فوائد اليوسفى الصحية

فوائد اليوسفى الصحية
* البرتقال اليوسفى:
البرتقال اليوسفى هو نوع متميز من عائلة البرتقال يحتوي على مركبات نباتية عالية النشاط، حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومن بينها "البيتا كاروتين" أكثر من البرتقال، مما يجعله إضافة ممتازة للنظام الغذائي للشخص، حيث يحول الجسم "بيتا كاروتين" إلى فيتامين "أ"، وهو ضروري لنظام المناعة الصحي والرؤية الجيدة والنمو والتطور الطبيعي بشكل عام.

البرتقال اليوسفى ينتمي إلى الفواكه الحمضية ولكنه يعتبر طعام قلوى. له قشرة جلدية برتقالية اللون رقيقة التى تحمي الأجزاء الحلوة والعصيرية بالداخل. ينمو اليوسفي على أشجار الحمضيات الصغيرة والمتوسطة الحجم المزهرة. عندما تنضج الثمرة، يتغير لونها من اللون الأخضر الداكن إلى اللون البرتقالي المميز وتنمو إلى حوالي 4 - 8 سم.

وقد يُشار إليه باسم "برتقال الماندرين"، لكن هذا ليس وصفًا دقيقًا. على الرغم من أنهما يشتركان في المظهر الخارجي البرتقالي، إلا أن اليوسفي هو نوع مختلف من الحمضيات من البرتقال، والذى ينتمي إلى عائلة "البرتقال الحلو/Citrus sinensis or Sweet orange" . وعلى عكس البرتقال، اليوسفي ليس مستديرًا. بدلا من ذلك، فهو يشبه الكرة ذات قمة وقاعدة.

من السهل استخدام البرتقال اليوسفى فى الوجبات الخفيفة، أو في العصائر الطبيعية، أو تقشيره في أطباق السلطة أو حلوي الجيلاتين.

 فوائد اليوسفى الصحية

* الفوائد الصحية لليوسفى:
- يقى من الإصابة بالأمراض السرطانية:
اليوسفى غني بالمركبات النباتية المعززة للصحة مثل الفلافونويدز، وهى نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة - الجذور الحرة عبارة عن إلكترونات حرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، وتساهم الجذور الحرة في ربط الذرات مع بعضها. عند انقسام جزيئات الأكسجين تصبح جذور حرّة غير مستقرة محاولة البحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، وعملية البحث هذه تسمّى الإجهاد التأكسدي (Oxidative stress). ومن المعروف عن الإجهاد التاكسدى أنه يمثل خطورة على جسم الإنسان وخلاياه، فإذا وصلت ذرات الأكسجين إلى المادة الوراثية فى الخلية تؤثر عليها وتُحدث الطفرات بها مسببة مرضها وتحولها إلى خلايا سرطانية بل والإصابة بأمراض القلب. هناك طريقة أخرى يمكن أن تساعد بها مركبات الفلافونويدز في الحماية من السرطان وهي كبح الجينات التي تدعم نمو السرطان وتعطيل المركبات المعززة للسرطان. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث على البشر لتحديد كمية الفاكهة الحمضية التي يجب أن تأكلها لتحقيق هذه التأثيرات.

 فوائد اليوسفى الصحية

- يقوي جهاز المناعة:
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "ج"، فقد يقوي اليوسفي جهاز المناعة لدي الإنسان. فيتامين "ج" هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز وظيفة الخلايا المناعية لمحاربة الأكسدة. كما أنه يعزز موت الميكروبات الضارة.
المزيد عن أنواع الميكروبات والجراثيم ..
علاوة على ذلك، فهو يحسن سلامة الجلد والأنسجة. فقد يؤدي تناول كميات عالية من فيتامين "ج" إلى تقصير وقت التئام الجروح في حالات معينة.
المزيد عن كيفية تقوية الجهاز المناعى ..
المزيد عن الأطعمة التى تُضعف الجهاز المناعى ..

 فوائد اليوسفى الصحية

- يعزز صحة القناة الهضمية:
الألياف مفيدة لعملية الهضم، وتوجد في شكلين - قابل للذوبان وغير قابل للذوبان. الفواكه الحمضية، بما في ذلك اليوسفي، غنية بشكل خاص بالألياف القابلة للذوبان. تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة هلامية في الجهاز الهضمي. وهى تساعد على سحب الماء إلى الأمعاء لتليين البراز، مما قد يؤدي إلى تخفيف حركة الأمعاء. يحتوي اليوسفي أيضًا على بعض الألياف غير القابلة للذوبان بكم أكبر مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى. تمر الألياف غير القابلة للذوبان عبر القناة الهضمية دون أن تتكسر.كلا النوعين من الألياف مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتساعد على إنقاص الوزن.

- يقلل من مخاطر حصوات الكلى:
ربطت دراسة حديثة بين اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الحمضية مثل اليوسفي مع انخفاض خطر الإصابة بحصوات الكلى لاحتواء ثماره على حمض الستريك الذى يحمى من تكون الحصوات الكلوية بل ويساعد الكلية على القيام بوظائفها الحيوية.
والحصوات هى معادن متبلورة يفرزها الجسم في البول. يمكن أن تكون مؤلمة للغاية عند مرورها، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السترات في البول إلى تكوين أنواع معينة من حصوات الكلى.
المزيد عن الحصوات الكلوية ..

 فوائد اليوسفى الصحية

- اليوسفى يحمى الشعر:
تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في اليوسفي على مكافحة التلوث. ومن ثَّم فهي تحمي الشعر عن طريق ترطيبه. يمكن وضع عصير اليوسفي على الشعر وشطفه جيدًا بعد ذلك وسيعطيه اللمعان الفوري .. لابد من التأكد من دهان الشخص لزيت الشعر أو الدهانات (الكريمات) التى يستخدمها على الشعر قبل وضع العصير على الرأس، أو إضافة عصير اليوسفى لهذه الدهانات قبل وضعها على الشعر.

 فوائد اليوسفى الصحية

- اليوسفى يحارب التجاعيد ويعزز صحة الجلد:
يشتهر اليوسفى بسبب فيتامين "ج" الموجود فيه بمحاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. ويمكن تناول ثماره أو شرب عصيره أو عمل قناع (ماسك) على الوجه ليفى بهذا الغرض.
إن تناول عصير اليوسفي بانتظام يجعل البشرة تتوهج ويحسن لون البشرة إلى حد كبير. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفى على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتساعد الجلد على مقاومة الأضرار التي تسببها الشمس والجذور الحرة.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

 فوائد اليوسفى الصحية

- اليوسفى ينقى الدم:
اليوسفى هو منقي طبيعي للدم يساعد على طرد السموم والمواد غير المرغوب فيها من الجسم.

* كيفية اختيار ثمار اليوسفى:
- البحث دائمًا عن الثمار اللامعة ذات القشرة السليمة.
- اختيار الثمرة الأثقل، فاليوسفي الثقيل يعني المزيد من العصير.
- الاحتراس من الفاكهة المتعفنة وتلك التي تحتوي على تشققات بالقشرة الخارجية، ويجب تفادي شرائها.

* التخزين الصحيح لثمار اليوسفى:
يمكن تخزين اليوسفي الكامل في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى أسبوع.
بمجرد تقشيره، يجب تخزينه في الثلاجة. يمكن تخزين اليوسفي الكامل في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أسابيع - حتى أن بعض الناس يفضلون تناوله باردًا.
بالنظر إلى أن اليوسفي ذو جلد رقيق و 85٪ منه ماء، فإنه لا يعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة التي تقل عن 0 درجة مئوية.
ولمزيد من السهولة للمداومة على تناوله يمكن أيضًا تقشيره مسبقًا وتقسيمه إلى شرائح. وحينها يجب تخزينه في حاوية أو كيس محكم الغلق في الثلاجة.
لا يتم غسيل اليوسفي قبل التخزين. وإذا كانت الثمار مبللة، يمكن أن يشجع ذلك نمو الفطريات وتفسد الفاكهة.

 فوائد اليوسفى الصحية

* القيم الغذائية/الثمرة المتوسطة التى تزن ما يقرب من 90 جراماً:
السعرات الحرارية = 47
الكربوهيدرات = 12 جرام
المزيد عن الكربوهيدرات ..
البروتينات = 0.7 جرام
المزيد عن البروتينات ..
الدهون = 0.3 جرام
المزيد عن مجموعة الدهون ..
الألياف = 2 جرام

 فوائد اليوسفى الصحية

توفر هذه الفاكهة الصغيرة القوية أكثر من ربع القيمة اليومية لفيتامين "ج".
يوفر اليوسفي أيضًا معادن مهمة، فهو مصدراً غنياً بمعدن النحاس الضرورى للصحة، حيث يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وامتصاص الحديد. وبالتالي، فهو يساعد في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
المزيد عن النحاس ..

إلى جانب الفيتامينات والمعادن، يحتوي اليوسفي متوسط الحجم على 8٪ من القيمة اليومية المطلوبة للألياف.
المزيد عن الألياف ..

* الكم الموصى بتناوله:
كم عدد ثمرات اليوسفى الذى ينبغى على الشخص تناوله فى اليوم: 4 ثمرات متوسطة الحجم.
الكمية الموصى بها من الفاكهة التي يجب أن يأكلها الشخص هي حصتين في اليوم. اثنان من اليوسفي (150 جرام) تعد بمثابة حصة واحدة من الفاكهة.

* المراجع:
  • "Health Benefits of Mandarin Oranges" - "aicr.org".
  • "Health Benefits of Mandarin Oranges" - "healwithfood.org".
  • "mandarins" "ucsdcommunityhealth.org".
  • "Mandarin orange" - "eresources.nlb.gov.sg".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني