نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الميكرويف والطهى السريع
الميكرويف والطهى السريع
* فرن الميكروويف:
الميكروويف أداة التسخين السريعة هى من تكنولوجيا القرن العشرين لما توفره من سرعة في تحضير الطعام أو تسخينه ليس هذا فحسب فقد أصبح مؤخراً أكثر من مجرد آلة للتسخين وإزالة الثلج عن الطعام المجمد، فيمكن الطبخ وشى الأطعمة وخبزها بسرعة.

أشعة الميكروويف
أشعة الميكروويف هي جزء من الأشعة الكهرومغناطيسية ذات طول موجي طويل يقاس بالسنتمتر في المدى من 0.3 إلى 30 سنتمتر، تُنتج هذه الأشعة في الطبيعة عندما يمر تيار كهربي من خلال موصل وهي تشبه موجات التلفزيون والراديو الهاتف المحمول.

ولهذه الاشعة استخدامات عديدة منها في طهي الطعام وهو ما يعرف بفرن الميكروويف Microwave oven كما تستخدم في الاتصالات ونقل المعلومات وأجهزة الاستشعار عن بعد وأجهزة الرادار ومن هنا فإن استخدامها في الطهي هو جزء بسيط من تطبيقاتها العملية العديدة.
المزيد عن الراديو ..
المزيد عن الاستشعار عن بعد ..

* فرن الميكروويف والطهى:
وعن الفكرة التى يقوم عليها الميكروويف لتسخين الأطعمة أو طهيها يقوم الفرن الكهربائى الميكروويف بتسخين الطعام من الداخل إلى الخارج، وهو عكس الأفران التقليدية التى تقوم بطهى الطعام من الخارج إلى الداخل حيث تنتقل الحرارة من الفرن ثم إلى الوعاء، ومن الوعاء إلى المادة الغذائية الملاصقة لسطحه بالتوصيل بالحرارة لها وهذا ما يعلل سبب احتراق الأجزاء من الطعام الملاصقة للوعاء.
وعن طريقة طهى الطعام مع الميكروويف من الداخل إلى الخارج فتتم عن طريق امتصاص أمواج راديو الميكروويف بواسطة جزيئات الدهون والماء المكونة للطعام وبالتالى ترتفع كل جزئيات المادة الغذائية فى نفس الوقت وبنفس الدرجة أى أنه لا حاجة لنقل الحرارة بالتوصيل كما الحال مع الفرن التقليدى .. وهنا يتضح الفرق جلياً بين عمل الفرن التقليدى والفرن الكهربائى الميكروويف حيث يعمل الأول بنقل الحرارة بالتوصيل، بينما يعمل الميكروويف بالتسخين أو الطهى من خلال إثارة جزيئات الدهون والماء التى تتكون منها المادة الغذائية.

الميكرويف والطهى السريع

* معلومات هامة قبل الاستخدام:
إن اشعة الميكروويف تُمتص بواسطة المواد الدهنية والسكرية والماء الموجودة فى المواد الغذائية (الأطعمة)، مما تجعل جزيئات هذه المواد تتحرك بشكل سريع نتيجة لامتصاص أشعة الميكروويف التى تكسبها طاقة، وهذه الحركة السريعة تجعل جزيئات الأطعمة تتصادم مع بعضها البعض الأمر الذى ينجم عنه إنتاج حرارة التسخين اللازمة لنضج الطعام.

كما أنه من الهام التدقيق فى اختيار الآنية التى سيتم تسخين أو طهى الطعام فيها فى فرن الميكروويف، أو على نحو أدق اختيار المادة المصنعة منها بعناية. وهذا الاختيار ينطبق على المواد البلاستيكية بجميع أنواعها والزجاج والأوانى المصنعة من الفخار والسيراميك حيث أنها لا تمتص الأشعة وبالتالى لا ترتفع درجة حرارتها أثناء تواجد الأطعمة عليها داخل الميكروويف، أما المواد المعدنية اللامعة مثل الألومنيوم التى تعكس الأشعة وتمتص الحرارة فيحظر استخدامها فى الميكروويف.
معدن الألمونيوم وأضراره ..

الميكرويف والطهى السريع

والأوانى البلاستيكية لابد وأن تكون تلك المخصصة للتسخين لأنه من الممكن أن تتسرب بعض المواد الكيمائية المصنعة منها الأوانى إلى الطعام بفعل الحرارة، لذا لابد من التأكد بعد عملية الطبخ بالميكروويف أنه لا توجد أية رائحة أو طعم، فإذا كان هناك شك في وجود رائحة غريبة أو طعم غريب يشبه البلاستيك فيجب التخلص من الغذاء وعدم أكله حيث أن الخطر من استخدام الميكروويف وجود احتمالات من هجرة مواد بلاستيكية الى الغذاء عند الطبخ .. لذا ينبغى الحرص فى اختيارها، كما ينبغى أخذ الحذر من استخدام البلاستيك الحرارى الذى يستخدم فى لف الأطعمة أو خبزها فى الأفران التقليدية.

إن جهاز الميكروويف إذا لم تتوافر به خاصية طهى الطعام وليس تسخينه فقط، فلن ينضج الطعام جيداً بداخله حيث أن بعض الأجزاء من الطعام لن تتعرض للحرارة وبالتالى لن ينضج، لذا يُنصح بتحريك قطع الطعام أثناء طهيها فى الميكروويف، بالإضافة إلى توافر خاصية الدوران المستمر للإناء داخل فرن الميكروويف لضمان توزيع الحرارة ونضج الطعام.

ليس لفرن الميكروويف أى تأثير ضار على المادة الغذائية التى تتوافر فى الطعام، بل على العكس فإن فرن الميكروويف عندما يقوم بعملية التذويب فيتم ذلك بشكل سريع فى حين أن عملية الإذابة تحت ماء الصنبور العادى تستغرق عدة ساعات مما يجعل هناك احتمالية إلى تكاثر ميكروبى وبالتالى الإقلال من القيمة الغذائية للمادة الغذائية.
كما أنه لا يوجد ما يضمن قتل البكتريا التى توجد فى الأطعمة أثناء تسخينها أو طهيها فى الميكروويف، وهذا يدعو إلى القول بأن فرن الميكروويف يقوم بإعادة تسخين الأغذية وإذابة الثلج إذا كانت مجمدة وليس طهيها.

الميكرويف والطهى السريع

إن الأشعة الموجودة فى فرن الميكروويف ليست من الأنواع المشعة، ولتوضيح ذلك فإن موجات الميكروويف الكهرومغناطيسية - والتى تعتبر موجات شبيهة لموجات الراديو والتلفزيون والاختلاف الذى يكون بينها هو طول الموجة والتردد - فإنها لا تسبب تغيراً فى صفات الأغذية كما تفعل الأشعة الأخرى مثل أشعة إكس أو اشعة جاما والتى تسبب ضرراً بالغاً على الصحة عندما يتناولها الإنسان لأنها أطعمة معالجة بالإشعاع.

هناك تحذير دائم من ضرورة الابتعاد عن فرن الميكروويف أثناء تشغيله بمسافة لا تقل عن متر (بل ويمكن الابتعاد أضعاف المسافة المقترحة هذه) وخاصة لأن هناك مجالاً مغناطيسياً حول الفرن وقت التشغيل، حيث أن جهاز الميكروويف يقوم بتحويل الكهرباء إلى موجات مغناطيسية ذات تردد عالٍ .. ولابد من إتباع نفس الحذر بالابتعاد عن أى جهاز آخر مثل التلفزيون وغيره من الأجهزة التى تنتج مجال كهرومغناطيسى.

لابد من فحص جهاز الميكروويف بشكل دورى لضمان عدم تسرب الأشعة من داخله أثناء التشغيل، والذى يعنى وجود خلل الذى لابد من إصلاحه على الفور. فتسرب مثل هذه الموجات تحدث خللاً بالعيون والأنسجة عند امتصاصها أثناء تواجد الإنسان فى محيطها.

* مواصفات شراء فرن الميكروويف:
توجد أنواع عدة لأفران الميكروويف متوافرة فى الأسواق تلائم مختلف الاحتياجات والأغراض.
- فرن الميكروويف الذى يوضع فوق أى سطح بالمطبخ:
وهذا يمكن وضعه فى أى مكان ملائم بالمطبخ أى فوق أى سطح آمن وبعيد عن متناول الأطفال، وقد يلجأ العديد من المستهلكين إلى شراء هذا النوع لسهولة استخدامه، فكل ما يتطلبه هو توصيل بالكهرباء.

- فرن الميكروويف المعلق:
يتم تعليق هذا النوع فوق الفرن حيث يوفر تهوية وشفط للبخار والدخان المتصاعد من الفرن، بشرط توفر خط تهوية في المطبخ حيث يتم ربطه بالميكروويف، ويتم تركيبه من قبل متخصص.

- فرن الميكروويف المدمج:
وهو يضم مواصفات الميكروويف التقليدى، ويضاف عليه ميزة خبز المخبوزات وشى اللحوم، ولذا يكون سعره أعلى من سعر الميكروويف التقليدى .. ولذا يمكن الاستغناء عن هاتين الميزتين الأخيرتين إذا لم يكن الشخص بحاجة إليهما لمزيد من التوفير.

الميكرويف والطهى السريع

- طاقة الميكروويف الاستيعابية:
الطاقة الاستيعابية هى حجم الميكروويف وما وكمية الطعام الذى يكون الإنسان بحاجة إلى وضعه فيه، حيث توجد ثلاثة أنواع:
ميكروويف صغير وتكون طاقة الاستيعاب ما بين الـ 0.5 إلى 0.8 قدم مكعب.
ميكروويف وسط وتكون طاقة الاستيعاب ما بين الـ 0.8 إلى 1.2 قدم مكعب.
ميكروويف كبير وتكون طاقة الاستيعاب من 1.2 إلى 2 قدم مكعب.

- القوة الكهربائية للميكروويف:
يحتاج الشخص إلى قوة كهربائية عالية والتى تقاس بالواط إذا كان يقوم بالطهى من خلال فرن الميكروويف ولا يكتفى باستخدامه لغرض تسخين الطعام فقط، ونجد توافره بالأرقام التالية:
ميكروويف صغير من 500 إلى 800 واط.
ميكروويف وسط من 800 إلى 1000 واط.
ميكروويف كبير أكثر من 1000 واط.

- مواصفات أخرى بأفران الميكروويف:
- هناك ببعض أنواع الميكروويف قرص يدور بالطعام من أجل تسخينه وضمان طهى المادة الغذائية جيداً من جميع الجهات، ويراعى عند اختيار فرن الميكروويف الذى يوجد به القرص الدوار أن يكون قابل للفك والتركيب لتنظيفه.
- أفران الميكروويف يتوافر بها درجات مبرمجة مخصصة لكل فئة من أنواع الطعام، أى درجة للأسماك وأخرى للحوم وثالثة للخضراوات ورابعة للمعجنات، وكل ما يفعله الشخص هو ضبط مفتاح التحكم الخاص بالمادة الغذائية بعد وضع الطعام المراد تسخينه أو طهيه حسب نوع فرن الميكروويف.
- خاصية الإغلاق والتى تمكن المستخدم من إقفال الميكروويف حتى لا يستخدمه الأطفال، وهو أمر هام لمن لديه أطفال صغار لإبعادهم عن الخطر وحمايتهم من تسخين مواد قابلة للاشتعال.
- ساعة ميقاتية، هناك بعض الأنواع التى يتوافر بها ساعة ميقاتية يمكن ضبطها على التوقيت الذى يرغب الشخص فى البدء فى طهى أو تسخين الطعام عنده.
- إذا كان الشخص يقوم بتسخين نفس نوع الطعام بشكل يومى، فهناك بعض الأنواع التى تسمح للمستخدم ببرمجة معلومات التسخين المتعلقة بالمدة.
- هناك بعض أنواع الميكروويف التى تعمل على إبقاء الطعام بدرجة حرارته الأصلية والتى قد تصل إلى 30 دقيقة.

الميكرويف والطهى السريع

* الميكروويف ومتطلبات السلامة:
فرن الميكروويف يستعمل للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة. حيث يستعمل هذا الفرن أشعة الميكروويف، إذ أنها تعمل على تسخين المواد الغذائية فقط على عكس الأفران التقليدية.
وهناك متطلبات سلامة خاصة ببعض الأجهزة مثل أجهزة أفران الميكروويف، التى يحذر فيها التالى:
- لا يتم طهى البيض بقشرته داخل فرن الميكروويف لأن البيضة ستنفجر.
- لا يتم وضع الأوانى بأغطيتها فى فرن الميكروويف.
- لابد من وضع الطعام داخل الفرن بعيداً عن أداة التسخين داخله مسافة لا تقل عن 2 سم منها، لأن سيلان الدهون والزيوت من الطعام على أداة التسخين يؤدى إلى إشعال النار داخل الفرن.
- المنتجات التي يتم تسخينها فترة طويلة جدا يمكن أن تشتعل فيها النيران.
- يحظر وضع أدوات معدنية كالملعقة والشوكة أو السكين داخل الطعام.

* المراجع:
  • "Microwave Ovens" - "fda.gov".
  • "Microwave" - "eumwa.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية