فوائد البلح الصحية
فوائد البلح الصحية
* ثمار البلح:
البلح مادة غذائية تمد الإنسان بالعديد من الفوائد الغذائية المتكاملة .. حيث أن الثمرة الواحدة تمد الإنسان بطاقة أو بكم من السعرات الحرارية تكفيه لممارسة نشاطه على مدار يوم كامل.

فثمار البلح غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، كما أنها تعالج الإمساك وتعمل على انتظام حركة الأمعاء وبالتالى سهولة عملية الإخراج، لأن عملية هضمها تستغرق أقل من ساعة كما أنها سريعة الامتصاص لتمد الجسم بالطاقة.
المزيد عن الإمساك ..

كما تحتوى ثمار البلح الساحرة على الكربوهيدرات والبروتينات، وهى مواد غذائية هامة تقوى الجهاز المناعى بالجسم وتحارب إصابته بالعديد من الأمراض .. وغيرها من الفوائد الغذائية الأخرى.
ويمكن تناول ثماره طازجة (الأكثر شيوعاً) أو بعد تجفيفها مثل البرقوق والزبيب ..وسواء أكان البلح طازجاً أم مجففاً فإن فوائده الغذائية عالية.

* الفوائد الصحية للبلح:
من الممكن القول بأن البلح ليس من العناصر الغذائية التى تمد الإنسان بكم هائل من الطاقة مقارنه بالكيوى أو بذور السمسم، لكنه مازال يتربع على عرش الأطعمة التى لها فوائد صحية جمة بالإضافة إلى طعمه الذى لا يقاوم.
المزيد عن الكيوى ..
المزيد عن بذور السمسم ..

فوائد البلح الصحية

- يزيد من كفاءة الجهاز الهضمى لدى الإنسان، ويقى من إصابته بالإمساك:
الألياف هامة وضرورية لصحة القولون وتساعد على انتظام عملية الإخراج عند الإنسان.
والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان متواجدة فى البلح وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمى، فهى تساعد القولون فى أداء وظيفته بكفاءة عالية.
ومن الفوائد الأخرى الهامة للألياف أيضاً الحفاظ على القولون وعدم إصابته بالالتهاب أو بالسرطان، أو الإصابة بالبواسير حيث ان البلح من بين العلاجات المنزلية التى تساعد على علاج البواسير إذا اصيب بها الإنسان فعلياً.
المزيد عن مرض السرطان ..

فوائد البلح الصحية

- البلح يقى عضلة القلب:
إذا كانت الألياف هامة لصحة الجهاز الهضمى والقولون، فإنها هامة بالمثل للحفاظ على صحة القلب .. تلك العضلة الهامة التى تدير كافة أجهزة الجسم.

- البلح مضاد طبيعى للالتهابات:
البلح غنى بالماغنسيوم – وهو المعدن المعروف عنه بأن له خواص طبيعية فى محاربة الالتهابات -حيث توصلت الدراسات إلى أن الماغنسيوم يقلل من التهابات جدار الشرايين، وبالتالى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض النسيان وغيرها من العلل الصحية التى ترتبط بالالتهابات.
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..

فوائد البلح الصحية

- البلح يحافظ على معدلات ضغط الدم:
وهنا تظهر فائدة الماغنسيوم من جديد التى تعمل على خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعا، كما أن البوتاسيوم الذى يحتوى عليه يؤدى نفس الوظيفة من خفض معدلات ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

- الحد من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية:
أثبتت الدراسات أنه تقل معها احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9% مع كل تناول لمائة ملجم من الماغنسيوم فى اليوم الواحد.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

- البلح يحسن من كفاءة وظائف المخ:
أثبتت الدراسات أن تناول الكم الكافى من فيتامين ب6 يتصل اتصالاً وثيقاً بتحسين وظائف المخ وإحراز درجات عالية فى الاختبارات.

- البلح من أجل الولادة السهلة غير العسرة:
أثبتت الدراسات أن تناول ثمار البلح قبل ميعاد الولادة بأربعة أسابيع قد يقلل حاجة المرأة الحامل إلى محفزات الولادة الصناعية، كما تجعل عملية الولادة تحدث بشكل طبيعى وسهل بدون حدوث مشاكل.
المزيد عن الولادة ..
لكن ما هى الاضطرابات التى يعالجها البلح على الجانب الآخر .. المزيد

فوائد البلح الصحية

* ما هو الفرق بين البلح والتمر؟
التمر هو مرحلة من مراحل نضج البلح حيث يتحول البلح أولاً إلى الرطب عندما يصبح البلح ليناً وقشرته رقيقة ويتحول إلى اللون البنى أو الأسود وهنا يحتوى على كمية كبيرة من الماء. بعد ذلك يفقد جزءً كبيراً من الماء ليجف وتصبح قشرته أكثر سمكاً وهنا يصبح تمراً .. ويمكن اختصار وصف كل نوع بالكلمات الآتية: الرطب هو البلح الناضج اللين، أما التمر فهو البلح المجفف. والبلح إجمالاً يحتوى على كميات عالية من السكريات التى تترجم فى النهاية إلى سعرات حرارية عالية بالمثل ولكن توجد فروقات فى نسبها بين أنواع البلح المختلفة.
كما توجد فروقات أخرى بين البلح الرطب والتمر من حيث القيم الغذائية، على النحو التالى:
- الصلاحية:
التمر مدة صلاحيته أطول لأنه مجفف ولا يحتوى على الماء الذى يتسبب فى فساده سريعاً، أما صلاحية الرطب أقل لاحتوائه على الماء ويتلف سريعاً.
- السعرات الحرارية:
البلح الرطب يحتوى على سعرات حرارية أقل، بينما يحتوى التمر على سعرات حرارية أعلى لاحتوائه على نسبة من السكريات عالية.
- قيم غذائية أخرى:
التمر والرطب يحتويان على العديد من القيم الغذائية لكن النسب تختلف .. والأعلى فى النسب تكون للتمر، فيحتوى على معدلات أعلى من الألياف والكالسيوم وفيتامين "ج".

* القيم الغذائية التى تتوافر بثمار البلح:
إذا كان الشخص يبحث عن مادة غذائية بها ألياف وبوتاسيوم أو نحاس .. فسوف يجدها فى البلح، وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى المتعددة. وبما أن ثمار البلح صغيرة فالشخص بحاجة إلى تناول كم كبير منها من أجل الحصول على القيم الغذائية التى يحتاجها جسده.
والتالى هى القيم الغذائية المتوافرة فى ثمار البلح الـمائة جرام منها (100 جرام):
الألياف = 6.7 جرام
البوتاسيوم = 696 ملجم
النحاس = 0.4 ملجم
المنجنيز = 0.3 ملجم
الماغنسيوم = 54 ملجم
فيتامين ب6 = 0.2 ملجم

فوائد البلح الصحية

قائمة بنسب القيم الغذائية بالبلح الطازج أو المجفف (للمائة جرام)
- الاسم العلمي للبلح:
(فونيكس دكليفيرا - Phoenix Daclyifera).

البـلــحالوحدةالنسبة
ماءجرام40.050
طاقةكيلوجول489.500
بروتيناتجرام3.507
إجمالى الدهونجرام0.801
كربوهيدراتجرام130.848
أليافجرام6.7
معادن:  
كالسيوم (ca)ملجم56.960
حديد (fe)ملجم2.047
ماغنسيوم (mg)ملجم54
فسفور (p)ملجم71.200
بوتاسيوم (k)ملجم696
صوديوم (na)ملجم5.340
زنك (zn)ملجم0.516
نحاس (cu)ملجم0.4
منجنيز (mn)ملجم0.3
سيلنيوم (se)ميكروجرام3.382
فيتامينات:  
ريبوفلافينملجم0.178
فيتامين ب6ملجم0.342
فولاتميكروجرام22.428
فيتامبن (أ) Aميكروجرام89.000
فيتامين (هـ) Eملجم0.178
أحماض أمينية:  
برولينجرام0.189
سيرينجرام0.117

* ملاحظة: كل هذه النسب تقريبية.

* الكم الموصى به لتناول البلح:
لكن ثمار البلح عالية فى محتواها من السكريات حيث تحتوى على 66.5 جرام/100 جرام، ويوصى على الدوام بتقليل محتوى ما يتناوله الإنسان من السكريات حتى لو كان المصدر من الفاكهة الطبيعية.

وعلى كل شخص أن يحدد ما يحتاجه من كم ثمار البلح لتناوله على أساس يومى حسب الحاجة إلى السعرات الحرارية، والتى تتمثل فى التالى:
تحتوى ثمرة البلح الواحدة على 23 سعراُ حرارياً
والمائة جرام على 282 سعراً حرارياً
أما الكوب الواحد من البلح المقطع فيحتوى على 502 سعراً حرارياً

فوائد البلح الصحية

* أنواع البلح:
البلح هو المحصول الذى يتم جنيه من أشجار النخيل، والبلح من أكثر المواد الغذائية التى لها مذاق قوى وساحر، كما يتوافر البلح فى أنواع متعددة. يبلغ عدد أصناف التمور ما يزيد على 2000 صنفاً على مستوى أنحاء العالم، ويكون لمنطقة الشرق الأوسط النسبة الأعظم من هذه الأصناف والتى تمثل 90% من إجمالى الأصناف.


أنواع البلح أو التمور تنقسم إلى ثلاثة اقسام:
أولاً - أصناف يتم تناول ثمار البلح وهى طرية:
وتكون هناك أنواع الثمرة متوسطة الحجم لونها أحمر داكن إسطوانية قمتها مخروطية، اللحم لين قليل الألياف تسود الثمرة عند تمام النضج (الرطب).

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الطرية

أو الثمرة كبيرة إسطوانية مستطيلة ذات قمة مسحوبة وقاعدة مستديرة لونها أحمر زاهي، قليل اللحم قليل الألياف جداً حلو الطعم مرغوب لدى المستهلك.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الطرية

أو الثمرة أسطوانية قصيرة نوعاً ما مندمجة فالطول يقارب السمك، لون الثمرة أصفر فاتح، اللحم لين حلو الطعم خالي من الألياف.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الطرية

كما توجد أنواع أخرى تكون الثمرة فيها صغيرة الحجم أسطوانية لونها أصفر فاتح يتحول إلى اللون الأسمر الداكن في طور الرطب خالية من الألياف.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الطرية

ثانياً - أصناف نصف جافة، وهى التى لا يتم تناولها وهى طرية ولكن بعد تجفيفها:
هناك أنواع تكون الثمرة فيها كبيرة الحجم لونها أصفر يتحول لونها للبني الداكن عند النضج، اللحم طعمه حلو قليل الألياف بعض السلالات تجف ثمارها على النخل والبعض يجف بعد جمعه تبعًا لحرارة الجو.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الطرية

أو الثمرة كبيرة الحجم صفراء داكن تتحول للون الزيتي عند النضج تؤكل في الطورين تمام النمو والنضج أو ينشر للتجفيف الجزئي ثم يفرز ويخزن وهو قليل الألياف حلو المذاق.
كما تكون هناك ثمار كبيرة الحجم لونها أحمر برتقالي عند تمام النمو تتحول للأسود الداكن عند النضج، قليلة الألياف يتم نشر الثمار بعد تمام نموها لتجف جزئياً.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح نصف الجافة

ثالثاً - أصناف يتم تناولها جافة:
توجد أصناف تتميز فيها الثمرة بالشكل المخروطى كبيرة الحجم وطويلة، لون الثمرة يميل للبني الفاتح أو الأصفر مع وجود لون بني مشوب بحمرة في أحد جوانب الثمرة واللحم سميك.

فوائد البلح الصحية
أصناف البلح الجافة

أو الثمرة طويلة ذات قمة صغيرة، لون الثمرة أحمر قبل النضج يتحول إلى اللون العنبري (ما بين الأصفر والبرتقالى) بعد تمام النضج، اللحم سميك لين سكري المذاق.
أو الثمرة مدببة مسحوبة الطرف لونها أصفر داكن عند القاعدة ضارب إلى السمرة قريب للحمرة من القمة لحمها متوسط السمك حلوة المذاق، من أكثر الأصناف المحببة للمستهلك لطعمها المميز وزيادة السكر بها.

* المراجع:
  • "Eating Dates Produces Powerful Health Benefits" - "foodrevolution.org".
  • "Health Benefits of Dates" - "healthyfocus.org".
  • "Dates and Your Health: the Ideal Food" - "onegreenplanet.org".
  • "Dates" - "britannica.com".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية