أطعمة تبعث على الدفء فى فصل الشتاء

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء
* أطعمة تمنح الدفء:
الشتاء فصل من فصول السنة يجب الحفاظ فيه على مناعتنا قوية للوقاية من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا والالتهابات الميكروبية التي تصاحب هذا الطقس. وبالتالي، سيكون من الحكمة أن نجدد أجسامنا بأطعمة مغذية غنية بجميع العناصر الغذائية الحيوية وتمنحه الدفء في هذا الطقس البارد.
المزيد عن نزلة البرد ..
المزيد عن الإنفلونزا ..

الهضم وحرارة الجسم
هناك بعض الأشياء التي نحتاج إلى معرفتها حول أنواع الأطعمة التي يمكن أن تبقى الشخص دافئًا. عندما نأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات، فإن الجسم سيستغرق وقتًا أطول للهضم. تؤدي عملية الهضم الطويلة هذه إلى رفع درجة حرارة الجسم الداخلية، مما يؤدي إلى تدفئة الجسم من الداخل إلى الخارج.

أسباب متعددة للشعور بالبرودة فى فصل الشتاء:
عندما يحل فصل الشتاء وتبدأ درجات الحرارة تنخفض وإذا كان هناك شعور بالبرودة أكثر من الغير - أي إذا لم تساعد الطبقات المتعددة من الملابس أن تمنح الشخص الدفء - فقد يكون هناك سبب لذلك؛ ربما، أسباب كثيرة، ومن بينها: أن يكون وزن الجسم منخفض جدًا - حيث يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) حول 18.5 أو أقل - يعني عدم وجود دهون كافية في الجسم لعزل الشخص عن درجات الحرارة الباردة، وهذا يسبب رجفة وارتعاش.
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..

عندما يشعر المرء دائمًا بالبرد، فهذه قد تكون علامة منبهة لقصور الغدة الدرقية، وهو اضطراب لا يفرز فيه الجسم ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في عملية التمثيل الغذائي.

أو قد يكون علامة على فقر الدم الذى يُعد من أكثر أسباب البرودة المزمنة شيوعًا، حيث يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويؤثر على الدورة الدموية بشكل سلبي، لذا لابد من مراقبة مستويات الحديد. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى خمول هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية الذي يجعل الجسم يشعر بالبرودة كما سبق وأن اشرنا.
المزيد عن الأنيميا (فقر الدم) ..

غالبًا ما يكون الطعام عاملاً رئيسياً. هل يتبع الشخص نظام غذائى بعينه؟ فاتباع نظام غذائي منخفض جدًا في السعرات الحرارية يمكن أن يوقف عملية التمثيل الغذائي ويمنع الجسم من توليد حرارة كافية لإبقائه دافئًا بشكل طبيعي. لذلك من المهم إلقاء نظرة ليس فقط على وزن الجسم ولكن أيضًا على نوع (وكمية) الطعام الذي يتناوله الشخص.

ومن هنا يكون الطعام إحدى الوسائل التى تبعث على الدفء فى فصل الشتاء ويمنح الشخص الحيوية والقدرة على مزاولة أنشطته خلال الطقس البارد، فما هى الأطعمة والوجبات التى تمنح الشخص الدفء فى فصل الشتاء؟

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

* أطعمة تبعث على الدفء فى فصل الشتاء:
- الخضروات الجذرية:
الخضروات الجذرية مثل الفجل واللفت والبطاطا ضرورية في الشتاء بسبب عملية تُسمى توليد الحرارة. يعني التوليد الحراري في الأساس: عملية إنتاج الجسم للحرارة الناتجة عن هضم الطعام وتحويله إلى طاقة. من الناحية العملية، هذا يعني أن الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم يمكن أن تساعد في رفع درجة حرارة الجسم!
وتستغرق الخضروات الجذرية وقتًا أطول للهضم، لذا يتم إداجها في وجبات العشاء المشوية أو الحساء الدافئ حتى يتمكن الشخص من الحصول على الدفء سريعًا!
المزيد عن الفوائد المتعددة للبطاطا ..


- الكربوهيدرات المعقدة:
مع برودة الجو الشديدة، فقد يشعر الشخص بالجوع الشديد، ولكن هذا ليس معناه تناول المزيد من الطعام – لابد من تناول الطعام بذكاء! من المغري تناول البسكويت وقطع الشيوكولاته والوجبات الخفيفة الصغيرة المريحة الأخرى طوال اليوم، ولكن الكربوهيدرات البسيطة تهضم بسرعة كبيرة، لذلك لا تجعل الشخص يشعر بالدفء لفترة طويلة وعليه بإحلالها بالكربوهيدرات المعقدة. من المفيد بدأ اليوم بالشوفان لتظل المعدة ممتلئة ودافئة لفترة أطول. تشمل الكربوهيدرات المعقدة الأخرى الحبوب الكاملة والبطاطس والعدس.
المزيد عن الشيكولاته ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..
المزيد عن الفوائد المتعددة للشوفان ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الموز:
خيار صحي آخر - ويمكن تقطيعه وإضافته إلى الشوفان في الصباح! يحتوي الموز على فيتامين "ب" والماغنيسيوم، مما يساعد الغدة الدرقية والغدة الكظرية على العمل بشكل صحيح. تساعد هذه الغدد في تنظيم درجة حرارة الجسم. لذا فإن ثمرة موزة في اليوم تجنب الإنسان الإحساس بالبرودة!
المزيد عن الفوائد المتعددة للموز ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- البيض:
غالبًا ما يوصف البيض بأنه "مصدر طاقة" - فهو لا يحافظ على الجسم دافئًا فحسب، بل إنه غني بالبروتينات والفيتامينات ويمكن أن يساعد الجسم على مكافحة العدوى في الشتاء.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن حساسية البيض ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- مادة الكافيين:
يزيد الكافيين من عملية التمثيل الغذائي لدي الإنسان، مما قد يرفع درجة حرارة الجسم.
المزيد عن الكافيين والقهوة ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- شاي الزنجبيل الساخن:
يمكن أن يحفز الزنجبيل توليد الحرارة (يسخن الجسم من الداخل إلى الخارج) - لذا فهو يمنح دفئًا مضاعفًا! إنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الهضم ويعزز تدفق الدم لتدفئة أصابع اليدين والقدمين. وإذا لم يكن الشخص من محبي شاي الزنجبيل، يمكن إضافة الزنجبيل إلى الحساء أو حتى العصائر.
المزيد عن فوائد الزنجبيل ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- البهارات والتوابل:
بالإضافة إلى الزنجبيل، لا يمكن أن يفوت الشخص هذه النكهات الخمسة - الكمون والقرفة وبذور السمسم والفلفل والكركم.
المزيد عن أنواع التوابل ..
المزيد عن فوائد الكمون ..
المزيد عن فوائد القرفة ..
المزيد عن السمسم ..
المزيد عن الفلفل الأسود ..
المزيد عن الكركم ..

يعتقد الكثير من الناس أن صلصة الفلفل الحار هي الطريقة المثلى، لكنها في الواقع تجعل الشخص يتعرق قليلاً، مما يعرضه للبرودة. ومع ذلك، فإن الكمون يولد حرارة أقل شدة وبالتالي يبقي الجسم دافئًا لفترة أطول. وفي الوقت نفسه، يعتبر الكركم أقل تأثيراً من الفلفل الأحمر، لكنه يعطي حرارة للطعام ويمكن حتى إضافته إلى اللبن أو الشاي.
ترفع القرفة أيضًا درجة حرارة الجسم عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، ويصادف أن تقترن جيدًا بالمشروبات الدافئة مثل الشيوكولاتة الساخنة واللاتيه. بالطبع، إضافة القرفة العطرية إلى الحساء أيضًا دافئة ولذيذة!
أخيرًا، يعتبر الفلفل (الأبيض أو الأسود) والسمسم من العناصر الرائعة للبقاء بصحة جيدة في الشتاء. يقي الفلفل من أنفلونزا الشتاء، ويساعد السمسم في علاج أمراض الجهاز التنفسي الأكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والربو.
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
المزيد عن التهاب الشعب الهوائية ..
المزيد عن الربو ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الأطعمة الغنية بالحديد:
إذا كان الشخص يعاني دائمًا من برودة اليدين والقدمين، فقد يكون مصابًا بنقص الحديد أو فقر الدم. الحديد مهم حقًا في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم! تحتوي اللحوم الحمراء على الكثير من الحديد وكذلك الدواجن، والخضراوات مثل السبانخ والفاصوليا السوداء (التي تعد أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين لأنها لا تحتوي على الدهون المشبعة) والعدس، والحبوب المدعمة بالحديد.
المزيد عن اللحوم الحمراء ..
المزيد عن فوائد السبانخ ..
المزيد عن ظاهرة برودة الأطراف ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الفواكه المجففة والمكسرات:
يمكن تناول وجبة خفيفة منها حتى يتمكن الشخص تجنب الشيوكولاته غير الصحية. الفواكه الجافة والمكسرات مثل اللوز والكاجو والزبيب تولد حرارة في الجسم، ويمكن أن تساعد أيضًا إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد. لكن مع عدم تناول الكثير منها – فينبغى تناولها باعتدال!
المزيد عن فوائد الفواكة المجففة ..
المزيد عن المكسرات ..
المزيد عن اللوز ..
المزيد عن الكاجو ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الماء:
إذا أصيب الشخص بالبرد بسهولة، فربما يحتاج إلى شرب المزيد من الماء! يبدو هذا غير بديهي - فنحن نميل إلى الشعور بالعطش بشكل أقل في الطقس البارد - لكن الماء يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. عندما نصاب بالجفاف، تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية. ومن الطرق الرائعة لتذكير النفس بالسوائل أن يحتفظ الشخص دائمًا بزجاجة ماء في متناول اليد.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- العسل:
إذابة ملعقة يومية من العسل في بعض الماء الساخن هو مجرد تذكرة للحفاظ على نظام المناعة قويًا. العسل من الأغذية التى لها الكثير من الخصائص المدهشة، بما في ذلك المساعدة فى منع نزلات البرد والسعال. العسل دافئ بطبيعته، ويساعد تناول العسل أو شربه بانتظام في الحفاظ على دفء الجسم.
المزيد عن فوائد العسل ..
المزيد عن السعال ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الحساء:
يعتبر الحساء خيارًا ممتازًا لأنه يحتوي على كمية جيدة من الخضراوات ويحافظ على دفء أجسامنا من الداخل إلى الخارج. يعد الحساء المصنوع من البقوليات والقرع والشعير خيارات جيدة ويمكن أن تكون أيضًا وجبة رئيسية مع إضافة الكربوهيدرات. وتمثل إضافة بعض التوابل مثل الكمون والقرفة والزنجبيل إلى الحساء المزيد من الفائدة. ويمكن للأمهات المرضعات أيضًا الاستمتاع بالحساء كوجبة خفيفة في منتصف الليل أو وجبة خفيفة في المساء. يمكن للأطفال الاستمتاع بالحساء كوجبة خفيفة في المساء بعد وقت اللعب الذي سيملأ البطن وفي نفس الوقت يحافظ على دفئهم.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- اللحوم:
بالنسبة لغير النباتيين، يمكن أن تكون اللحوم جزءًا من النظام الغذائي لأنها ترفع درجة حرارة الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي وهي مصدر ممتاز للحديد والبروتين مثل لحم البقر بالإضافة إلى لحوم الدواجن.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- الحمضيات (الفاكهة الحمضية):
يعد البرتقال واليوسفي والجريب فروت عناصر حيوية لنظام غذائي شتوى، حيث تحتوي على فيتامين "سي" الذي يسمح للجسم بامتصاص الحديد والمواد المغذية الأخرى التى تمنح الدفء. كما أنه يدعم جهاز المناعة للمساعدة على تجنب نزلات البرد المزعجة .. فأفضل دفاع هو تناول البرتقال.
المزيد عن فوائد البرتقال ..
المزيد عن فوائد الجريب فروت ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- اللبن:
إذا لم يكن الشخص لديه الموارد الكافية لإضافة عنصر غذائي من المذكور أعلاه، فيمكنه ببساطة القيام بشيء واحد للبقاء دافئًا طوال اليوم. يمكنه تناول كوب كامل من اللبن في وجبة الإفطار مما يمنحه الطاقة الكافية للعمل طوال اليوم ويساعده على الشعور بالشبع حتى الغداء. يعتبر اللبن من المواد الغذائية الفريدة من نوعها لأنه يحتوي تقريبًا على كل المعادن والفيتامينات المهمة اللازمة لتلبية متطلبات الجسم اليومية.
حيث يحتوي اللبن على:
- الكالسيوم المستخدم في العظام
- بروتين يستخدم للعضلات
- البوتاسيوم
- الفوسفور
- فيتامين "د"
- فيتامين "ب 12" لخلايا الدم الحمراء
- فيتامين "أ" لجهاز المناعة
لذلك، يمكن الآن فهم أن اللبن يعمل كحزمة من المواد المطلوبة للجسم .. ولا يتطلب الأمر شرب كم كبير من اللبن للحصول على الدفء والفوائد، فيكفى كوب مليء به قد يبقي الشخص بصحة جيدة ودافئًا على مدار اليوم خلال فصل الشتاء.
المزيد عن الألبان ..
المزيد عن الحساسية من الألبان ..

* الوجبات الخمس للتدفئة فى فصل الشتاء:
على الرغم من ارتداء السترات/المعاطف الثقيلة للحماية من برودة فصل الشتاء أو استخدام البطاطين، ومع كل ذلك لا يزال بعض الأشخاص يشعرون بالبرودة. وبدلاً من تشغيل المدفأة أو المكيفات يمكن الوصول إلى الحل داخل المطبخ!
يُعد الطعام طريقة رائعة لرفع درجة حرارة الجسم، ويوفر الطاقة التي يحتاجها الشخص للتغلب على خمول الشتاء والحفاظ على الصحة والشبع.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

وفيما يلى أفضل الأطعمة فى وجبات اليوم الخمس والتي ستبقي الشخص دافئًا وصحيًا فى فصل الشتاء:
- وجبة الإفطار:

بدء اليوم بشكل صحيح مع وعاء ساخن من الشوفان. الشوفان لا يشبع فقط بل يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف والزنك، وسريع وسهل ومثالي للصباح الأكثر ازدحامًا. يتم وضع الشوفان على وعاء تبخير مع الفواكه والمكسرات لمزيد من الفوائد والنكهة.
المزيد عن الألياف ..
من المدهش أن فنجان القهوة، مثلجة أو ساخنة، ستمنح أيضًا بداية دافئة لليوم بسبب محتوى الكافيين. يعمل الكافيين على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وغالبًا ما يؤدي التمثيل الغذائي الأسرع إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- وجبة الغذاء:
لتناول طعام الغداء، طبق الحساء أحد أفضل الأطعمة المريحة. من حساء الدجاج المليء بالخضروات اللذيذة والدجاج الطري، إلى حساء القرع، الغني بالكريمة والبطاطا.
للشرب، يتم مكافأة النفس بكوب من الماء. فالجسم الذى يعاني من الجفاف، فلن يتمكن من الحفاظ على درجة حرارته الداخلية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الشعور بالبرد.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- وجبات خفيفة صحية:
للحصول على وجبة خفيفة صحية غذائية، يمكن الاختيار مما يلى للحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية ورفع درجة الحرارة الداخلية:
- البطاطا إلى البصل إلى البنجر إلى الجزر، ستصبح الخضروات الجذرية أفضل صديق للشخص فى الشتاء لأنها تبطئ عملية الهضم، مما يجعله يشعر بالدفء.
المزيد عن فوائد البصل الصحية ..
المزيد عن فوائد البصل الطبية ..
المزيد فوائد البنجر ..
المزيد عن فوائد الجزر ..

- تولد الفواكه والمكسرات حرارة في الجسم، وهو أمر مفيد سواء كان الشخص يعانى من فقر الدم أو نقص الحديد أو مجرد نزلة برد.
- وشاي الزنجبيل يساعد في الحفاظ على دفء الجسم لأنه يزيد من تدفق الدم والتمثيل الغذائي.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- وجبة العشاء:
اللحوم الحمراء مليئة بالحديد الذي يحمل الأكسجين عبر الجسم ويمنح جهاز مناعة قوى لمحاربة نزلات البرد الشتوية وحالات الأنفلونزا.
يمكن تناول "السوشي" فى وجبة العشاء. السوشي مليء بالكثير من الفيتامينات التي نفتقدها بسبب قلة أشعة الشمس. ويمكن بالمثل تناول التونة وكلما كانت أكثر توابلًا، كلما كان الشخص أكثر دفئًا -  السوشى هى أكلة يابانية شهيرة وتختلف أنواعه لكن المكون الأساسى فيه (طبق السوشى) هو الأرز حيث يتم حشوه بسمك نيىء منزوع الجلد أو مأكولات بحرية أو خضراوات أو بيض السمك ثم يلف الأرز والمكونات التى توجد بداخله بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية.
يمكن أن يكون الخيار النباتي لتناول العشاء عبارة عن قطعة من البطاطا. لا يقتصر الأمر على كون الخضروات الجذرية هي التي ترفع درجة حرارة الجسم الأساسية فقط، ولكنها أيضًا تعزز جهاز المناعة وتحافظ على صحة المسار الهضمي.

 أطعمة تبغث على الدفء فى فصل الشتاء

- التحلية فى الشتاء البارد:
واحدة من أهم الوجبات في اليوم، الحلوى، الكعك (الكيك) وخاصة كعك الشيكولاته. وهي واحدة من أفضل الأطعمة المريحة. يمكن جعل صينية الكعك أكثر صحة باستخدام بدائل السكر مثل التمر المجفف أو العسل، حتى تحصل على السكر، ولكن بسعر صحي.
الكاكاو الساخن هو أيضًا وسيلة للتدفئة حيث يمكن استخدم لبن جوز الهند أو لبن اللوز والبحث عن الكاكاو الداكن، مع إضافة النعناع أو الفانيليا إلى المشروب الحلو أيضًا!
المزيد عن لبن جوز الهند ..
المزيد عن النعناع ..

* أطباق صحية للتدفئة فى فصل الشتاء:
حساء دجاج بالشعير للشتاء
حساء العدس بالزنجبيل
برتقال باللوز والعسل
طبق الشوفان والموز بالشيكولاته
بيض بالسبانخ
شيكولاته ساخنة بالقرفة
شاى بالتوابل
شرائح البطاطا بالقرفة

* المراجع:
  • "Healthy Winter Foods" - "health.clevelandclinic.org".
  • "Winter warmth from within – using foods to keep you warm" - "foodspa.org.uk".
  • "Power Through the Cold With Peanuts and Winter Vegetables" - "nationalpeanutboard.org".
  • "Ways to Keep Warm this Winter " - "carelink24.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني