التخزين الآمن للسيارة

التخزين الآمن للسيارة
* أمان تخزين السيارة:
تعتمد كيفية تخزين السيارة على عدد قليل من العوامل مثل: ما هو عمر السيارة؟ كم من الوقت ستكون في التخزين؟ ما هو المكان الذى ستُخزن فيه؟ وإجابات هذه الأسئلة وغيرها تساعد على الحفاظ على سلامة السيارة عند تخزينها وعدم قيادتها لفترة من الزمن.

فإذا كان الشخص بحاجة إلى تخزين سيارته، فقد يكون تخزين السيارة في وحدة تخزين حلاً مثالياً أو مكان ملائم لتخزينها والتى تتوافر فيه مجموعة من العوامل التى سيتم ذكرها لاحقاً لضمان تخزينها بأمان.

* مكان تخزين السيارة:
إذا كان الاحتياج فقط إلى تخزين سيارة دون قيادتها لمدة شهر أو شهرين خلال موسم الصيف حيث الحرارة الشديدة، فإن إبقاء السيارة بالخارج بغطاء لن يضر كثيراً. ومع ذلك، إذا كانت المدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر، فإن أفضل خيار هو مكان ما بالداخل وبعيداً عن عوامل الطقس.
المزيد عن موجة الحر الشديدة ..
المزيد عن أمان حرائق السيارات ..


* تخزين السيارة في مكان داخلى (وحدة تخزين):
اختيار مكان تخزين السيارة عند تركها لفترة طويلة من الزمن دون قيادتها أو استخدامها تحافظ على أمان السيارة على مدار السنة. ووضع السيارة في المخزن أنها محمية من العناصر الخارجية مثل الشمس والأتربة التى تحملها الرياح وتأثير الأمطار. بالإضافة إلى أنه يتم حمايتها من المخربين واللصوص.
المزيد عن الأمان فى الأحوال الجوية السيئة ..
وهناك خطوات يمكن إتخاذها قبل التخزين للحفاظ على السيارة ومحركها والتأكد من بدء تشغيلها عند العودة إليها.

التخزين الآمن للسيارة

* خطوات التخزين الصحيحة:
- البطارية:
تُترك البطارية مع السيارات الجديدة، أما السيارات القديمة فيتم إخراج البطارية.
بالنسبة للسيارات القديمة التي لا تحتوي على أجهزة كمبيوتر، من الأفضل فصل البطارية وإخراجها تماماً، لكن إذا كانت السيارة حديثة بها كمبيوتر فينبغى ترك البطارية لأنها ستتطلب استخدامها.

- تنظيف السيارة من الداخل:
يتم تنظيف الجزء الداخلي من السيارة جيداً قبل تخزينها لتقليل أية روائح ولإزالة أى بقايا طعام أو أتربة. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية ومسح لوحة القيادة مع تنظيف كل زاوية وركن. يوصى أيضاً بعدم ترك أى شىء بالسيارة وخاصة الأشياء الثقيلة، حيث يمكن أن تؤدى إلى تلف المقاعد أو تشويه التنجيد إذا تُركت لفترات طويلة.

التخزين الآمن للسيارة

كما يتم إزالة الأوساخ المتراكمة بعناية من الزوايا والشقوق والعجل وفى كل مكان بالسيارة. فإذا تُركت بدون تنظيف، فقد ينتج عنها صدأ وتآكل. مع غسيل الجزء السفلى من السيارة. وتجفيفها تماماً مع استخدام الشمع فى حالة الرغبة فى ذلك.

التخزين الآمن للسيارة

- رفع الإطارات من على الأرض:
إذا كانت السيارة ستُترك لفترة طويلة، 3 أشهر أو أكثر، لابد من رفعها على كتل أو حوامل رافعة، مع ارتفاع الإطارات عن الأرض حيث يتم تسطيح الإطار بمرور الوقت بسبب ملامسته للأرض. وسبب رفع السيارة يسمح بحمل وزن السيارة بشكل أفضل ويبطئ من تلف أجزاء السيارة.
إذا لم يتسنى الوصول إلى رافعة، يتم نفخ الإطارات إلى أقصى ضغط هواء موصى به من قبل الشركة المصنعة قبل تخزين السيارة لأن الإطارات تفقد الضغط ببطء مع تذبذب درجات الحرارة. مع الأخذ في الاعتبار، ألا تتجاوز الإطارات الحد الأقصى لضغط الهواء المدرج على جانب الإطار. مع قيادة السيارة مرة واحدة على الأقل كل بضعة أسابيع.
المزيد عن إطارات السيارة ..

التخزين الآمن للسيارة

- الاحتفاظ بالسيارة مغطاة:
يعتبر غطاء السيارة مثالياً للاستخدام في التخزين لأنه يحمي السيارة من الغبار وقطرات التكثيف. سيحافظ هذا الغطاء على نظافة السيارة ويخفف من عبء تنظيفها بمجرد إخراج السيارة من التخزين.

التخزين الآمن للسيارة

- تغيير الزيت:
ليس من الضرورى القيام بهذه الخطوة إذا كان تخزين السيارة لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط. وتغيير الزيت ضرورة إذا كان سيستمر تخزين السيارة لمدة تزيد عن 30 يوماً. يوصي مصنعو لسيارات بهذه الخطوة دليل المعلومات الخاص بالسيارة، موضحين أن زيت المحرك المستخدم به ملوثات يمكن أن تلحق الضرر بالمحرك على المدى الطويل.

- خزان الوقود:
يتم ملء الخزان بالوقود إذا كانت السيارة لن تتحرك لأكثر من 30 يوماً. سيؤدي إيقاف تشغيلها إلى تقليل تراكم الرطوبة داخل خزان الوقود ومنع السدادات من الجفاف. ويجب أيضاً شراء مثبت الوقود لمنع تراكم الإيثانول وحماية المحرك من الصمغ والورنيش والصدأ. يمنع هذا المثبت الوقود من التلف لمدة تصل إلى 12 شهراً.
المزيد عن تأثير الصدأ على الصحة وكيفية الوقاية منها ..

التخزين الآمن للسيارة

- تنظيف مطاط المساحات:
قم بإزالة مطاط المساحات (إن أمكن) وتخزينه داخل السيارة. تأكد من تنظيفهم جيداً قبل التخزين. ونظراً لأنهم ملامسين للزجاج وإذا تركوا لفترة طويلة، فإن حافة المطاط سوف تتلف من الضغط عليها بطريقة واحدة فقط.

التخزين الآمن للسيارة

- اختيار المساحة التى تلائم التخزين:
يمكن استيعاب معظم السيارات والدراجات البخارية والمراكب البحرية الصغيرة في وحدات تخزين. تتناسب معظم السيارات مع مساحة 6 متر × 3 متر مع مساحة لفتح الباب الجانبى للسائق والسير حول السيارة لوضع غطاء السيارة وما إلى ذلك، ولكن إذا كانت السيارة مختلفة قليلاً أو كانت بحاجة إلى مساحة أخرى يتم اختيار المساحة بناءً على ثلاثة خيارات مختلفة: مساحة لوقوف السيارة، أو موقف سيارات خارجى مغطى، أو مكان تخزين يلائم حجم المركبة بحيث يمكن التحرك حولها.

التخزين الآمن للسيارة

- التأمين على السيارة:
قد يميل البعض إلى إلغاء تأمين السيارة عندما تكون هناك نية لعدم قيادتها لفترة من الزمن. على الرغم من أن هذا قد يوفر المال في البداية، إلا أن هناك احتمال أن ترفع شركة التأمين الأسعار أو قد يستخدمها شخص ما ويقودها وتتعرض لحادثة أو اصطدام بشىء.

* المراجع:
  • "Tips on How to Maintain Your New Car" - "consumerreports.org".
  • "Car Care Tips" - "carcare.org".
  • "How to Wash Your Car" - "consumerreports.org".
  • "Car Maintenance and Safety" - "aarp.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية