مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
* مشروبات لفصل الصيف:
مع قدوم فصل الصيف ومع وصول درجة الحرارة إلى معدلات مرتفعة جداً، فإن بقاء الجسم رطباً أمر لابد منه لتجنب المشاكل الصحية .. ولا شك أن الماء يحتل قائمة المشروبات الصحية بلا منازع.

لكن إذا كان الشخص لا يكثر من شربه فإن شرب عصائر الفاكهة والخضراوات الطازجة هو أيضاً من الحلول الفعالة وهو البديل الصحى والآمن على الدوام للحفاظ على رطوبة الجسم، أما شرب العصائر الجاهزة لن يفى بالغرض لأنها تسبب المزيد من الأضرار للصحة.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
فهناك العديد من العصائر والمشروبات الصحية التي يمكن شربها للتغلب على حرارة الصيف.

* أنواع من المشروبات الصيفية:
- عصير الليمون مشروب خاص جداً لفصل الصيف:
عصير الليمون الطازج من المشروبات المنعشة جداً فى فصل الصيف. يساعد تناول عصير الليمون بانتظام على بناء عملية التمثيل الغذائي وبالتالى يساعد أعضاء الجهاز الهضمي على إزالة السموم من المعدة بشكل أسرع، كما أن شربه في الصباح يمنح الجسم فرصة لامتصاص الفيتامينات بشكل فعال.
المزيد عن كيفية إعداد عصير الليمون ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
عصير الليمون من أشهر المشروبات الصيفية

ومن بين المزايا الصحية الأخرى لعصير الليمون:
- تنقية الجسم وإزالة السموم منه:
يتوافر فى ثمار الليمون مادة تنشط الإنزيمات في الكبد وتعزيز نشاطه، وبالتالى تساعد الكبد على التخلص من السموم في الجسم. علاوة على ذلك، فإن الليمون مدر للبول .. وبالتالى مزيد من التخلص من السموم.
- تقوية جهاز المناعة:
ما أكثر انتشار الأمراض فى فصل الصيف، لذا فإن عصير الليمون قادر على تقوية جهاز المناعة في الجسم لاحتوائه على الكثير من فيتامين "سى". هذا الفيتامين له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد لأنه من المعادن التي تلعب دوراً في وظائف الجهاز المناعى.
- توازن الأس الهيدروجينى (درجة الحمضية):
يحتوي الليمون على مادة قلوية ممتازة تساعد على موازنة درجة الحموضة في الجسم، خاصة لمن هم عرضة لاختلال فى معدلات الأس الهيدروجينى مثل أولئك الذين يتناولون وجبات غنية بالبروتين والجبن أو يشربون الكحوليات. إذا فقد الجسم توازن الأس الهيدروجينى فإنه ينتج مجموعة متنوعة من الأمراض، لذا فإن شرب عصير الليمون بانتظام في الصباح يساعد في الحفاظ على توازن الجسم طوال اليوم ويساعد على البقاء بصحة جيدة.
- مفيد للجهاز الهضمي:
يساعد حامض "الستريك" فى ثمار الليمون على تحسين امتصاص هيدروكسيد الألومنيوم - العنصر النشط الذى يساعد على تقليل تركيز الحمض فى المعدة، وبالتالي تعزيز الجهاز الهضمي. كما يقلل من أعراض عسر الهضم وحُرقة المعدة إذا كان الجسم يعاني من هذه المشكلة.
المزيد عن حُرقة فم المعدة ..
- تقليل أمراض الجهاز التنفسى:
يساعد تناول عصير الليمون في الصباح على إزالة البكتيريا المسببة للالتهابات في الحلق والصدر بحيث يمكن المساعدة في تقليل أمراض الجهاز التنفسي. وشرب عصير الليمون من الطرق المفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من السعال الجاف ومن الربو والحساسية.
المزيد عن السعال ..
المزيد عن الربو ..
المزيد عن البكتيريا والفيروسات ..

- يحسن جمال البشرة:
يحتوي الليمون على معدل عالٍ من فيتامين "سى"، لذلك فهو فعال في مكافحة الشيخوخة، ومفيد لنضارة البشرة، ويقلل التجاعيد وحب الشباب فى الجلد.
المزيد عن حب الشباب ..

طريقة شرب عصير الليمون في الصباح:
لا يتم شرب عصير الليمون مثلجاً، ومن الأفضل إضافته إلى الماء الدافئ والقليل من العسل بدلاً من السكر. الماء الدافئ والعسل مفيدان أيضاً للصحة، ويساعدان على قتل البكتيريا ويزيدان من مقاومة الجسم لها. وسيكون هذا الثلاثي العظيم بمثابة درع واقٍ للصحة.
المزيد عن السكر ..
المزيد عن فوائد العسل ..

- عصير البابايا:
عصير البابايا (فاكهة استوائية) من عصائر فصل الصيف والذى يساعد على تلطيف الإحساس بالحرارة العالية التى تكون للجو فى هذا الفصل الحار. والمواد التى تتوافر به تحافظ على صحة القلب، كما ينظم الدورة الدموية ويطهر الجسم. تقضي البابايا أيضاً على عسر الهضم والعديد من أمراض المعدة الأخرى .. وهذه بعض المشكلات الشائعة التي تواجه الإنسان في فصل الصيف. ويتم عمل العصير بإضافة قطع البابايا مع القليل من الماء فى الخلاط الكهربائى ليتم خفقهم سوياً ليصبح عصير البابايا جاهزاً في غضون دقائق.

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
عصير البابايا يعالج عسر الهضم

- ماء الشعير:
ماء الشعير غني بالعناصر الغذائية الحيوية ويحتل مرتبة عالية في مجموعة المشروبات المتوازنة. ونظراً لأن الشعير مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والفيتامينات والمعادن الأساسية (الكالسيوم والحديد والمنجنيز والماغنسيوم والزنك والنحاس) ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يُعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكرى - نجده من المشروبات الطبيعية الباردة المتعددة الفوائد التى يُقبل على تناولها أغلب الناس فى أيام الصيف الحارة. فشراب الشعير يساعد على تحمل درجات الحرارة العالية ويمنح الجسم البرودة.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن النحاس ..
المزيد مرض السكر ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
ماء الشعير غنى بالعديد من المعادن

- اللبن الرائب:
اللبن الرائب من أفضل المشروبات الصيفية، يمكن تناول هذا المشروب المنعش بمفرده أو بعد الوجبة ويرتبط بمجموعة من الفوائد المتنوعة للبشرة والشعر ووزن الجسم والفوائد الصحية العامة. وعن فائدته الخاصة لفصل الصيف يتميز اللبن بتأثير التبريد للجسم بالكامل، خاصة الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تحسين الهضم وتهدئة بطانة المعدة بعد تناول الأطعمة الحارة. ولا تقتصر فائدته الصيفية على تبريد الجسم فقط، ولكنه يساعد أيضاً على التخلص من عدم الراحة العامة والجفاف الناتج عن فقدان المياه والسوائل من الجسم بسبب العرق.
المزيد عن فوائد اللبن ..
المزيد عن العرق ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
اللبن الرائب يساعد على تبريد الجسم

- عصير القصب:
يشتهر عصير قصب السكر بتغذية الجسم وإعادة ترطيبه خلال فصل الصيف. لا شيء يمكن أن يكون أفضل من شرب كوب من عصير قصب السكر المثلج مع القليل من عصير الليمون والزنجبيل. وعن فوائد عصير قصب السكر يتم وصفه كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تدعم جهاز المناعة. كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد والماغنسيوم والكالسيوم، كما أنه مشروباً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الجفاف.
المزيد عن فوائد الزنجبيل ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
عصير القصب يحتوى على مضادات الأكسدة التى تقوى الجهاز المناعى

- عصير البطيخ:
عصير البطيخ مشروب مهدئ آخر للصيف. ومكونات هذا العصير بسيطة للغاية فكل ما يحتاجه الشخص شرائح من البطيخ والقليل من أوراق النعناع. يحتوي البطيخ على مادة السيترولين وهو حمض أميني مثالي لتحسين وظائف الكبد. يساعد النعناع أيضاً على الهضم ويساعد على التخلص من تقلصات المعدة. يتم خفق قطع البطيخ والنعناع بإضافة القليل من الماء فى الخلاط الكهربائى مع حفظه في الثلاجة طوال الليل ليتم شربه في صباح اليوم التالى.
المزيد عن فوائد البطيخ المتعددة ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
عصير البطيخ لتحسين وظائف الكبد

- مشروب الخيار والنعناع:
من أفضل العصائر للتغلب على حرارة الصيف عصير الخيار والنعناع للتخلص من الجفاف وحرارة الصيف. وهذا العصير أو المشروب ليس مهدئاً فحسب، بل له أيضاً خصائص طبية، فالخيار والنعناع تتوافر بهما خصائص مضادة للالتهابات وتقلل الانتفاخ، وهو الأمر الشائع جداً في الصيف. وإذا كان الشخص يعانى من مشاكل في الجلد، فإن مشروب الخيار والنعناع يكسب الجلد النضارة والحيوية ويخلصه من السموم. ويمكن شرب هذا العصير من 3- 4 مرات في الأسبوع.
المزيد عن فواد النعناع ..
المزيد عن فوائد الخيار ..
المزيد عن الانتفاخ وغازات البطن ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
مشروب الخيار والنعناع للتخلص من حرارة الصيف

- عصير البنجر والرمان:
عصير الرمان والبنجر (الشمندر) هو مشروب مثالى فى فصل الصيف. يساعد العصير في بناء جهاز مناعة قوى لأن جذور البنجر مطهرة، كما أن الرمان والبنجر غنيان بمضادات الأكسدة ويساعدان في خفض مستويات ضغط الدم. ولإعداده يتم إضافة قطع البنجر وحبات الرمان إلى الماء ثم خفقهم جيداً، ويكون العصير الصحي جاهزاً فى غضون دقائق.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن فوائد الرمان ..
المزيد عن القيم الغذائية المتوافرة فى البنجر ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
مشروب البنجر والرمان لخفض مستويات ضغط الدم

- عصير العنب:
يمكن الحصول بسهولة على العصير من ثمار العنب مع إضافة القليل من الماء المثلج له. ومن بين فوائد عصير العنب يعزز إمداد الدماغ بالدم، كما يساعد في حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة فى أيام الصيف الشديدة الحرارة.
المزيد عن فوائد العنب ..

مشروبات صحية للتغلب على حرارة الصيف
عصير العنب يقى من تأثير الأشعة الضارة للشمس

وهذه هي أفضل المشروبات الصيفية التي يسهل صنعها وطعمها لذيذ، ويمكن صنع المشروب في وقت مبكر وتخزينه في زجاجة لشربه لاحقاً.

* فوائد المشروبات الصحية لفصل الصيف:
هناك بعض الفوائد الصحية الرئيسية التي توفرها العصائر والمشروبات الطبيعية الطازجة، والتى ينبغى شربها على الأقل ثلاث مرات فى الأسبوع. فشرب العصائر والمشروبات في الصيف لا يحافظ على رطوبة الجسم فحسب، بل يساعد أيضاً في علاج الكثير من المشاكل الصحية .. حيث توفر العصائر العناصر الغذائية الأساسية وتساعد على إزالة السموم من الجسم.

- المزيد من الألياف:
العصائر الطازجة مليئة بالألياف القابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تدعم نمو البكتيريا الجيدة وصحة الجهاز الهضمي. كما تنظم مستويات السكر في الدم، وتخفض الكوليسترول، وتبطئ مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. كما يمكن العثور على الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والمكسرات والفاصوليا، لكن عصير الفاكهة والخضروات تعد من الخيارات الرائعة والمغذية للحصول على الكم اليومى الذى يحتاجه الشخص من الألياف من خلال نظامه الغذائى اليومى. يمد كل من عصير التفاح والبرتقال الجسم بما يقرب من ثلاثة جرامات من الألياف الصحية القابلة للذوبان.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن الفوائد الصحية للشوفان ..
المزيد عن المكسرات ..
المزيد عن فوائد التفاح ..
المزيد عن فوائد البرتقال ..


- مضادات الأكسدة:
توجد مضادات الأكسدة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية وتساعد على منع أو إيقاف تلف الخلايا الناجم عن المواد المؤكسدة. تعتبر العصائر والمشروبات الطازجة طريقة مثالية للحصول عليها، كما أن عصائر الفاكهة والخضروات التي تحتوى على أعلى تركيزات من مضادات الأكسدة توفر أفضل حماية ضد الأضرار التي تسببها الجزيئات الحرة التي تحدث بشكل طبيعى في الجسم.
تحتوي أفضل عصائر مضادات الأكسدة على فواكه أو خضروات طبيعية 100٪، مع التذكر الدائم أن الفاكهة والخضروات ذات الألوان الداكنة تحتوي عادةً على المزيد من مضادات الأكسدة.

- ترطيب الجسم:
تمد العصائر الطازجة الجسم بكمية كبيرة من الماء. تعمل هذه المياه على مساعدة الجسم على معالجة الكربوهيدرات التي تأتي من السكريات الطبيعية في العصير إلى جانب الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تأتي من مصدر الغذاء بأكمله.
المزيد عن الكربوهيدرات ..
يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على إنتاج الطاقة، والحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي، والحفاظ على صحة البشرة ومرونتها.

- سكر طبيعى وخالى من المواد الحافظة:
يوفر العصير الطازج للجسم المزيد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية الأخرى أكثر مما توفره معظم الخيارات المعلبة أو المعبأة في زجاجات. تُصنع العديد من العصائر المحفوظة من مواد حافظة تقلل من القيمة الغذائية للعصير الذي يشربه الإنسان.
العصير الطازج مليء بالسكريات الطبيعية التي تساعد الجسم على إنتاج الطاقة. يساعد هذا السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، والذي يسمى الفركتوز، على جعل مستويات السكر في الدم متوازنة ويمنع من الشعور بالجوع مرة أخرى بعد تناول الطعام بوقت قصير. السكريات المضافة، مثل تلك الموجودة في العصائر المُصنعة، توفر قيمة غذائية قليلة وهي سعرات حرارية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

* المراجع:
  • "Healthy Summer Drinks to Help Cool Off" - "rmhp.org".
  • "Cool Down With These Simple Summer Drink Ideas" - "health.clevelandclinic.org".
  • "Top 12 energizing & refreshing summer drinks to hydrate your body" - "artofliving.org".
  • "Is juicing healthier than eating whole fruits or vegetables?" - "mayoclinic.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية