نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية
نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية* ما هو نمط الحياة الصحى:
نمط الحياة الصحى هو الذى يجعل الإنسان لائق بدنياً ومفعم بالحيوية ويكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض .. وهذا يعتمد على الخيارات التى يحددها الإنسان لنفسه فى عاداته اليومية.

وهذه العادات اليومية تتمثل فى: التغذية الصحية الملائمة، ممارسة الرياضة، الحصول على القدر الوافر من النوم .. والتى تُمثل دعائم الصحة الجيدة والسليمة.
كما أن إدارة الضغوط بطرق إيجابية، وعدم اللجوء إلى التدخين أو شرب الكحوليات الأمر الذى يقلل من الضمور الذى يلحق بهرمونات الجسم وأنسجته. ومن أجل حياة أطول وأفضل يجب أن يضع كل شخص خطته لنمط الحياة الصحى ويعيش من أجلها ولا يتوانى عن الالتزام بها تحت أى ظرف من الظروف.

* خطوات نمط الحياة الصحى من أجل الشباب الدائم:
- النظام الغذائى:
تعتمد أجهزة الجسم والجهاز المناعى على وجه خاص على المواد الغذائية التى تصل إليها من الأطعمة التى يتناولها الإنسان من أجل النمو والتمثيل الغذائى، ومن أجل الحصول على احتياجات الجسم من البروتينات بمختلف أنواعها والفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن والدهون.

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

لذا لابد أن يتناول المسن أو أى شخص سواء أكان صغير أو كبير فى السن مختلف أنواع الأطعمة، لابد وأن يحتوى النظام الغذائى على الحبوب من الطحين الخالص، الفاكهة، الخضراوات، ومنتجات الألبان الخالية الدسم أو التى بها دسم قليل، بالإضافة إلى اللحوم الخالية من الدهون ويُفضل لحم الرومى والدجاج مع البقوليات والبيض والمكسرات الصحية.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن البيض ..
المزيد عن المكسرات ..

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

بالإضافة إلى  تقليل حجم الحصص أو المقادير التى يتناولها الشخص من الأطعمة فى مختلف الوجبات من أجل التحكم فى الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .. أى أن نمط الحياة الصحى يتحدد من خلال النمط الغذائى الذى يتبعه المسن منذ صغره والذى يمثل إحدى عوامل نمط الحياة الصحى.
المزيد عن حجم الحصص الغذائية التى ينبغى أن يتناولها الفرد ..
المزيد عن الحفاظ على الوزن المثالى للمسن بالتغذية ..

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

- ممارسة الرياضة أو النشط والحركة بوجه عام:
تتواجد السعرات الحرارية فى المواد الغذائية فى الأطمعة التى يتناولها الإنسان، وإذا لم يتخلص منها الإنسان أولاً بأول فسوف تتراكم فى الجسم وتسبب اكتساب المزيد من الوزن فضلاً عن الإصابة بالسمنة.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن سمنة الأطفال ..
وحمل الإنسان لكيلوجرامات تفوق قدرة جسده (غياب الوزن المثالى) تزيد من مخاطر إصابته بأمراض القلب ومرض السكر، وأمراض السرطان المختلفة.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن مرض السرطان ..
ولابد وأن يكون نمط حياة المسن منذ صغره المحافظة على وزنه بشكل ثابت وأن يبقى فى حالة نشاط وحركة يومياً، على أن يمارس تمارين القوة مثل رفع الأثقال، مع التمارين التى تعتمد على الطاقة الهوائية (الأيروبيك) مثل المشى أو الجرى. أم الشخص الكبير فى السن والذى لم يعتاد على ممارسة نشاط رياضى لابد من التدرج فى ممارسة الحركة تحت إشراف طبيب مختص أو أخصائى تربية بدنية متخصص .. كما يمكن اللجوء إلى ممارسة اليوجا من أجل رفع اللياقة والتى تُعد الفئة الثالثة من التمارين التى ينبغى على المسن المداومة على ممارستها بجانب تمارين القوة وتمارين الإيروبيك.
المزيد عن اليوجا ..

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

- النوم والراحة:
يعمل التمثيل الغذائى الذى يقوم به الجسم على إعادة تجديد أنسجة الخلايا .. ويحدث هذا التجديد للخلايا أثناء نوم الإنسان. فتوقف الذاكرة عن العمل، والتوقف عن تناول الطعام أثناء النوم بالإضافة إلى توقف الحركة والنشاط البدنى يحدث خلال النوم الأمر الذى يتيح إعادة بناء خلايا الجسم .. ويوصى الخبراء بضرورة النوم من 7- 9 ساعات يومياً والمداومة على ذلك.

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

- التعامل مع الضغوط بكفاءة:
إن الجسم يستجيب إلى الضغوط التى يتعرض لها الإنسان فى حياته اليومية، ويقوم بإفراز الهرمونات التى تعد الجسم لإصدار استجابته ضد هذه الضغوط. وإذا لم يتكيف الشخص معها ويتعرف على كيفية إدارتها من خلال وسائل الاسترخاء فسوف يتراكم تأثير الضغوط فى الجسم وتظهر الكثير من الأعراض التى تضر به مثل: آلام العضلات، الصداع، الأرق وغيرها من الأعراض الأخرى التى تتكرر بتكرار حالة الضغوط. وإتباع نمط حياة صحى يحتوى على آليات إدارة الضغوط بطريقة إيجابية يكسر حلقة الضغوط قبل أن تصل إلى مستويات غير آمنة على صحة الشخص.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن أنواع الصداع ..
المزيد عن الأرق ..

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

وهنا يوصى بضرورة أن يحد الشخص من بعض الأنشطة التى يقوم بها، وان يجد الوقت لنفسه من أجل الاسترخاء، ويمكن الاسترخاء من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة من الإطالة أو المساج (التدليك)  أو اليوجا .. أو ممارسة رياضة يحبها الشخص، الاتصال بأحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة للتحرر من الضغوط العقلية ومناقشة أمور مسلية معهم .. تحين الوقت للقراءة أو ممارسة هواية أو أى شىء يحرر الشخص من وطأة الضغوط التى قد يقع أسيرها بين الحين والآخر.
المزيد عن وسائل الاسترخاء المتنوعة ..
المزيد عن القراءة ..

نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية

- قياسات الدم الهامة:
من بين خطوات نمط الحياة الصحى لأى شخص هو المداومة على معرفة أرقام هامة للدم، أى إجراء التحاليل الدورية للتعرف على مستويات الكوليسترول معدلات الجلوكوز بالدم .. بالإضافة إلى معرفة قراءة ضغط الدم.
والمعدلات الطبيعية فى قراءة ضغط الدم 80/120
إجمالى الكوليسترول أقل 200 ملجم/ديسيلتر
معدلات سكر الدم والإنسان صائم أقل من 100 ملجم/ديسيلتر.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن انخفاض ضغط الدم ..
المزيد عن الكوليسترول ..

ما هى العوامل التى تساهم فى ظهور العجز المبكر والشيخوخة ..
ما هى الشيخوخة الصحية؟

* المراجع:
  • "Healthy Lifestyle" - "mayoclinic.com".
  • "Healthy Eating" - "helpguide.org".
  • "Fighting aging" - "sens.org".
  • "Everlasting Youth" - "ananda.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية