تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
* التليفون المحمول والجراثيم:
معظمنا يلمس تليفونه المحمول أكثر من أي شيء آخر، وقد أظهرت نتائج الأبحاث أن المستخدم العادي ينظر ويلمس شاشة التليفون حوالي 100 مرة في اليوم. وهناك إحصائيات بالمثل تشير إلى أن غالبية الأشخاص تنظر إلى التليفون المحمول أكثر مما ننظر إلى شركائها.

ولكن مع جائحة كورونا ووجود خطر العدوى التى تنتشر بصورة سريعة أصبح التليفون المحمول يمثل خطورة حيث يمكن من خلاله نقل العدوى من شخص لآخر. وقد أظهرت الدراسات أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأسطح لأيام .. مما يعني أنه يمكن أن يعيش على التليفون المحمول بالمثل، وبمجرد لمسه باليدين أو عند وضعه على الوجه لإجراء مكالمة بدون تنظيفه فإن كل فوائد مطهر اليدين المضاد للميكروبات لا يصبح له جدوى أو فاعلية وكل الجراثيم سوف تنتقل إلى اليدين والوجه.
المزيد عن العدوى ..
المزيد عن أنواع الجراثيم ..
المزيد عن المطهرات والمعقمات ..

* خطوات تنظيف التليفون المحمول:
هناك خطوات هامة وبسيطة لتنظيف التليفون المحمول وتطهيره للقضاء على أى ميكروب دون الإضرار بالجهاز، وتنظيف التليفون المحمول من الممارسات الهامة للوقاية من العدوى ومكافحتها.
- فصل الشاحن والملحقات:
لابد من التأكد أن التليفون غير ملحق به الشاحن وأى من الملحقات مثل سماعات الرأس وأي شيء آخر قد يكون موصولاً به، ويجب تنظيف الشاحن والملحقات بشكل منفصل.

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
يتم تنظيف التليفون المحمول بشكل يومى مع انتشار الأوبئة

- نزع غطاء التليفون المحمول:
الغطاء الواقى الخارجى للتليفون المحمول يتم نزعه بالمثل حيث يتم تنظيفه بشكل منفصل.

- الحصول على أدوات التنظيف المناسبة:
تتمتع معظم التليفونات المحمولة الذكية الحديثة بمستوى معين من الحماية ضد الماء. لكن التطهير أو التنظيف لا يعنى غسيله بالماء والصابون أيضاً، وبدلاً من ذلك يتم استخدام مناديل أو بخاخ يحتوي على مضادات الميكروبات لقتل أي جراثيم قد تعيش على سطح التليفون المحمول.

ووفقاً لبعض الشركات المصنعة للتليفونات المحمولة فإن المناديل المبللة المطهرة التي تحتوي على ما يقرب من 70٪ من الكحول آمنة للاستخدام دون التسبب في أي ضرر للأجهزة. وعلى الرغم من أن الشركات الأخرى المصنعة للتليفون المحمول لم يقدموا أي إرشادات رسمية حول كيفية تنظيف منتجاتهم، لكن المناديل المبللة المطهرة كقاعدة عامة جيدة لعملية التنظيف ومناسبة للاستخدام على معظم الأجهزة.

وإذا كانت هناك صعوبة في الحصول على المناديل التي تحتوي على المواد المطهرة، يوصى الخبراء باستخدام محلول مكون من 50٪ خل أبيض و 50٪ ماء مقطر .. لأن الخل فعال فى عملية التطهير حيث يتم الاستعانة به فى تطهير غرف العمليات.
المزيد عن فوائد الخل ..

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
من الهام ترك التليفون المحمول بعد تنظيفه لكى يجف تماماً قبل استخدامه

وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على الخل الأبيض، فإن استخدام رذاذ بسيط من إحدى المنتجات المضادة للجراثيم وقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة (التخلص منها بعد الانتهاء من عملية التنظيف) لها فعالية فى القضاء على الميكروبات طالما أن التعليمات المصاحبة للمنتج تشير إلى أنه يقتل 99٪ من الجراثيم.
المزيد عن البكتيريا والفيروسات ..

وإذا لم تكن قطعة القماش من الألياف الدقيقة متوافرة فيمكن الاستعانة بمناشف المطبخ الورقية التى تفى بالغرض بشكل جيد، والتأكد من رش المنظف المضاد للميكروبات على قطعة القماش أو منشفة المطبخ وليس على شاشة التليفون المحمول مباشرة لتجنب إتلاف الشاشة.
وعند استخدام البخاخ المضاد للجراثيم أو الماء والخل، يجب أن يكون الرش خفيف بدلاً من غمر قطعة القماش بالكثير من سائل التنظيف. إذا كانت قطعة القماش مبللة جداً فقد تترك علامات على الشاشة أو قد تلحق الضرر بالتليفون المحمول إذا لم يكن الجهاز مقاوماً للماء.

- مسح التليفون المحمول:
يتم مسح التليفون بقطعة القماش المبللة بالمطهر أو مضاد الجراثيم، مع التأكد من تنظيف الجزء الأمامي والخلفي والجانبي للجهاز.

- تنظيف الزوايا والفتحات:
وهنا يجب توخي الحذر بعض الشيء عند القيام بعملية التنظيف. فهذه الفتحات الصغيرة وعدسات الكاميرا تتجمع فيها الأتربة والميكروبات.
ولتنظيفها دون إتلاف التليفون، يتم استخدام قطعة قطن أو خلة الأسنان الخشبية للتنظيف بلطف حول عدسات الكاميرا والأزرار والمنافذ. مع الحرص على عدم إدخالها كلية فى الفتحات لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الجزء الداخلي من التليفون.

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
استخدام قطعة قطن أو خلة الأسنان الخشبية للتنظيف بلطف حول عدسات الكاميرا والأزرار والمنافذ

- ترك التليفون لكى يجف في الهواء:
الآن هنا يأتي الجزء الصعب، بوضع التليفون جنباً وعدم لمسه حتى يجف تماماً، يوصي بتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل.

- تنظيف الغطاء الخارجى للتليفون المحمول:
أ- كيفية تنظيف غطاء التليفون المصنوع من السليكون
يغمس الغطاء السيليكون فى وعاء به ماء دافئ، مع إضافة القليل من سائل الغسيل أو المنظف للماء. ثم استخدام قطعة قماش ناعمة لتنظيف الغطاء من الخارج والداخل، وكذلك داخل وحول جميع فتحات الأزرار. ثم يُترك لكى يجف في الهواء قبل إعادة تركيبه على الهاتف.

ب- كيفية تنظيف غطاء التليفون البلاستيكي
وهى عملية مشابهة لتنظيف التليفون نفسه. يتم الاستعانة بقطعة قماش من الألياف الدقيقة وبخاخ يحتوى على مضاد للجراثيم ليتم الرش على الغطاء بالكامل. ثم يتم استخدام قطعة قطن أو خلة أسنان لإزالة أي أتربة متراكمة على الأزرار أو الفتحات ومناطق فتحة العدسة. ثم يُترك حتى يجف قبل إعادة إدخال التليفون فيه.

ج- كيفية تنظيف غطاء التليفون الجلدي
أغلفة التليفونات الجلدية أصعب قليلاً في التنظيف. لتنظيفها دون إتلاف يكون هناك احتياج إلى صابون آمن للاستخدام على الجلد. ثم للحفاظ عليه يتم استخدام مرطب للجلد بعد ذلك، مع التأكد من جفافه قبل إعادة وضع التليفون فيه.

- تنظيف الشاحن والملحقات:
استخدام البخاخ المضاد للجراثيم وقطعة من القماش لتنظيف الشاحن وسماعات الرأس وأي ملحقات أخرى يستخدمها الشخص بانتظام.

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
للحفاظ على التليفون المحمول عند تنظيفه يجب عدم غمر قطعة القماش بالكثير من سائل التنظيف

وبما أن نظافة التليفون المحمول تعتبر مصدر قلق متزايد كإجراء وقائى في حالة انتشار الأوبئة والجائحات، لذا يقترح خبراء الصحة تنظيف التليفون مرة واحدة على الأقل يومياً كإجراء وقائي فى حالة الأوبئة والجائحات. لذا فالتوصيات الخاصة بكيفية تنظيفه يتم تلخيصها فى النقاط التالية:
- فصل الجهاز (غلق الجهاز) قبل التنظيف.
- استخدام قطعة قماش خالية من الخيوط مبللة قليلاً بالماء والصابون.
- عدم رش المنظفات مباشرة على الجهاز.
- تجنب البخاخات ومحاليل التنظيف التي تحتوي على مواد التبييض (الكلور).
- الاحتفاظ بالسوائل والرطوبة بعيداً عن أي فتحات توجد بالجهاز.
- في حين أنه من الآمن استخدام مناديل مطهرة على العديد من الأجهزة، لكن لابد من الوضع فى الاعتبار أن تلك التي تحتوي على الكحول أو الكلور أو الخل قد تعمل على تآكل الطبقة الواقية على شاشة التليفون المحمول لذا فيوصى بعدم الإفراط فى تنظيف التليفون بها لأنه لا مفر من استخدامها.

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
التأكد من نظافة اليدين عند استخدام التليفون المحمول

* نصائح هامة للحفاظ على نظافة التليفون المحمول:
يُنصح عادةً بتكرار تنظيف التليفون المحمول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ولكن في حالة الأوبئة والجائحات المنتشرة لابد من القيام بتنظيفه بشكل مستمر ويومى كما سبق وأن أشرنا إلى ذلك وخاصة عند الخروج به.
المزيد عن الفرق بين الوباء والجائحة ..
ومن أهم النصائح للحفاظ على التليفون المحمول خالياً من الجراثيم:
- عدم اصطحاب التليفون المحمول إلى المرحاض، حيث أظهرت الدراسات أن تواجد التليفون فى المرحاض مع الشخص من أسهل الطرق لتغطيته بالبكتيريا الناتجة عن البراز.

- غسيل اليدين بانتظام، فللحفاظ على نظافة التليفون هي التأكد من نظافة اليدين عند استخدامه.
المزيد عن غسيل الأيدى الصحيح بالماء والصابون ..

- عدم الاحتفاظ بالمناديل المتسخة في نفس الجيب الذى يتم حمل التليفون المحمول فيه، لأن الجراثيم ستنتقل إلى الجهاز. لذا يتم التخلص من المناديل الملوثة برذاذ العطس أو المخاط بدلاً من الاحتفاظ بها.

- الاستعانة بمعقم للأشعة فوق البنفسجية. تستخدم هذه الأجهزة الذكية أشعة الضوء لقتل الجراثيم دون التسبب في تلف التليفون بسبب الرطوبة أو الحرارة الزائدة. وأفضل شيء في هذا الجهاز هو أنه يمكن استخدامه لأكثر من غرض واحد مثل مفاتيح السيارة أو أجهزة الشحن أو أي أشياء صغيرة أخرى تتعامل معها بشكل منتظم.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

تنظيف التليفون المحمول لتجنب العدوى
من أجل الحفاظ على نظافة التليفون المحمول عدم وضعه على الكمامة

كما تقدم "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية" نصائح إضافية للحفاظ على نظافة التليفونات المحمولة، خاصة أثناء أزمة فيروس كورونا. وفي حالة عدم توافر تعليمات من قبل الشركة المصنعة للجهاز، يقترح "مركز السيطرة على الأمراض (CDC)" استخدام مناديل أو بخاخات تحتوي على الكحول بنسبة 70% على الأقل لتطهير الشاشات التي تعمل باللمس.
ومن توصيات المركز لتقليل تعرض التليفون المحمول للجراثيم وفيروس كورونا:
- عندما يكون الشخص خارج المنزل، يتم الاحتفاظ بالتليفون المحمول في الجيب أو المحفظة أو السيارة.

- عند التسوق، استخدام قائمة تسوق مكتوبة، وليس قائمة محفوظة على التليفون المحمول.

- استخدام بطاقة ائتمان للدفع، ويفضل أن تكون بدون تلامس، وليس خيار الدفع عبر التليفون المحمول.

- بعد التواجد في الأماكن العامة، عدم لمس التليفون إلا بعد غسيل اليدين أو تعقيمها أو خلع القفازات التي كان يرتديها الشخص.
المزيد عن العدوى فى الأماكن العامة (المطاعم والمقاهى والحانات) ..
المزيد عن العدوى فى المكان المغلقة ..


- استخدام جهاز التليفون بدون استخدام اليدين عند إجراء مكالمات حتى لا يتم وضع التليفون على الوجه أو على الماسك (كمامة الوجه).

- عدم السماح لأى شخص آخر باستخدام التليفون المحمول.

* المراجع:
  • "Mobile phones represent a pathway for microbial transmission" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Microbial contamination on cell phones" - "semanticscholar.org".
  • "Is Your Cell Phone Making You Sick?" - "nm.org".
  • "Mobile phones found to host cocktail of live germs, aiding spread of diseases" - "eurekalert.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية