الكافيين والحمل
الكافيين والحمل
* الكافيين للمرأة الحامل:

- امتناع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة، يمكن للمرأة الحامل الاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتى تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالى فى شربه. وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين فقد توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات) أو ستة معلبات من الكولا. مع الوضع فى الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين فى كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها وأن المقدار الذى تتناوله يعتمد على حجم الكوب (الكوب النمطى 10 أوقيات)، وتلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتعن عنه نهائياً.

- خطورة تناول الكافيين أثناء فترة الحمل:
لم تثبت أى دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذى توصل إلى أن المرأة التى تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر فى اليوم تزيد من فرص الإجهاض. كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدى بنسب طفيفة إلى مخاطر الولادة مبكراً قبل الميعاد أو نقص فى وزن الطفل. وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التى تتناول أكثر من 500 ملجم فى اليوم  تعانى أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة .. حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين (ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم فى اليوم من كافة مصادره: الصودا - الشاى - القهوة - الشيكولاته.
وهناك شىء أكيد أن المرأة الحامل بل وأى شخص سيشعر بأنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى إلى الكافيين بشكل أساسى فى حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب والتمثيل الغذائى مما يسبب الأرق والعصبية والصداع. كما يؤدى الكافيين إلى حرقان فم المعدة لأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة.
الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوى على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم .. وكل ذلك يساهم فى تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاى خلال فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا لأنهما يحتويان على مركبات تسمى (فينول - Phenols) والتى تجعل امتصاص الحديد صعباً وهذا هام للغاية لأنه توجد العديد من السيدات بطبيعتها تعانى من معدلات حديد منخفضة .. فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاى فينبغى أن يكون ذلك بين الوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل فى امتصاص الحديد.

- الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين:
يتواجد الكافيين فى: الشاى - القهوة - الكولا - الشيكولاته، كما يتواجد فى مشروبات الطاقة وفى بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية. ويتراوح تركيز الكافيين فى الشاى عنه فى القهوة بل وفى طريقة التركيز المستخدم فى المشروب.

- نسب الكافيين فى بعض الأطعمة والمشروبات:
المشروب الكمية نسبة مادة الكافيين
- القهوة سريعة التحضير 240 جرام 50 - 190 ملجم
- الإسبريسو 360 جرام 40 - 70 ملجم
- الكابيتشينو 60 جرام 40 - 70 ملجم
- القهوة منزوعة الكافيين 240 جرام 1- 8 ملجم
- الشاى الأخضر 240 جرام 8- 30 ملجم
- الشاى المثلج 360 جرام 65 - 75 ملجم
- آيس كريم القهوة أو الزبادى المجمد 1 كوب 8 - 85 ملجم
- المشروبات الغازية 360 جرام 30 - 60 ملجم
- الكاكاو الساخن 240 جرام 3 - 30 ملجم
- لبن بالشيكولاته 240 جرام 2 - 7 ملجم
- شيكولاته اللبن 30 جرام 1 - 15 ملجم
- شيكولاته داكنة أو نصف محلاة 30 جرام 5 - 35 ملجم
- شراب الشيكولاته 30 جرام 4 ملجم

- الامتناع عن عادة شرب الكافيين:
من الأفضل الإقلال من تناول الكافيين وذلك بشرب:

1- الشاى أو القهوة المنزوعة الكافيين.
2- غمس كيس اشاى فى الماء المغلى ثم انتشاله سريعاً فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
- شاى الأعشاب الذى لا يحتوى على الكافيين، لكنه من الأفضل استشارة الطبيب وقراءة محتويات الشاى لأن بعض الأعشاب والإضافات غير آمنة أثناء فترة الحمل.

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية