اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى
اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى
* الحليب الرائب:
أثبتت الدراسات المعملية فائدة اللبن أو الحليب الرائب الكبيرة فى الحفاظ على رشاقة الفرد وعلى تهدئة جهازه الهضمى وعلاجه لحالات التخمة وخاصة بعد تناول الوجبات الدسمة.

واللبن الرائب هو أحد منتجات الألبان المتعددة الغنية بالعديد من الفوائد التى تعود بالنفع على جسم الإنسان وخاصة الكالسيوم كما الحال مع مختلف منتجات الألبان ويمكن الحصول على اللبن الرائب بطريقة طبيعية أو بطريقة صناعية.
الحليب الرائب أو اللبن الرائب منتج ينتمى إلى منتجات الألبان التى تُصنع عن طريق التخمر، ينتج من اللبن العادى، مع مذاق مميز حامضى تسببه بكتيريا حمض اللاكتيك .. وهو بعكس الحليب الطازج فهو لا يفسد بسرعة.

ويصنع اللبن الرائب بإضافة ملعقة من لبن جاهز، وتسخين الحليب إلى درجة حرارة 43 درجة مئوية ثم يحفظ في مكان دافئ بدرجة 37 - 44 درجة مئوية لمدة 6 - 8 ساعات .. لذا فهو يعد من مشروبات المناطق الدافئة التى تتسم بوجود درجات حرارة عالية بها، لكن هذا لا يمنع اكتسابه شهرة واستخداماً كمشروب طبيعى فى المناطق ذات المناخ البارد والتى تتمثل فى الدول الإسكندنافية.

* فوائد اللبن الرائب:
اللبن الرائب علاج للتخمة:
حيث يهدأ المعدة بعد تناول أكلة دسمة أو تناول وجبة تحتوى على توابل، حيث يغسل اللبن بطانة المعدة التى تتعرض للإثارة أو الاهتياج. فقد توصلت بعض الدراسات أن الألبان ومنتجاتها لها مفعول السحر فى تهدئة المعدة بشكل عام من الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من التوابل حيث أن اللبن هو المعامل الوحيد الذى ينظف المعدة من المواد الكيميائية التى تسبب احتراقها.
كما أن اللبن الرائب يخلص الجسم من الدهون، مع الأكلات الدسمة أيضاً يشعر الشخص بامتلاء معدته عن آخرها، وبشرب اللبن الرائب يشعر بالراحة، لأنه يخلص الجسم من هذه الدهون الضارة المتواجدة فى مختلف الأطعمة، كما أن الزيوت التى يحتوى عليها تبطن الجدار الداخلى للمعدة مما يشعر الشخص بأنه أخف ولا يشعر بالتخمة.
وإجمالاً فإن اللبن الرائب يساعد فى أن تتم عملية الهضم بشكل سلس، فإذا كان الإنسان يشعر بأعراض سوء الهضم وعدم ارتياح فى جهازه الهضمى فبارتشافه القليل من اللبن الرائب سيحس بالارتياح على الفور.

اللبن الرائب يقى من التعرض للجفاف:
علاج مفيد لحالات الجفاف، فاللبن هو مشروب سائل يمد الجسم بالحيوية ويجعله يحارب الجفاف والعطش .. ولا مانع من شربه أثناء درجات الحرارة العالية فى فصل الصيف حيث إفراز العرق وفقد جسم الإنسان للمزيد من السوائل.
المزيد عن العرق ..

اللبن الرائب مصدر غذائى غنى بالكالسيوم:
اللبن الرائب مصدر غذائى غنى بالكالسيوم، وخاصة للأشخاص التى تعانى من عدم تحمل اللاكتوز وبالتالى غياب اللبن عن معظم أنظمتهم الغذائية، وعليه الافتقاد إلى نسب كبيرة كبيرة من معدن الكالسيوم الموجود فى الألبان أو المشتقات المنتجة منه، فها هو اللبن الرائب يمد هؤلاء الأشخاص بالمعدلات المطلوبة من الكالسيوم بدون أن يتعرضوا لأية استجابات مناعية تؤرقهم.
المزيد عن الكالسيوم ..
المزيد عن عدم تحمل اللاكتوز ..
كما أنه يوازن بين الكالسيوم والمعدل المنخفض من الدهون بدون إتباع نظام غذائى قاسٍ (نظام حمية).

اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى

اللبن الرائب وفيتامينات "ب" المركبة:
يحتوى اللبن الرائب على فيتامينات "ب" المركبة وخاصة الريبوفلافين الضرورى لاستخلاص الطاقة من الأطعمة وإفراز الهرمونات والمساعدة فى عملية الهضم.. كما أنه غنى بالعديد من الفيتامينات الأخرى، وبالمثل البروتينات والبوتاسيوم .. وكل هذه المواد تحارب الاضطرابات والأمراض وتعوض نقص الفيتامينات التى قد يكون الشخص بحاجة إليها أو يعانى منها بالفعل.

اللبن الرائب مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع:
اكتشفت إحدى الدراسات أن اللبن الرائب غنى بالبروتينات الحيوية النشطة التى تقلل من نسب الكوليسترول، وله خواص مضادة للفيروسات والبكتريا ومحاربة الأمراض السرطانية.
المزيد عن الفيروسات والبكتريا ..
المزيد عن مرض السرطان ..
كما أشارت نفس الدراسة إلى أن تناول اللبن الرائب على أساس يومى يخفض من معدلات ضغط الدم المرتفعة بالمثل.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..

اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى

اللبن الرائب لخفض معدلات الكوليسترول العالية:
إذا كان الشخص يعانى من ارتفاع فى معدلات الكوليسترول الضارة، فيمكن ان يعالجه بشكل طبيعى بشرب اللبن الرائب .. فشرب كوب واحد من اللبن الرائب يومياً سيساعد على بقاء معدلات الكوليسترول على نسبها الطبيعية.
المزيد عن الكوليسترول ..

اللبن الرائب لمعادلة حمضية المعدة:
اللبن الرائب يهدأ المعدة ويعادل الحامض اللبنى الذى تفرزه أثناء القيام بعملية الهضم وبالتالى تقليل حدة الاستثارة بها لتغليفه بطانة المعدة أى تخفيف أعراض ارتجاع الحامض المعدى أو حرقان فم المعدة.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..

* الفرق بين اللبن الرائب والزبادى:
أولاً التعريف
اللبن الرائب هو اللبن الذى يتم إنتاجه بعد فصل الزبدة عن اللبن، وهو ما يُعرف باللبن الرائب التقليدى، كما أن اللبن الرائب يشير إلى المشروبات المنتجة بعملية التخمر.
أم
الزبادى هو إحدى منتجات الألبان التى يتم تصنيعها بالبكتريا النافعة بتخمير اللبن من خلال استخدام مزرعة الزبادى .. أى أن هذه البكتريا هى المسئولة عن عملية التخمر.

ما هو الزبادى؟
الزبادى ينتمى إلى منتجات الألبان، وله فوائد جمة للمحافظة علي صحة الإنسان فهو علاج لكثير من الأمراض وخاصة اضطرابات المعدة، كما أنه يعتبر عنصراً غذائياً يحافظ علي رشاقة جسمك، فهو غنى عن التعريف لأنه أحد مشتقات الألبان التي لها فوائد لا حصر لها .. المزيد

ثانياً المصدر
مصدر اللبن الرائب الرائب: لبن الجاموس.
أم
مصدر الزبادى: لبن الجاموس، لبن البقر ، لبن الماعز، لبن الإبل

ثالثاً طريقة التصنيع
يتم تصنيع اللبن الرائب من اللبن الطازج حيث يتم مخمضة اللين حتى تنفصل الزبد والسوائل التى تشبه الماء، هذه السوائل تُسمى باللبن الرائب التقليدى، وهناك لبن رائب مصنع من لبن الجاموس حيث يتم تخميره باستخدام بكتريا الحامض اللبنى التى تزيد من تخانة اللبن.

اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى

أم
الزبادى فيُصنع بإضافة نوع من البكتريا النافعة إلي اللبن حتى يتخمر ويتحول إلي زبادى ويمكن صنعه في المصانع أو في المنزل أيضاً. حيث طريقة إعداده سهلة للغاية ... لكن كيف يمكننا الحصول علي البكتريا النافعة وهذا تساؤل سيخطر بالتأكد علي بال أى شخص يفكر في صنعه ... وسيكون ذلك بالطبع من الأماكن المتخصصة لصنع منتجات الألبان أو هناك طريقة بسيطة للغاية لتوفير كل هذا العناء الاستعانة بعلبة زبادى جاهزة الصنع وبالحصول علي ملعقة واحدة فقط منها تكون بذلك قد حصلت علي البكتريا التى تريدها ثم تقلب في كمية من اللبن الدافئ تصب في أكواب وترص في إناء ثم يغطى ويترك في مكان دافئ وليكن في فرن الموقد بعد تدفئته قليلاً أو بتركيز ضوءاً مباشراً علي الإناء ليتم تدفئته .. وهناك بعض الأوانى المخصصة لذلك ... وفي هذا الجو تنشط البكتريا وستجد بعد ساعات قليلة تحول اللبن إلي أحد منتجاته اللذيذة والنافعة.

رابعاً الفوائد الصحية
اللبن الرائب غنى بالبكتريا النافعة التى تعرف باسم (Probiotics) وهى التى تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، كما أنها تعمل على انحلال اللاكتوز وتحويله إلى حامض لبنى.
المزيد عن كيفية الحفاظ على الجهاز المناعى وتقويته ..
اللبن الرائب هام للحفاظ على الجهاز الهضمى وخاصة المعدة، كما يقى من العدوى بأمراض الجهاز البولى وعدوى المهبل.
المزيد عن عدوى الجهاز البولى ..
اللبن الرائب مثل اللبن العادى يمد الجسم بالكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب12 والزنك والبروتينات.

ما هو اللبن؟
من المواد الغذائية الغنية بالفوائد، ويستفاد من الألبان في صورتها الطبيعية أو في صورة منتجات أخرى يتم تصنيعها بشكل طبيعي ومنها:
- الزبد.
- الزبادي.
- الجبن.
- الآيس كريم.
ونجد أن أنثي الحيوانات الثديية تنتج الألبان لتغذية صغارها، ويفرز اللبن في الغدد اللبنية التي توجد في ثدي الإنسان (المرأة) أو في ثدي البقرة أو الماعز. وكل من هذه الثدييات سواء حيوانات أو بشر تنتج الألبان بتركيب متفرد لتقابل احتياجات صغارها .. المزيد

أم
الفوائد الصحية للزبادى فنجدها متمثلة فى:
الزبادى من العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم، وهو ما تختص به كل منتجات الألبان المشتقة منها، كما أنه غنى بالفوسفور والريبوفلافين وفيتامينات ب: ب2، ب5 وب12، كما أنه غنى باليود والزنك والبروتينات والمولبيدنيوم.
والزبادى يحتوى على البكتريا النافعة "بروبيوتيكس" التى تقوى الجهاز المناعى لدى الإنسان وتجعله يتمتع بصحة جيدة أطول فترة ممكنة.

اللبن الرائب وصحة الجهاز الهضمى

خامساً المذاق
اللبن الرائب مذاقه لاذع بعض الشىء، والسبب فى هذا المذاق الذى قد لا يستسيغه البعض هو الحامض الذى تفرزه البكتريا المضافة إليه.
أم
مع الزبادى فالحامض اللبنى الذى تنتجه بكتريا مزارع الزبادى تتسبب فى المذاق الحامضى له.

سادساً الاستخدامات الأخرى
بجانب أن اللبن الرائب يتم استخدامه على أنه مشروب، فإنه يستخدم أيضاً فى عمل أطباق البسكويت وخبز الذرة والكيك، كما أنه يستخدم كبديل للبن والزبادى.
أم
الزبادى يتم تناوله كما هو أو يتم إضافة الملح أو السكر أو الفاكهة إليه.
كما يمكن تصنيعه بمختلف نكهات الفاكهة. يستخدم الزبادى كبديل للكريمة الدسمة، ويمكن الاستعانة به فى عمل بعض المشروبات.

* القيمة الغذائية للمائة (100) جرام من اللبن الرائب قليل الدسم المصنع:
السعرات الحرارية = 40
إجمالى الدهون = 0.9 جرام
الدهون المشبعة = 0.5 جرام
الدهون غير مشبعة متعددة = -----
الدهون غير مشبعة أحادية = 0.3 جرام
الكوليسترول = 14 ملجم
الصوديوم = 105 ملجم
البوتاسيوم = 151 ملجم
الكربوهيدرات = 4.8 جرام
الألياف = -----
السكريات = 4.8 جرام
البروتينات = 3.3 جرام

* المراجع:
  • "Churn buttermilk and cultured buttermilk" - "webexhibits.org".
  • "Buttermilk" - "britannica.com".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية