نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد برودة فصل الشتاء
فوائد برودة فصل الشتاء
* فصل الشتاء:
الشائع عن فصل الشتاء هو التعرض الكثير للمرض وخاصة نزلات البرد والأنفلونزا الموسمية التى تتغير فيروساتها من عام لآخر.

وعندما تبدأ نوبات العطس والسعال أمامنا .. نشعر بأن مخاطر المرض قادمة لا محالة منها!

المزيد عن البرد الشائع ..
المزيد عن الأنفلونزا ..
الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد ..

المزيد عن السعال ..

لكن ما لا يعرفه الكثير أن فصل الشتاء او بمعنى أدق الجو البارد له فوائده الجمة بجانب أضراره التى تتمثل أولها فى قسوة التعرض للبرودة وانخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار أو حتى الثلوج فى بعض الأماكن التى قد تودى بحياة بعض الأشخاص وخاصة عند التعرض لقضمة الصقيع.
المزيد عن ضربة (قضمة) الصقيع ..
وهنا يتطلب الأمر اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الخروج فى الشارع من ارتداء الملابس الثقيلة التى قد تعوق الحركة بعض الشىء، كما يتطلب هذا الجو القارس البرودة أخذ الحذر بالمثل عند قيادة السيارة أو الحافلات فى الطرق المبللة بالمطر والتى تتزايد معها مخاطر الحوادث .. فما هى فوائد برودة فصل الشتاء؟

* فوائد برودة فصل الشتاء:
فصل الشتاء يحفز طاقة الإنسان
المشى فى الجو البارد أو أثناء انخفاض درجات الحرارة يزيد من طاقة الإنسان ويشحذها، وتظل هكذا لفترة طويلة بعد الانتهاء من المشى، وشحذ الطاقة هذا لا يتطلب المشى لفترة طويلة فى الجو البارد فيكفى بضعة دقائق فقط لشحذ الطاقة.

فوائد برودة فصل الشتاء

فصل الشتاء من أجل النوم بعمق
درجات الحرارة المنخفضة تساعد على نوم أفضل للإنسان وخاصة لمن يعانون من الأرق الليلى .. لأن درجات الحرارة العالية هى العدو الأول لمن يعانون من الأرق.
المزيد عن الأرق ..

فصل الشتاء يساعد على القضاء على الحشرات
الحشرات لا وجود لها مع درجات الحرارة المنخفضة، فلن تجد البعوض أو القرادة التى تزعج الكثيرين منا فى فصل الصيف، ولن تجد حشرات أخرى لأنها تتجمد من قسوة البرد ولا تستطيع ممارسة نشاطها من التحليق فى الجو للدغ أحد الضحايا.
المزيد عن البعوض ..
المزيد عن أهمية الحشرات فى حياتنا ..

فوائد برودة فصل الشتاء

فصل يساعد على إنقاص الوزن
الشائع أن حرارة الصيف تساعد الشخص على فقد الكيلوجرامات الزائدة من وزنه، لكن برودة الجو تعمل على حرق الدهون البنية .. فما هى الدهون البنية؟
توجد الدهون أو الشحوم في أجسام الحيوانات الثديية إما على شكل دهني أبيض أو نسيج دهني بني. ويعتبر النسيج الدهني بصفة عامة مصدراً غنياً لإنتاج الطاقة حيث يعتبر النسيج الدهني الأبيض مستودعًا للطاقة يقوم بتزويد الجسم بحاجته من الوقود اللازم في حالات نقص الجلوكوز كما يحدث أثناء الصوم أو التعرض للمجاعة. ولكن ماذا عن النسيج الدهني البني؟
من المعروف أن احتراق الوقود بأنواعه المختلفة (كربوهيدرات، دهون، بروتينات) في جميع أنسجة أعضاء الجسم ينتج عنه بصفة أساسية طاقة Energy إضافة إلى انبعاث حرارة كمحصلة ثانوية لعملية الاحتراق. إلا أن النسيج الدهني البني يعتبر العضو الوحيد في أجسام الحيوانات الذي يقوم بإنتاج كميات عالية من الحرارة كناتج أساسي لعملية الاحتراق مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الكائن الحي، لذا فهو يشبه في عمله جهاز التدفئة الداخلية للجسم. وتتميز الدهون البنية بوفرة الأوعية الدموية التي تغذيها وهو السبب الرئيسي في لونها البني والذي قد يميل إلى الحمرة أحياناً.

الذهن تزيد كفاءته فى فصل الشتاء
بما أن البرودة تزيد من نشاط الجسم فهى تزيد بالمثل من نشاط العمليات العقلية وتمكن الإنسان من التفكير بدقة بل أخذ القرارات الهامة .. لكن مع حرارة فصل الصف فالشخص قواه منهكة فى الحرارة.
المزيد عن الإجهاد الحرارى ..

الهواء نقى فى فصل الشتاء
الهواء تزداد جودته فى فصل الشتاء عن فصل الربيع والصيف، حيث تختفى معدلات الأوزون العالية .. لذا من الهام التمشية قليلاً فى الجو البارد من أجل تنفس أفضل للإنسان.
المزيد عن طبقة الأوزون ..

فوائد برودة فصل الشتاء

فصل الشتاء وجمال البشرة
صحة الجلد هامة مثل أى عضو آخر فى جسم الإنسان .. فالمرأة التى تهوى مستحضرات التجميل ومولعة بإكساب وجنتيها الحمرة باستخدام بودرة الخدود .. فمع فصل الشتاء تستطيع التخلص من أعباء شرائها ودفع النقود من اجل الحصول عليها، فالتمشية فى الجو البارد تدرب الأوعية الدموية فى الجلد على الاستجابة وتسبب الحمرة الطبيعية لها .. بالإضافة إلى إكساب العين النضارة والحيوية.
المزيد عن مستحضرات التجميل ..

فوائد برودة فصل الشتاء

فصل الشتاء لممارسة الحركة
الكل يتعجب لماذا يتم تحديد سباقات الماراثون أو سباقات العدو فى أواخر فصل الخريف، لأن الإجهاد الحرارى يكون أقل كما يكون الجرى أسهل وأكثر متعة فى فصل الشتاء.
فالجرى فى فصل الصيف ومع نسب الرطوبة العالية يُجهد الجسم .. أما المشى فى فصل الشتاء فهو مريح .. والجرى أفضل بالمثل.

فصل الشتاء يحارب العدوى
يشير بعض العلماء إلى أن الخلايا التى تحارب العدوى تتزايد فى فصل الشتاء عند التعرض للجو البارد.

فوائد برودة فصل الشتاء

فصل الشتاء يقلل الالتهابات
بما أن الكمادات الثلجية تعالج التورم والألم .. فنفس الشىء للجو البارد حيث أن العديد من الرياضيين يخضعون إلى العلاج بالتبريد (Cryotherapy) وهو التعرض لدرجات حرارة منخفضة للغاية من اجل علاج احتقان العضلات.

* المراجع:
  • "Benefits of Outdoor Winter Walking" - "mywheaton.org".
  • "Benefits | Bike Winter" - "bikewinter.org".
  • "Do you know what winter benefits you're entitled to" - "thenationalcareline.org".
  • "Winter benefits" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية