نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى
الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى
يضع الخبراء حدوداً فاصلة بين مفهوم الطب الوقائى (Preventive medicine) وبين مفهوم الرعاية الوقائية (Preventive care)، فالرعاية الوقائية هى التى تخبرنا بأهمية العوامل التالية التى تحافظ على صحة الإنسان والمتمثلة فى:

- المداومة على غسيل الأيدى بالماء والصابون.. فهو علاج طبيعى لا ينطوى على استخدام المكونات الطبية من المطهرات أو الأدوية.
- الرضاعة الطبيعية، فهى أساس وقاية الإنسان منذ صغره وبعد ولادته مباشرة.
المزيد عن فوائد الرضاعة الطبيعية ..
- كما أن الرعاية الوقائية تؤكد على أهمية حصول الإنسان على التطعيمات الواقية من الأمراض المختلفة.
المزيد عن التطعيمات الوقائية ..
المزيد عن الطب الوقائى ..

أما الطب الوقائى فتتمثل فى إجراء الفحوصات الدورية والاختبارات التى تكون لكل فئة عمرية واعتماداً على التاريخ الوراثى فى العائلة وعلى صحة الشخص العامة، فالشخص على سبيل المثال الذى لديه تاريخ وراثى فى العائلة بإصابة أحد أفراده بإحدى أنواع السرطانات لابد وأن يبدأ فى مثل هذه الفحوصات فى مرحلة مبكرة وبشكل متكرر بخلاف الذى لا يتوافر لديه مثل هذا العامل.
هل صحتك تستحق المغامرة أم الوقاية؟!

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

* تداخل العلاقة بين الطب الوقائى والوقاية الصحية:
وعندما يقدم الطب إجراءات الوقاية يصنف الأفراد كل حسب احتياجاته من هذه الإجراءات، لتعود وتظهر الوقاية بتصنيف آخر مما يعكس التداخل الضمنى بين الوقاية التى يقدمها الطب بصفته علم متخصص وبين إجراءات الوقاية المعروفة لكل شخص منا ليحافظ على صحته وتقيه من الإصابة بالأمراض.
المزيد عن برامج الوقاية ..

الوقاية العامة (Universal prevention):
وهنا ترمو الوقاية إلى تقديم خدماتها لكافة الأفراد على مستوى المجتمع بأسره فى المدارس والأحياء والمدن وفى العمل وعلى مستوى الأسر .. لا تترك أحد من أبناء الشعب الذى ينتمى إليه المواطن. كما تهدف إجراءات الوقاية العامة إلى تعليم الأفراد سلوكيات العادات الصحية والابتعاد عن تلك السيئة مثل شرب الكحوليات أو تدخين منتجات التبغ أو إدمان إحدى المواد المخدرة، كما تقدم لكافة الأفراد المعلومات والنصائح التى يتسنى لهم من خلالها تفادى حدوث المشكلة - لكنها لا تنطوى على قيام الفرد بإجراء الفحوصات الدورية.
المزيد عن التبغ ..
المزيد عن إدمان الكحوليات ..

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

الوقاية الانتقائية (Selective prevention):
وهنا تختص الوقاية بفئة محددة من الأفراد، ممن يتوافر لديهم عوامل الخطورة سواء لإتباع عادة سيئة أو للإصابة بمرض ما. ومن بين العوامل المحددة لذلك والتى تركز الوقاية الانتقائية عليها: العمر، النوع، تاريخ العائلة، الحالة الاقتصادية ... الخ

الوقاية الدلالية (Indicated prevention):
وهى الوقاية التى تستخدم عملية المسح واستنباط الدلالات التى تشير إلى وجود مشكلة أو اضطراب فى حياة الفرد يمر بها بالفعل، لكى تسلك فى مسار تصحيح الخطأ وتقويمه ووقاية الفرد من تداعيات المشكلة التى تؤثر على صحته بالسلب ومثالاً على ذلك تبحث الوقاية الدلالية عن علامات من خلال الملاحظة تربطها بالتغيرات التى تطرأ على الفرد وتنذر بوجود مشكلة مثل انحدار المستوى الدراسى أو اضطراب فى السلوكيات، تفضيل العزلة عن الاندماج الاجتماعى .. وابتعاد الفرد عن كل ما هو إيجابى.

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

* ما هى التدابير الوقائية/المعالجة الوقائية (Prophylaxis)؟
مصطلح (Prophylaxis) مشتق من مصطلح يونانى يعنى "للحيلولة دون"، وهو أى إجراء يتم اتخاذه فى مجال الصحة الطبية أو الصحة العامة بغرض الوقاية من المرض وليس بغرض علاجه بعد حدوثه فقط.
ونجد أن إجراءات المعالجة الوقائية تنقسم إلى قسمين: الرعاية الأولية وهى التى تحول دون إصابة الشخص بالمرض أما الرعاية الثانوية وهى التى تتعامل مع التعرض الفعلى للمرض حتى لا تتفاقم أعراضه سوءً.

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

أمثلة التدابير الوقائية بشكل عام:
- كافة أنواع التطعيمات الوقائية: التطعيم ضد شلل الأطفال، ضد الحصبة الألمانى، ضد الغدة النكافية، ضد الجديرى وحتى تطعيمات الأنفلونزا.
المزيد عن شلل الأطفال ..
المزيد عن الحصبة الألمانى ..
المزيد عن الغدة النكافية ..
المزيد عن الجديرى ..
المزيد عن تطعيمات الأنفلونزا ..


- وسائل منع الحمل .. على الرغم أن هذه الوسائل الأساس من استخدامها هو منع حدوث الحمل، إلا أنه يُشار إلى بعض منها على أنها وسائل للحماية وللوقاية مثل الواقى الذى يحمى من الإصابة بأمراض الاتصال الجنسى.
المزيد عن وسائل منع الحمل ..
المزيد عن أمراض الاتصال الجنسى ..

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

- ممارسة الرياضة المنتظمة فى أى صورة من صورها تندرج تحت قائمة التدابير الوقائية من مختلف الاضطرابات، فالرياضة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومختلف أنواع السرطانات، كما تحافظ على وزن الإنسان وتحول دون إصابته بالسمنة التى تؤدى إلى اضطرابات صحية خطيرة وارتفاع فى معدلات الكوليسترول بالدم لتراكم الدهون.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..


- تؤكد تدابير الوقاية على تناول قدر وافر من الخضراوات والفاكهة بشكل يومى، لأن الخضراوات والفاكهة من المواد الغذائية التى تفيد أكثر مما تضر كما الحال مع الإفراط فى تناول باقى المواد الغذائية الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون والسكريات.
المزيد عن مجموعة الدهون ..
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..

الفرق بين الوقاية الصحية والطب الوقائى

- الصحة الفموية، وعدم التهاون فى تنظيف الأسنان يوميا بالمعجون والفرشاة هى من أساسيات الوقاية الصحية.
المزيد عن الصحة الفموية عند الصغار ..
المزيد عن الصحة الفموية عند الكبار ..
المزيد عن تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة ..


- فى بعض الأحيان يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية كإجراء وقائى يحد من تفشى وباء معين كما حدث فى عام 2001 عند انتشار وباء الجمرة الخبيثة فى الولايات المتحدة، كما أن استخدام مراهم الحروق يُعد إجراء وقائى حتى لا تتدهور حالة الحرق.
المزيد عن استخدام المضادات الحيوية ..
المزيد عن الجمرة الخبيثة ..
المزيد عن الإسعافات الأولية للحروق ..


- العاملين فى المحطات النووية، كإجراء وقائى لهم ولحماية الغدة الدرقية لديهم من امتصاص الإشعاعات النووية عن طريق التنفس والتى تتطور لاحقاً إلى سرطان الغدة الدرقية يوصى لهم بيوديد البوتاسيوم (Potassium iodide).

- الرضاعة الطبيعية، تقوى جهاز المناعة عند الطفل ضد العديد من الأمراض المُعدية، كما أنها تحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة عند الأم وعند رضيعها.
المزيد عن الأمراض المُعدية ..

- تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية فى مختلف الوظائف والمهن وتقديم الإسعافات الأولية.

* أهمية الطب الوقائى والوقاية الصحية:
- إن الاهتمام بالصحة بشكل عام يوفر الكثير من الوقت والمال والجهد والألم فى علاج الأمراض.
- الوقاية تعمل على توفير الأمن الصحى فى المجتمعات ولا تمثل عبء على الاقتصاد وعلى العملية الإنتاجية.
- الوقاية تمنع انتشار اسباب المرض من الميكروبات والفيروسات التى تستخدم جسم الإنسان كوسيط لنقل الأمراض مما يشكل خطراً على الإنسان وعلى البيئة المحيطة.
نصائح متنوعة من خطوات الوقاية للرجال والنساء ..

* المراجع:
  • "What is Preventive Medicine?" - "acpm.org".
  • "Preventive Care" - "hhs.gov".
  • "Preventive Medicine" - "ajpmonline.org".
  • "Preventive Health Care" - "cdc.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية