فوائد الموز الصحية


فوائد الموز الصحية
* الموز:
الفوائد الصحية للموز متعددة وكثيرة للغاية، كما أن ثماره يسهل حملها والذهاب بها فى أى مكان لتناولها كوجبة خفيفة .. فتناول ثمرة الموز تساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة.

* فوائد الموز الصحية:
- الموز لتقوية الجهاز المناعى:
الفوائد الصحية للموز تفوق بكثير فوائد التفاح. يحتوي الموز على ضعف الكربوهيدرات، وخمسة أضعاف فيتامين "أ" والحديد، و ثلاثة أضعاف كمية الفوسفور الموجودة في التفاح. كما أن الموز غني بالبوتاسيوم والألياف والسكريات الطبيعية.
المزيد عن فوائد التفاح الصحية ..

وفيتامين "ج" والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتوى الموز عليها تساعد في الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام وجهاز مناعى سليم يقوى على محاربة الأمراض والفيروسات.
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..
ونظرًا لأن محتوى السكر في الفاكهة يتوازن مع الألياف، فإنه يساعد في الحفاظ على مستوى صحي للجلوكوز في الدم، حتى الأشخاص المصابين بداء السكري يمكنهم الاستمتاع بالموز.
المزيد عن مرض السكرى ..

فوائد الموز الصحية

وهذه الثروة من العناصر الغذائية تجعل الموز "غذاءً ممتازًا" يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائى الصحي للشخص.

- الموز يرفع الحالة المزاجية:
يحتوي الموز على كمية صغيرة من التربتوفان (Tryptophan) - هو حمض أميني ضروري لا يمكن تخليقه في الجسم بل يجب الحصول عليه من مصدر خارجي كالغذاء - هذا الحمض الأميني يساعد عند دمجه مع فيتامين ب6 الطبيعي للموز على زيادة إنتاج السيروتونين (Serotonin)، وهو "هرمون الشعور بالسعادة". قد تساعد هذه المادة التي تنظم الحالة المزاجية العقل والجسم على الاسترخاء حتى يشعر الشخص بالسعادة.

فوائد الموز الصحية

- الموز يعزز الطاقة بالجسم:
يعتبر الموز مصدرًا أفضل للطاقة من المشروبات الرياضية باهظة الثمن، وفقًا لدراسة أُجريت عام 2012 في جامعة الولاية الأبلاشيان / Appalachian State University - هي جامعة حكومية في بون، ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتأسست ككلية للمعلمين في عام 1899.
توفر ثمرتان من الموز سعرات حرارية كافية للتمرين أو المشي لمدة تتراوح ما بين نصف حتى ساعة كاملة.
يعتبر الموز أيضًا وسيلة انتعاش مثالية، فعندما يشعر الشخص بالتعب والخمول في فترة ما بعد الظهر، عليه بعدم تناول القهوة أو وجبة خفيفة سكرية، ومن الأفضل تناول ثمرة موز .. وسيستمر مستوى الطاقة لفترة أطول، على عكس الطاقة واليقظة التى تمدنا بها مادة الكافيين أو التى تتواجد فى سكريات الحلوى مثل الكيك والتى تتبدد سريعاً.
المزيد عن الكافيين والقهوة ..

- الموز للحفاظ على صحة القلب:
لأن الموز غني بالبوتاسيوم، فهو يساعد جهاز الدورة الدموية في الجسم على توصيل الأكسجين إلى الدماغ. وهذا أيضًا يساعد الجسم في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وخفض ضغط الدم وتوازن مناسب للماء في الجسم.
من المعروف أيضًا أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية لدى النساء الأكبر سنًا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association).
المزيد عن السكتة الدماغية ..

فوائد الموز الصحية

- الموز ملين طبيعي ويحافظ على صحة الجهاز الهضمى:
يحتوي الموز الناضج جيدًا على نوع من الألياف التي تساعد على الحفاظ على وظائف الأمعاء المنتظمة. فهو مصدر طبيعي لتحسين حركة الفضلات عبر الأمعاء، وفقًا لدراسة صينية أُجريت عام 2014 .. لذا يُفضل تناول الموز الناضج مرتين في اليوم.

- الموز يحمى من الإصابة بالسرطان:
توجد مادة بروتينية في الموز، قد تساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو. حيث تعمل كمضاد للأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة بدورها الجسم على إزالة الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة .. فإذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة، يمكن أن يحدث ضمور للخلايا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وفي عام 2004، لاحظ الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الموز أو عصير البرتقال أو كليهما بدا أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم.
المزيد عن سرطان الدم (اللوكيميا) ..

فوائد الموز الصحية

- الموز يساعد على الاسترخاء والنوم:
توصلت الأبحاث أنه إذا كان الإنسان يعانى من صعوبة في النوم ولا يريد أن يلجأ إلى الحبوب المنومة، بإمكانه أكل موزة واحدة والجلوس بدون ممارسة أى نشاط أو حركة .. فالموز سيحفزه على النوم بشكل فورى، والسبب أن الجسم سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير.

- الموز يدعم صحة العيون والرؤية:
يحتوي الموز على فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، وكلاهما من مضادات الأكسدة ومغذيات صحية للعين والجلد، كما يحتوى على بيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا وإعادة بنائها. يحتوي الموز أيضًا على عناصر غذائية أخرى مثل اللوتين (26 ميكروجرامًا لكل موزة متوسطة) - فاللوتين مادة مغذية قد تساعد في تقليل مخاطر التنكس البقعي.

- الموز من أجل عظام قوية:
على الرغم من أن الموز لا يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم - أقل من 1٪ من الكم اليومي الموصى به يومياً - إلا أنه يمكن أن يساعد في تعزيز امتصاص الكالسيوم اللازم للعظام الصحية والأسنان بالمثل.

فوائد الموز الصحية

- الموز يعطى إحساس بالشبع ويحافظ على الوزن المثالى:
قبل النضج، يكون الموز غنيًا بما يسمى النشا المقاوم، والذي كما يوحي الاسم، يقاوم عملية الهضم. وهذا يغذي بكتيريا الأمعاء الصحية، مما يكبح الشهية ويؤدي إلى أكسدة الدهون بشكل أكثر فعالية. فقد توصلت إحدى الدراسات أن استبدال 5% فقط من الكربوهيدرات في اليوم بمصدر للنشا المقاوم يمكن أن يعزز حرق الدهون بعد الوجبة بنسبة تصل إلى 30%! ونظرًا لأن الموز غير الناضج مٌر بعض الشيء، فيمكن إضافته إلى عصائر فقدان الوزن مع الفواكه والخضروات الأخرى لإخفاء الطعم.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..

* القيم الغذائية المتوافرة فى ثمرة موز متوسطة الحجم:
توفر ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم تقريبًا:
السعرات الحرارية = 105
الدهون = ----- جرام
الكربوهيدرات = 27 جرام
السكريات = 14 جرام
الألياف = 3 جرام
البروتينات = 1 جرام

فوائد الموز الصحية

* البوتاسيوم فى ثمار الموز وفوائده المتعددة:
الموز غني بالبوتاسيوم، ويساعد هذا المعدن في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم وينظم حركة العناصر الغذائية وفضلات المنتجات داخل الخلايا وخارجها.
كما يساعد البوتاسيوم العضلات على الانقباض والاستجابة للخلايا العصبية. يحافظ على ضربات القلب بانتظام ويمكن أن يقلل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم.
قد يقلل البوتاسيوم من خطر تكون حصوات الكلى مع تقدم العمر. في المقابل، تعمل الكلى السليمة على بقاء الكمية المناسبة من البوتاسيوم في الجسم.
المزيد عن الحصوات الكلوية ..
تحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على 422 ملجم من البوتاسيوم.
من الأفضل محاولة الحصول على البوتاسيوم من مصادر غذائية، مثل الموز .. كما أن مكملاته الغذائية متاحة إلا أن المصادر الغذائية الطبيعية أفضل.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

فوائد الموز الصحية

* نضج ثمار الموز وتوافرها:
يتوفر الموز الطازج على مدار السنة.
على عكس بعض الفواكه، يستمر الموز في النضج بعد قطفه.
ينضج الموز بثبات في درجة حرارة الغرفة، ولكى تنضج ثماره بشكل أسرع إذا تم تخزينها في كيس ورقي.
ينضج الموز فى الثلاجة (المبرد) بشكل أبطأ، وسيصبح لون قشر الموز الخارجي داكنًا في الثلاجة، لكن الموز نفسه سيبقى سليمًا لفترة أطول.

* نصائح حول كيفية تناول الموز:
- إضافة شرائح الموز إلى حبوب الإفطار أو دقيق الشوفان في الصباح للحصول على وجبة إفطار مُغذية.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..
المزيد عن فوائد الشوفان المتعددة ..

- هرس الموز الناضج واستخدامه كبديل للزبدة أو الزيت في المخبوزات.
- إضافة الموز المهروس إلى الكعك والبسكويت والكعك للحصول على نكهة حلوة بشكل طبيعي.
- إضافة الموز إلى العصير أو اللبن.
- يمكن تناول الموز كوجبة خفيفة فى العمل أو المدرسة.

فوائد الموز الصحية

* منتجات الموز الأخرى:
تشمل منتجات الموز الأخرى رقائق الموز ومسحوق الموز المجفف، ويجب التحقق من ملصق المنتجات المصنعة قبل شرائها، لأنها قد تحتوي على سكر أو ملح أو دهون مضافة.
المزيد عن الأملاح ..

* المراجع:
  • "All about bananas" - "bananalink.org.uk".
  • "Banana" - "Britannica.com".
  • "Health Benefits of Banana" - "natural-cure.org".
  • "Incredible Health Benefits of Bananas" - "isha.sadhguru.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني