نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد المشمش الصحية
الفوائد الصحية للمشمش
* مشمش:
المشمش نوعاً من أنواع الفاكهة الغنية بالألياف والعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وعلى الرغم من أن المشمش المجفف والمعلب متوافر على مدار العام، إلا أن ثماره الطازجة ما زالت هى الأفضل كما الحال مع أى مادة غذائية حيث ان ثماره غنية بفيتامين (ج).

المشمش ثمرة صغيرة برتقالية - ذهبية اللون، ولها قشرة خارجية مخملية الملمس، لا تحتوى على عصير لكن لها مذاق حلو يقع بين مذاق البرقوق والخوخ.
المزيد عن الخوخ ..

يتم شراء الثمار البرتقالية اللون والابتعاد عن تلك ذات اللون الأصفر الشاحب.
ينبغي أن تكون الثمرة لينة بعض الشيء وليست جامدة فهذا معناه عدم النضج، وثمار أى نوع من أنواع الفاكهة التي تنضج على الأشجار قبل قطفها يكون مذاقها أفضل.
المزيد عن زراعة الأشجار ..
وللحصول على ثمار مضادة للأكسدة لابد وأن يكون الاختيار لتلك تامة النضج على الشجرة حيث تزيد معدلات الأكسدة بها.

* الفوائد الصحية لثمار المشمش:
- ثمار المشمش تقوى جهاز المناعة:
القيم الغذائية المتوافرة فى فاكهة المشمش تساعد على حماية صحة القلب والعين، كما أنها تمد الجسم بجبهة دفاعية ضد الأمراض لاحتوائها على الألياف.
المزيد عن فائدة الفاكهة ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

- المشمش يحافظ على صحة الكبد:
أظهرت نتائج بعض الدراسات أن المشمش يساعد فى الحفاظ على صحة الكبد. حيث تم إجراء تجربة على فئتين من الفئران مجموعة تتغذى على المشمش وقُدمت لها الكحوليات فى نفس الوقت، والمجموعة الثانية قُدم لها الكحوليات فقط بدون المشمش .. والنتيجة تمثلت فى أن إنزيمات الكبد لم ترتفع لدى المجموعة الأولى ولا توجد علامات للالتهابات مقارنة بالمجموعة الثانية .. وهذا بسبب أن المشمش يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى أنسجة الكبد من الضمور .. لكنه ليست هناك أدلة قاطعة على أن نفس التأثير يكون لكبد الإنسان لأنه مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب.

- المشمش يحافظ على نضارة الجلد:
ثمار المشمش غنية بفيتامين "أ" وفيتامين "ج" اللذان يحافظان على صحة الجلد .. كما أن مضادات الأكسدة التى تتوافر فيها تؤجل من ظهور التجاعيد المرتيطة بالتقدم فى العمر .. لذا يوصى بتناول ثماره يومياً لبقاء الجلد فى حيوية ونضارة دائمة.

الفوائد الصحية للمشمش

- المشمش هام لصحة الدم:
المشمش غنى بمعدن الحديد، والحديد هام لحماية الجسم من الأنيميا، وإذا قام الشخص بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "ج" بجانب الحديد الذى يتوافر فى الأطعمة المختلفة وفى مقدمتها المشمش سوف يساعد على امتصاصه بشكل أفضل فى الجسم ووقايته من الإصابة بالأنيميا.
المزيد عن الأنيميا ..

- المشمش يقوى عظام الإنسان:
الكالسيوم هام لتكوين العظام ونموها بشكل صحى، والمشمش يحتوى على كم كبير على هذا المعدن، كما أن عدم وجود البوتاسيوم فى الجسم بشكل كافٍ لن يؤدى إلى امتصاص الكالسويم بشكل كافٍ بالمثل .. ونجد أن المشمش يحتوى على كلا العنصرين الكالسيوم والبوتاسيوم.

- المشمش والحفاظ على معدلات الكوليسترول الآمنة:
نشاط مادة "بيتا كاروتين" المتوافرة بكميات عالية فى ثمار المشمش بالإضافة إلى مادة "الليكوبين/Lycopene" يساهمان فى حماية عضلة القلب، كما يحافظا على معدلات الكوليسترول الصحية من أن تتعرض للأكسدة وبالتالى تجنب الإصابة بأمراض القلب.
المزيد عن الكوليسترول ..

الفوائد الصحية للمشمش

- المشمش يحافظ على صحة العين:
تحتوى ثمار المشمش على فيتامين (أ) الذي يساعد على حماية حاسة الإبصار عند الإنسان، ويُعد فيتامين (أ) من مضادات الأكسدة القوية التي تعوق تأثير الجزيئات الحرة الطليقة وإلحاقها الضرر بالأنسجة والخلايا، حيث يصل هذا التأثير المدمر لهذه الجزيئات إلى عدسة العين أو قد يؤدى إلى إصابتها بالماء الأبيض أو يؤثر على الإمداد الدموي للعين مسبباً اضطراب لمقلة العين.
المزيد عن المياه البيضاء ..
وقد توصل الباحثون الذين قاموا بإجراء دراسة على السيدات اللاتي يتناولن قدر كافٍ من فيتامين (أ) أن نسبة إصابتهن تقل بالمياه البيضاء لما يقرب من 40%.

- المشمش يحافظ على صحة الجهاز الهضمى:
المشمش مصدر غنى بالألياف الذي يجنب الإنسان إصابته بالإمساك أو بأي اضطراب من اضطرابات الجهاز الهضمي.
المزيد عن الإمساك ..

الفوائد الصحية للمشمش

- المشمش يقدم الحماية من سرطان البروستاتة:
بما أن ثمرة المشمش غنية بمادة "الليكوبين"، فإن الخيارات من الأطعمة الغنية بمادة الليكوبين* مع شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تقليل مخاطر تعرض الرجل لمرض سرطان البروستاته.
الليكوبين هو مضاد من مضادات الأكسدة ويتواجد فى العديد من الأطعمة من الخضراوات والفاكهة وهو تلك الصبغة التى تكسب الفاكهة لونها الأحمر مثل الطماطم والجريب فروت والمشمش أيضاً، ومعروف عنه وقاية الإنسان من مرض السرطان.
المزيد عن الشاي الأخضر ..
المزيد عن سرطان البروستاته ..

الفوائد الصحية للمشمش

وفى دراسة أُجريت على عدد من الرجال، وُجد أن من يستهلكون فاكهة غنية بمادة "الليكوبين" والخضراوات بالمثل (الطماطم، المشمش، الجريب فروت الوردي، البطيخ، الباباى والجوافة) يتعرضون بنسب أقل لسرطان البروستاته حيث تصل هذه النسبة إلى ما يقرب من 82% وهى نسبة مرتفعة لعدم الإصابة مقارنة بمن يتناولون أطعمة أقل فى محتواها من مادة "الليكولبين (أى نسب الليكوبين فيها قليلة).
المزيد عن فوائد الجريب فروت ..
المزيد عن البطيخ ..
المزيد عن الجوافة ..
والتناول المنتظم للشاي الأخضر مع الأطعمة الغنية بالليكوبين (التي تتوافر فيها المادة بكثرة) يتولد عنها التأثير الوقائي ضد الأمراض أكثر من المواد الأخرى التي تقدم الحماية لهذا المرض (سرطان البروستاتا).

الفوائد الصحية للمشمش

- المشمش مفيد للمرأة الحامل وجنينها:
المشمش غنى بالألياف التى تساعد المرأة الحامل على عدم تعرضها للإمساك وبالتالى منع حدوث اضطرابات الهضم لديها.
كما يحول دون إصابة المرأة الحامل بالأنيميا لأنه يحتوى على النحاس الذى يرفع من نسب الهيموجلوبين فى الدم.
كما يحتوى على البيتا - كاروتين الذى يحافظ على حاسة الإبصار لدى المرأة الحامل، ويحافظ على معدلات السكر الطبيعية فى الدم مما يقلل من احتمالات إصابتها بسكر الحمل.
تناول المرأة الحامل للمشمش طوال فترة حملها مفيد للجنين بالمثل لأنه يحول دون إصابته بالتشوهات الخلقية مثل عدم اكتمال الفقرات القطنية لأنه محمل بالفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو الجنين بشكل طبيعى وصحى.
والمشمش من الفاكهة الآمنة للمرأة الحامل لكن لابد من تناوله باعتدال من 2- 3 ثمرات فى اليوم، لأن الإفراط فى تناوله من الممكن أن يتسبب فى اضطرابات هضمية للمرأة الحامل.

- المشمش والطفل الرضيع:
المشمش ليس مفيد فقط للمرأة الحامل وإنما أيضاً لطفلها الرضيع بعد ولادته، حيث يساعد على إدرار اللبن فى ثدى الأم وبالتالى إرضاع طفلها لأنه مصدر التغذية الصحى والسليم له.
المزيد عن فوائد الرضاعة الطبيعية ..

- المشمش والأطفال:
المشمش من الفاكهة التى تمد الطفل الصغير والكبير بقيم غذائية هائلة تساعد على نمو أجسامهم، وخاصة المشمش المجفف فتناول 1/4 كوب من هذه الفاكهة الساحرة تمد الطفل باحتياجاته من الحديد اللازم لإنتاج كرات الدم الحمراء، وغنى بالبوتاسيوم الذى يحافظ على عمل عضلة القلب بشكل صحى، كما يحتوى على فيتامين (أ) الذى يحافظ على حاسة الإبصار لديهم. وهذه الفاكهة غنية أيضاً الزنك والكالسيوم والنياسين.

* فوائد المشمش المجفف:
المشمش المجفف غنى بالفوائد الصحية مثل ثمار المشمش الطازجة، ومن بين هذه الفوائد:
- المشمش المجفف غنى بمحتواه من البوتاسيوم الذى يحافظ على معدلات الضغط للمريض وللشخص السليم.
- المشمش المجفف مصدر طبيعى للسكريات مما يحافظ على معدلات السكر الطبيعية فى الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكر أو يحافظ على معدلاتها الآمنة عند الإصابة به.
- المشمش المجفف يحافظ على الوزن ويقلل من استهلاك السكريات التى تصيب الإنسان بالسمنة.
- المشمش المجفف يقلل من اضطرابات الهضم.
- المشمش المجفف غنى بالكالسيوم الذى يحافظ على صحة العظم.
- كما أن تناول المشمش المجفف يحول دون أو يعالج حرقان فم المعدة الذى قد يصاب به الشخص أو قد تصاب به المرأة أثناء حملها.


* القيم الغذائية لثمار المشمش:
بالإضافة إلى توافر فيتامينات الأكسدة (أ) و (ج)، والألياف والبوتاسيوم بثمار المشمش فما زال هناك العديد من القيم الغذائية الأخرى المتعددة تحتوى عليها هذه الثمار، ومنها على النحو التالى:

القيمة الغذائيةالكم
السعرات الحرارية16.8
البروتينات0.49 جرام
الكروهيدرات3.89 جرام
الألياف0.84 جرام
السكريات3.05 جرام
إجمالى الدهون0.14 جرام
الكوليسترول-----
الماء30.22
فيتامين (أ)914.20 وحدة
فيتامين ب60.02 ملجم
فيتامين ب12-----
فيتامين (ج)3.50 ملجم
فيتامين (هـ)0.31 ملجم
الفولات3.01 ميكروجرام
الكالسيوم4.90 ملجم
النحاس0.03 ملجم
الحديد0.19 ملجم
الماغنسيوم2.8 ملجم
المنجنيز0.03 ملجم
اليود-----
الكروم-----
البوتاسيوم103.60 ملجم
الصوديوم0.35 ملجم
الزنك0.09 ملجم

المزيد عن الفوائد الطبية لثمار المشمش ..
المزيد عن فوائد المشمش المتعددة ..

* المراجع:
  • "Apricots, raw: nutritional value and analysis" - "nutritionvalue.org".
  • "Apricots - Have A Plant - Produce for Better Health" - "fruitsandveggies.org".
  • "Apricot" - "msuextension.org".
  • "Food Composition -- Apricots, raw" - "ndb.nal.usda.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية