كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟

كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟
* الفحص الذاتى للثدى من أجل الوعى بالثدى:
لماذا ينبغى عليك القيام بفحص ثديك ذاتيا؟ يحتل سرطان الثدى المرتبة الثانية في قائمة السرطانات المميتة. تنمو الأورام بسرعة كبيرة وخاصة عند السيدات اللاتي بلغن سن الأربعين، لذلك فإن إجراء الفحوصات الطبية سنوياً أصبحت لا تكفى بمفردها لتوفير الحماية المثلى.
المزيد عن مرض السرطان ..

وكلما تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله الأولى، كلما ازدادت فرص النجاة منه بدرجة كبيرة.
وفى حين أنه لا يوجد دليل على أن الفحص الذاتي يقلل من مخاطر الموت بسرطان الثدي، فإنه يساعد على اكتشاف الأورام وهى ما زالت صغيرة وليست في مراحلها المتقدمة عن تلك الأورام المكتشفة في السيدات اللاتي لم تقمن بالفحص الذاتي لأنفسهن. ولا يسبب مثل هذا الفحص أي أذى للسيدة التي تقوم به ولا يستغرق منها سوى دقائق قليلة.

تقوم المرأة بهذا الفحص بنفسها، حيث تستخدم عينيها ويديها لتحديد ما إذا كانت هناك أى تغييرات فى شكل الثدى ومظهره. إذا لاحظت المرأة تغيرات جديدة فى الثدى، لابد من مناقشتها مع الطبيب المتخصص. وعلى الرغم من أن معظم تغيرات الثدى التى يتم اكتشافها أثناء الفحص الذاتى للثدى تكون حميدة، إلا أن بعض التغييرات قد تشير إلى شىء خطير، مثل سرطان الثدى.
المزيد عن سرطان الثدى ..
لا توصي معظم المنظمات الطبية بإجراء فحوصات روتينية ذاتية للثدى كجزء من فحص سرطان الثدى، وذلك لأن الفحوصات الذاتية لم تثبت فعاليتها فى اكتشاف السرطان. ومع ذلك، يعتقد الأطباء أن هناك قيمة فى أن تكون النساء على دراية بالثدى، لذلك فهم يفهمون ما هو طبيعى ويبلغون عن التغييرات على الفور.

* لماذا يتم ذلك (فحص الثدى ذاتياً)؟
يساعد الفحص الذاتى للثدى على فهم الشكل والمظهر الطبيعى له. إذا لاحظت المرأة تغيراً فى الثدى وأنه يبدو غير طبيعى أو إذا لاحظت اختلافاً فى أحد الثديين عند مقارنته بالثدى الآخر، يمكنها إبلاغ الطبيب بذلك.
هناك العديد من الحالات التى يمكن أن تسبب تغيرات فى الثدى، بما فى ذلك سرطان الثدى.
وعلى الرغم من أن طريقة الفحص الذاتى للثدى ليست دائماً طريقة موثوقة للكشف عن سرطان الثدى كما سبق وأن أشرنا، فإن عدداً كبيراً من النساء أفدن بأن أول علامة على الإصابة بسرطان الثدى كانت عبارة عن كتلة جديدة بالثدى اكتشفوها بأنفسهن .. لهذا السبب يوصى الأطباء بالتعرف على المظهر الطبيعى للثدى.

* القيود المتعلقة بفحص الثدى ذاتياً:
إذا كان الفحص الذاتى للثدى من أجل الوعى بالثدى طريقة آمنة للتعرف على الشكل والمظهر الطبيعى له، إلا أنه هناك بعض القيود والمخاطر، والتى من بينها:
- القلق الناجم عن العثور على ورم، فمعظم التغييرات أو الكتل التى تجدها النساء فى ثديهن ليست سرطانية. ومع ذلك، فإن اكتشاف شىء فى الثدى يمكن أن يصيب المرأة بالقلق لعدة أيام حتى تتمكن من رؤية الطبيب.
- قد تكون الاختبارات والإجراءات الإضافية ضرورية للتحقق من الكتل أو التغييرات مثل إجراء اختبار تصوير الثدى بالأشعة السينية التشخيصية أو تصوير الثدى بالموجات فوق الصوتية، أو أخذ عينة من أنسجة الثدى لفحصها. وإذا اتضح أن الورم غير سرطانة (حميد) ، فقد تشعر المرأة بأنها خضعت لإجراء جراحى دون داعٍ.
المزيد عن تصوير الثدى ..
- المبالغة فى تقدير فوائد الاختبارات الذاتية. الفحص الذاتى للثدى ليس بديلاً عن فحص الثدى من قبل الطبيب أو عن تصوير الثدى بالأشعة السينية. فالتعرف على الشكل والمظهر الطبيعى له يمكن أن يكمل فحص سرطان الثدى، لكن لا يمكن أن يحل محله.

* كيف تفحص المرأة نفسها ذاتياً؟
أ- كيفية الاستعداد لفحص الثدى ذاتياً
للتحضير للفحص الذاتى للثدى لابد من سؤال الطبيب عن كيفية القيام بذلك لأنه من المفيد مناقشة التعليمات والأسلوب مع الطبيب المتخصص. إذا كانت المرأة فى وقت الدورة الشهرية، لابد لها من اختيار الوقت الذى يكون فيه الثدى أقل حساسية للألم حيث تتقلب مستويات الهرمون كل شهر خلال الدورة الشهرية، مما يسبب تغيرات فى أنسجة الثدى، أما إذا وصلت المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث فعليها أن تفحص نفسها فى نفس التاريخ من كل شهر. عادةً ما يكون أفضل وقت لإجراء الفحص الذاتى للثدى هو الأسبوع الذى يلى انتهاء الدروة الشهرية.
المزيد عن سن انقطاع الدروة الشهرية ..

ب- البدء بالفحص البصرى للثدى
- الجلوس أو الوقوف بدون ملابس أمام المرآة، والذراعان على جانبى الجسم. ولفحص الثدى بصرياً، لابد من القيام بما يلى:
- وضع الذراعين على جانبى الجسم ، ثم رفعها فوق الرأس، والضغط باليدين حتى تنقبض عضلات الصدر لكى تظهر أية أورام موجودة.
- البحث عن التجاعيد أو التغييرات فى الحجم أو الشكل.
- التحقق لمعرفة ما إذا كانت الحلمة مقلوبة.
- فحص الثديين واليد مضغوطة على الفخذين.
- ثم فحصه والذراعان مرفوعتان فوق الرأس وراحتا اليدين مضغوطة معاً.
- رفع الثدينن لمعرفة ما إذا كانت الحواف على طول الجزء السفلى مثل بعضهما البعض أو هناك اختلافات.
- إذا كانت المرأة تعانى من ضعف البصر الذى يجعل من الصعب عليها فحص ثديها بصرياً، عليها بطلب مساعدة ذلك من أحد أفراد الأسرة.

ج - والخطوة التالية تتمثل فى استخدام اليدين لفحص الثدى. وتشمل الطرق الشائعة لإجراء الجزء اليدوى من فحص الثدى على ما يلى:
- الاستلقاء على سطح مستوٍ على الظهر. عند الاستلقاء، تنتشر أنسجة الثدى مما يجعلها أرق وأسهل في الشعور بها. وتوضع وسادة تحت كتف الثدي الذى سيتم فحصه ثم وضع نفس اليد تحت الرأس ثم فحص الثدى باليد الأخرى، ثم تكرار ذلك لفحص الثدىالآخر. مع عصر الحلمة برفق للتأكد من الإفرازات. ومن المهم أن تقوم المرأة بالفحص بالمثل تحت الإبط.
- الفحص فى الحمام، دهان أصابع اليد والثدى بالصابون لمساعدة الأصابع على الانزلاق بسلاسة أكبر على الثدى.
وعند الفحص، هناك بعض النصائح العامة التى يجب وضعها فى الاعتبار:
- استخدام باطن الأصابع - وليس الأطراف - الوسطى الثلاثة لإجراء الاختبار. إذا لم تتمكن المرأة من إجراء الفحص بباطن أصابع اليد ووجدت صعوبة فى القيام بذلك، فيمكن استخدام جزء آخر من اليد يكون أكثر حساسية، مثل راحة اليد أو ظهر الأصابع.
- استخدام مستويات ضغط مختلفة، حيث أن الهدف هو الشعور بأعماق مختلفة للثدى باستخدام مستويات مختلفة من الضغط لتحسس جميع أنسجته بحركات دائرية. استخدام ضغطاً خفيفاً لتحسس الأنسجة الأقرب إلى الجلد، وضغطاً متوسطاً للشعور بعمق أكبر قليلاً، وضغطأ قوياً لتحسس الأنسجة الأقرب إلى الصدر والأضلاع. التأكد من استخدام كل مستوى ضغط قبل الانتقال إلى النقطة التالية. إذا لم تكن المرأة متأكدة من مدى صعوبة الضغط، لابد من استشارة الطبيب.
- عدم التسرع فى إجراء الفحص فقد يستغرق فحص الثدى بعناية عدة دقائق.
- استخدام أسلوبًا منهجيًا للتأكد من فحص الثدى بالكامل. على سبيل المثال، على المرأة أن تتخيل وجه ساعة على صدرها أو شرائح فطيرة، عليها بالبدء بالقرب من عظمة الترقوة وفحصها أولاً، ثم تحريك أصابعها نحو حلمة الثدى. ثم الانتقال إلى الجزء الذى يلى.
- إذا كانت لدي المرأة إعاقة تجعل من الصعب فحص ثديها باستخدام هذه الطريقة، فلا يزال بإمكانها إجراء الفحص الذاتى لثديها، وعليها بطلب النصيحة من الطبيب حيث سيوضح لها الطرق التى يمكن من خلالها فحص الثدى.

كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟

* ما هى مواصفات الأورام؟
إذا كانت هناك أية أورام أو إحساس بالتخانة فى ثديك أو تحت الإبط وتنطبق عليها المواصفات التالى ذكرها، علي المرأة بالذهاب إلى الطبيب فى الحال:
- إذا كانت هذه أورام ثابتة لا تتحرك عند اللمس.
- إذا كانت لها حدود جامدة وغير منتظمة.
- إذا كانت غير متشابهة في كلا الثديين.
- حجمها لا يتغير أثناء الدورة الشهرية.

كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟

وتكون معظم الأورام غير سرطانية، لكن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ذلك.

* النتائج:
أ- ما هو طبيعى:
تجد العديد من النساء كتلًا أو تغيرات في ثديهن، بعض هذه التغييرات طبيعية تحدث فى فترات مختلفة من الدورة الشهرية. إن العثور على تغيير أو كتلة فى الثدى ليس سببًا للقلق. غالبًا ما يكون الإحساس بالثديين مختلفين في أماكن مختلفة، كما يتغير شكل ومظهر الثدى مع تقدم المرأة فى العمر.

ب- ضرورة اللجوء إلى الطبيب (علامات سرطان الثدى):
لابد من تحديد موعداً مع الطبيب إذا لاحظت المرأة التالى:
- كتلة جامدة
(كلكيعة) وفردية وغالباً ما تكون مؤلمة بالقرب من الإبط.
- تغييرات فى شكل أو الإحساس فى الثدى، بما في ذلك الامتلاء السميك أو البارز الذى يختلف عن الأنسجة المحيطة.
- الدمامل أو التجاعيد أو الانتفاخات أو النتوءات على جلد الثدى.
- تغيير حديث في الحلمة بحيث يتم دفعها للداخل (مقلوبة) بدلاً من البروز.
- احمرار أو سخونة أو تورم أو ألم.
- هرش أو قشور أو تقرحات أو طفح جلدى أو ندبات.
-
تغير في مظهر الجلد في منطقة الثدي بحيث يتغير لونه إلي اللون البرتقالي مع وجود تورم.
المزيد عن الهرش ..
- إفرازات دموية من الحلمة.
-
ظهور الأوردة التي تقع علي سطح الجلد مباشرة فى الثدي المصاب بالسرطان بصورة أوضح من الثدي غير المصاب.
قد يوصي الطبيب باختبارات وإجراءات إضافية للتحقق من تغيرات الثدى، بما فى ذلك فحص الثدى وتصوير الثدى بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟

وفي نفس الوقت، يجب أن تعلم كل فتاة أو سيدة أنه من الممكن أن يظهر بالثدي الطبيعى الذي لا توجد به أية أورام فى الأنسجة التى يمكن أن تحس المرأة أو الفتاة بتخانتها. وللتأكد من سلامة الثدى عليها بمقارنته مع الثدي الآخر (نفس المكان)، وإذا كانا متشابهين فهذا يعني أن كلا الثديين سليم. وفي حالة عدم التأكد عليها باستشارة الطبيب علي الفور.

* عدد مرات فحص الثدي؟
- السن من 20 - 39 عاماً:
- فحص الثدي ذاتياً شهرياً.
- فحص الطبيب مرة واحدة كل سنة حتى 3 سنوات.

- السن من 40 عاماً وما يزيد علي ذلك:
- فحص الثدي ذاتياً شهرياً.
- عمل أشعة علي الثدي سنوياً.
- فحص الطبيب مرة واحدة سنوياً علي أن تكون بالقرب من الميعاد الذي تم فيه إجراء الأشعة.

الشهر العالمى للتوعية بسرطان الثدى ..

* المراجع:
  • "The Five Steps of a Breast Self-Exam" - "breastcancer.org".
  • "Breast Self-Exam" - "nationalbreastcancer.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية