نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أوميجا-3 لصحة المسن
أوميجا-3 لصحة المسن
* أوميجا-3 والمسن:
المسن بحاجة ماسة إلى تناول الأحماض الدهنية المفيدة أوميجا-3، وذلك لتدعيم حالته الجسدية والنفسية وللاستمتاع بجودة حياه أطول فترة ممكنة.

إن الأحماض الدهنية الصحية والتى من بينها أوميجا-3 لا يقوم جسم الإنسان بإنتاجها، لذا فهو بحاجة للحصول عليها من الأطعمة الغذائية الطبيعية.
المزيد عن أوميجا-3 والأسماك ..

ونجد أن الأسماك غنية بمثل هذه الدهون الصحية لكنها ليست بمفردها فى احتوائها على هذه الأحماض الدهنية بل توجد مصادر غذائية أخرى نباتية تحتوى عليها مثل المكسرات والبذور.
فالمصادر الغذائية الطبيعية تحتوى على العديد والعديد من المواد والقيم الغذائية التى تحافظ على صحة المسن وتؤجل الاضطرابات أو المشاكل الصحية التى ترتبط بتقدمه فى العمر.
المزيد عن مفهوم كبر السن ..

أوميجا-3 لصحة المسن
المسنون وفوائد أوميجا - 3

* الأحماض الدهنية أوميجا-3 والفوائد الصحية التى تقدمها للمسن:
كبر السن مرحلة عمرية لا مفر منها فهى مرحلة طبيعية لا يمكن إيقافها - مهما حافظ المسن على صحته من إتباع نمط حياة صحى وبقائه فى حالة نشاط وقدرته الإيجابية على التعامل الجيد مع الضغوط التى تفيد كثيراً فى تأخير آثار كبر السن - حيث تصبح التغيرات الفسيولوجية أمراً لابد منه، بجانب التغيرات الانفعالية والعقلية.
وهذه التغيرات تظهر آثارها فى قدرة المسن على إتخاذ القرارات، كما تتغير كفاءة جهاز المناعة بأن يصبح الجسم أكثر عرض للإصابة بالأمراض ،كما تصيب التغيرات قدرته على السمع والإبصار وعلى طريقة تفاعله مع المحيطين والعالم الخارجى. كما تحدث بعض التغيرات الداخلية بأجهزة الجسم بأن تقل كفاءة الأعضاء على العمل أو أن يحدث ضمور ببعض الأنسجة.
وكل هذه التغيرات لا تقف حائلاً بين استمرار المسن فى إتباع نمط الحياة الصحى، والتى تساهم التغذية بقدر كبير فى المحافظة عليها، ومن بين المواد الغذائية التى تحافظ على صحة المسن الدهون الصحية أوميجا-3، فماذا تُقدم له هذه الدهون من فوائد وكيف يتم حصوله عليها؟

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا -3 هامة لمخ المسن:
الأسماك الدهنية وزيت السمك مصادر غذائية هامة على أوميجا -3 التى يحتاجها جسم المسن والذى لا يستطيع إنتاجها بمفرده. لذا لابد من حصول المسن عليها من الأطعمة والمكملات الغذائية. وأوميجا-3 هى من الدهون المتعددة غير المشبعة والتى تلعب دوراً حيوياً لوظائف المخ ومنها الذاكرة والعمليات الإدراكية، كما أن تناول مثل هذه الدهون بشكل منتظم يحد من مخاطر فقدان الذاكرة المرتبطة بتقدم السن، كما يقلل من مخاطر إصابة المسن بالزهايمر، ويدعم العمليات الإدراكية لديه.
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 هامة لعضلة قلب المسن:
أوميجا -3 هامة لعضلة القلب والأوعية الدموية حيث تقلل من مخاطر إصابة المسن بالأزمات القلبية، والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين. كما أن هذه الأحماض الدهنية تساعد على خفض معدلات دهون الدم "دهون ثلاثى الجلسريد" التى تضع المسن فى مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتحافظ على معدلات الكوليسترول المفيدة.
المزيد عن الأزمة القلبية ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 مضاد طبيعى للالتهابات فى مرحلة كبر السن:
أوميجا – 3 فى زيوت الأسماك هى من المواد الطبيعية التى تخفف أعراض الالتهابات المزمنة التى قد تصاحب كبير السن، ومن بينها أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.
المزيد عن الأمراض المناعية..
المزيد عن الذئبة ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 تحافظ على عظام المسن:
إن الحرص على تناول أوميجا-3 فى سن مبكرة يساعد على زيادة كثافة العظام ومعدلات الكالسيوم بها، وبالتالى بناء العظام القوية. وعندما يتقدم العمر بالإنسان تقل مخاطر إصابته بالهشاشة أو الكسور التى تتزايد مع السن الكبيرة .. وهذا يتضح خاصة مع السيدات بشكل أكثر، حيث أصدرت نتائج الدراسات إن السيدات اللاتى يبلغن من العمر ما يزيد على 65 عاماً ويعانين من هشاشة عظام حيث أُجريت عليهن دراسة على مدار 3 سنوات بخضوعهن لبرنامج من أخذ مكملات أوميجا -3 على مدار هذه السنوات الثلاثة ليتوصل الأطباء إلى تحسن الحالة لديهن من زيادة كثافة العظام .. كما أن أوميجا -3 تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل والروماتويد التى يعانى منها المسن.
المزيد عن هشاشة العظام ..
المزيد عن التهاب المفاصل ..
المزيد عن الروماتويد ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا -3 لتخفيف حالات الاكتئاب التى يعانى منها المسن:
أظهرت الدراسات أن تناول المسن لأطعمة غنية بدهون أوميجا-3 تساهم فى اعتدال المزاج وتقلل من احتمالات إصابته بالاكتئاب، كما أن دهون أوميجا-3 لها فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب وتخفف من أعراض الاضطراب النفسى ثنائى القطب.
المزيد عن الاضطراب ثنائى القطب ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا -3 لتخفيف أعراض أزمات الصدر (الربو) عند المسنين:
الأطعمة الغنية بأوميجا -3 تحد من إصابة المسن بالالتهابات وهى العامل الأساسى فى تخفيف حدة أعراض أزمة الصدر إذا كان المسن يعانى منها، كما أن زيت السمك يحسن من وظيفة الرئة ويقلل من كم الجرعات التى يحتاج إليها المسن من الأدوية المخصصة لعلاج الأزمة.
المزيد عن أزمة الربو ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 ومرض السكر عند المسنين:
الأسماك التى تحتوى على أوميجا-3 من السردين والماكريل والسلمون تقلل من نسب دهون ثلاثى الجلسريد فى الدم إذا كانت نسبها مرتفعة، وهذه النوعية من الدهون تسبب الإصابة بمرض السكر. كما تعمل أوميجا-3 على رفع معدلات الكوليسترول النافعة.. فالمداومة على تناول هذه الدهون المفيدة من جانب المسن مع ممارسة الرياضة يقيه من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو بمرض السكر فى السن المتقدمة.
المزيد عن مرض السكر ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 وجفاف العين عند المسن:
جفاف العين من الاضطرابات التى يعانى منها المسن حيث لا تفرز العين معها الدموع بالكم الكافى والتى تجعلها فى حالة ليونة، والذى يعطى المسن شعور بعدم الراحة إذا لم يتم علاجها، وأوميجا - 3 ومكملاتها من بين أنواع العلاجات التى تقدم المساعدة للمسنين الذين يعانون من  جفاف العين.
المزيد عن جفاف العين ..

أوميجا-3 لصحة المسن

- أوميجا - 3 وجفاف الجلد عند المسن:
من الأعراض التى قد يعانى منها الشخص المسن هو جفاف الجلد، ودهون أوميجا - 3 تنظم إفراز الزيوت فى الجلد وتعمل على ترطيبه وبالتالى ليونته، كما تقلل من التهابات الجلد التى قد تصيب المسن أو التى تؤدى إلى العجز المبكر وظهور التجاعيد وخاصة مع التعرض للشمس.

أوميجا-3 لصحة المسن
الإرهاق من أعراض نقص أوميجا - 3 عند المسن

* أعراض نقص أوميجا-3 فى جسم المسن:
إذا عانى المسن من نقص فى هذه الدهون، فسوف يشعر بالأعراض التالية:
- الإرهاق.
- اضطرابات الذاكرة.
- جفاف الجلد.
المزيد عن جفاف الجلد ..
- التقلبات المزاجية.
- ضعف الدورة الدموية.
- اضطرابات فى القلب.
وهنا لابد من اللجوء إلى المشورة الطبية التى تحدد العناصر الغذائية التى يجب أن يتناولها المسن بجانب مكملاتها حتى تصل معدلاتها إلى الحد الذى يضمن عدم معاناة المسن من أعراض النقص فيها.

* مكملات أوميجا - 3 لكبار السن:
كيف يعرف المسن أنه يحصل على الكميات الكافية من أوميجا - 3 حتى على الرغم من الاستهلاك العالى لها فى نظامه الغذائى؟
ليس هناك ضمان كافى بأن الأطعمة التى يتناولها المسن تساهم فى حصوله على الكم الذى يحتاجه من أوميجا - 3 لأن هناك العديد من العوامل الأخرى التى تؤثر فى تحديد كفايتها من عدمه، ومن بين هذه العوامل: الجينات النوع، الوزن، التدخين، الأدوية والحالة الطبية التى يكون عليها المسن بجانب سنه العمرية، بالإضافة أيضاً إلى المصدر الغذائى الذى يتم من خلاله حصول المسن على هذه الدهون وكيف يتم استهلاكها .. وأفضل الطرق هى قياس نسبها فى الدم.

أوميجا-3 لصحة المسن

وبعد قياس نسبة أوميجا - 3 فى الدم، يحدد الطبيب للمسن ما إذا كانت هناك حاجة لحصوله على مكملاتها أم لا، حيث تتوافر لهذه المكملات نفس الفوائد التى يتم الحصول عليها عند تناول الأطعمة الغذائية الغنية بأوميجا - 3 حيث المسن تقى من الإصابة بأمراض القلب، الاكتئاب وأنواع السرطانات.
المزيد عن المكملات الغذائية ..
المزيد عن مرض السرطان ..

بالإضافة إلى أن مكملات أوميجا - 3 غنية بفيتامين (أ) وفيتامين (د)، ويمكن لكبار السن أخذ مكملات زيوت الأسماك من أجل الإقلال من معدلات ثلاثى الجلسريد والكوليسترول، ولتخفف آلام المفاصل حيث تكسب المفاصل الليونة التى قد تظهر فى السن المتقدمة، ولتجنب الإصابة بنقص فى معدلاتها، كما أن زيوت الأسماك التى تُقدم فى صورة مكملات غنية بمحتواها من الدهون المتعددة غير المشبعة تُمكن المعدة من إفراز البكتريا النافعة التى تدعم الجهاز الهضمى والجهاز المناعى بالمثل.
المزيد عن أهمية فيتامبن (د) ..

أوميجا-3 لصحة المسن

الآثار الجانبية لمكملات أوميجا - 3 على المسن ومخاطرها:
مكملات أوميجا - 3 آمنة ولا ضرر منها للمسن، لكن ينبغى أخذ الحذر حيث يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية التالية:
- مذاق السمك فى الفم.
- رائحة نفس كريهة.
- عسر هضم.
- غثيان.
- براز لين.
- طفح جلدى.
- وأخذ الجرعات العالية من مكملات زيوت الأسماك قد تؤدى إلى مخاطر النزيف، وتزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية .. ومن غير الواضح إذا كان الشخص يعانى من حساسية فواكه البحر (القشريات) سوف بعانى من حساسية مكملات أوميجا 3 أم لا؟
المزيد عن الحساسية من فواكه البحر ..

تفاعلات مكملات أوميجا -3 مع الأدوية والأعشاب والمكملات الأخرى التى قد يعتمد عليها المسن لحالته الصحية:
- أخذ مكملات زيوت السمك مع أدوية وأعشاب ومكملات مضادات التجلط قد تزيد من مخاطر النزيف.
- أخذ مكملات زيوت السمك تعمل على خفض ضغط الدم، وأخذ عقاقير ضغط الدم مع مكملات أوميجا -3 تتضاعف التأثير على ضغط الدم ألا وهو مزيد من الانخفاض.
- مكملات أوميجا -3 تخفض من معدلات فيتامين "هـ" فى الجسم المسن أو الشخص العادى.
- إذا كان المسن يأخذ أدوية تعمل على إنقاص الوزن، فقد تؤثر على امتصاص أوميجا -3 المتوافرة فى مكملاتها .. لذا ينبغى الفصل بينهما على أن تكون هناك مدة زمنية فاصلة بينهما.

أوميجا-3 لصحة المسن

* الكميات المطلوبة من أوميجا 3:
- تتفاوت مقادير الموصى بتناولها من أحماض دوكوساهيكسانويك (DHA) وأيكوسابنتينويك (EPA)،  وتُسمى هذه الأحماض بالأحماض الدهنية الضرورية لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها بذاته - سواء من الأسماك أو مكملات هذه الأحماض- يومياً ما بين 0.5 -1.8 جرام.
- ولحامض ألفا اللينولينيك (Alpha-Linolenic)، ما بين 1.5 – 3 جرام في اليوم الواحد.
- يوصى بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع كحد أقل.
- يحتاج الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من ثلاثي الجلسريد إلى كميات أكثر تصل إلى 2-4 جرام في اليوم الواحد.
- مرضى الشرايين التاجية قد لا يحصلون على ما يحتاجونه من الأحماض الدهنية من خلال نظامهم الغذائي العادي، لذا يجدر استشارة الطبيب المختص؛ لتناول مكملات هذه الأحماض.

أوميجا-3 لصحة المسن

* المصادر الغذائية التى يتناولها المسن للحصول على أوميجا-3:
من الأفضل حصول الإنسان على هذه الدهون الصحية من الأطعمة الطبيعية وليس من المكملات الغذائية، والأسماك من الأطعمة الغنية جداً بهذه الدهون الصحية ويوصى خبراء التغذية بضرورة تناولها ثلاث مرات فى الأسبوع.
المزيد عن المكملات الغذائية ..
ومن بين أنواع الأسماك الغنية بأوميجا-3 الأنواع التالية:
- الأنشوجة.

الأنشوجة

- الرنجة.

الرنجة

- الماكريل.

الماكريل

- السلمون.

السلمون

- السردين.

السردين

- التونة.

التونة

وعلى الرغم من أن تناول الأسماك التى تحتوى على أوميجا-3 من الخيارات الصحية، إلا أنه ينبغى على المسن أخذ الحذر من تسمم الزئبق أو الملوثات الأخرى التى قد تحتوى الأسماك عليها من تلوث مياه البحار وخاصة سمك الماكريل.
المزيد عن مضار التسمم بالزئبق ..

أوميجا-3 لصحة المسن

مصادر غذائية أخرى لأوميجا-3:
كما يمكن للمسن الحصول على أوميجا-3 من المصادر الغذائية الأخرى بخلاف الأسماك ومن بينها:
- الجوز.
المزيد عن الجوز ..
- بذور الكتان.
المزيد عن بذور الكتان ..
- زيت الزيتون.
المزيد عن الزيتون ..
- زيت فول الصويا.
المزيد عن فول الصويا ..

وهناك بعض الأطعمة تحتوى على أوميجا-3 قد تكون عالية فى نسبة سعراتها الحرارية مثل المكسرات أو الزيوت لذا ينبغى على المسن تناولها بكميات معتدلة.
المزيد عن المكسرات ..

* المراجع:
  • "The older people, omega-3, and cognitive health" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Fish oil and resistance training - effective for older adults?" - "nutrition.org".
  • "Fish oils for the prevention of dementia in older people" - "cochrane.org".
  • "Omega-3 Fatty Acids - Dietary Supplements" - "ods.od.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية