نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

كيف يكتسب المسن النحيف المزيد من الوزن؟
كيف يكتسب المسن النحيف المزيد من الوزن
* المسن النحيف:
إن تناول الطعام من احتياجات الشخص الأساسية، وليس شرط أن يتناوله الإنسان بكميات كبيرة الأهم هو نوعية الطعام الذى يتناوله. لكن إذا تحدثنا عن النحافة والرغبة فى اكتساب المزيد من الكيلوجرامات وخاصة للشخص المسن فنحن نتحدث عن استهلاك كم أكبر من السعرات الحرارية التى تمكنه من اكتساب هذا الوزن.

فعندما يتقدم العمر بالإنسان فهو يواجه مشاكل فقدان الشهية وفقدان الوزن بالمثل، فكيف يعوض متطلباته الغذائية على الرغم من رفضه للطعام الذى يقدم له؟!
ماسلو وهرم التدرج فى الاحتياجات البشرية ..

* زيادة وزن المسن النحيف:
هناك بعض النصائح الغذائية التى يمكن أن يتبعها المسن لكى يزيد وزنه ويكتسب الكيلوجرامات، ومن بين هذه النصائح:
- تناول الطعام وسط مجموعة من الأصدقاء، فالصحبة تفتح الشهية، فتناول الشخص لطعامه بمفرده لا يكون بالشىء الممتع وبالتالى كم أقل من الأطعمة التى يستهلكها التى تزيد من نحافته إذا كان يريد أن يكتسب المزيد من الوزن.

- زيادة الكم المستهلك من السعرات الحرارية، أى تناول الأطعمة العالية فى نسبة سعراتها الحرارية.

- شرب السوائل التى تحتوى على كم عالٍ من السعرات الحرارية وخاصة بشرب الميلك شيك مع إضافة الموز وزبد الفول السودانى وحبوب القمح أو قطع الشيكولاته له .. فكلها مشروبات عالية فى نسبة سعراتها الحرارية التى تكتسب المزيد من الوزن.
المزيد عن الشيكولاته ..

- تناول الطعام بدون عجلة ولا يكون ساخناً، لأن هذا يجعل الشخص لا يقبل على تناوله والنتيجة تركه واكتساب المزيد من النحافة.
المزيد عن النحافة ..

كيف يكتسب المسن النحيف المزيد من الوزن* وجبات أساسية متوازنة للمسن:
ليس من الصعب تبنى نظام غذائى صحى متوازن لأى شخص حتى الذى تقدم العمر به، وهذا النمط الغذائى هو الذى يكسب الشخص الوزن المثالى ويبتعد به عن السمنة أو النحافة.
المزيد عن السمنة ..
ومن بين النصائح التى تحافظ على الوزن المثالى للشخص فى مراحله العمرية المختلفة التالى:
عدم إغفال تناول أى وجبة من الوجبات:
التى يتناولها الإنسان على مدار يومه والتى تبطأ من عملية التمثيل الغذائى بجسده كما تشعره بالكسل، وتجعله يقبل على تناول الطعام بشكل مفرط فى نهاية اليوم حيث قلة النشاط الذى يبذله الشخص.

وجبة الإفطار:
اختيار الخبز والحبوب العالية فى نسبة أليافها مع الفاكهة ذات الألوان المختلفة والبروتينات لكى تكسب الشخص الحيوية والطاقة على مدار اليوم بأكمله. فيمكن للمسن تناول كوب من الزبادى مضاف إليه التوت، أو الأومليت الملىء بالخضراوات، أو زبد الفول السودانى على قطعة من الخبز من الحبوب الخالصة، مع ثمرة من الفاكهة الحمضية أو ملء اليد من المكسرات .. فكلها خيارات صحية.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..
المزيد عن المكسرات ..

وجبة الغذاء:
لابد وأن يحرص الشخص على تناول وجبة الغذاء بين حتى لايشعر بالجوع وتخور قواه التى تحول دون ممارسته لباقى أنشطته اليومية الروتينية. ووجبة الغذاء من الوجبات الأساسية الهامة وخاصة بعد انقضاء وقت الظهيرة وتتمثل فى تناول المسن قطعة من الخبز من القمح الخالص مع قطعة من البروتينات متمثلة فى اللحم المنزوع الدهن مع وجود مصدر غذائى من الألياف أو طبق من الخضراوات المطهية أو طبق من النودلز من الطحين الخالص وطبق من السلطة مضاف إليه جبن الموتزاريلا المبشور .. فهى خيارات صحية لغذاء المسن.
المزيد عن الألياف ..

وجبة العشاء:
إن وجبة العشاء هى آخر الوجبات فى اليوم، ويمكن أن يتناول فيها الشخص المسن أطعمة صحية بالمثل ولتكن خياراته من طبق السلطة الذى يحتوى على الخضراوات المتنوعة مع قطعة من الخبز البنى وقطعة من الجبن. كما يمكن للمسن تجربة السلامون المشوى مع الصلصة الحارة، أو مكرونة من الطحين الخالص مع الجمبرى، ودائماً تكون الخيارات الأفضل للبطاطا بدلاً من البطاطس وللحم المشوى بدلاً من اللحم المقلى.
المزيد عن الجمبرى ..
المزيد عن القيم الغذائية للبطاطا ..
المزيد عن القيم الغذائية للبطاطس ..

كيف يكتسب المسن النحيف المزيد من الوزنالوجبات الخفيفة:
إن الوجبات الخفيفة التى يتم تناولها بين الوجبات الثلاثة الأساسية "الإفطار والغذاء والعشاء"هامة للغاية، لكن لابد من أن يختارها الشخص بحيث تكون عالية فى نسبة اليافها لتشعره بالشبع حتى يتناول الوجبة التى تليها. إن خيارات الأطعمة من الزبيب واللوز بدلاً من رقائق البطاطس أفضل بكثير، كما أن الفاكهة أفضل من الحلوى، والزبادى والجبن الأبيض والتفاح وزبد الفول السودانى والخضراوات والحمص كلها أطعمة صحية للمسن.
المزيد عن اللوز ..
المزيد عن الزبادى ..
المزيد عن فوائد التفاح ..
المزيد عن الفول السوادنى ..

* الخضراوات الهامة للمسن:
الخضراوات من الأطعمة الهامة لكافة الأعمار ولكافة الأوزان أى أنها دائماً بالخيار الأفضل للشخص النحيف والشخص الذى يعانى من زيادة الوزن، والخضراوات يمكن أن يتناولها المسن فى صورتها الطازجة أو فى صورتها المطهية كما يمكن إضافتها إلى مختلف الأطباق من أطباق السلطة أو الحساء أو البيض.
المزيد عن البيض ..
ونجد من الخيارات التى ينبغى ان يركز عليها المسن هى الكالى والسبانخ، كما أن القرع هام بالمثل، والمشرووم (عش الغراب) الذى يحتوى على البوتاسيوم .. والبصل والثوم من الخضراوات التى تعطى مذاقاً لذيذاً للخضراوات كما أنهما يحاربان البكتريا والعدوى بجسم الإنسان ويحافظان على قلب المسن.
المزيد عن السبانخ ..
المزيد عن المشرووم ..
المزيد عن البصل ..
المزيد عن الثوم ..

* الفاكهة الهامة للمسن:
أما أنواع الفاكهة التى ينبغى أن يحرص المسن على تناولها الموز لأنه سهل المضغ وخاصة لمن يعانون من مشاكل فى الأسنان وصعوبة المضغ المرتبطة بهذه السن المتقدمة كما أنه غنى بالبوتاسيوم، أما التوت غنى بمضادات الأكسدة ويمد جسم المسن بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، التفاح هام للجلد كما أنه يحتوى على مادة "البكتين" التى تحول دون تراكم الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية.
واخيراً الزبيب يوصى الأخصائيون فى مجال التغذية بتناوله لأنه غنى بالحديد ويحول دون تراكم البكتريا فى الفم التى تتسبب فى حدوث التسوس بها.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

المزيد عن الحفاظ على الوزن المثالى للمسن بالتغذية ..

* المراجع:
  • Healthy Ways to Gain Weight If You're Underweight" - "familydoctor.org".
  • "Underweight? See how to add pounds healthfully" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية