المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية
المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية
* المطهرات والمعقمات:
إن البيئة المحيطة تحتوى على أنواع مختلفة من الجراثيم (الميكروبات) والملوثات التى تضر بالإنسان، لكن هناك أنواع منها مسببة للمرض بل وتكون مميتة فى بعض الأحيان، لذا ينبغى المداومة معها على إتباع خطوات النظافة الشخصية والتى تبدأ بغسيل الأيدى جيداً بالماء والصابون واستخدام المطهرات والمعقمات بانتظام.
المزيد عن الجراثيم وأنواعها ..

فهناك أنواع متعددة من المطهرات والمعقمات كل له استخدامه .. لأنه لا يوجد مطهر أو معقم بعينه يعمل على القضاء على كافة الميكروبات ومسببات الأمراض.
المطهرات والمعقمات هى مواد كيميائية يتم استخدامها من أجل قتل الميكروبات من البكتريا والفطريات والفيروسات الضارة حيث يتم استخدامها على جلد الإنسان أو على الأسطح المختلفة (الجماد).
أى أن الهدف من وراء استخدام المطهرات والمعقمات هو تدمير الكائنات الحية الدقيقة من الجراثيم التى تعيش على جلد الكائنات الحية الأخرى من الإنسان والحيوان وأيضاً التى تعيش على الأسطح .. وبالرغم من أنهما لا يقضيان على الجراثيم بشكل كلى لكنهما يحدان من انتشار مختلف أنواع العدوى التى من الممكن أن تنتقل عن طريق ملامسة الأسطح أو عن طريق الإنسان.

* الفرق بين المطهرات والمعقمات:
المطهرات (Antiseptic) هى تلك المواد الكيميائية التى تُستخدم للقضاء على الميكروبات المسببة للأمراض على جلد الإنسان وفى أغشيته المخاطية، المواد الكيميائية التى تحتوى عليها وتقوم بعملية التطهير تكون بتركيزات منخفضة عن تلك التى تتواجد فى المعقمات.
أما المعقمات (Disinfectant) هى تلك المواد الكيمائية التى تُستخدم لقتل الميكروبات المسببة للأمراض على مختلف أنواع الأسطح (الجماد)، تركيزات المواد الكيميائية التى تعمل على تطهير الأسطح تكون بتركيزات عالية وهذا فرق آخر بين المطهرات والمعقمات. وتوجد ثلاث مستويات لتركيز المواد الكيميائية التى تتواجد فى المعقمات، فتوجد معقمات ذات تركيزات منخفضة لقتل الجراثيم، وأخرى بتركيزات متوسطة، وثالثة بتركيزات عالية. وهذه التركيزات يتحدد عليها درجة فعالية المعقم فى القضاء على الجراثيم .. أى أنه كلما زاد تركيز المواد الكيميائية بالمعقم كلما زادت قدرته فى القضاء على نسبة كبيرة من الجراثيم.
وهناك بعض المواد التى يتم استخدامها كمطهر وكمعقم فى نفس الوقت.
ومن بين أنواع المطهرات: غسول الفم ومطهرات اليدين.
أما المعقمات فتتمثل فى: الكحول، مركبات الكلور، الفورمالديهيد.
ولابد من التفريق فى استخدامات كل واحد منهما لأن استخدم المعقمات لوظيفة المطهرات قد تسبب تهيج بالأنسجة لأنها غير مخصصة للأنسجة الحية، كما أن استخدام المطهرات بدلاً من المعقمات قد يؤدى إلى فاعلية أقل فى تعقيم الأسطح والقضاء على الجراثيم.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

* استعمالات المطهرات:
- لتطهير اليدين.
- تطهير بعض الجروح لمنع تلوثها.
- تطهير أيدى الأطباء قبل إجرائهم للعمليات الجراحية.
- غسول للفم لعلاج التهابات الفم والحنجرة.
- لعلاج التهابات المهبل.

* استعمالات المعقمات:
- لتطهير مختلف الأسطح.
- تستخدم المعقمات لتطهير الأسطح فى المطابخ والحمامات والغرف.
- اتعقيم الأدوات الطبية فى المستشفيات.
- لتنظيف الأرضيات.

* أنواع المطهرات:
قبل استخدام أى نوع من أنواع المطهرات أو المعقمات لابد وأن يعتنى الإنسان بنظافته الشخصية ونظافة الأسطح التى يستخدمها، وأولى خطوات التطهير والتعقيم استخدام الماء الدافئ والصابون أولاً لأنهما عنصران فعّالان للوقاية من العديد من الأمراض.
المزيد عن أهمية غسيل الأيدى بالماء والصابون ..
وعن أنواع المطهرات:
- الكحوليات (Alcohols):
لا يتم استخدام الكحول على الأغشية المخاطية والجلد المصاب. أما المحاليل ذات الأساس الكحولى تستخدم لتطهير اليدين عن طريق الفرك لمدة 30 ثانية أو لمدة 60 ثانية، أما فى حالة تعقيم اليدين للعمليات الجراحية لابد من التأكد من أن المادة ملائمة لتعقيم اليدين للعمليات الجراحية، والكمية الموصى بها لفرك اليدين لتعقيمها فهى تتراوح ما بين 3 أو 5 ملم من المحلول لكل فرك.
- الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine): تُستخدم هذه المطهرات مع الجروح المفتوحة.
- الصبغات المضادة للبكتريا (Antibacterial dye): هذه المطهرات لعلاج الجروح والحروق.
- البيروكسيد والبرمنجنات (Peroxide and permanganate): هذه المطهرات تُستخدم كغسول للفم ومع الجروح المفتوحة.
- مشتقات الفينول الهالوجينية (Halogenated phenol derivative): وتُستخدم هذه المطهرات فى الصابون الطبى والمحاليل المنظفة.
- غسول الفم (Mouthwash): من أنواع المطهرات التى تستخدم فى علاج التهابات الفم والقضاء على الميكروبات أو الالتهابات التى تصيب اللثة.

مواد لا يُنصح ولا يُوصى باستخدامها فى عمليات التطهير:
- بيروكسيد الهيدروجين المعروف بماء الأكسجين: غير فعال فى القيام بالتطهير ضد مسببات المرض، لكنه فقط يمكن استخدامه لتنظيف الجروح الملوثة البسيطة.
- مركبات الزئبق: تسبب آثار جانبية خطيرة من تلوث البيئة، الحساسية، التسمم لذا ينبغى تجنب استخدامها.
المزيد عن ماهية التلوث ..
المزيد عن التسمم بالزئبق ..

- الأثير: وهو لا يندرج ضمن المطهرات على الإطلاق وإنما استخدامه يكون لإزالة مكان الشريط اللاصق.
حيث لا تندرج هذه المواد ضمن قائمة المطهرات التى تصدرها منظمة الصحة العالمية.

* أنواع المعقمات:
يتم استخدام العديد من الفئات الواسعة من المعقمات في المنازل والمنشآت التجارية والصناعية والطبية، وفيما يلي العديد من الأنواع الأكثر شيوعاً:

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

- مركبات الأمونيوم الرباعية (Quaternary Ammonium Compounds):
يتم استخدام هذا المعقم فى المستشفيات وكافة المراكز الصحية، وذلك لعاملين: لتكلفته المنخفضة ولفاعليته السريعة فى القضاء على الميكروبات ومسببات الأمراض التى تتوافر فى المراكز الصحية.
المزيد عن المستشفيات ..
المزيد عن العدوى فى المستشفيات ..


- الكحوليات (Alcohols):
الكحول يُستخدم كمطهر وكمعقم، ومن بين مركباته الكحول الإيثيلي (إيثانول)، الكحوليات فعالة ضد مجموعة كبيرة من البكتريا والجراثيم وتُستخدم بتركيزات عالية لتطهير الأسطح لكنها متطايرة لا تبقى لفترة طويلة على الأسطح لقتل الجراثيم كما أنها قابلة للاشتعال، والكحوليات بتركيز 60-70% فعالة أكثر من المركبات التى تتواجد بتركيز 90-95%.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

- ثانى أكسيد الكبريت (sulphur dioxide):
يتم استخدامه كمعقم بتركيزات منخفضة.

- مركبات الكلور (Chlorine Compounds):
الكلور مادة فعالة فى التعقيم وتقضى على مسببات الأمراض بما فيها الفيروسات المقاومة وهى سريعة المفعول وغير مكلفة .. إلا أنها من الممكن أن تسبب تهيج فى الجلد وتعمل على تآكل الأسطح أو تغير لونها .. لذا ينبغى أخذ الحذر منها عند استخدامها على الأسطح باختلاف أنواعها، أى أن الكلور يُعد من أنواع المعقمات التى تستخدم للأسطح وليس على الجلد وتكون مخففة فى محلول مائى بنسبة 0.2 - 0.4.

- مركبات اليود (Iodophors):
يتم استخدام اليود فى تعقيم المعدات والأدوات الطبية، لكن اليود قد يسبب تغيير فى لون السطح كما أن الرائحة التى تنبعث منه منفرة.

- مركبات الفينول (Phenolic Compounds):
مركبات الفينول تستخدم كمعقمات، وهى فعالة جداً ضد البكتيريا والفطريات والفيروسات، لكنها شديدة السُمية وتسبب تآكل السطح أثناء مهاجمتها للميكروبات التى تتواجد عليها.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

- الألدهيدات (Aldehydes):
ومن مشتقاته الفورمالدهيد الذى يُستخدم كمعقم بتركيز 0.5 % لقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات
ولكن ببطء ويستخدم أيضا في تعقيم أدوات الجراحة والأدوات الطبية.
وهى من المركبات الفعالة ضد البكتريا التى تسبب مرض السل، وفعاليتها مرتبطة بالتركيزات العالية .. لكن هناك الأنواع الأخرى من البكتريا التى تظهر مقاومتها لهذه المركبات، ومن بين الآثار السلبية المرتبطة باستخدامها أنها تسبب أزمة الصدر (الربو) ومشاكل صحية أخرى.
المزيد عن مرض السل ..
المزيد عن اليوم العالمى لمرض السل ..
المزيد عن الربو ..


- معقمات الهواء:
وهى التى يتم رشها فى الجو من أجل تعقيم الهواء إذا كانت هناك جراثيم عالقة به وتسبب انتقال الأمراض.

- منظفات المنزل:
تُعد منظفات المنزل من أنواع المعقمات التى تعمل على تنظيف مختلف الأسطح وخاصة فى المطابخ والحمامات.
المزيد عن منظفات المنزل ..

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

* الطرق الصحيحة لتعقيم الأسطح والأرضيات والملابس والأدوات الطبية:
لتعقيم الأرضيات والسطح:
يتم تنظيف الأرضيات بمنظف (مادة منظفة عادية) ثم التنظيف بعدها بالماء وهذه هى الخطوة الأولى قبل استخدام المطهرات الكيميائية حتى تقدم الفعالية المطلوبة منها فى عملية التعقيم، ثم يتم استخدام الكلور، حيث أن الكلور لا يأتى بفعاليته فى حالة وجود بلغم أو قىء أو دم أو أية سوائل على الأسطح والأرضيات لذا لابد من تنظيفها أولاً.

لتعقيم الملابس:
لتعقيم الملابس وتطهيرها بعد نقع الملابس فى مسحوق منظف، يتم نقعها فى الكلور المخفف لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطفها بالماء ثلاث مرات. ثم يتم وضع الملابس فى الغسالة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

لتعقيم الأدوات الطبية القابلة للاستخدام مرة أخرى:
بعد استخدام الأدوات الطبية يتم غمسها مفككة والمقصات مفتوحة فى محلول معقم كل حسب نوعية المعدات وحسب حجمها، كما أن المعدات والأدوات المجوفة يتم إدخال المنظف فى تجويفها عن طريق الحقن .. وعن وقت النقع لابد من إتباع توصيات الجهة المصنعة. ثم يتم غسيلها بالماء كخطوة تالية، ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة لا يوجد بها وبر .. وقد توجد أكثر من خطوة للتعقيم مع الأدوات الطبية.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

* أمان المطهرات والآثار الجانبية لها:
هناك بعض أنوع المطهرات التى من الممكن أن تسبب حروق كيميائية أو تهيج حاد إذا تم استخدامها على الجلد بدون تخفيف، حتى والأنواع المخففة منها قد تسبب التهيج إذا تُركت على الجلد لفترة طويلة وهذا النوع من التهيج يُسمى بالتهاب الجلد الناتج عن الملامسة.
لابد من تجنب استخدام المطهرات المتاحة فى الصيدليات مع الجروح الخطيرة مثل:
- إصابات العين.
- عضة الإنسان أو الحيوان.
- الجروح العميقة أو الكبيرة.
- الحروق الحادة او حروق الشمس.
المزيد عن حروق الشمس ..
- الجروح التى بها أجسام غريبة.
وكل هذه الإصابات يتم معها اللجوء إلى الطبيب.

* الآثار الجانبية لاستخدام المعقمات:
بما أن المعقمات مواد كيميائية تُستخدم للقضاء على الميكروبات التى تسبب أضراراً للإنسان، إلا أن لها بعض الأعراض والآثار الجانبية التى قد تصيب بعض الأشخاص مثل التهيج الجلدى الموضعى مكان استخدامها، الهرش، الحساسية .. كما أن الأشخاص التى تعانى من الحساسية الجلدية أو أى نوع من أنواع الحساسية يمكنها استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.
المزيد عن الهرش ..
المزيد عن أنواع الحساسية ..

- كما ينبغى إبعادها عن مصادر الحرارة حتى لا تسبب الحرائق والاشتعال.
- استخدامها بعيداً عن العين وعن متناول الأطفال.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

* العوامل التى تؤثر فى فعالية المطهر والمعقم:
تتأثر فاعلية المطهرات والمعقمات بالعديد من العوامل، والتى ومن بينها:
- تركيز المطهر أو المعقم.
- درجة الحمضية.
- درجة الحرارة.
- الرطوبة.
- نوع مسبب المرض.
- زمن التقاء المطهر أو المعقم مع مسببات المرض (سرعة القضاء على مسببات المرض).
- وجود البروتينات فى الوسط.

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

* كيفية اختيار المطهر أو المعقم:
هناك أربعة اعتبارات ينبغى الالتفات إليها عند اختيار المطهر والمعقم، وهذه الاعتبارات تتمثل فى العوامل التالية:
- سهولة وسرعة الاستخدام:
فسهولة استخدام المطهر أو المعقم تُعد من إحدى العوامل الهامة التى يتحدد بها اختيار المطهر حتى يضمن الإنسان سرعة قضائه على مسبب المرض فى حالة التعرض له لأن هناك بعض المطهرات والمعقمات التى تتطلب خطوات متعددة للقيام بدورها فى عملية التطهير.
- الفعالية:
فكل نوع من أنواع الجراثيم فى البيئة المحيطة تحتاج إلى مطهرات ومعقمات فعالة تعمل على القضاء عليها.
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..

المطهرات والمعقمات .. ضرورة صحية

- سرعة القضاء على مسببات المرض:
والذى يُحدد سرعة القضاء على مسبب المرض نوع المطهر والمعقم ودرجة تركيزه، لأنه توجد العديد من المطهرات والمعقمات التى تعمل على قتل الميكروبات على فترات زمنية مختلفة.
- أمان استخدام المطهر والمعقم:
من الهام أن يدقق الشخص فى اختيار المطهر أو المعقم الذى تتوافر فيه عوامل الأمان ولا يضر بالأسطح التى يتم استخدامه عليها، لأن هناك بعض المطهرات أو المعقمات سامة، والبعض الآخر يسبب تهيج وهرش بالجلد، وأخرى سريعة الاشتعال، وتُوجد أنواع تسبب تآكل الأسطح وتغير لونها، وأخرى ينبعث منها رائحة منفرة.

المزيد عن مضادات الفيروسات ..

* المراجع:
  • "Antiseptics and Disinfectants: Activity, Action, and Resistance" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Antiseptics and disinfectants - Essential drugs" - "medicalguidelines.msf.org".
  • "Disinfectants and antiseptics" - "who.int".
  • "Chemical Disinfectants | Disinfection & Sterilization" - "cdc.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:



تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية