وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال
* الطفل وتناول الطعام:
الأطعمة الصحية والمُغذية للأطفال متعددة بتعدد المواد الغذائية، لكن الطفل بطبيعته لا تروق له غالبية الأطعمة ويكاد يرفض تناول معظم الأطعمة الصحية، ويتوق لتناول الأطعمة الجاهزة من المحال مثل ساندويتشات البرجر، ورقائق البطاطس.

لكنه حتى هذه الأطعمة من الممكن أن تعدها الأم فى المنزل لإقبال غالبية الأطفال عليها حتى المراهقين وبذلك تضمن سلامتها وأنها مُعدة بمواد غذائية صحية ومُغذية ولذيذة فى نفس الوقت .. والأهم من ذلك كله أن يتوافر معها ضمان تناول الطفل لوجباته الغذائية الهامة لبناء جسده ونموه.

فالأم تسعد برؤية طفلها وهو يتناول الطعام المُعد فى المنزل، فتغذية الطفل قد تبدو سهلة إلا أنها جزء مثير للقلق وفى بعض الأحيان مثير للضغوط فى عملية التربية لأطفالنا، لأن الأطفال كما سبق وأن أشرنا قد ترفض تناول الأطعمة الصحية فى المنزل .. لذا لابد من تقديم الأفكار الجديدة التى تجذب الطفل والتى فى نفس الوقت بفضلها بدون ممارسة الضغط عليه تحت اسم الطعام الصحى لأنه لا يفهم فى سنه الصغيرة معنى كلمة صحى .. وهذه الأطعمة ينبغى أن تكون مليئة بالقيم الغذائية وأن تشتمل كافة الوجبات اليومية عليها اللازمة لبناء جسم الطفل من وجبات الإفطار والوجبات الخفيفة ووجبات الغذاء والعشاء والحلو.
المزيد عن أهمية وجبة الإفطار ..

* نصائح لكى يُقبل الطفل على تناول مختلف أنواع الطعام:
الطفل عادة يُفضل تناول أنواع معينة من الأطعمة دون غيرها، ولا يميل إلى تقبل الجديد من الأطعمة بسهولة .. فهناك بعض النصائح التى تساعد بها الأم طفلها لكى يتناول الطعام ولا يرفض تناوله ومن بينها:
- تقسيم الوجبة المقدمة له إلى أجزاء على وليس بالضرورة أن يتم تناولها على مرة واحدة، وأن تكون الملعقة غير مملوءة حتى تناسب حجم فم الطفل حتى لا يتعرض للشرقة فيرفض الطعام حينها.
- التنويع فى ألوان الأطعمة المُقدمة له بحيث تجذب انتباهه.
- تشجيع الأم طفلها على تذوق الطعام أولاً، وليس بطريقة الإجبار بأن تُقدم هى الأخرى على تذوق الطعام المقدم له أمامه، وليس شرطاً أن يلتهم الطفل كل ما هو مقدم له فى الطبق.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

- ألا تكون مكافأة الطفل عند تناوله طعامه الصحى بتقديم الحلوى له مثل الشيكولاته .. لأنه بالطبع سيُقبل على تناولها بدلاً من الطعام الصحى فهى من الحلوى المفضلة لدى غالبية الأطفال .. ويمكن تقديمها فى صور أكثر صحية من إضافتها إلى اللبن او عمل كعكة (كيك) شيكولاته يحتوى على عناصر غذائية أخرى مُغذية مثل البيض.
المزيد عن تقديم الحلوى للطفل الصغير ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن حساسية اللبن ..
المزيد عن الشيكولاته ..

- الآباء قدوة لأبنائهم، فالطفل يقلد الأب والأم فى أية عادات يتبعونها وينشأ عليها تلقائياً، وإذا كان الآباء يريدون من الطفل تناول الطعام الصحى من الخضراوات والفاكهة عليهم أن يقوموا بالمداومة على تناول مثل هذه الأطعمة أمامه والحرص على أن يتذوق الطفل منها بالمثل.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
- تقديم الأطعمة للطفل على هيئة أشكال كرتونية يحبها مثل البيض أو الكعك بشراء القوالب المخصصة لهذه الأشكال.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن حساسية البيض ..

- لابد وأن يتحلى الآباء بالصبر عند إطعام الطفل وعدم إظهار الغضب حتى لا يرفض الطفل تناول طعامه.
- حكاية القصص له أثناء تناوله الطعام حتى يجد ما يشغله عن رفض الطعام إذا قام بالتركيز معه لأن فترة تناوله للطعام تحرمه من اللعب لذا فهو لا يبقى فترة طويلة ساكناً لتناول وجبته ويود ممارسة الحركة وترك أى شىء من أجل اللعب.

- كما أن الظروف المحيطة بالطفل هى التى تشجعه على تناول الطعام، فلابد من توفير المناخ الذى يساعده على ذلك، مثل:
- وجود كرسى مريح للطفل ومخصص له لتشجيعه على الجلوس لتناول الطعام.
- عدم إبداء الغضب أو الثورة على الطفل عند رفضه لتناول الطعام.
- محاولة تقديم الطعام للطفل أكثر من مرة عندما يقوم برفضه وعدم الاستسلام له .. لكن بالهدوء.
- الالتزام بميعاد محدد لتناول الطفل طعامه.
- تجمع الأسرة مع الطفل أثناء تناوله الطعام.
- عدم مغادرة الأب والأم لمائدة الطعام حتى ينتهى الطفل من وجبته.
- عدم تشتيت انتباه الطفل بالتلفزيون أو التليفون المحمول أثناء تناوله للطعام.
- عدم إجبار الطفل على أن يتناول الطعام من أيدى الأم ولكن ترك الحرية له لإطعام نفسه فهو يجد متعة فى ذلك.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

* فواتح شهية طبيعية للطفل:
إذا فشلت الأم فى إقناع طفلها بتناول وجباته وأطعمته قد تلجأ إلى الطبيب وتطلب منه أدوية فاتحة للشهية .. إلا ان أطباء الأطفال يرفضون مثل هذه الأدوية، وينصحون الأمهات بإتباع الطرق الطبيعية لفتح شهيته، كما يوصى الأطباء بمعرفة طريقة التعامل المناسبة مع الطفل لإقناعه بتناول وجباته الغذائية.
أمثلة فواتح الشهية للطفل
- تناول الطفل لوجبة الإفطار فهى من أفضل فواتح الشهية للطفل على الإطلاق، فهى تحسن من عملية التمثيل الغذائى له وبالتالى تجعل الطفل يطلب تناول الطعام.
- شرب الماء عند استيقاظ الطفل من النوم وقبل تناول الطعام بنصف ساعة.
- قد يرفض الطفل الطعام لأنه لا يشعر بالجوع، ولضمان حصوله على المواد الغذائية التى تضمن بناء جسمه فى السن الصغيرة، فلابد من تقديم الوجبات الصغيرة له كل ساعتين لتحسين شهيته، وبالمثل من أجل تحسين كفاءة جهازه الهضمى.
- الفول السودانى من فواتح الشهية الطبيعية، وهو مادة غذائية غنية بالبروتينات أيصاً .. ولا يجب تقديم الحبوب الكاملة منه إلا بعد أن يبلغ الطفل من العمر أربعة أعوام حتى يتمكن من البلع بشكل سلسل.
المزيد عن فوائد الفول السودانى ..
المزيد عن حساسية الفول السودانى ..

- الكالسيوم أيضاً من فواتح الشهية الطبيعية، ويمكن الحصول عليه من خلال الزبادى الذى يُعد من فواتح الشهية بالمثل بإضافة الفاكهة المفضلة للطفل إليه لأن الطفل لا يُفضل تناوله بمفرده.
المزيد عن الزبادى ..
- عدم الإفراط فى تقديم اللبن للطفل، لأنه يشعره بالشبع ويمكن تقديمه فى صورة أطعمة غذائية من الجبن والزبادى.
- من الفاكهة التى تفتح شهية الطفل التفاح، والعنب، والتوت لأنها تساعد فى عملية الهضم وتحسن من التمثيل الغذائى وهى معادلة فتح الشهية.
المزيد عن فوائد التفاح الصحية ..
المزيد عن فوائد العنب ..

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

- ملاحظة الأم لطفلها إذا كان يعانى من الأنيميا لأنها تقلل من شهية الطفل وتجلعه لا يُقبل على تناول الطعام.
المزيد عن الأنيميا ..
- تناول الكاجو ونخالة القمح من فواتح الشهية الطبيعية اللذان يحتويان عى الزنك وهو من فواتح الشهية الطبيعية.
المزيد عن الكاجو ..
- انتظام الطفل لممارسة رياضته المفضلة التى تنظم غذائه وتفتح شهيته للطعام لأنه يبذل مجهوداً ويطلب الطعام مع بذل المجهود لتعويض الفاقد من الطاقة .. كما أن ممارسة اللعب تزيد من شهية الطفل.
المزيد عن الطفل واللعبة ..
- مشاركة الطفل لأطفال آخرين فى تناول الطعام سوياً.
- الحرص على أن تكون درجة حرارة المكان ملائمة للطفل لأن الحر الشديد لا يجعل الطفل يُقبل على تناول الطعام.
- الحالة النفسية للطفل تؤثر على شهيته .. فينبغى أن يكون سعيداً لكى يطلب تناول الطعام.
- هناك بعض التوابل التى تفتح الشهية للكبار والصغار من الشمر والقرفة والكسبرة .. لكن مع استخدامها بكميات محسوبة مع صغار السن.
المزيد عن الشمر ..
المزيد عن القرفة ..
المزيد عن الكسبرة ..

- تسجيل ملاحظات تناول الطفل لطعامه، لمعرفة مدى إقباله من عدمه على الطعام .. للابتعاد عن الأطعمة التى تسبب ضيقه ولا تجعله يتناول الطعام.

* أفكار جديدة لوجبات الطفل:
والتالى هى أمثلة لبعض الأطباق التى يمكن أن تقدمها الأم لطفلها فى مختلف الوجبات لكى تكون أطعمة مُغذية وشهية يُقبل الطفل على تناولها .. ويمكن للأم أن تقدم أفكارها لطفلها الصغير وتجرب معه حتى يستقر ويعتاد على تناول مختلف الأطعمة الصحية وهذا يحتاج إلى قليل من المجهود والمثابرة من جانب الأم لأن الطفل بطبعه عنيد فى مسألة تناوله للأطعمة.
وجبات الإفطار:
وجبة الإفطار هامة لكل من الكبار والصغار على حد سواء، فهى من أولى وأهم الأشياء التى يجب أن يبدأ بها الطفل يومه .. لأن وجبة الإفطار تمنحه الطاقة وتجعله ممتلئاً حتى تحين وجبة الغذاء كما تحافظ على مزاجه وعلى تركيزه.
والمواد الغذائية لوجبات الإفطار متعددة ومنها بينها البيض الذى يُعد الأهم على الإطلاق لأنه يحتوى على الكالسيوم الضرورى لتكوين العظام وقد لا يقبل بعض الأطفال على تناول البيض ويرفضونه لذا من الممكن أن تقدمه الأم بطرق مبتكرة لتناوله وأن تضعه فى قوالب على هيئة أشكال حيوانات أو شخصيات كرتوينة التى يحبها الطفل لكى يتناولها فى سهولة ويسر ومن بين الأفكار المبتكرة لتقديم البيض للطفل:

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

بيض بالسجق
كافة الأطفال تعشق السجق فإذا كانت هى المادة التى تُحفز على تناول البيض فلم لا تضيفه الأم إلى طبق البيض، ليصبح شهياً ويلتهم الطفل البيضة كاملة بكافة مكوناتها المضافة إليها.
المكونات:
12 بيضة (تخفق جيداً)
1 كيلو سجق (سوسيس) يقطع إلى أجزاء صغيرة
1/2 كيلو جبن شيدر مقطع إلي شرائح
7 شرائح من الخبز الأبيض مقطع إلى أجزاء صغيرة

الطريقة:
- يخفق البيض جيداً ثم يصب في إناء لخبزه في الفرن بعد دهنه بقليل من الزبد (3/4 الكمية فقط).
- يخلط السجق، الخبز، الجبن الشيدر (3/4 الكمية فقط) في إناء منفصل ثم يضاف للبيض، يمزج الخليط جيداً.
- ويرش علي السطح الجزء المتبقي من جبن الشيدر ثم يغطي الإناء بورق الألومنيوم (الفويل).
- يخبز في الفرن لمدة 15 دقيقة.
- ينزع ورق الألومنيوم، ويترك بدون غطاء لفترة قصيرة حتى يكتسب الخليط اللون الذهبي.

أومليت الخضراوات
وإذا أرادت الأم لفت انتباه الطفل عليها بإضافة مختلف الألوان لطبق البيض لكى تجذب انتباهه، فيمكنها عمل ذلك بإضافة الخضراوات على اختلاف أنواعها .. فهى بذلك أضافت قيمة غذائية كاملة من البروتينات والخضراوات سوياً فى وجبة واحدة لاحتوائهم على مختلف القيم الغذائية من البروتينات والفيتامينات والمعادن، وفى نفس الوقت تكون قد تغلبت على معضلة تناول الطفل للبيض.
المكونات:
4 بيضات كبيرة الحجم (يجنب صفار بيضتان)
1 ملعقة صغيرة ملح
المزيد عن الملح ..
1 ملعقة صغيرة فلفل
1 ملعقة صغيرة زيت زيتون
المزيد عن الزيتون ..
1/4 ثمرة فلفل أخضر
1/4 ثمرة فلفل أحمر
1/2 ثمرة طماطم
1/4 ثمرة بصل
30 جرام جبن قليل الدسم
ملعقتان صغيرتان بقدونس
المزيد عن فوائد البقدونس ..
الطريقة:
- يخفق البيض مع الملح والفلفل جيداً.
- يسخن زيت الزيتون فوق نار متوسطة الحرارة.
- يصب خليط البيض فى زيت الزيتون مع التقليب المستمر لمدة 15 ثانية.
- تضاف الخضراوات (بعد تقطيعها) والجبن.
- عند اقتراب نضج البيض يوضع البقدونس.
- يوضع الأومليت فى طبق التقديم ويقدم وهو ساخناً.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

الوجبات الخفيفة:
الوجبات الخفيفة هى التى تحفز عملية التمثيل الغذائى بجسم الإنسان البالغ والطفل، كما أنها وسيلة لكى يجدد بها الطفل طاقته التى يحتاجها فى الحركة واللعب على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنها تحول دون تناوله لأصناف غذائية بعينها بكميات كبيرة تسبب له السمنة، فالوجبات الغذائية المتكررة بكميات أقل تنظم عملية التمثيل الغذائى بجسمه وتجعله رشيقاً وصحياً.
المزيد عن سمنة الطفل ..
أمثلة الوجبات الخفيفة كثيرة ويمكن له أن يتناول الخضراوات والفاكهة فيها، لكن قد يرفض الطفل تناول ثمرة الفاكهة أو الخضراوات لذا لابد أن تفكر الأم فى كيفية تقديمها له، من بين الأفكار المبتكرة لتقديم الوجبات الخفيفة لطفلها الصغير.
ذرة بالفلفل الألوان
الفلفل من الخضراوات التى لا يتناولها معظم الأطفال، فيمكن للأم أن تضيف الذرة الحلوة للفلفل والتى يعشقها الطفل الصغير، ولابد أن تُقطع الأم الفلفل إلى أجزاء صغيرة حتى لا يلتفت إليها وأن تكون ألوانه متعددة فالطفل عاشق للألوان.
المكونات:
¼ كوب زبد
60 جرام جبن كريمة
400 جرام من الذرة المحفوظة
450 جرام كريمة ذرة
120 جرام فلفل أخضر مقطع إلى أجزاء صغيرة
½ كوب بصل مقطع إلى أجزاء صغيرة
180 جرام بصل محمر
الطريقة:
- يدفأ الفرن لدرجة حرارة 175 درجة مئوية.
- فى إناء متوسط الحجم يخفق الزبد مع الجبن الكريمة، ثم يضاف إليهما الذرة وكريمة الذرة والفلفل والبصل العادى ونصف كمية البصل المحمر.
- توضع كافة مكونات الخليط السابق فى طبق معد للخبز فى الفرن.
- تُخبز الذرة فى الفرن لمدة 15 دقيقة.
- يتم إخراج الذرة من الفرن ويوضع على السطح الكمية المتبقية من البصل المحمر، ثم تعاد مرة أخرى للخبز لمدة 15 دقيقة إضافية.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

زبادى بالعسل
الزبادى قد لا يكون محبباً أيضاً لكثير من الأطفال لطعمه اللاذع لكنه من المواد الغذائية التى تحسن كفاءة الهضم لدىه، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، فيمكن التغلب على مسألة تناول الطفل له بإضافة العسل الذى يكسبه المذاق الحلو .. فالطفل الصغير يميل إلى الأطعمة الحلوة أكثر من الأطعمة اللاذعة أو الحادقة.
المكونات:
3 أكواب من الزبادي قليل الدسم
1 كوب عسل
المزيد عن فوائد العسل ..
ملعقة صغيرة من الفانيليا
الطريقة:
- يوضع الزبادي فى إناء كبير عميق.
- يخلط العسل والفانيليا فى إناء عميق ويرفع الإناء فوق نار منخفضة – متوسطة الحرارة.
- يقلب العسل مع الفانيليا بين الحين والآخر لمدة 15 دقيقة (عدم الوصول به لدرجة الغليان).
- يرفع إناء العسل من فوق النار ثم يغطى ويترك لمدة 20 دقيقة.
- يضاف الزبادي إلى العسل ثم يتم الخفق.
- يوضع الخليط فى الثلاجة لمدة 4 ساعات أو فى الليلة التي تسبق التقديم.
- يجمد الزبادي فى الفريزر.
- يقدم للتناول وهو مجمداً.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

رقائق البطاطس
وإذا كان الطفل لا يهوى تناول البطاطس فمن الممكن أن تغير الأم شكلها بأن تقطع ثمرة البطاطس إلى رقائق من البطاطس المقرمش، وتكون بذلك قد ابتعدت عن شراء الأنواع الجاهزة التى قد تضر بصحته فى سنه الصغيرة.
المكونات:
2 ثمرة بطاطس
ماء مغلى
ملعقة ملح صغيرة الحجم
ملعقة خل كبيرة
ويمكن إضافة التوابل التى يرغبها الطفل فى طعم رقائق البطاطس (من إضافة مكسبات طعم الكاتشب أو الليمون أو الملح والخل أو الجبن أو حساء دجاج)
الطريقة:
- تقشر البطاطس، ثم يتم غسلها تحت ماء الصنبور للتخلص من النشا المتواجد بها ثم تقطع إلى شرائح رفيعة.
- تضاف ملعقة الملح والخل إلى الماء المغلى.
- تضاف النكهات التى يرغب فيها الطفل إلى الماء المغلى.
- توضع رقائق البطاطس فى الماء المغلى ويترك حتى يبرد الماء.
- يسخن الزيت فى مقلاة فوق نار متوسطة الحرارة.
- تُقلى رقائق البطاطس فى الزيت مع التقليب بين الحين والآخر حتى لا تحترق لأنها رقيقة.
- يعد نضجها يتم إخراجها من الزيت (تنضج سريعاً لأنها رقيقة).
- تقدم للطفل للتناول وسوف يستمتع بطعمها.

وجبات الغذاء:
وجبات الغذاء هى الوجبة الأساسية للطفل التى يتناول فيها عنصر البروتينات والتى تتمثل فى خيارات كثيرة، وتأتى فى مقدمتها اللحوم. فالبروتينات هامة جداً للطفل الصغير ويحتاجها على اختلاف أنواعها فى سنه الصغير، لكن هناك البعض ممن يرفض تناول اللحوم بشكلها المعتاد، ومن بين الأفكار المبتكرة لتقديمها.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

الدجاج المقرمش (الكرسبى)
إذا أرادت الأم تشجيع طفلها على تناول لحم الدجاج فيمكن أن تغطيه بطبقة مقرمشة من الخارج فهو بذلك لن يتعرف عليها وعندما يتذوقها سينجذب إلى المذاق المقرمش الذى يعشقه الاطفال وسوف يطلبها باستمرار.
المكونات:

قليل من الزبد
3 شرائح صدور دجاج مقسمة إلي نصفين مع نزع الجلد
6 قطع من أوراك الدجاج
1/2 3 كوب ماء مثلج
المزيد عن الماء ..
1 كوب زبادى منزوع الدسم
1 كوب لبابة خبز جافة
1 كوب دقيق
1/2 1 ملعقة صغيرة بهارات
1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة زعتر
المزيد عن الزعتر ..
1/2 ملعقة صغيرة ريحان
المزيد عن زراعة الريحان ..
1/2 ملعقة صغيرة بقدونس
المزيد عن البقدونس ..
الطريقة:
- يدفأ الفرن لدرجة 400 مئوية، ويدهن ورق الزبد بالزبد أو بقليل من الزيت حسب المتاح.
- تغمس قطع الدجاج في الماء المثلج.
- يوضع الزبادى في إناء متوسط الحجم ، يترك كلا الإنائين جانباً.
- ثم تغطى جميع قطع الدجاج بالزبادى، تعبأ في كيس التتبيلة وتغلق جيداً (كل قطعتين سوياً حتى يتم الانتهاء منها جميعاً)
- توضع جميع مكونات التتبيلة في كيس بلاستيك.
- تدهن قطع الدجاج بعد ذلك بالزبد أو الزيت (حسب المستخدم منهما).
- ترص علي ورق الزبد وتخبز في الفرن لمدة ساعة تقريباً مع تقليب القطع كل 20 دقيقة لكى تنضج بأكملها.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

اللحم المفرى (البرجر) مع سلطة الكرنب (الكول سلو)
ولكى تقدم الأم مختلف أنواع اللحوم للطفل فيمكنها عمل اللحم المفرى من اللحم البقرى بعد فريه وإضافة القليل من التوابل له. فسواء الشكل المستدير المتعارف عليه للحم المفروم أو أى شكل تختاره الأم مبتكر لطفلها ويحبه سيساهم فى تقبله لتناول اللحم البقرى الذى أصبح شكله متخفياً فى التوابل اللذيذة المضافة إليها وفى شكله المبتكر.
المكونات:
¼ كوب كريمة طهى
1 ملعقة صغيرة سكر
المزيد عن السكر ..
1 ملعقة صغيرة خل تفاح
¼ ملعقة صغيرة مستردة
¼ ملعقة صغيرة ثوم بودرة
المزيد عن الثوم ..
كوبان من الكرنب مقطع شرائح
ملح وفلفل
1 كجم لحم بقرى مفرى
½ كوب صوص للشى
4 أرغفة من الخبز للحم المفرى
الطريقة:
- تخلط الكريمة والسكر والخل والمستردة والثوم، وتضاف للكرنب مع إضافة التوابل من الملح والفلفل.
- يتبل اللحم المفروم بالملح والفلفل وتضاف إليه ملعقتان من صوص الشى.
- يشكل اللحم على هيئة قطع مستديرة (شكل البرجر التقليدى أو أى شكل تختاره الأم) ثم تشوح فوق نار متوسطة – عالية الحرارة مع التقليب على الجانبين ودهان اللحم بصوص الشى.
- توضع قطعة لحم مفرى فى كل ساندويتش وفوقها ½ كوب من سلطة الكرنب، ويمكن تقديم رقائق البطاطس مع الساندويتش.

وجبات العشاء:
إذا لم يكن الطفل على مدار اليوم قد تناول وجباته بشكل كافى فيمكن أن تعوضه الأم ذلك فى وجبة العشاء، بأن تُقدم له الأصناف المحببة له.
بطاطس بصوص الزبد
المكونات:
4 ثمرات بطاطس متوسطة الحجم تقطع إلى شرائح رقيقة
1/4 كوب زبد
1 فص ثوم مفري
بصل أخضر مقطع إلى أجزاء صغيرة
1/4 كوب جبن باراميزان مبشور
الطريقة:

- يدفأ الفرن، ثم ترص شرائح البطاطس الرقيقة في صينية مدهونة بالزبد.
- يخلط الزبد مع الثوم في إناء فوق نار مرتفعة الحرارة لمدة 30 ثانية حتى تمام انصهار الزبد مع التقليب المستمر.
- يصب خليط الزبد فوق شرائح البطاطس, ثم يوضع البصل والجبن فوق البطاطس.
- تخبز البطاطس في الفرن من 35-45 دقيقة حتى تكتسب البطاطس اللون البني.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

مكرونة بالذرة والبسلة
المكونات:

1/2 كوب مكرونة (أى نوع محبب للطفل)
1/2 كوب بسلة
المزيد عن زراعة البسلة ..
1/2 كوب ذرة
المزيد عن فوائد الذرة ..
صوص طماطم للمكرونة
(طريقة إعداد صوص الطماطم للمكرونة)
جبن بارميزان مبشور
ريحان طازج
الطريقة:
- تسلق المكرونة فى الماء المملح المغلي (يراعى عدم نضجها كلية أثناء السلق).
- تُصفى المكرونة من الماء المغلي تحت ماء الصنبور.
- يسخن صوص الطماطم المُعد مسبقاً.
- يوضع الصوص فوق المكرونة بعد وضعها في طبق التقديم.
- يوضع فوق الصوص جبن البارميزان المبشور وأوراق الريحان الطازجة.
- تقدم المكرونة للتناول مع طبق من السلطة الخضراء.
المزيد عن الوجبات الخفيفة التى تحافظ على الوزن ..

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

المشروبات الصحية:
من المشروبات الهامة للطفل فى سنه الصغيرة اللبن والعصائر الطبيعية، وإذا كان الطفل يرفض اللبن فهو يحبه عندما تضاف الفاكهة إليه. فغالبية الأطفال تحب مخفوق اللبن "الميلك شيك" ويمكن للأم إعداده منزلياً أيضاً لتضمن سلامة اللبن ونظافة الفاكهة المضافة إليه. أما العصائر فيمكن التنويع فيها بإضافة أكثر من نوع من الفاكهة للعصير حتى يصبح لونه جذاباً للطفل ومذاقه بالطبع.
مخفوق اللبن بالموز
المكونات:

1/2 1 كوب لبن منزوع الدسم
1 ثمرة موز مقشرة ومقطعة
1/2 ملعقة فانيليا
المزيد عن الفانيليا ..
1/4 ملعقة صغيرة مكسبات طعم لوز أو لوز مفرى
المزيد عن اللوز ..
الطريقة:
- تخفق جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى تصبح لينة.
- يصب الخليط في أكواب زجاجية.
- يمكن إضافة القرفة حسب الرغبة.

عصير البرتقال بالزبيب
المكونات
1 ثمرة برتقال كبيرة الحجم
3 أعواد قرنفل
المزيد عن القرنفل ..
3/4 2 كوب عصير برتقال طازج
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البرتقال ..
8 أكواب عصير تفاح
1/4 كوب زبيب
1 عود قرفة
المزيد عن القرفة ..
الطريقة:
- تقشر ثمرة البرتقال ثم توضع فيها أعواد القرنفل (عدم تقشير الطبقة البيضاء الإسفنجية التي تحيط بفصوص البرتقال).
- تعصر الثمرة مع أعواد القرنفل.
- يوضع العصير في إناء عميق ثم يضاف إليه عصير البرتقال المعد مسبقاً وعصير التفاح والزبيب وعود القرفة.
- يترك العصير فوق النار حتى الغليان.
- يرفع من فوق نار الموقد ويترك قليلاً حتى تمام امتزاج النكهات المختلفة.
- من الممكن أن يقدم هذا العصير ساخناً أو مثلجاً.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

أطباق الحلو:
الطفل يحتاج إلى السكريات من أجل الطاقة التى يحتاجها فى لعبه، كما ينتظر من الأم تقديمها له .. لكنه لا يتناول ثمار الفاكهة بمفردها ولا يعترف بها ضمن السكريات التى تُقدم له. لذا يجب مزجها مع عناصر غذائية أخرى مثل البطاطا، فالبطاطا يتوافر لها المذاق الحلو كما أنها سهلة التناول فيمكن مزجها بأى نوع من أنواع الفاكهة لكى يتناولها الطفل دون تبرم.
تفاح بالبطاط
المكونات:
3 أكواب من شرائح البطاطا المطهية والمقشرة
المزيد عن فوائد البطاطا المتعددة ..
3 أكواب من شرائح التفاح المقشر
3/4 كوب سكر بنى
3/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب
المزيد عن جوزة الطيب ..
3/4 ملعقة صغيرة فلفل حلو
1/4 ملعقة صغيرة ملح
المزيد عن الملح ..
فلفل سود
3 ملاعق صغيرة زبد
الطريقة:

- تدهن صينية بقليل من الزبد.
- توضع طبقة من البطاطا والتفاح المهروس.
- يخلط السكر البنى وجوزة الطيب والفلفل الحلو والملح والفلفل.
- يوضع جزء من الخليط فوق البطاطا والتفاح.
- تكرر الطبقات هكذا حتى تمام الانتهاء من خليط البطاطا والتفاح.
توضع الصينية فى الفرن مع تغطيتها، وتخبز البطاطا لمدة 15 دقيقة فى فرن درجة حرارته 175 درجة مئوية.
- ثم يرفع الغطاء وتترك الصينية فى الفرن مرة أخرى لمدة 15 دقيقة حتى تمام نضج التفاح.

وجبات شهية ومُغذية يُقبل عليها الأطفال

والحلوى التالية من وسائل المكافأة للطفل، فهو ليس بحاجة على الإطلاق لإقناعه بتناولها ولا يوجد طفل لا يعشق الجيلى بكافة أنواعه، لذا لابد وأن تحرص الأم على إعداده منزلياً، وطريقة إعداده كالتالى:
حلوى الجيلى
المكونات:
1/4 كوب ماء بارد
1/2 كوب ماء مغلى
ملعقة كبيرة من الجيلاتين البودرة
عبوة جيلى (النكهة التى يفضلها الطفل)
سكر (حسب رغبة الطفل)
ملعقة صغيرة عصير ليمون (حسب رغبة الطفل)
قوالب صغيرة بأشكال مختلفة يفضلها الطفل
الطريقة:
- توضع ملعقة الجيلاتين فى الماء البارد وتترك لمدة 5 دقائق.
- بعد ذلك يتم تقليب الجيلاتين حتى تمام الذوبان.
- يضاف إلى الجيلاتين الماء البارد ثم توضع عبوة الجيلى مع التقليب حتى تمام امتزاجها مع الماء.
- تصب حلوى الجيلى السائلة فى القوالب المُعدة مسبقاً.
- توضع فى الثلاجة حتى تمام تماسكها.
- بعد تماسكها يمكن غمسها فى السكر أو فى عصير الليمون حسب رغبة الطفل.

* المراجع:
  • "Healthy Food for Kids" "HelpGuide.org".
  • "Nutrition Tips for Kids" - "familydoctor.org".
  • "Healthy Eating - Kids Health" - "kidshealth.org".
  • "Healthy Meals for Children" - "healthymealsforchildren.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية