إدمان عادة الاستمناء
إدمان عادة الاستمناء
* إدمان العادة السرية:
عادة الاستمناء (العادة السرية) وغيرها من الأنشطة المتصلة بالعملية الجنسية يمكن إدراجها تحت قائمة أنواع الإدمان لكن تحت ظروف محددة بعينها.
المزيد عن أنواع الإدمان ..

فإذا لجأ الشخص إلى ممارسة عادة الاستمناء كوسيلة سريعة لكي يستغرق في النوم وكعلاج لأرقه أو للتخلص من قلقه، أو كإحدى وسائل الاسترخاء وتخفيف الضغوط عن النفس .. حينها يُشار إليها ويتم وصفها على أنها عادة ترقى إلى حد الإدمان يعانى منه الشخص.
المزيد عن عادة الاستمناء ..
المزيد عن الاستمناء الشرجي ..

ممارسة عادة الاستمناء وغيرها من الأنشطة الجنسية المتصلة بالعملية الجنسية ليس في كل الأحيان توصف على أنها عادات إدمانية، طالما أن الشخص لا يعرض نفسه للأذى عند ممارسته إياها .. كما أن الأنشطة الجنسية الطبيعية لا تمثل خطورة مثل الإدمان في حد ذاته.
ولكي نصف الشخص بأنه مدمن لعادة الاستمناء أو لغيرها من الأنشطة الجنسية بشكل غير سوى، فلابد وأن يتوافر للنشاط الجنسي المعايير التالية:
- أن النشاط الجنسي يمثل مشكلة بالنسبة للشخص أو للشريك الآخر في العملية الجنسية، وبمعنى آخر يخلق أو يمثل حاجة ملحة للشخص ويستلزم الأمر للوفاء بها اعتراض مسار حياته الطبيعية مثل عدم الذهاب إلى العمل وعدم القيام بالمسئوليات والمتطلبات اليومية المطلوبة منه نتيجة لسيطرة الجنس على تفكيره ..وهذا معناه الخضوع الإدمانى للأنشطة الجنسية.

إدمان عادة الاستمناء

- إذا تأثرت سلوكيات الشخص مع عدم قدرته على التفاعل مع الآخرين .. ففي هذا إشارة إلى النمط الإدمانى المتصل بالنشاط الجنسي.
المزيد عن الإدمان السلوكى ..

- سيطرة الأفكار الخاصة بالنشاط الجنسي على تفكير الفرد، مع التحدث طوال الوقت عنه ولا شيء سواه .. فهذا معناه الوقوع في براثن إدمان الجنس.

صعوبة اكتشاف الإدمان المتصل بالنشاط الجنسي؟
عادة الإدمان لابد وأن تنطوي على العنصر الجسدي لحدوثها، وبمعنى آخر أنه لوصف الاعتماد على المادة أو العادة التي يمارسها الشخص تدخل ضمن حيز الإدمان، لابد وأن يخضع الجسد لها مثل شرب شيء أو تدخين شيء .. لكن ليس هناك أدلة علمية تفيد بأن النشاط الجنسي المتمثل في العادة السرية له تأثير على الجسد، لذا أشارت الأبحاث إلى العنصر الشعوري مع أنواع الإدمان التي تتصل بالنشاط الجنسي وليست فقط تلك العلامات الجسدية التي تشير إلى أن الشخص مدمن .. من هنا جاءت الصعوبة في التعرف على إدمان عادة الاستمناء لصعوبة معرفة مشاعر الشخص الداخلية التي لا تكون ظاهرة.
المزيد عن إدمان الجنس ..

إدمان عادة الاستمناء

* أسباب إدمان العادة السرية:
قد أشار علم النفس فى الوقت الحاضر إلى إمكانية وجود دور لإحدى المواد الكيميائية الموجودة في المخ مثل (Phenylethylamine) التي تدعم حالة الاستثارة والنشوة وتجعل الشخص في حالة استمتاع بأية عادة يمارسها، وتكون بدورها من إحدى العوامل المتصلة بالاستجابة الجسدية للمادة التى تسبب الإدمان .. لكن هذه النتيجة مازالت في حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد منها ولا يستطيع أحد الجزم بها.
وصحيح أن إدمان العقاقير والكحوليات خلاف إدمان الجنس وما يتصل به من أنشطة، إلا أنه قد يندرج تحت أنواع الإدمان المتصل بالسلوكيات التي يندفع إليها الشخص ومن الممكن أن تسبب إيذاء له وللآخرين.
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
ومن الممكن أن يخضع لهذا السلوك الإدمان أي شخص من أي نوع ومن أي سن، فلا يقتصر على فئة عمرية بعينها أو يقتصر على نوع بعينه.. فالرجال والنساء سواسية في الإصابة بهذا السلوك الإدمانى المتصل بممارسة عادة الاستمناء.

* أعراض ممارسة عادة الاستمناء الإدمانية (غير الطبيعية):
- الاندفاع إلى ممارسة العادة السرية.

- القيام بممارسة النشاط الجنسي بشكل مغالى فيه مع الزوج (الزوجة).
المزيد عن إدمان الجنس (فرط الشهوة الجنسية) ..

- رؤية الصور الإباحية بشكل منتظم.
المزيد عن إدمان الإباحية ..

- خلع الملابس أمام الغرباء.

إدمان عادة الاستمناء

- محاولة البحث عن شريك فى العملية الجنسية غير الزوج أو الزوجة، والمداومة في البحث عليه من خلال مصادر متعددة من بينها الشبكة البينية "شبكة الإنترنت".
المزيد عن إدمان الشبكة البينية ..

- التخلي عن قواعد ممارسة الجنس الآمن .. المهم هو ممارسة الجنس بأى وسيلة من الوسائل.
المزيد عن الجنس الآمن ..

- التلصصية، محاولة مشاهدة الأعضاء التناسلية لشخص آخر من خلال التلصص عليه خلسة بدون أن يراه مثل عند التبول أو عند تغيير الملابس.
المزيد عن أنواع الانحرافات الجنسية ..

- أنماط متعددة من ممارسة الاعتداءات الجنسية مثل الاغتصاب أو التحرش الجنسى.
المزيد عن الاغتصاب ..
المزيد عن التحرش الجنسى ..

* علاج إدمان العادة السرية:
ما الذي يمكن عمله مع الشخص الذي يعانى من إدمان العادة السرية؟
الشخص الذي يعانى من ممارسة العادة السرية الإدمانية لابد من تقديم المساعدة المتخصصة له، فلا يكفى تقديم المساعدة من جانب المحيطين به فقط عند اكتشافها، لأنه من الممكن أن يتعرض المحيطين بالشخص المدمن نفسه لإحدى أنماط الاعتداءات الجنسية أو الجسدية أو تلك التي تتصل بالمشاعر عند التواجد بجانبه، لهذا ينبغي أخذ الحذر في ظل وجود أطفال بالقرب من المدمن للسلوك الجنسي الإدمانى.
والمساعدة تتمثل في اللجوء إلى العلاج النفسي للشخص المدمن، فالتحدث إلى أخصائي نفسي يفيد كثيراً الشخص الذي يعانى من إدمان العادة السرية، فهذا النوع من الإدمان يتصل بالسلوكيات وتقويم سلوكيات الشخص أو بمعنى آخر علاجها هي الخطوة الأساسية لنجاح العلاج.

* المراجع:
  • "Masturbation" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Masturbation" - "plannedparenthood.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية