نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الجبن المدخن وخطوات إعداده
الجبن المدخن وخطوات إعداده
* الجبن:
لا يمكن لأحد أن يستغنى عن الجبن في طعامه، ولا يمكن أن تخلو منه وجبة الإفطار على الأقل (المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار) ..

والسبب وراء ذلك فوائده الجمة الذى يقدمها لصحة الإنسان. فعلى الرغم من احتوائه على الدهون التي ترفع من معدلات الكوليسترول وتسبب الزيادة في الوزن .. أو احتوائه على الأملاح التي تضر مرضى ضغط الدم المرتفع .. إلا أنه على الجانب الآخر له فوائد متعددة، من بينها:

الجبن يعتني بالأسنان لاحتوائه على الكالسيوم، كما أنه يحتوى على معدلات منخفضة من اللاكتوز والذي يقل كمه كلما كان الجبن قديماً وبالتالي عدم إيذاء الأسنان بالسكريات التي يكون من بينها اللاكتوز.
المزيد عن الكالسيوم ..

الجبن يقوى العظام، فبالإضافة إلى احتواء الجبن على معدلات عالية من الكالسيوم فهو غنى أيضاً بفيتامين (ب)، هذا الفيتامين هام للمرأة الحامل أو التي ترضع من ثديها .. وأيضاً هاماً للمتقدمين في السن وللأطفال. فهو هام لبناء العظام والغضاريف وللحفاظ على قوتها حيث يساعد الجسم على امتصاص أفضل للكالسيوم ومن هنا جاءت فائدته.

الجبن المدخن وخطوات إعداده

الجبن يمنع الإصابة بهشاشة العظام، فالعظام التي لا تمتص الكالسيوم أو التي لا يصلها الكالسيوم بالقدر الذي يكفل بقائها قوية تصاب بالهشاشة والكسور. وتزداد عوامل الخطورة عند السيدات للإصابة بهشاشة العظام في سن انقطاع الطمث وللكبار المتقدمين في السن، والأطفال التي لا يصلها الغذاء الصحي المتوازن (كما في حالة المجاعات). والعلاج يكون بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والبروتينات.
المزيد عن هشاشة العظام ..

* الجبن المدخن:
الجبن المدخن هو نوع من بين أنواع الجبن المختلفة .. فإذا كنت من محبيه، فبوسعك الآن إعداده في المنزل أو بمعنى آخر تدخينه في المنزل، وبذلك أنت لا تجيد فقط صُنع طبق جديد من أطباق الجبن المفيدة لصحتك، وإنما أيضا توفر الكثير من النقود عند إعداد الطعام وخاصة الجبن المدخن منزلياً.
ونجد أن الجبن المدخن مذاقه يختلف كلية عن الجبن الطازج، وهو بديل صحي عن رقائق البطاطس (الشيبسى) والحلوى والوجبات الخفيفة التي تحتوى على معدلات من السعرات الحرارية العالية.
المزيد عن زراعة البطاطس ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البطاطس ..
وإعداد الجبن المدخن منزليا خطواته سهلة للغاية ولا تستغرق سوى بضع دقائق منك.

الجبن المدخن وخطوات إعداده

- خطوات إعداد الجبن المدخن منزلياً:
التدخين البارد للجبن هي أسهل الطرق على الإطلاق لعملها في المنزل، ويعنى التدخين البارد هو تدخين العناصر الغذائية عند درجات حرارة أقل بكثير من تلك المطلوبة لدرجات تدخين الأطعمة الأخرى، حيث ان درجة الحرارة المثُثلى لتدخين الجبن هى 38 درجة مئوية.
الأدوات التي يحتاجها الشخص لتدخين الجبن هي:
شواية فحم لها غطاء (على أن يكون الفحم بكميات أقل من تلك المستخدمة لتدخين السمك أو اللحم).
رقائق خشب أو نشارة خشب، في حالة عدم توافر الأولى.

الخطوة الأولى:
إعداد الجبن، وذلك برص شرائحه بعد تقطيعه في صينية، ثم تترك شرائح الجبن في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة تقريباً. وسوف تلاحظ تكون قشرة على الجبن (طبقة) تمنع انصهارها أثناء وضعها على الشواية كما تساعد في نفس الوقت هذه الطبقة على تخلل الدخان داخل شرائح الجبن.

الخطوة الثانية:
تجهيز الفحم، عدم الإكثار من كمه حيث يكفى الاستعانة من 6 -7 قطع من الفحم توضع في منتصف الشواية ثم يتم إيقادها، مع إضافة بعض رقائق من الخشب (ما يقرب من 1/2 كوب) لتكثيف الدخان المتصاعد من الفحم (إضافة المزيد من الخشب عند الحاجة أثناء إعداد الجبن المدخن).

الجبن المدخن وخطوات إعداده

الخطوة الثالثة:
ترص شرائح الجبن في صينية من الألومنيوم وحولها مكعبات من الثلج، ثم توضع على الشواية على الحافة الخارجية لها بعد تمام اشتعال الفحم، حتى يتم امتصاص الجبن لدخان الفحم.

الخطوة الرابعة:
تغطى الشواية ويترك الجبن لمدة 30 دقيقة، مع ترك جزء من الشواية غير مغطى. بعد مرور ثلاثين دقيقة يتم اختبار درجة سخونة الجبن. مع التخلص من الثلج المنصهر في الصينية.
والمدة التى تستغرقها عملية التدخين تعتمد على مدى صلابة الجبن فقد تستغرق نصف ساعة تمتد إلى عدة ساعات، لكن متوسط الوقت الذى تحتاجه غالبية أنواع الجبن لتدخينها تصل إلى الساعتين.

الجبن المدخن وخطوات إعداده

الخطوة الخامسة:
الاستمرار في تدخين الجبن حسب الدرجة المرغوب فيها من جانب كل شخص (مع التأكد بين الحين والآخر من أن الخطوات تسير على ما يرام وأن الجبن يمتص الدخان).

الخطوة السادسة:
يُرفع الجبن من فوق الشواية ويترك ليبرد لمدة 24 ساعة فى درجة حرارة الغرفة، ثم يُلف ببلاستيك الأطعمة ويوضع في الثلاجة حتى يحين استخدامه.

الجبن المدخن وخطوات إعداده

* نصائح هامة:
- عدم القلق من مذاق الجبن بعد تدخينه مباشرة، قد يحتاج أن يترك بعض من الوقت لكي يصدر المذاق الجيد له .. أي ينبغي الانتظار ولا يتم تناوله بفترة وجيزة بعد تدخينه، حيث يتم تخزينه فى الثلاجة لمدة أسبوع أو أكثر حتى يتخلل الدخان الجبن ويصبح مذاقه أفضل.

- الرقائق الخشبية المستخدمة في تدخين الجبن مع الفحم هي خشب طبيعي مضاف لها بعض النكهات، فإذا كان الشخص يرغب في تدخين جبن الموتزاريلا أو الشيدر فبوسعه استخدام الخشب الذي له رائحة التفاح أو الكريز أما الخشب برائحة الجوز فهو أكثر ملائمة لجبن الجودة (Gouda cheese) وهو جبن أصفر هولندى مصنع من لبن البقر وأُطلق عليه نفس اسم مدينة فى هولندا.
المزيد عن التفاح ..
المزيد عن الكريز ..
المزيد عن الجوز ..

الجبن المدخن وخطوات إعداده

_ إذا لم يتم العثور على هذه الرقائق الخشبية يمكن الاستعانة بنشارة الخشب (Sawdust) والكم المستخدم منها أكبر بكثير من كم الرقائق الخشبية.

- من الممكن تناول الجبن المدخن بمفرده أو في ساندويتش، وكم السعرات الحرارية المتواجد في الجبن المدخن يختلف من نوع لآخر ومن طريقة تدخين لأخرى.

- الحصة الواحدة من الجبن المدخن تساوى شريحة واحدة.

- شريحة الجبن الجودة المدخنة تحتوى على:
70 سعراً حرارياً
الدهون = 6 جرام
الكوليسترول = 15 ملجم
الصوديوم = 165 ملجم

الجبن المدخن وخطوات إعداده

أما
شريحة جبن الشيدر المدخنة فتحتوى على:
130 سعراً حرارياً
الدهون = 11 جرام
الكوليسترول = 37 ملجم
الصوديوم = 213 ملجم
والكم اليومي المسموح للإنسان بتناوله من الصوديوم يكون أقل من 1.500 ملجم، لذا فأكل أكثر من شريحة واحدة من الجبن المدخن يضيف الإنسان المزيد والمزيد من الأملاح لجسده، فإذا تناول الشخص شريحتين من جبن الشيدر فهذا معناه حصوله على ثلث الكم اليومي الموصى له بتناوله من الأملاح.

* المراجع:
  • "Smoked cheese" - "britannica.com".
  • "Smoked food and cancer" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Cheese" - "cheesesociety.org".
  • "History of Cheese" - "idfa.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية