اختيار الموقد وصيانته

اختيار الموقد وصيانته

* اختيار المواقد:

يعتمد اختيار الموقد على مساحة المطبخ المتاحة وعلى المواصفات التى يحتاجها كل شخص على حدة. والموقد من أجهزة المطبخ أو من الأجهزة المنزلية التى لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.

والمواقد فى العصر الحالى تعمل بشكل أكثر كفاءة عن ذى قبل وذلك بفضل التقدم التكنولوجى الذى تم التوصل إليه فى مختلف المجالات، وهناك العديد من الأنواع المتعددة التى يمكن الاختيار بينها وبأسعار معقولة للغاية لتلائم احتياجاته وميزانيته .. وهذا لا يعنى مواصفات أقل!

* معايير ومواصفات تحدد اختيارات المواقد:

- قدرة/ سعة الموقد:
يوضع فى الاعتبار عدد أفراد العائلة عند اختيار القدرة الاستيعابية للموقد، حيث توجد العديد من الأحجام للمواقد. وأفراد العائلة الصغيرة بالطبع يلائمها المواقد ذات الحجم الصغير والتى تلائم المساحة المحدودة بالمثل، أما عند استخدام الموقد كثيراً فالحجم الكبير هو الذى يلائم هذا الاستخدام .. والحجم يتمثل فى عدد الشعلات.

- الموقد المدمج الثابت (المركب داخل الخشب) أو الموقد المنفصل:
المنازل العصرية تفضل المواقد المركبة فى الخشب والتى تكون كقطعة من المطبخ لكنها مكلفة فى صيانتها عن ذلك الموقد المستقل بذاته وقد يكون من الصعب نقلها فى حالة تغيير المطبخ أو المنزل. والموقد المنفصل (المستقل بذاته) هو أكثر شيوعاً فى الشراء حيث يتم وضعه فى أى مكان فى المطبخ مُجهز له ومن السهل صيانته (أقل فى التكلفة عند إصلاحه) وتوجد أنواع متعددة منه تلائم كل الميزانيات.

اختيار الموقد وصيانته
المواقد ومعايير اختيارها

- الكفاءة فى الطاقة في المواقد الكهربائية:
أى نوع من أنواع المواقد الطاقة هى العامل الرئيسى فى تشغيلها، ومع التقدم التكنولوجى أصبحت المواقد موفرة للطاقة والتى تترجم بالحروف من (A-G) حيث كفاءتها فى توفير الطاقة، فكلما كان التصنيف أعلى كلما كان توفير الطاقة أعلى كلما كانت الحماية المقدمة للبيئة أكثر، والمواقد الأعلى فى توفير الطاقة هى الأغلى فى السعر .. الأمر الذى يعود على الشخص بالفائدة فى توفير فاتورة الكهرباء.
الأفران الموفرة للطاقة ..

- مساحة المطبخ:
المساحة المتوافرة فى المطبخ هى التى تحدد حجم الموقد الذى سيقع اختيار الشخص عليه، فهناك المقاس المتعارف عليه والذى يكون بعرض 76 سم وتوجد مقاسات أخرى أكبر، كما يوضع فى الاعتبار حجم الفرن إذا كان منفصلاً عن الموقد وحجم دواليب التخزين الخشبية التى تأتى فى تصميمات محددة، ومراعاة النمط الذى يلائم تصميم المطبخ ككل.

- الميزانية:
ثمن الموقد من العوامل التى توضع فى الاعتبار عند شرائه، فإذا كانت المواصفات التى يرغب فيها الشخص متوافرة وكذلك الحجم الذى يلائم المطبخ يأتى عامل السعر لأخذ القرار النهائى بالشراء من عدمه، وهل يلائم ميزانية الأسرة أو الفرد أم لا، وإذا كانت الإجابة بلا حينها سيتم البحث عن خيارات بمواصفات أقل ليكون السعر فى المتناول، وكلما كان حجم الموقد كبير كلما كان أعلى فى السعر .. وكلما كانت هناك مواصفات إضافية كلما كان أعلى فى السعر بالمثل .. وهنا يكون القرار قرار ذاتى للشخص فما يرغب أن يقتنيه من موقد بجانب المتاح من الميزانية، كما يتم النظر إلى تكلفة الصيانة والتى تؤثر فى قرار الاختيار بالمثل.

- سهولة الصيانة:
عند شراء أى جهاز فى المنزل يتم التفكير فى خدمة ما بعد البيع ألا وهى "الصيانة" فالجهاز المنزلى يحتاج إلى صيانة من جانب الشخص من المحافظة عليه وتنظيفه واستخدامه على نحو ملائم، إلى جانب الصيانة المتخصصة التى يحتاج الجهاز فيها إلى تغيير قطع غيار فى حالة تلف أياً منها .. لذا لابد من ضمان سهولة إجراء الصيانة للموقد.
ونجد أن صيانة مواقد الغاز أوفر وأرخص، لكنه توجد على الجانب الآخر بعض المواقد التى تتوافر بها مواصفات إضافية من إمكانية التنظيف الذاتى ولكنها أعلى فى السعر إذا لم يكن يرغب الشخص فى القيام بتنظيف الموقد كلما اتسخ أو انسكبت عليه الأطعمة والسوائل.

- احتياجات الطهى:
استخدام الشخص للموقد يحدد مواصفاته .. فهل يتم استخدام الموقد كثيراً وصاحبه من هواة الطهى الكثير وتجربة المزيد والمزيد من أصناف الطعام، لأن الاستخدام يُحدد اختيار الإمكانيات مثل عدد الشعلات وقوتها، لذا فلابد من النظر إلى احتياجات كل شخص وإلى نمط طهيه.

- الأكثر شيوعاً فى الاستخدام:
واختيار نوع الموقد يعتمد أيضاً على خلفية الجهاز الأكثر شيوعاً فى الاستخدام والذى يُترجم فى صورة: منتج ذو جودة عالية كما أنه مريح ومتعدد الوظائف.

- مادة السطح الخارجى:
هناك أنواع سطحها مصنوع من المينا وأسعارها معقولة، لكن المينا من الأسطح التى يصعب تماماً تنظيفها من آثار الدهون كما أن المينا عرضة للخدوش.
وهناك الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (الأستنلس ستيل)، هى أسطح عملية للغاية وسهلة فى التنظيف. ومن عيوبها ظهور بصمات الأصابع عليها والحاجة إلى استخدام منتجات تنظيف خاصة.
السطح السيراميك الزجاجي، لا يتم تنظيفه حتى يبرد ويتم ذلك بعد كل استخدام، وإلا فإن بقايا الأطعمة ستحترق على السطح الساخن عند استخدامه مرة أخرى. يمكن استخدام وسائل تنظيف خاصة والتي تشكل طبقة واقية على السطح.

اختيار الموقد وصيانته
الموقد المُصنع من الأستنلس ستيل

- مواصفات إضافية:
هناك مواصفات إضافية للمواقد يمكن للشخص أن يبحث عنها، ومن بين هذه المواصفات الإضافية:
- التشغيل عند طريق اللمس.
- التنظيف الذاتى.
- إمكانية الاتصال بالأجهزة الذكية.
- عوامل الأمان من الغلق الذاتى.
- الإشعال التلقائى.

* أنواع المواقد:

1- مواقد تعمل بالخشب (Wood-burning stoves):
هو نوع من أنواع المواقد وقودها الخشب حيث يتم إشعاله ليعمل كوقود للموقد ليتم طهى الطعام عليه، وهو من الأنواع القديمة التى كانت تُستخدم فى الطهى .. لكن مازال هناك البعض من الأشخاص ممن يمتلكونه حتى الآن وخاصة فى المناطق الريفية حيث توافر الخشب على نطاق كبير، ويتم صناعة هيكل الموقد من الحديد الزهر ومزود بالتقنيات الحديثة التى تحافظ على البيئة من آثار احتراق الخشب.

اختيار الموقد وصيانته
المواقد التى تعمل باحتراق الخشب تسبب تلوث للبيئة

2- موقد الغاز (Gas stove):
مواقد الغاز هى المواقد التى تعمل بالغاز الطبيعى أو البروبان، وقبل ظهور الغاز، كانت مواقد الطهي تعتمد على الوقود الصلب مثل الفحم أو الخشب. ليتم تطوير أول مواقد غاز في عام 1820.
ويُستخدم هذا النوع من المواقد لأغراض الطهى والشى داخل المنازل، كما يمكن وضع أكثر من آنية فى وقت واحد فوق الموقد لإعداد الطعام لوجود أكثر من شعلة به، بالإضافة إلى ميزة أخرى من استخدام كافة أنواع أوانى الطهى عليه سواء تلك الأوانى التى أسفلها مسطح أو غير مسطح وتلك المصنعة من الألومنيوم والنحاس والزجاج الحرارى أو السيراميك والمعادن .. فكل أنواع الأوانى تصلح لهذا الموقد.
اللهب مع مواقد الغاز مرئى بوضوح ولذا يمكن ضبطه حسب الرغبة بسهولة. هناك العديد من المواقد الحديثة المزودة بصمامات أمان لمنع تسرب الغاز، وقد يوجد به خاصية الإشعال الذاتى من أجل سهولة إيقاد الشعلة بدلاً من استخدام أعواد الثقاب، سخونته ثابتة حتى فى أيام البرد، وأقل تكلفة من الموقد الكهربائى، كما أنه يمكن استخدامه فى الطهى فى حالة انقطاع التيار الكهربائى.

اختيار الموقد وصيانته
شعلة موقد الغاز

3- مواقد الكهرباء (Electric stoves):
هو موقد يعمل بالطاقة الكهربائية، ويقوم بتحويل طاقة الكهرباء إلى طاقة حرارية لطهى الأطعمة. تم اختراع الموقد الكهربائي في أواخر القرن التاسع عشر، وأصبح بديلاً للمواقد التي تعمل بالخشب أو الفحم التي تحتاج عمالة كثيرة لتشغيلها وصيانتها.
والآن تتوافر مواقد الكهرباء بتقنيات عدة، كما يمكن حملها فى أى مكان لأن كل ما يحتاجه هو التوصيل بتيار كهربائى، ومن بين أنواعها:
أ- موقد كهربائى يعمل بنظام الملفات (Electric coil cooktop):
كما يتضح من اسمه شعلاته على هيئة ملفات على سطح الموقد، وهذه الملفات تتوهج عندما تصبح جاهزة للاستخدام أى أنها أصبحت ساخنة للطهى عليها، وهذا النوع من الموقد يلائم أوانى الطهى المصنعة من الحديد الزهر الثقيل ويمكن الاستعانة بصوانى فوق الشعلة إذا كانت الأطعمة يتساقط منها السوائل لحماية الملفات. وقد تتعرض هذه الملفات للتلف ويحتاج الشخص إلى تغييرها مع الاستعمال بين الحين والآخر، كما تحتاج إلى نظافة مستمرة وعدم ترك بقايا الأطعمة والسوائل عليها لأنها صعبة فى التنظيف وحتى لا تتلف سريعاً.

اختيار الموقد وصيانته
شكل الشعلة فى الموقد الكهربائى الذى يعمل بنظام الملفات

ب- موقد السيراميك الزجاجى (Electric smooth top cooktop):
هذا بخلاف الموقد التى تكون شعلاته عبارة عن ملفات، فسطحه أملس لا يوجد به نتوءات أو منحنيات يصعب تنظيفها أو تختبئ بها بقايا الأطعمة. هذا الموقد مصنع من السيراميك الزجاجى لكنه على الرغم من سهولة تنظيفه إلا أنه يحتاج إلى عناية فائقة بسطحه ويحتاج أوانى بعينها لا تخدش السطح، كما أن احتراق الأطعمة على سطحه يكون من الصعب إزالتها.

اختيار الموقد وصيانته
موقد السيراميك الزجاجى

ج- موقد الحث الحرارى (Induction cooktop):
وسطح الموقد هنا لا يسخن ولكنه ينقل الطاقة الحرارية إلى الآنية مباشرة ومن ثَّم يسخن الطعام، وهنا تكون الحاجة إلى الأوانى المغناطيسية أو الحديدية حيث لا يتم تجميع الحرارة مع المواد الأخرى للأوانى.
وهذا النوع من المواقد أمانه كبير، فلا يوجد لهب أو سطح ساخن، عند نسيان إغلاقه فسوف يكون المنزل بأمان من الحرائق. كما أن الأطعمة أو السوائل المنسكبة لا تتعرض للاحتراق على سطحه مما يجعل تنظيفه سهلاً. الوقت المستغرق فى الطهى مع هذه المواقد قليل للغاية حيث ترتفع درجة الحرارة فى أقل وقت ممكن. لكن من عيوبه تكلفته العالية واحتياجه لأوانى مخصصة مغناطيسية.

اختيار الموقد وصيانته
موقد الحث الحرارى

4- موقد مركب "يعمل بالغاز والكهرباء معاً" (Modular cooktops):
هذا الموقد يعمل بالغاز والكهرباء فى آن واحد، ويتم الجمع بينهما فى عملية الطهى فيمكن سلق المكرونة فوق شعلة تعمل بالكهرباء وفى الوقت ذاته تشغيل شعلة أخرى بالغاز لطهى الخضراوات.

5- مواقد بشفاط سفلى (Downdraft cooktop):
كافة أنواع المواقد سواء التى تعمل بالغاز أو بالكهرباء تستخدم شفاط علوى من أجل سحب الحرارة والدخان أثناء عملية الطهى، أما فى هذا النوع من المواقد فإن نظام التهوية مركب بشكل مباشر على سطح الموقد باستخدام مراوح صغيرة بين الشعلات. ومروحة العادم مركبة فى وسط الموقد أو خلف الشعلات أو على الجانب.
وهو من المواقد الملائمة للمطابخ ذات المساحة المحدودة حيث لا يوجد مكان للشفاطات العلوية، كما يلائم الأشخاص التى لا تروق لها شكل الشفاطات العلوية .. لكن نظام التهوية الخاص به ليس بقوة الشفاطات العلوية.

اختيار الموقد وصيانته
مواقد بشفاط سفلى

6- مواقد تعمل بالمواد الحيوية ونشارة الخشب المُعاد تدويرها (Pellet stoves):
هو موقد يعمل بحرق نشارة الخشب المُعاد تدويرها على شكل كرات صغيرة، وغيرها من المواد الحيوية، حيث يتم دكها مما يجعلها تحترق بشكل أفضل من احتراق الخشب نفسه، ثم يتم وضع هذه الكرات الخشبية فى وعاء على شكل قمع لتصل إلى غرفة الاحتراق من أجل إنتاج الطاقة للموقد، وقد يستخدمه البعض كجهاز تدفئة لكن الغرض الأساسى منه الطهى لأنه موقد.
وكرات الخشب هذه غير مكلفة لكن الموقد نفسه غالى الثمن، وعند احتراق الكرات تترك ورائها آثار تحتاج للتنظيف الفورى وهو ما ينبغى وضعه فى الاعتبار عند الرغبة فى شراء هذا النوع من المواقد.

اختيار الموقد وصيانته
المواقد التى تعمل بالمواد الحيوية

* الاختيار ما بين موقد الغاز وموقد الكهرباء .. أيهما أفضل؟!

لابد اختيار ما هو الأفضل، الموقد الذى يعمل بالكهرباء أم الموقد الذى يعمل بالغاز. كلاهما من الخيارات الجيدة وفترة حياتهما طويلة، ومع ذلك فهناك البعض ممن يفضلون الموقد الذى يعمل بالكهرباء عن الغاز والعكس صحيح. وبوجه عام، فإن الموقد الذى يعمل بالغاز قد يكون بالأفضل لارتفاع فواتير الكهرباء.
- ميزات فى مقابل العيوب لتحديد الاختيار الأفضل:
كما سبق وأن أشرنا أن كلا من الموقدين لهما فاعلية كبيرة فى طهى الطعام، ولحسم الاختيار لابد من التعرف على مزايا وعيوب كل نوع، وفى النهاية يعتمد الاختيار على الرغبة الشخصية لكل شخص وما يفضله، فكل نوع من النوعين له مؤيديه وآخرين معارضين، فهو قرار شخصى يعتمد على الغرض من استخدامه.

- أولاً مواقد الغاز:
الرأى المؤيد لاستخدام موقد الغاز:

الرأى المؤيد لاستخدام موقد الغاز يعكس المزايا التى تكون لهذا النوع من المواقد والتى تتضمن على:
- الطهى فوق موقد الغاز يعمل على طهى الطعام سريعاً كما أن التسوية تكون أفضل لأن الحرارة تتوزع تحت الإناء وعلى جانبيه.
- التكلفة أقل مع فواتير الغاز نظراً لرخص تكاليف الغاز.
- الصيانة أرخص.
- استخدام كافة أنواع الأوانى معه.

اختيار الموقد وصيانته
المواقد المطلية بالمينا

الرأى المعارض لاستخدام موقد الغاز:
وهو الذى يعكس العيوب التى تكون لموقد الغاز، والتى تكون فى المقابل دافع وحافز لشراء الآخرين للمواقد التى تعمل بالكهرباء، وهذه المساوئ تتضمن على:
- الطاقة المستخدمة فيه الغاز الناتج عن احتراق الوقود الحفرى وينبعث منه عند احتراقه غاز ثانى أكسيد الكربون وغيره من الغازات التى تسبب تلوث الهواء والبيئة .. أى طاقة غير صديقة للبيئة.
المزيد عن التلوث ..
المزيد عن تلوث الهواء ..

- إمكانية حدوث تسرب فى الغاز يسبب حرائق مدمرة أو اختناق للبشر، لذا فمن بين الشروط الأساسية الإلزامية مع موقد الغاز وجود تهوية في المطبخ حيث أن الغاز الطبيعي مادة متفجرة.
- الحاجة إلى وصلات غاز، إذا لم يكن هناك توصيلات غاز فسوف يكون الشخص بحاجة إلى توصيله من قبل شركة الغاز المتخصصة.

- ثانيا مواقد الكهرباء:
الرأى المؤيد لاستخدام موقد الكهرباء:

- موقد صديق للبيئة يعمل بالكهرباء لا يسبب تلوث للبيئة، حيث تستخدم الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح أو الشمس من أجل توليد الكهرباء.
المزيد عن الطاقة المتجددة ..
المزيد عن طاقة الرياح ..
المزيد عن الطاقة الشمسية ..

- توافر الكفاءة العالية فى طهى الطعام .. فهو سريع فى الطهى وضبط الحرارة فيه أدق.
- التصميم الجذاب للمواقد الكهربائية وخاصة التى تعمل بالحث الحرارى، هناك البعض ممن يفضلون اقتناء الأجهزة التى تضيف جاذبية لمنازلهم.. وهذا النوع من المواقد يلائم من يهتم بالشكل بجانب المواصفات.
- المواقد التى لها سطح زجاجى تمتاز بسهولة التنظيف من الأطعمة والسوائل التى تنسكب عليه، وهذا بعكس الأسطح المُصنعة من المواد الأخرى مثل الأستنلس ستيل أو تلك المطلية بالمينا.
- عدم وجود ألسنة لهب مع الأنواع التى تعمل بالحث الحرارى مما يعطى أمان مع استخدامها فلا يوجد خطر تسرب الغاز أو نشوب الحرائق أو الحروق. لأن المنطقة الوحيدة التى تسخن هى أسفل الإناء الملامس للموقد.
المزيد عن الإسعافات الأولية للحروق ..
- المواقد التى تعمل بالحث الكهرومغناطيسى هى الأفضل على الإطلاق فى طهى الطعام ونضجه بشكل جيد وممتاز حيث تتفوق على مواقد الغاز والكهرباء التقليدية فى توزيع الحرارة أسفل الإناء أثناء الطهى.

- الرأى المعارض لاستخدام موقد الكهرباء:
- لا يمكن استخدام كافة أنواع الأوانى عند الطهى فوق الموقد الذى يعمل بالحث الحرارى، لابد أن يكون أسفل الأوانى مستوى ومن مادة فولاذية، لذا فالأوانى المُصنعة من الألومنيوم أو النحاس لا تنفع للطهى فوق هذا الموقد.
- على الرغم من سهولة تنظيف السيراميك الزجاجى، يجب التعامل معه بعناية واهتمام وحرص بالغ لأن نسبة خدشه مرتفعة ويؤدى إلى حدوث أعطال بالموقد.

اختيار الموقد وصيانته
الموقد من الأجهزة المنزلية التى لا يمكن الاستغناء عنها

* كيفية تنظيف المواقد وصيانتها ونصائح عند استخدامها:

- تنظيف الشعلات المصنعة من السبائك المعدنية:
يتم غسيل الشعلات فى الماء المضاف إليه الصابون، ولا يتم نقعهم فى الماء مع أية معادن أخرى حيث يحدث التحليل الكهربائى وتكتسب الشعلات اللون الأسود بشكل دائم. ومن أجل التخلص من البقع العنيدة يمكن استخدام المنظفات التى لها قوام دهنى أو استخدام ملمع المعادن.

- تنظيف غطاء الشعلات ومساند (حامل) الأوانى:
يتم غسيلها فى ماء ساخن به صابون، وبالنسبة للبقع الزيتية والدهون يتم نقعها فى منظف مخصص لتنظيفها مع استخدام السلك المعدنى.

- تنظيف الجزء العلوى:
يتم تنظيف سطح الموقد العلوى وهو مازال ساخناً، حيث يتم وضع القليل من الماء الساخن الذى يحتوى على صابون وهو مازال ساخناً، مع استخدام ملعقة لكشط البواقى الجامدة ثم مسحها، أما البقايا التى من الصعب إزالتها يتم استخدام السلك المعدنى لها (وهذا مع الأسطح المُصنعة من الأستنلس ستيل وليس كل الأسطح).

- الأطعمة والسوائل المنسكبة على الموقد:
التذكر الدائم أن الخل والقهوة واللبن والماء المضاف إليه الملح والفواكه والخضراوات عند تركهم لفترة طويلة على سطح الموقد بدون تنظيف من الممكن أن تسبب بقع دائمة أو تغير فى اللون.
عند انسكاب سكر على لوحة الموقد السيراميك الزجاجية الساخنة أو أية مواد غذائية تحتوي على سكر، لابد من مسحها على الفور.

اختيار الموقد وصيانته
موقد الحث الحرارى

- تنظيف المواقد التى تعمل بالحث الحرارى:
إذا وقع اختيار الشخص على الموقد الذى يعمل بالحث الحرارى فطريقة تنظيفه هو مسحه بقطعة من القماش نظيفة وناعمة باستخدام الماء الدافئ مع الصابون، وعدم استخدام السلك المعدنى مطلقاً أو أيا من المنتجات الكيميائية القاسية التى تسبب الخدوش به.

- يتم تلميع الموقد بقطعة من القماش نظيفة من أجل إزالة أية آثار للتنظيف وخاصة مع السطح المصنع من الأستنلس ستيل والمناشف من الميكروفيبر (الألياف الدقيقة) هى الأفضل للمعان ولا تترك وبر أو آثار للأصابع.

- أخذ الحذر عند استخدام المنظفات لأنها تعمل على مسح العلامات والتعليمات التى تتواجد عند مفاتيح التشغيل، وينبغى الابتعاد تماماً عن التالى:
الأدوات الحادة المدببة.
عدم استخدام جهاز التنظيف بالبخار لتنظيف الجهاز لأنه من الممكن أن يصل البخار إلى المكونات الكهربائية ويسبب ماس كهربائي.
تنظيف الجهاز بشكل منتظم بعد كل استخدام حتى لا تتلف الأسطح الخارجية للجهاز.
تجنب استخدام المنظفات التالية على السطح الخارجى:
المنظفات التي تحتوي على الصودا، منظفات قلوية، والأمونيا، ومنظفات حامضية أو الكلور.
المنظفات التي تحتوي على مواد مزيلة للترسبات.
المواد المزيلة للبقع والصدأ.
وسائل التنظيف الكاشطة.
وسائل التنظيف المذيبة.
مسحوق غسالة الأطباق.
منظفات الشواية والفرن.
- منظفات الزجاج.

عند استخدام المواقد:
- إذا لم يتم استخدام المواقد لعدة أيام، ينبغى الانتظار لبضع ثوان قبل إشعالها للسماح للهواء بالخروج من الأنابيب (فى حالة المواقد التى تعمل بالغاز).

- للحصول على الأداء الأفضل للمواقد، يتم استخدام أواني ذات سطح سفلى مستوى وقطر يتناسب مع الشعلة المستخدمة، أما تلك الأوانى الصغيرة مثل أوانى القهوة والشاي يجب أن يتم ضبط لهب الشعلة المستخدمة بحيث لا يتجاوز الجزء السفلي للآنية.

اختيار الموقد وصيانته
يجب أن يتم تركيب المواقد وتشغيلها من قبل شخص متخصص فقط

- يجب توصيل الجهاز الذى يعمل بالكهرباء أو الغاز وفقاً لتعليمات والتركيب وكذلك الالتزام بالأنظمة والمعايير المتداولة، على أن يتم التركيب والتشغيل من قبل شخص مؤهل فقط.

- الموقد يُشكل حرارة ورطوبة إضافية في المطبخ. فعند استخدام الجهاز لفترة طويلة من الزمن فإن التهوية مطلوبة أو استخدام شفاط.

- عدم ترك الأطفال الصغار بدون مراقبة عندما يعمل الموقد، وبالمثل من يعانون من ضعف فى القدرات الجسدية والعقلية لعدم وجود الخبرة والمعرفة الكافية باستخدام الموقد.

- يجب مراقبة عملية الطهي وعدم مغادرة المطبخ عندما تكون هناك أوانى فوق الموقد لتجنب الحرائق واشتعال النيران وخاصة إذا كانت هناك مواد دهنية من الزيوت، وتجنب وضع أواني فارغة على الموقد بالمثل.
الأمان مع الطهى فى المطبخ ..

- عدم استخدام موقد السيراميك الزجاجي إذا كانت به شروخ أو سطحه مكسور، مع فصل الجهاز وقطع التيار الكهربائي لتجنب احتمال حدوث صدمة كهربائية.

- عدم وضع أوانى بلاستيكية أو رقائق ألمونيوم على سطح موقد السيراميك الزجاجي.

- التعامل مع الأعطال البسيطة أو المشاكل الشائعة فقط!
في حالة الأعطال البسيطة أو مشاكل في تشغيل الجهاز يمكن للشخص التغلب عليها بنفسه دون الحاجة إلى استدعاء متخصص أو فنى، ومن بينها أخطاء يتم تصحيحها من قبل مستخدم الموقد:

المشكلة السبب المحتمل تصحيح العطل
- أنابيب الشعلة غير مستقرة خطأ في ضبط تدفق الغاز الاتصال بمتخصص للتحقق من تمديد الغاز
- تغير فجائي في شعلة الموقد خطأ في تركيب أجزاء الموقد إعادة تجميع أجزاء الموقد بشكل صحيح
- تحتاج شعلة الموقد المزيد من الوقت للاشتعال خطأ في تركيب أجزاء الموقد إعادة تجميع أجزاء الموقد بشكل صحيح
- انطفاء الشعلة بعد فترة وجيزة من إشعالها تم الضغط على المفتاح مدة قصيرة أو بشكل ضعيف الاستمرار بالضغط على المفتاح لفترة أطول قبل تركه مع الضغط عليه بشكل أقوى
- تغير لون الشبكة (حامل الأوانى فوق الشعلات) فوق الموقد هذه ظاهرة شائعة نتيجة لدرجة الحرارة العالية يتم تنظيف الشبكة بمنظف العناية بالمعادن
- انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي بشكل عام يمكن أن يكون الفيوز (المصهر) محترق فحص الفيوز (المصهر) واستبداله إذا كان محترقاً
- مولد شرارة الإشعال الكهربائي للموقد لا يعمل (الإشعال الذاتى) يوجد بقايا طعام أو مواد تنظيف بين شمعة الإشعال والموقد يتم رفع الشعلة من على الموقد لتنظيف الفتحة بين شمعة الإشعال والموقد بعناية
- وخلال فترة الضمان، يقوم بالإصلاحات الكبيرة فقط مركز خدمة معتمد من قبل الشركة المصنعة.
* المراجع:
  • "Choosing the Best Kitchen Range" - "consumerreports.org".
  • "Stove types" - "britannica.com".
  • "How to Clean Stainless Steel Appliances" - "consumerreports.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية