فوائد البرتقال الصحية

فوائد البرتقال الصحية
* معلومات عن البرتقال:
البرتقال عبارة عن ثمار حمضية التي تضم الليمون والبرتقال واليوسفى والجريب فروت، لونه برتقالي والثمرة مستديرة تنمو على الأشجار. تُزرع ثمار البرتقال في مناخات دافئة حول العالم. يحتوي كل نوع من أنواع البرتقال على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج (سي) وهذا أكثر من أي ثمار حمضيات أخرى.

والبرتقال من عائلة السذابية وهي فصيلة من النباتات تتبع رتبة الصابونيات من طائفة ثنائيات الفلقة (Rutaceae family) وهى نفس العائلة التي ينتمي إليها الجريب فروت واليوسفي، والاسم العلمي للبرتقال (Citrus sinensis) أى مجموعة البرتقال الحلو.
المزيد عن فوائد الجريب فروت ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة الليمون ..

من المشهور عن ثمار البرتقال بأنها فاكهة الحمية الغذائية (الرجيم) من الدرجة الأولى، والتي تقي الإنسان من اكتساب المزيد من الوزن، كما أن القشرة تحتوى على العديد من الفوائد الصحية التى تقى من الحساسية ومن الفيروسات والأمراض المختلفة.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن أنواع الحساسية ..
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..

فوائد البرتقال الصحية

وتحتل ثمار فاكهة البرتقال مكانة عالية بين أنواع الفاكهة المتنوعة الأخرى التي تمد جسم الإنسان بالعديد من القيم الغذائية الهائلة، ونجد أن فاكهة البرتقال تتميز بمحتواها من الألياف والعصير الغنى بالفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو الطبيعي وللصحة العامة.
ونجد أن الفاكهة الحمضية مصدر لا يُستهان به لمضادات الأكسدة، كما أنها تقدم الحماية أو تقلل من مخاطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة وغيرها من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب التاجية.
المزيد عن مرض السرطان ..
المزيد عن التهاب المفاصل ..


يشير العديد إلى ثمار البرتقال على أنها تندرج تحت فئة الثمار اللُّبية مثل الطماطم لكنها مُعدلة، حيث يحيط بلب الثمرة من الخارج قشرة جامدة لها ملمس الجلد، وتحتوى هذه القشرة على العديد من الغدد الزيتية الطيارة.
والثمرة من الداخل تحتوى على فصوص، يتألف الفص الواحد من أكياس عصارية صغيرة جداً وتُغطي الفصوص من الخارج بالخلايا الشعرية أو تحاط بقلب إسفنجي أبيض، وقد يكون بداخلها البذور حسب صنف البرتقال أو عديم البذور.
المزيد عن بذور الثمار ..
فاكهة البرتقال هى فاكهة استوائية أو شبه استوائية، أشجارها صغيرة دائمة الخضرة لها أزهار، حيث يصل ارتفاع الشجرة ما بين 5 – 8 متر، لتحمل ثمار موسمية يكون قطرها 7.5 سم وتزن ما يقرب من 100 – 150 جرام.
المزيد عن الأشجار ..

* ثمرة البرتقال الكاملة أم عصيرها؟
البرتقال الكامل مغذي وصحي أكثر من عصير البرتقال. هذا بسبب وجود الألياف فيه. كوب من عصير البرتقال النقي يحتوي على نفس كمية السكر الطبيعي التى تساوى ثمرتان برتقال كاملة ولكنه أقل إشباعًا بسبب محتوى الألياف المنخفض. تساعد الألياف على منع الإمساك، كما تساعد على إنقاص الوزن، لذا فإن تناول الفاكهة هو خيار أفضل بكثير من شرب العصير لأن استهلاك عصير الفاكهة يمكن أن يكون مفرطًا في كثير من الأحيان وقد يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

إذا كان الشخص يرغب في شرب العصير، عليه بأخذ الحذر من الكمية وتناول عصير برتقال طازجًا فقط. العصير المحفوظ الذي يحصل عليه من السوق (السوبر ماركت) ليس صحيًا ويحتوي على مواد حافظة.
ثمار البرتقال آمنة للاستهلاك وفي حالات نادرة فقط قد يصاب الفرد بالحساسية بعد تناولها. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة، فإن تناول هذه الفاكهة قد يزيد الأمور سوءًا بسبب وجود حمض الستريك (Citric acid) وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج).

فوائد البرتقال الصحية

* فوائد البرتقال لصحة الإنسان:
من المعروف أن البرتقال له العديد من الفوائد الصحية وهو من أكثر الفواكه شهرة حول العالم. يمكن تناول البرتقال ليس فقط كوجبة خفيفة ولكن أيضًا كعنصر رئيسي في الأطباق المختلفة. في الوقت الحاضر، يعد عصير البرتقال جزءًا لا يتجزأ من وجبة الإفطار الصحية للبعض، وبالتالي فهو يعزز بداية صحية ليوم الإنسان. تتوافر ثمار البرتقال فى نوعين – ثمار حلوة وأخرى مُرة، والأولى هي النوع الأكثر استهلاكًا.
المزيد عن وجبة الإفطار ..
بشكل عام، يجب أن يكون للبرتقالة قشرة ناعمة الملمس وأن تكون صلبة وثقيلة بالنسبة لحجمها. سيكون لها محتوى عصير أعلى من تلك التي تكون إما إسفنجية أو أخف وزناً.

- البرتقال يحافظ على الوزن المثالي:
البرتقال من العناصر الغذائية المستخدمة فى أنظمة الحمية الغذائية (الرجيم) وذلك لاحتوائه على نسب ضئيلة من السعرات الحرارية، لا يحتوى على الدهون المشبعة أو الكوليسترول، كما أنه غنى بالألياف والبكتين (Pectin) .. ولذا فهو من الثمار المفيدة للأشخاص التي تعانى من السمنة.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن السمنة ..

- البرتقال يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان:
يحتوي البرتقال على ليمونين - D-limonene، وهو مركب موصوف للوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي وسرطان التجويف الفمى. فيتامين ج (سى) ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال كلاهما مهم لبناء مناعة الجسم - فهي تساعد في مكافحة السرطان. كما أن الألياف الغنية بها ثمار البرتقال تجعلها واقية من السرطان. وفقًا لنتائج الدراسات، فإن ما يقرب من 15 في المائة من حالات السرطان بسبب طفرات في الحمض النووي، والتي يمكن الوقاية منها بفيتامين ج (سى) - توفر ثمرة البرتقال الواحدة 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين ج (سى).
المزيد عن السرطان ..
المزيد عن سرطان الرئة ..
المزيد عن سرطان الثدى ..
المزيد عن سرطان الفم ..

كما أن مادة "البكتين" المتواجدة فى ثمار البرتقال تعمل كملين، وتساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون بتقليل مدة تعرضه للمواد السامة، وتتحد بالمثل مع المواد الكيميائية المسببة للسرطان فى القولون.
المزيد عن سرطان القولون ..

فوائد البرتقال الصحية

- البرتقال يقوى جهاز المناعة:
فيتامين ج (سى) الذى تحتوى عليه ثمار البرتقال هام لوظيفة جهاز المناعة الصحي، ومفيد فى الوقاية من نزلات البرد والوقاية من التهابات الأذن المتكررة.
كما هو معروف وشائع عن ثمار البرتقال غناها بفيتامين ج (سى) – وتحتل معها هذه المرتبة بل تتفوق عليها ثمار الجوافة.
المزيد عن ثمار الجوافة وفوائدها ..
وتناول الإنسان قدراً من الأطعمة التي تحتوى على هذا الفيتامين الذي يتواجد فى الخضراوات والفاكهة تساعده فى مقاومة العدوى وفى تنقية الدم من الجزيئات الحرة الضارة.
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..
ومن مضادات الأكسدة الأخرى التي تحتوى عليها ثمار البرتقال بنسب عالية الـ"الفلافونويدز" حيث تتوافر لها خواص مضادة للالتهابات ومنظمة لجهاز المناعة.
المزيد عن نزلات البرد ..

فوائد البرتقال الصحية

- البرتقال يحمى من ضمور أنسجة الجلد:
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من الإصابة بعلامات الشيخوخة. يمكن أن تساعد تناول ثمرة واحدة في اليوم على الحفاظ على شباب وحيوية الشخص.

- البرتقال يحافظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية:
يساعد البرتقال، كونه غنيًا بفيتامينات B6، في دعم إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة بسبب وجود الماغنسيوم.

- البرتقال يحافظ على نسبة الكوليسترول:
وفقًا لنتائج دراسات عديدة، فإن فئة من المركبات الموجودة في قشور الحمضيات تسمى فلافون متعدد الميثوكسيلات (Polymethoxylated Flavones) لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فاعلية من بعض الأدوية الموصوفة دون آثار جانبية. بالإضافة إلى مادة "البكتين" تعمل على خفض معدلات الكولسترول بالدم من خلال تقليل إعادة امتصاصه فى القولون وذلك بالاتحاد مع أحماض الصفراء الموجودة فى القولون.
المزيد عن الكوليسترول ..

- البرتقال يتحكم في مستوى السكر في الدم:
تساعد الألياف الموجودة في البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكر. علاوة على ذلك، فإن البرتقال يحتوي على سكريات بسيطة. يمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي في البرتقال (الفركتوز) في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام. ومع ذلك، هذا لا يعني تناول الكثير من البرتقال مرة واحدة حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الأنسولين وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.
المزيد عن مرض السكر ..

فوائد البرتقال الصحية

- البرتقال يساعد فى عملية الهضم:
في حين أن البرتقال حمضي، إلا أنه تحتوي على الكثير من المعادن القلوية التي تلعب دورًا في عملية الهضم. تشبه خاصية البرتقال هذه خصائص الليمون، والتي تعد بلا شك من أكثر الأطعمة القلوية.

- البرتقال من أجل صحة العين:
البرتقال مصدر غني للكاروتينويد. يلعب فيتامين (أ) الموجود فيها دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية في العين. فيتامين (أ) مسئول أيضًا عن منع تدهور العين المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يؤدي في الحالات القصوى إلى العمى. كما أنه يساعد العين على امتصاص الضوء.
كيف يحافظ الإنسان على حاسة الرؤية لديه؟

- البرتقال يحمي من الإمساك:
يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. هذا يساعد في الحفاظ على الأمعاء ووظائف المعدة سلسة، ومنع متلازمة القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف في علاج الإمساك بدرجة أكبر.
المزيد عن الإمساك ..
المزيد عن القولون العصبى ..


- البرتقال للحفاظ على صحة القلب:
البرتقال غنى بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، والبوتاسيوم مكون هام فى الخلايا ولسوائل الجسم حيث يساعد على التحكم فى معدل ضربات القلب وضغط الدم.

* القيم الغذائية المتوافرة فى الـ100 جرام من البرتقال:

القيمة الغذائية مقدار القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 47
البروتينات 0.94 جرام
الكروهيدرات 11.75 جرام
الألياف 2.40 جرام
إجمالى الدهون 0.12 جرام
الكوليسترول -----
فيتامين (أ) 225 وحدة
فيتامين ج (سى) 53.2 ملجم
فيتامين (هـ) 0.18 ملجم
الفولات 30 ميكروجرام
الكالسيوم 40 ملجم
النحاس 39 ميكروجرام
الحديد 0.10 ملجم
الماغنسيوم 10 ملجم
المنجنيز 0.024 ملجم
البوتاسيوم 169 ملجم
الصوديوم -----
الزنك 0.08 ملجم

* كيف تختار البرتقال وكيف تخزنه؟
يبدأ موسم زراعة البرتقال من شهر أكتوبر ويستمر حتى فبراير.
الثمار الناضجة عادة ما يتم حصادها من على الأشجار بالطرق الآلية، لذا تتعرض الثمار لبعض التشققات فى القشرة الخارجية (سطحية) وعادة لا تؤثر على جودة الثمار.
عند شراء فاكهة البرتقال، لابد وأن يقع الاختيار على الثمار الطازجة الجامدة التي تستجيب بشكل بسيط عند الضغط عليها ثم سرعان ما تعود إلى شكلها الطبيعي.
الثمار الطازجة لها اللون البرتقالي الفاتح ولا يوجد بها تجاعيد (كرمشة) على قشرتها، وتكون ثقيلة بالنسبة لحجمها، وتنبعث منها رائحة جميلة.
تجنب الثمار اللينة أو المفتوحة أو التي توجد بها بقع أو عفن لأنها تفسد سريعاً.
يمكن الاحتفاظ بثمار البرتقال فى درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع وحتى أسبوعين فى الثلاجة (المبرد).
الاحتفاظ بالثمار غير مكدسة فوق بعضها البعض فى مكان بارد بعيداً عن الرطوبة التي تسبب التعفن للثمار مبكراً.
العصير الطازج المستخرج من ثمار البرتقال يتم تخزينه فى المثلج (الفريزر) ليتجمد حتى يحين استخدامه لاحقاً.
بشر البرتقال المجفف يتم الاحتفاظ به فى حاوية زجاجية محكمة الغلق فى مكان جاف وبارد بعيداً عن الرطوبة.
- البرتقال مثل معظم الحمضيات، ينتج المزيد من العصير عندما يكون دافئًا – لذا يتم عصره عندما يكون في درجة حرارة الغرفة. كما سيساعد فرك ثمرة البرتقال تحت راحة يدك على سطح مستو على استخلاص المزيد من العصير. يتلف فيتامين ج (سى) سريعًا عند تعرضه للهواء، لذا لابد من تناول البرتقالة سريعًا بعد تقطيعها.

فوائد البرتقال الصحية

* استخدامات البرتقال الغذائية:
- وجبة غذائية خفيفة فى أى مكان حيث يسهل حملها.

- لا يتم تناول قشرة البرتقالة الخارجية أو تلك البيضاء الإسفنجية، كما يتم التخلص من البذور إذا كانت الثمرة تحتوى عليها وذلك بعد غسيل الثمرة من الخارج جيداً للتخلص من أية أتربة أو عوالق من المبيدات الحشرية المستخدمة فى الزراعة.
المزيد عن مبيدات الآفات ..

- يمكن استخدام قشرة البرتقال بالمثل عن طريق بشرها "رحيق البرتقال" للاستعانة بها فى العديد من أغراض الطهي فى المطبخ لاحتوائها على الغدد الزيتية.

فوائد البرتقال الصحية

- عصير البرتقال الطازج من العصائر الشهيرة ومازال هو المتربع على عرش العصائر بدلاً من اللجوء إلى العصائر التي تحتوى على مواد حافظة وألوان صناعية، لكن الاستفادة العظمى تأتى من الثمرة ككل بأليافها وذلك للحصول على أقصى استفادة من مضادات الأكسدة التي تحتوى عليها، كما أن الألياف يقل محتواها بدرجة كبيرة فى العصير.

- يمكن إضافة فصوص البرتقال للسلطة الخضراء أو سلطة الفاكهة.

- يمكن استخدام البرتقال فى إعداد المربى والجيلى وأطباق الحلو.

- زهرة البرتقال المجففة وأوراقها تستخدم فى الشاي العشبي.
المزيد عن الطب البديل ..

المزيد عن فوائد البرتقال الطبية ..
المزيد عن فوائد البرتقال المتعددة ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

* المراجع:
  • "Orange" - "britannoica.com".
  • "Health Benefits of Navel Oranges" - "healwithfood.org".
  • "Nutritional and health benefits of citrus fruits" - "fao.org".
  • "Consuming Orange Juice May Have More Health Benefits Than You Think" - "sipsmarter.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية