المطبخ الأفريقى

المطبخ الأفريقى
* مطابخ أفريقيا:
المطبخ الأفريقى هو مصطلح عام يشير إلى مجموعة من المطابخ التى تتواجد فى القارة الأفريقية فى مختلف بلدانها. تُعد قارة أفريقيا ثانى أكبر القارات فى المساحة، وهى موطن لمئات العادات الثقافية والعرقية، وهذا التنوع ينعكس فى العادات التى تتصل بالطهى وفى اختيار مكونات الأطباق وفى كيفية إعدادها.

وبشكل عام فإن المطابخ المتعددة التى تتواجد فى أفريقيا يتم استخدام فيها أنواع الأطعمة المتوافرة محلياً من الفاكهة والحبوب والخضراوات وبالمثل الألبان ومنتجات اللحوم. وفى بعض أجزاء من القارة الأفريقية يكون البقر نادر ولا يوجد إنتاج للألبان، وهناك أيضاً اختلافاً فى عادات تناول الطعام والشراب من منطقة إلى أخرى.

وتحتوى القارة الأفريقية على المطابخ التالية المتعددة:
- مطبخ شرق أفريقيا.
- مطبخ غرب أفريقيا.
- مطبخ شمال أفريقيا.
- مطبخ جنوب أفريقيا.
- مطبخ أفريقا الوسطى.
- مطبخ القرن الأفريقى.
فلكل مطبخ من هذه المطابخ سماته الخاصة.

المطبخ الأفريقى

* مطبخ شرق أفريقيا:
من المطابخ الممتعة ويغلب عليها الأطعمة النشوية مع القليل من خيارات اللحم. فلحوم الماشية والماعز والأغنام تربى من أجل الحصول على العملة (النقود) وليس كمصدر غذائى. فى بعض المناطق يمكن تناول اللبن ودم البقر لكن اللحم نادراً ما يتم استهلاكه لأى شىء. والذرة هى المكون الأساسى فى غالبية الأطباق والطبق الشائع فى مطبخ شرق أفريقيا هو الـ"يوجالى/Ugali" وهو من أطباق النشويات الذى يتم تناوله مع الخضراوات أو اللحم إذا كان الأخير متوافراً. فى أوغندا يتم الاعتماد على الموز الأخضر المعروف باسم "ماتوك/Matoke". كمصدر للنشويات فى غالبية الوجبات، والدجاج الإثيوبى المعروف باسم "دورو وات/Doro Wat" من الوجبات التى تعتمد على اللحوم ويتم تناولها بجانب الأرز والخضراوات.
المزيد عن فوائد الموز ..

المطبخ الأفريقى

بمرور الوقت قام المهاجرون العرب والهنود والبرتغال والإنجليز بتلوين طعام مطبخ شرق أفريقيا، فقد ساهم العرب بأطباق الأرز والتوابل مثل الزعفران والقرنفل والقرفة، أما مساهمات الإنجليز والهنود أطباق الخضراوات بالكارى وحساء العدس، أما البرتغاليون فكانوا متفردين بإضافتهم الغريبة من الفلفل الحار والأناناس ولحم الخنزير.
المزيد عن أنواع التوابل ..
المزيد عن القرفة ..
المزيد عن القرنفل ..
المزيد عن فوائد الأناناس ..


الوجبات الأساسية فى مطبخ شرق أفريقيا:
- وجبة الإفطار:
يقدم الإفطار مع خبز اللحوح (Lahooh) فى كينيا وخبز الشاباتى (Chapati ) فى أوغندا وخبز الكانجيرو (Canjeero ) فى الصومال، وهذه الأنواع من الخبز تقدم مع الخضراوات المختلفة وأحياناً تُقدم مع عصيدة الذرة التى تُعرف باسم (يوجى/uji) - العصيدة هو خليط من الدقيق والماء ويضاف إليه السكر. والأطعمة الشائعة فى الإفطار الإفريقى لدى البدو تتضمن على الحبوب المطحونة واللبن الحامض.

المطبخ الأفريقى

- وجبة فى الغذاء:
وجبة الغذاء هى أهم وجبة فى مطبخ شرق أفريقيا وتقدم فى الظهيرة، وتكون فى الغالب هى الوجبة الدسمة وتحتوى على الأطعمة النشوية مثل باقى المطابخ فى أفريقيا والتى تعتمد على الدرنات والحبوب- والدرنات (Tuber) هى ساق فى النباتات تحتوى على العديد من العيون التى يوجد بها مجموعة من البراعم لتعطى نبات جديد وهى مخزن للطاقة والأغذية ومن بين الدرنات البطاطا والبطاطس.
المزيد عن البطاطا وفوائدها المتعددة ..
واعتماداً على المنطقة يمكن أن تحتوى وجبة الغذاء على الأرز الأبيض أو البنى المسلوق مع السمك أو الخضراوات أو اللحم أو يُقدم اليوجالى (Ughali) كما فى المطبخ الكينى وهو خليط من دقيق الذرة مع الماء .. إلى وجبات الذرة المطحونة مع البطاطس مثل طبق (أريو/Irio) - وهو طبق من البطاطس المهروسة مع الذرة والبسلة أو الخضراوات.

المطبخ الأفريقى
الدرنات من البطاطا والبطاطس

- وجبة العشاء:
غالباً لا تختلف وجبة العشاء فى هذا الجزء من أفريقيا عن وجبة الغذاء كثيراً. ومن الأطباق الخاصة التى تقدم فى وجبة العشاء (كوكو باكا/Kuku Paka) وهى من الوجبات اللذيذة ومكونة من دجاج بالكارى وجوز الهند يقدم مع الأرز الأبيض، أو أحياناً يُقدم طبق (كمبولو/Cambuulo) فى وجبة العشاء الذى يصنع من الفاصولياء المطهية بالزبد والسكر بجانب الأرز أو الخبز.

المطبخ الأفريقى

- مطابخ بلدان شرق أفريقيا:
- مطبخ أريتريا.
- مطبخ ماساى.
- مطبخ رواندا.
- مطبخ جنوب السودان.
- مطبخ تنزانيا.
- مطبخ زنزبار (زنجبار).
- مطبخ بوروندي.
- مطبخ أوغندا.
- مطبخ كينيا.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- المطبخ البوروندى:
بورندى تقع فى شرق أفريقيا حيث وجود الجبال وحشائش السافانا والأراضى الزراعية مع وجود الغابات .. كما أنها محاطة بالأنهار والمياه، لذا فالزراعة تنتشر وتغطى ما يقرب من 80% من مساحة البلد. من المحاصيل الزراعية الهامة: الشاى والقهوة والذرة والفول والكاسافا/Casava (وهو نبات يمكن أكله ومصدر من مصادر النشويات).
المزيد عن الغابات ..
المزيد عن الأنهار ..

المطبخ الأفريقى
المطبخ البوروندى

- مطبخ جنوب السودان:
من أشهر الأكلات فى المطبخ السودانى المُلاح" مكوناته من الخضروات مثل البامية والملوخية والبطاطس والقرع واللحوم بمختلف أنواعها خاصة لحم الضأن أو من البقوليات كالبازلاء والفصولياء والعدس، حيث يوجد أكثر من طريقة لإعداده.
المزيد عن البطاطس ..

المطبخ الأفريقى
مطبخ جنوب السودان

- المطبخ الأوغندى:
يضم أساليب الطهى التقليدية والحديثة، كما يتأثر المطبخ الأوغندى بالمطبخ الإنجليزى والمطبخ العربى والمطبخ الآسيوى .. بالأخص المطبخ الهندى. تتنوع الأطباق ما بين تلك التى تحتوى على نشويات مع صوص الفاصولياء أو اللحم إلى الوجبات التى تتضمن على العديد من الأطباق فى منازل الأغنياء وفى المطاعم الفاخرة.
المزيد عن المطبخ الهندى ..
تشتهر أوغندا بأفضل أنواع الشاى، فطريقة إعداد الشاى يتميز بها المطبخ الأوغندى حيث يتم وضع وعاء به خليط من الماء واللبن على النار حتى الغليان ثم توضع فيه أكياس الشاى، كما يضيف البعض التوابل للشاى مثل الزنجبيل.
المزيد عن فوائد الزنجبيل ..

المطبخ الأفريقى
المطبخ الأوغندى

- المطبخ الكينى:
لا يوجد طبق واحد يمثل كينيا، فهناك العديد من المجتمعات داخل كينيا ولديها الأطعمة الخاصة الأصلية بها. الغذاء الرئيسى هو الذرة وحبوب أخرى مثل الدخن (Millet) والذرة الرفيعة التى يتم تناولها مع أنواع اللحوم المختلفة والخضراوات. ومن بين الأطباق المشهور فى كينيا "اليوجالى".
ومن الأكلات المشهورة فى المطبخ الكينى أبضاً "نياما تشوما/Nyama Choma" أو اللحم المشوى حيث لا تخلو قائمة طعام منه ويُستخدم فيها لحم الماعز أو لحم البقر أو لحم الدجاج حيث يُسمى بـ "كوكو تشوما" أو الأسماك ليُعرف باسم "ساماكى تشوما".

المطبخ الأفريقى
المطبخ الكينى

* مطبخ غرب أفريقيا:
الفوفو (Fufu) هو الطبق التقليدى والأكثر شهرة فى مطبخ غرب أفريقيا. الذرة هى المكون الأساسى فى الفوفو وفى أطباق مطبخ غرب أفريقيا، والكسكسى من الأطباق المشهورة أيضاً هناك، والنبيذ المستخرج من النخيل مكون أساسى فى المطبخ النيجيرى ويتم شربه فى احتفالات الزواج وفى الحياة اليومية.
وبذور الفلفل الغينى المعروفة باسم "حبوب الجنة" يتم طحنها أو استخدام حبوبها كاملة فى معظم الوجبات.
واللوبيا والأرز والفاصوليا البنية والخضراوات الجذرية مثل (اليام/Yam) - هو من الخضراوات التى يخلط الكثير بينها وبين البطاطا لكنه يختلف عنها فى الطعم - المكونات الهامة بالمثل فى مطبخ غرب أفريقيا الذى أخذ يتغير بمرور العصور.

أما اللحوم أصبح استهلاكها آخذ فى التزايد مع الدهون والملح، وفى هذا تضاد كبير مع النظام الغذائى التقليدى فى ظل توافر زيت النخيل وتوافر الخضراوات الورقية. ودائماً ما يكون لحم الماعز هو اللحم المقدم فى مطبخ غرب أفريقيا، بجانب توافر أطباق اللحوم الأخرى مثل لحم الدجاج واللحم البقرى. ونجد الماء من المصادر التى لها قيمة عالية ومقدسة، فإذا كان هناك زائر أو ضيف فى منزل من منازل غرب أفريقيا فيكون أول ما يُقدم له كوب من الماء وابتسامة.
وبوجه عام فإن مطبخ غرب أفريقيا من أولى المطابخ فى العالم الذى لاقى شهرة كبيرة وواسعة فى مختلف أنحاء العالم، لأن الأطعمة فى أفريقيا لها ألوان كثيرة ولها مذاق لذيذ كما أن مكوناتها بسيطة. والتنوع الهائل فى الوجبات واللحوم والخضراوات فى أفريقيا يعنى توافر الأطعمة بكثرة ومازال هناك الكثير منها لاكتشافها.
المزيد عن فائدة اللحوم ..

- مطابخ دول غرب أفريقيا:
- مطبخ جامبيا.
- مطبخ غينيا.
- مطبخ غانا.
- مطبخ ليبيريا.
- مطبخ مالى.
- مطبخ السنغال.
- مطبخ سيراليون.
- مطبخ الرأس الأخضر.
- مطبخ النيجر.
- مطبخ توجولو.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- مطبخ الرأس الأخضر:

مطبخ الرأس الأخضر يعتمد بشكل أساسى على السمك والذرة والأرز. والخضراوات متوافرة على مدار العام مثل البطاطس والبصل والطماطم والكرنب والفاصولياء المجففة. والفاكهة مثل الموز والباباى، أما الأفوكادو والمانجو فهى من الفاكهة الموسمية.
المزيد عن فوائد المانجو المتعددة ..

من أشهر الأكلات (كاتشوبا/Cachupa) وهو طبق من أطباق الخضراوات التى يتم طهيها فوق نار هادئة ويتكون من الذرة والفاصولياء والكاسافا والبطاطا والسمك أو اللحم وغالبا سجق المورسيلا (Morcela) – المورسيلا هو نوع من أنواع السجق البرتغالى ولونه أسود، وسجق المورسيلا يتم إعداده من لحم الخنزير ويضاف إليه التوابل من الفلفل والنبيذ والملح والثوم والكمون والقرنفل كما تضاف إليه بعض المواد الحافظة.
المزيد عن الثوم ..

- مطبخ النيجر:
يعكس العديد من الأطباق التقليدية فى المطابخ الأفريقية بجانب استخدام التوابل، والوجبات المشوية والخضراوات الموسمية، وأطباق السلطة ومختلف أنواع الصوص.

- مطبخ توجولو:
هو مزيج من المطبخ الأفريقى والفرنسى والألمانى ويحتوى هذا المطبخ على العديد من أنواع الصوص والفطائر (Pates) والتى يدخل فى مكوناتها الباذنجان والطماطم والسبانخ والسمك.
المزيد عن السبانخ ..

* مطبخ شمال أفريقيا:
من أهم المواد الغذائية المستخدمة فى مطبخ شمال أفريقيا: فواكه البحر، لحم الضأن واللحم البقرى والبلح والزيتون واللوز وبالمثل أنواع متعددة من الفاكهة والخضراوات. لا يتم استخدام لحم الخنزير فى هذا المطبخ مقارنة بباقى مطابخ القارة الأفريقية.
المزيد عن الزيتون ..
المزيد عن اللوز ..
المزيد عن فوائد البلح المتعددة ..

المطبخ الأفريقى
الطاجين من أشهر الأطباق فى المطبخ المغربى فى شمال أفريقيا

وعلى الرغم من أنه توجد بعض الأطباق التى تتشارك فيها البلدان فى هذا الجزء من القارة، إلا أن كل بلد تشتهر بأطباقها المميزة، ومنها على سبيل المثال: "الطاجين/Tagine" هو طبق فى المغرب ويتم طهيه على نار هادئة فى حين الطبق الذى تتميز به تونس "الفريتاتا/Frittata " ترجع جذوره إلى المطبخ الإيطالى و"الفريتاتا" من وجبات الإفطار المُغذية مكوناتها من بياض البيض، جبن كريمة، طماطم مجففة، ورق الريحان وخبز التوست.
المزيد عن أهمية وجبات الإفطار ..
المزيد عن الريحان ..
المزيد عن فوائد البيض ..

والجزائر تتميز بـ"الكيش/Quiche" وهو من الأطباق الفرنسية المشهورة التى انتقلت إلى دول المغرب العربى وهو عبارة عن عجين يتم حشوه بالجبن مع مختلف الخضراوات أو يمكن حشوه باللحم.
وعلى الرغم من الاختلافات بين الأطباق فإن التوابل المستخدمة فى هذه البلدان متشابهة مثل الكمون والزنجبيل والبابريكا والقرفة والبقدونس والكسبرة والزعفران والكركم والفلفل المجفف والنعناع المجفف والطازج والسمسم.
المزيد عن الكمون ..
المزيد عن الزنجبيل ..
المزيد عن البابريكا ..
المزيد عن القرفة ..
المزيد عن البقدونس ..
المزيد عن الكسبرة ..
المزيد عن الكركم ..
المزيد عن النعناع ..
المزيد عن السمسم ..


الأطباق التى تتواجد فى مطبخ أفريقيا الشمالية معروفة لدى الغرب، وذلك لتفاعل هذه الدول التى تقع على ساحل البحر المتوسط مع الدول الأوربية التى تقع معها على نفس البحر.
المزيد عن مطبخ دول البحر ألأبيض المتوسط ..
ومن المطابخ المشهورة فى شمال أفريقيا المغرب وتونس ومصر والجزائر. ونجد أن الكسكسى من الأكلات المشهورة والمعروفة فى هذا المطبخ. وفى تونس نجد القمح والسميد (دقيق القمح الخشن)، ويستخدم البربر السميد فى عمل الكسكسى (البربر ينتمون إلى ثقافة مختلفة عن الثقافة العربية حيث يعيشون فى منطقة شمال أفريقيا ويتواجدون فى منطقة المغرب العربى حتى مصر، ومن حدود البحر المتوسط حتى نهر النيجر".
وبعيداً عن الكسكسي نجد أن الزيتون وزيت الزيتون من الأطعمة المستخدمة بشكل شائع فى مطبخ شمال أفريقيا، والزعفران وجوزة الطيب والقرفة والزنجبيل والقرنفل والتوابل، بالإضافة إلى الطماطم والكوسة والبطاطس والفلفل الحار .. كل هذا يعطينا لمحة عن هذا المطبخ الساحر.
المزيد عن فوائد جوزة الطيب ..

- ومطابخ بلدان شمال أفريقا:
- مطبخ الجزائر.
- مطبخ موريتانيا.
- مطبخ السودان.
- مطبخ تونس.
- مطبخ الصحراء الغربية.
- مطبخ مصر.
- مطبخ ليبيا.
- مطبخ المغرب.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- المطبخ المصرى:

يكثر استخدام البقوليات فى المطبخ المصرى والخضراوات، ونظراً لطبيعة أراضى وادى النيل والدلتا الخصبة فإن الأراضى غنية بمختلف المحاصيل الغذائية ذات الجودة العالية. ومن بين الأكلات المتعددة المشهورة فى المطبخ المصرى "الملوخية" والتى لها فوائد متعددة ويطلق عليها فى بعض البلدان الحساء الأخضر.
المزيد عن الملوخية ..

- المطبخ الليبى:
المطبخ الليبى له سماته الخاصة بدولة ليبيا من الأطباق والأطعمة وطرق الإعداد، حيث يضم أكلات دول البحر المتوسظ وشمال أفريقيا مع التأثير الإيطالى نظراً لكون ليبيا مستعمرة إيطالية فى الماضى.
ومن أشهر الأكلات الليبية "البازين/Bazin"، وهو نوع من أنواع الخبز الليبى والذى يتم إعداده من دقيق الشعير الذى يترك فى الماء والملح حتى الغليان مع التقليب بملعقة مخصوصة حتى تصبح المكونات عجين ويتم خبزها فى الفرن أو تسويتها على البخار. وهذا الخبز جامد ومملح ويمكن تناوله مع البطاطس أو البيض المسلوق.

- المطبخ المغربى:
يتميز المطبخ المغربى بالتنوع فهو يضم سمات مطبخ "البربر/Berber" ومطبخ دول البحر المتوسط بالإضافة إلى الأكلات العربية .. بالإضافة إلى مطبخ دولة المغرب نفسها حيث قام الطهاة بإدخال لمساتهم فى مطابخ مدن "فاس" و"مكناس" و"الرباط" ليصبح مطبخ قائم بذاته. ومن أشهر الوجبات فى المطبخ المغربى هو "الكسكسى".
المزيد عن وجبات الكسكسى فى المطبخ المغربى ..
المزيد عن المطبخ المغربى ..

المطبخ الأفريقى

* مطبخ جنوب أفريقيا:
يُعرف باسم مطبخ قوس قزح، ومطابخ جنوب أفريقيا تقدم مزيج من وجبات القبائل التى تعيش هناك، بالإضافة إلى المطبخ الأوروبى والمطبخ الآسيوي. توجد العديد من القبائل فى جنوب أفريقيا وكل منهم له ثقافته الخاصة به ولغته وأنماط الطهى بالمثل. ومن أشهر القبائل هناك قبائل "البانتو/Bantu" التى تقوم بزراعة المحاصيل وتربى الماشية والماعز والأغنام. ويقومون بزراعة القرع والفول والخضراوات الورقية بالمثل. قبيلة "خويسان/Khoisan" ومهنتهم الرئيسية الصيد. كما أن البيرة من المكونات الأساسية فى أطباق مطبخ جنوب أفريقيا، وتتوافر بالمنازل الكحوليات بكثرة من أجل تقديمها للضيوف. أما النبيذ فيتم تصنيعه من قبل النساء بل وأن الحكم على المرأة فى هذه المنطقة لكى تصلح زوجة وربة منزل مسئولة - هو مدى إتقانها وقدرتها على صنع النبيذ.

ومن الأطعمة التى يتم طهيها فى عطلات نهاية الأسبوع "البراى/Braai" وهو من أطباق المشويات، وهذه الطبق يتكون من الكثير من اللحم المشوى ولحم النعام ولحم الظباء. كما أن اللبن هام فى الوجبات فى جنوب أفريقيا.

ونجد أيضاً فواكه البحر والخضراوات والفاكهة مثل العنب والمانجو والموز والباباى، حيث تُقدم الفاكهة الطازجة كطبق من أطباق الحلو، وأطباق "البودنج/Pudding" تُقدم فى المناسبات .. كما أن الفاكهة مصدر من مصادر فيتامين "سى" والكالسيوم.
المزيد عن فوائد العنب ..
ونجد شجرة الباوباب (Baobab) من الأشجار المعروفة فى أفريقيا وتُستخدم أوراقها فى حساء "الكوكا/Kuka" فى نيجيريا.

- ومطابخ دول جنوب أفريقيا تتمثل فى:
- مطبخ بتسوانا.
- مطبخ جزر القمر.
- مطبخ ليسوتو.
- مطبخ مدغشقر.
- مطبخ مالاوى.
- مطبخ موريشيوس.
- مطبخ نامبيا.
- مطبخ جنوب أفريقيا.
- مطبخ سيشل.
- مطبخ زيمبابوى.
- مطبخ زامبيا.
- مطبخ سوازيلاند.
- مطبخ موزنبيق.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- مطبخ زامبيا:
يعتمد النظام الغذائى فى مطبخ زامبيا على الذرة حيث يتم إعداد الوجبة الشهيرة لديهم هناك (النشيما/Nshima) من دقيق الذرة والمعروفة باسم (وجبة الميلى/Mealie meal) أيضاً، ويتم تناولها مع مختلف أنواع الخضراوات والفول واللحم أو السمك أو اللبن الرائب وهذا يعتمد على المنطقة الجغرافية.

- مطبخ موزنبيق:
هذا المطبخ يتواجد منذ أكثر من 500 سنة ويؤثر المطبخ البرتغالى عليه، ونجد أن المحاصيل مثل الكاسافا والكاجو (حيث كانت تُعد موزمبيق فى السابق من إحدى كبريات الدول المنتجة للكاجو) وخبز الباوزينجيو (Pãozinho) وينتمى هذا الخبز إلى المطبخ البرتغالى.
المزيد فوائد الكاجو ..

- مطبخ سوازيلاند:
يعتمد هذا المطبخ فى إعداد وجباته على الذرة الرفيعة (Sorghum) التى يتم تقديمها مع لحم الماعز وهى من أنواع اللحم الشائعة جداً هناك، ويعتمد تنوع الأطباق على اختلاف المواسم والمناطق الجغرافية.

المطبخ الأفريقى
الفول السودانى من المكونات الأساسية فى مطبخ أفريقيا الوسطى

* مطبخ أفريقيا الوسطى:
المطابخ فى دول أفريقيا الوسطى تلتزم بعاداتها فى الطهى، ونظراً لموقع هذه الدول فى قلب أفريقيا فإن الأطعمة وطرق الطهى الخارجية لم تستطع اختراق حضارتهم أو عادات الطهى لديهم. وتستخدم شعوب البلدان فى أفريقيا الوسطى المكونات المحلية المتوافرة لديهم باستثناء الكاسافا والذى يُعرف باسم (تابيوكا/Tapioca) والفول السودانى والفلفل الحار. كما أن الموز من الأغذية الرئيسية فى مطبخ أفريقيا الوسطى حيث يمكن تناوله محمراً أو مهروساً أو تناوله بمفرده أو بإضافته إلى مختلف الأطباق. والأطعمة النشوية يتم إعدادها من جذور الكاسافا المخمرة وتقديمها مع اللحوم.
المزيد عن الفول السودانى ..
أطباق الخضراوات من الأطعمة الشائعة بالمثل ويتم الاستعانة بالمكونات التالية فيها: السبانخ والفول السودانى والخضراوات الأفريقية. اللحم البقرى من اللحوم الأكثر شيوعاً فى الاستهلاك لكن يمكن أن تجد فى القائمة بالمثل لحوم التمساح والقردة ولحم الظباء والخنزير.

- مطابخ بلدان أفريقيا الوسطى:
- مطبخ جمهورية الكونغو الديمقراطية.
- مطبخ سان تومى وبرنسيبى.
- مطبخ تشاد.
- مطبخ أنجولا.
- مطبخ الكاميرون.
- مطبخ غينيا الاستوائية.
- مطبخ الجابون.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- مطبخ أنجولا:

نجد وجود تأثير المطبخ البرتغالى فى أنجولا لكونها مستعمرة برتغالية فى الماضى، بالإضافة إلى تأثير المطبخ الأنجولى الذى له طابعه الخاص.
ومن أشهر الأكلات فى مطبخ أنجولا "موفيتى أوف فيش/Mufete of fish" وهو عبارة عن عدد من الأطباق تقدم سوياً فى نفس الوجبة والتى تضم سمك مشوي، وطبق الفاصولياء مع زيت النخيل، والموز المسلوق، والبطاطا المسلوقة، ودقيق الكاسافا، وصلصة "موفتى" وهى صلصة مكوناتها من البصل المفرى والطماطم والفلفل الحلو والليمون وزيت الزيتون.

- مطبخ الكاميرون:
من الأكلات التى يشتهر بها المطبخ الكاميرونى "السانجاه/Sangah" وهو خليط من الذرة وأوراق الكاسافا وعصارة جوز النخيل.

- مطبخ غينيا الاستوائية:
من أشهر الأكلات فى المطبخ الغينى "أرز جولوف/Jollof rice"، وهو عبارة عن أرز مطهو مع الفلفل الحار وقطع السمك واللحم.

- مطبخ الجابون:
نجد الأكلات الفرنسية شائعة فى المطبخ الجابونى وخاصة فى المدن الكبيرة، أما المناطق الريفية فنجد الكاسافا والأرز واليام من الأطعمة الشائعة فى الطهى.

* مطبخ القرن الأفريقى:
القرن الأفريقى هو شبه جزيرة تقع فى شرق أفريقيا ويطلق عليها شبه الجزيرة الصومالية وتضم حالياً الدول الآتية: إريتريا، إثيوبيا، جيبوتى والصومال. ويحدها المحيط الهندى جنوباً والبحر الأحمر شمالاً.
الأطباق التقليدية فى المطبخ الإرتيرى والإثيوبى مثل الأطباق التى توجد فى كافة المطابخ الأفريقية. وبعض من هذه الأطباق المشهورة "إنيجيرا/Injera" خبز مصنوع من دقيق الذرة (التف/Teff ) أو القمح أو الشعير - هو الطبق الوطني في إثيوبيا وإريتريا.

المطبخ الأفريقى
خبز "إنيجيرا" هو الطبق الوطنى فى إثيوبيا وإريتريا والذى يشبه الكريب الفرنسى

ولصناعة هذا الخبز يخلط دقيق "التف" مع الماء ثم يترك للتخمر لعدة أيام حيث يكتسب الطعم الحامضى. ثم يتم خبزه كفطائر كبيرة الحجم إما على موقد كهربائي متخصص وهو الأكثر شيوعاً أو على لوح من الصلصال الموضوع على النار. وهو يشبه الكريب الفرنسي ويمكن وضع الأطعمة الأخرى عليه.
كما يتضمن المطبخ الإريترى على أطباق جانبية من الخضراوات واللحم وتكون مزودة بالحساء السميك، ولا يتم تناول الخضراوات واللحم بأدوات الطعام وإنما يتم استخدام خبز "الإنيجيرا" فى تناول الطعام.

كما يتم إعداد "تيهلو/Tihlo" وهو طبق من دقيق الشعير المحمص وهو مشهور بالمثل. والمطبخ الإثيوبى التقليدى لا يحتوى على لحم الخنزير أو فواكه البحر. ومن الشائع مشاركة الغير فى تناول الطعام من نفس الطبق مع مجموعة محدودة من الأشخاص. أما الأكلات الصومالية تختلف من منطقة إلى أخرى وتحتوى الأطباق على مزيج من الأطعمة المختلفة وذلك لتنوع التجارة بالصومال والتى قد تكون غريبة بعض الشىء، كما أن المطبخ الصومالى لا يقدم الكحوليات.

- مطابخ دول القرن الأفريقى:
- مطبخ جيبوتى.
- مطبخ إثيوبيا.
- مطبخ إريتريا.
- مطبخ الصومال.

- أمثلة لأطعمة من بعض هذه المطابخ:
- مطبخ إثيوبيا:
من أشهر الأطباق فى المطبخ الإثيوبي هو "تيبس/Tibs" وهو عبارة عن شرائح من اللحم البقرى أو الماعز يتم تحميرها فى الزبد مع إضافة البصل والثوم لهذه الشرائح المحمرة.

- مطبخ إريتريا:
من بين الأكلات المشهورة فى المطبخ الإريترى هو "الشيرو/Shiro". هذا الطبق يتم إعداده من الحمص المطحون ويتم إضافة التوابل التى يستخدمها "البربر" عليه، ويمكن استخدام العدس بدلاً من الحمص أو الفاصولياء حيث توجد أصناف متعددة منه تختلف فى القوام، كما يمكن إضافة اللحم أو الزبد على "الشيرو" أو تقديم اللحم بمفرده.

المطبخ الأفريقى

- مطبخ الصومال:
فى المطبخ الصومالى وفى الغذاء (الكادو/Qaddo) يُقدم الأرز بوصفه طبق رئيسى والمعروف باسم (Bariis) وخاصة البسماتى ويمكن إضافة مختلف أنواع التوابل إليه من الكمون والقرنفل والقرفة والمريمية.

* المراجع:
  • "Food Trend Spotlight: African Cuisine" - "lentils.org".
  • "African cuisine" - "africa-facts.org".
  • "African Cuisine" - "Britannica.com".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية