أمان السيارة فى الجو الحار
أمان السيارة فى الجو الحار
* السيارة وحرارة الجو المرتفعة:
إن درجات الحرارة المرتفعة جداً لا تعرض الإنسان بمفرده أو الكائنات الحية بوجه عام للمشاكل بل تعرض بعض الوسائل التى يعتمد عليها بالمثل للمتاعب ومن بينها سيارته.

فكيف تؤثر موجات الحر الشديدة على السيارة وما هى احتياطات الأمان التى ينبغى أن يتبعها كل واحد منا عند قيادة سيارته فى ظل موجات الحر الشديدة والقاسية؟
المزيد عن موجة الحر الشديدة ..

عندما ترتفع درجات الحرارة إلى درجات عالية جداً ترفع معها درجة حرارة قطع السيارة الميكانيكية والتقنية المختلفة، الأمر الذي قد ينعكس سلباً وبطريقة مباشرة على أدائها وعملها بالشكل الصحيح، إذا ما لم يتم التعامل معها بالشكل المناسب والطريقة الصحيحة.

الصيانة الدورية للسيارة خلال فترات الصيف مع الحرارة القاسية من أهم الأمور للحفاظ على سلامة الإنسان وبالتالى أمان سيارته أثناء القيادة.
لابد من المداومة على إجراء الصيانة الدورية للسيارة مع إتباع وسائل الأمان والسلامة أثناء القيادة للحد من مخاطر تعرض سيارتك للحريق قدر الإمكان.

أمان السيارة فى الجو الحار

فمن خلالها تضمن عمل السيارة وقطعها التقنية والميكانيكية والكهربائية بطريقة سليمة وصحيحة وحسب ما يجب أن يكون حتى مع ارتفاع درجات الحرارة الخارجية بشكل كبير.

والنصيحة العامة بجانب القيام بالصيانة الدورية التى يوصى بها خبراء صناعة السيارات هو تجنب قدر الإمكان قيادة السيارة فى أوقات الحر، ويفضل الخروج فى الصباح الباكر وتجنب أوقات الظهر، أو القيادة فى الزحام للمحافظة على درجة حرارة محرك السيارة.

أمان السيارة فى الجو الحار

* نصائح الأمان مع قيادة السيارة فى الجو الحار:
إذا لاحظ الشخص ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب عليه التوقف بالسيارة فى مكان آمن من جانب الطريق، وإيقاف السيارة.

فتح وإغلاق نوافذ السيارة بين الحين والآخر بعد تشغيل تكييف السيارة، وذلك من أجل تجنب انخفاض درجة حرارة داخل السيارة، عن الخارج فتضغط على الزجاج مما يؤدى إلى انكسار زجاج السيارة.
ضبط مستوى ضغط الإطارات حسب النسب المحددة لتفادي انفجارها.

أمان السيارة فى الجو الحار

عدم ترك الأطفال فى السيارة، من أخطر الأفعال التى يُقدم الآباء على فعلها هو ترك الأطفال بمفردهم فى السيارة وخاصة إذا المحرك فى وضع التشغيل، فمن السهل أن تتحرك السيارة بالأطفال وهم بداخلها لقيام الطفل باللعب فى الفرامل أو عجلة القيادة، كما أن غلق السيارة على الأطفال حتى لو لم يكن المحرك فى وضع التشغيل فقد تعرض الطفل للاختناق وخاصة أيام الصيف الحارة، أما ترك الطفل مع السجائر بداخل السيارة وطفلك فقد يحاول إشعالها كما يفعل الأب أمام طفله وبالتالى التعرض لخطر الحريق.
المزيد عن الجو الحار والأطفال ..

أمان السيارة فى الجو الحار

عدم ملء خزان الوقود إلى أقصى حد لتجنب زيادة الضغط في تانك البنزين (خزان الوقود) من الحرارة.
يعتبر سائل تبريد المحرك من أهم الأمور التي يجب الكشف عليها بشكل دوري يومي، خلال القيادة المستمرة في الأجواء مرتفعة الحرارة، حيث يجب عليك استخدام أنواع مخصصة من السوائل التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً، وتجنب استخدام المياه التقليدية، وذلك لأن أداءها في مقاومة الحرارة أقل بكثير من أداء السوائل المخصصة لتبريد المحرك ذات التحمل المرتفع جداً.

أمان السيارة فى الجو الحار

فحص زيوت السيارة لأنها تبقيها في مستويات حرارة منخفضة وتحافظ عليها من عدم ارتفاع الحرارة بداخلها إلى الحد الأقصى، خصوصاً في فصل الصيف ومع موجات الحر المرتفعة .. وهذا يعنى أداء أفضل للسيارة والحفاظ عليها من تلف أجزائها سريعاً.

والتأكد أيضاً من سلامة مؤشرات تنبيه سلامة الفرامل وعملها، والحرص على سماع الأصوات غير المألوفة الصادرة عن الإطارات الأربع مثل الاحتكاك العالي.
كما ينصح الخبراء بعدم استخدام الفرامل بشكل قوي ومستمر خلال السير بها في درجات الحرارة المرتفعة، ويؤكدون بضرورة استخدامها بشكل متقطع خفيف، وذلك لضمان عدم التصاق فحمات الفرامل على الاسطوانات المركزية للإطارات، الأمر الذي قد يؤدي إلى توليد حرارة هائلة قد تنتج عنها ألسنة لهب تؤدي إلى احتراق إطار السيارة خلال السير بها.

أمان السيارة فى الجو الحار

الاعتناء بمكان ترك السيارة، إذا كنت تقوم بنزهة وتركت سيارتك أو لكى تتسوق لتعود غليها مرة أخرى، أو أنك قمت بإبطال محركها وركنها فى ساحة الانتظار لتعلن بذلك انتهاء يوم عمل شاق وتذهب لتستريح فى منزلك، لابد وأن تتأكد من أن المكان الذى تركت به السيارة آمن لا يوجد بجانبه مصدر من مصادر التى تساعد على اشتعال الحريق وبالتالى اشتعال سيارتك.

* الوقاية من حرائق السيارات:
إن حرائق المركبات أو السيارات من أنواع الحرائق الخطيرة للغاية، وهناك العديد من سائقى هذه المركبات على اختلاف أنواعها على غير دراية بالمخاطر المحتملة من نشوب مثل هذه الحرائق أثناء قيادة السيارة .. ومن الأفضل تجنب نشوب مثل الحرائق أثناء القيادة لأن الوقاية خير من العلاج الذى قد لا يجدى فى الكثير من الأحيان عند احتراق السيارة بأكملها أو فقد الإنسان لحياته.
المزيد عن الوقاية من حرائق السيارات ..

المزيد عن مخاطر فصل الصيف ..

* المراجع:
  • "NWS Heat Safety Tips" - "nws.noaa.gov".
  • "Car Fires" - "opkansas.org".
  • "nws.noaa.gov" - "city.milwaukee.gov".
  • "Cars, Trucks, Trailers, and Fire" - "idahofirewise.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية