نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الجنس فى مراحل الحمل الثلاث
الجنس فى مراحل الحمل الثلاث
كيف تتغير الحياة الجنسية أثناء مراحل الحمل الثلاث؟
الكثير من السيدات الحوامل قد يكون لديهن العديد من التساؤلات بخصوص ممارسة الجنس مع شريكهم أثناء فترة الحمل على مدار التسعة أشهر.

لا شك أن المرأة الحامل تمر بتغيرات مع كل مرحلة حمل وهذه التغيرات تؤثر على نمط حياتها وعلى أنشطتها المختلفة بما فيها النشاط الجنسى مع الزوج .. فكيف تصبح حياتها الجنسية مع كل مرحلة تمر بها من مراحل الحمل الثلاث؟
المزيد عن مراحل الحمل ..

هناك البعض من السيدات مع الحمل يصبحن أكثر حساسية لارتفاع معدلات هرمونات الحمل من الإستروجين والبروجيستيرون التى تأخذ دورتها فى الجسم بالإضافة إلى ازدياد التدفق الدموى للثدى وللأعضاء التناسلية.
ومن بين التغيرات الجنسية المرتبطة بازدياد التدفق الدموى هو مرورها برعشة الاتصال الجنسى (قمة النشوة الجنسية) قبل شريكها بل وحدوث هذه الرعشة أكثر من مرة.
كما أن الإفرازات المهبلية تزيد، والتغيرات الهرمونية تعطى هذه الإفرازات رائحة قوية.
المزيد عن رعشة الاتصال الجنسى ..

* الاتصال الجنسى فى مرحلة الحمل الأولى:
الاتصال الجنسى ومراحل الحمل الثلاثعلى الرغم من أن علامات الحمل لم تتضح بعد على المرأة فى هذه المرحلة التى تتضمن الثلاث أشهر الأولى من حياة الجنين إلا أن العديد من التغيرات الداخلية تحدث وتؤثر على الشهوة الجنسية لديها التى قد لا ترغب المرأة معها فى ممارسة الاتصال الجنسى مع شريكها للأسباب الآتية:
- إصابة الأم الحامل بالإرهاق والتعب نتيجة للنمو السريع للطفل فى هذه المرحلة.
- كبر حجم الثدى وشعور بألم فيه مثل الألم الذى يلحق به قبل نزول الدروة الشهرية حيث استعداد الجسد للرضاعة الطبيعية.
المزيد عن الدورة الشهرية ..
المزيد عن مشاكل الرضاعة الطبيعية ..
- معاناة المرأة الحامل من غثيان الصباح (وهو ليس مرتبط بالصباح فقط لكنه من الممكن أن يحدث فى أى وقت) والذى قد يصل إلى حد التقيؤ مع بعض الحوامل.
المزيد عن غثيان الصباح للمرأة الحامل ..
وعلى الرغم من شعور المرأة بكل هذه الأعراض فما زال هناك بعض الشعور بأنها مازالت جذابة ولديها الرغبة فى ممارسة الجنس!!

* الاتصال الجنسى فى المرحلة الثانية من الحمل:
هذه المرحلة تمثل مرحلة منتصف الحمل، وتشهد بعض السيدات الحوامل عودة معدلات الطاقة والحيوية لديها – وليس الكل بالطبع – وذلك لانتهاء نوبات الغثيان.
المزيد عن الغثيان ..
كما نجد تاُثير هرونات الحمل الواضحة من لمعان الجلد وبريقه وجمال الشعر وكثافته،كما أن ملامح الحمل بدأت تظهر على جسد المرأة، وتشعر المرأة بالارتياح بدخولها فى المرحلة الثانية لانقضاء المرحلة الأولى التى تزداد معها مخاطر الإجهاض واحتمالية فقد الجنين.
المزيد عن الشعر والحمل ..
المزيد عن الإجهاض التلقائى ..
حالة الراحة والاسترخاء لا تعرفها كل السيدات الحوامل فى هذه المرحلة ولكن البعض منهن مازلن يعانين من الغثيان والإرهاق وعدم الرغبة فى ممارسة الاتصال الجنسى .. ومن الهام أن ترتاح المرأة وتعتنى بنفسها من أجل صحتها وصحة جنينها.
المزيد عن الإرهاق والحمل ..

* الاتصال الجنسى والمرحلة الثالثة من الحمل:
االحمل والجنسلمرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل تزداد فيها حجم البطن حيث ازدياد حجم الجنين ونموه وهنا تشعر المرأة بالتعب والإرهاق، وذلك للوزن الزائد الذى تحمله والتغيرات التى لحقت بالجسم من الحمل مثل:
- ألم الظهر.
المزيد عن آلام الظهر ..
المزيد عن الحمل وآلام الظهر ..
- ورم الكاحل.
- حرقان فم المعدة.
- كما ان الرغبة الجنسية تشهد أقل معدلات لها على الإطلاق، ولا توجد مشكلة فى ذلك فمن المهم أن تتحدث المرأة إلى شريكها عما تشعر به.
وقد تشعر بعض السيدات بشكلها الجذاب والمثير لشريكها المتمثل فى البطن المنتفخة الكبيرة مما يجعلها ترغب فى ممارسة الجنس .. فالأمر يتوقف على استعداد كل مرأة وعلى الفروقات التى توجد بين كل واحدة والأخرى.

إذا كانت المرأة تستمتع بممارسة الجنس فى المرحلة الأخيرة من الحمل عليها بتجربة بعض أوضاع الاتصال الجنسى وخاصة لأن حجم البطن قد يعوق بعض الأوضاع وتصبح غير مريحة للمرأة الحامل، ومن بين هذه الأوضاع:

- الوضع الأول:
- تستلقي المرأة على أطرافها الأربعة، الساقان على السطح المستلقية عليه مع تدعيم جسدها بالاستناد على الكوعين والركبتين على نفس السطح على أن تبعد الرجلين بمسافة عن بعضهما البعض. الرأس لأعلى على نفس خط الظهر.

- أما الرجل فيجلس على ركبتيه، مع الإمساك بمنطقة الحوض من الخلف أو الإمساك بردفي المرأة ليسهل من عملية إتمامه للاتصال الجنسي وإدخال القضيب للمهبل من الخلف.

- الوضع الثانى:
- يستلقى الرجل على أحد جانبي جسده مع ثنى ركبتيه، كما تستلقي المرأة على نفس الجانب الذي يستلقى عليه الرجل بحيث يضغط ظهر المرأة (خلف المرأة) على الجزء الأمامي من جسد الرجل على أن تكون هناك مسافة بين رجليها مع إمالة حوضها قليلاً ناحية الجانب.

- ينبغي أن يكون قضيب الرجل ومنطقة المهبل عند المرأة على نفس الخط حتى يتسنى للقضيب الدخول إلى فتحة المهبل بسهولة من الخلف.
وهذا الوع أفضل وضاع لممارسة الاتصال الجنسي من فتحة الشرج أو كما هو معروف بـ"الجنس الشرجي/Anal sex".

- يُطلق على الرجل فى هذا الوضع "الملعقة الكبيرة" أما المرأة فهي "الملعقة الصغيرة".

- الوضع الثالث:
- تتخذ المرأة وضع الجلوس فوق الرجل سواء أكان مستلقياً أو جالساً بحيث تكون منطقة الفخذ لديها مائلة فوق منطقة الفخذ عند الرجل لتسهيل دخول القضيب إلى منطقة المهبل.
ويُطلق على هذا الوضع وضع "راعية البقر/Cowgirl position"، حيث تُشَبه المرأة هنا براعية البقر التي تمتطى الجواد، ويكون الوضع أسهل للمرأة لتدعيم جسدها بثني الركبتين على الفراش.
المزيد عن أوضاع الاتصال الجنسى ..

قد تصاب المرأة فى هذه المرحلة مع ممارستها للجنس ووصولها إلى هزة الجماع بتقلصات فى عضلات الرحم و البطن وهذا أمر طبيعى ولا داعى للقلق مع هذه التقلصات التى تعقب الاتصال الجنسى مع شريكها.

* أسئلة متكررة عن الحمل والجنس:
"حياتي الجنسية تغيرت بعد حملي، فكنت أستمتع أنا وزوجي بممارسة الحب قبل الحمل ... لكنني الآن في الشهر السابع ولم أعد أجد متعة في ذلك أعتقد أن العامل النفسي له تأثير .. كبير فبمجرد معرفتي بخبر الحمل أصبحت أعيش دور الأم، كما أن شكلي لم يعد يساعدني علي أن أصبح جذابة".

    إمرأة حامل

"طوال فترة الحمل التي مررت بها تزايد لدي الرغبة في ممارسة الجماع مع زوجي، ولم يزعجني مظهري الذي أصبح أقل جاذبية بزيادة وزني ... وقد أجد بعض الصعوبة في الأوضاع أثناء الاتصال الجنسي لكنها قليلة ولا تسبب أي إزعاج لي".

    إمرأة حامل أخرى

"حالتي المزاجية للاتصال الجنسي في تقلب مستمر يوم أشعر بأنني أرغب في عمل ذلك وأكون مستمتعة للغاية، وفي اليوم التالي ينتابني اليأس ولدي الرغبة القوية في البكاء ... وربما يرجع ذلك إلي مظهري وشعوري الدائم بالتعب".

    إمرأة حامل ثالثة

الجنس فى مراحل الحمل- هذه هي آراء لبعض السيدات الحوامل عند ممارسة الاتصال الجنسي أثناء الحمل وستجدها متباينة ما بين الرأي السلبي والإيجابي والوسط. ومما لا شك فيه أن السيدة الحامل تمر بحالات مزاجية متعددة للإرهاق والتعب الذي تتعرض له، لكن ما يدور حول ما يسببه الاتصال الجنسي من مشاكل وأضرار للسيدة وجنينها ليس له أساس من الصحة وسيتضح لنا ذلك من خلال الإجابة علي الأسئلة التالية:
س1: هل أستطيع ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجي أثناء فترة الحمل؟
س2: هل الاتصال الجنسي يضر بالجنين؟
س3: هل يتم الاستمتاع بالاتصال الجنسي أثناء فترة الحمل؟
س4: حالتي المزاجية سيئة وأرفض ممارسة الحب، هل هذا طبيعي؟
س5: هل يؤثر الحمل علي جاذبية الزوجة لزوجها؟

ج1: يمكن ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجك أثناء فترة الحمل وحتى اللحظات الأخيرة التي تسبق ميلاد طفلك، إذا كان حملك طبيعياً لا توجد به أية مشاكل. والطبيب المتابع هو الذي سيحدد ذلك، حيث يمنع الطبيب ذلك في حالة وجود نزيف، حالات سابقة للإجهاض.

ج2: لا يضر الاتصال الجنسى بالجنين فالغشاء المخاطى الذى يحيط بالحوض يحمي طفلك من أي عدوى، كما أن الكيس النخطي والعضلات القوية للرحم تجنب طفلك أية أضرار. لكن بالرغم من ذلك فقد يتأثر الطفل في بعض الأحيان حيث تشعر الأم بحركته بعد هزة الجماع (الاتصال الجنسي) هزة التهيج الجنسي قبل انقضاء الجماع، وهذا يرجع لنبضات قلب الأم القوية بعد انتهاء الاتصال الجنسي وليس لإدراكه بما يحدث أو شعوره بالألم، لكن هذا لا يمنع بأخذ الحذر من ممارسة الحب مع زوجك في بعض الحالات الأخرى.

ج3: أما عن الاستمتاع من عدمه فهذه مسألة نسبية وليست مطلقة، فقد تفقد بعض السيدات المتعة والبعض الآخر لا، لأن التدفق الدموي لمنطقة الحوض قد تسبب احتقان الأعضاء التناسلية بالدم وفرط الإحساس بها وهذا الاحتقان مع بعض السيدات يعطي إحساس غير مريح بالامتلاء بعد انتهاء الاتصال الجنسي والبعض الآخر من السيدات تشعر بالشد العضلي في البطن أثناء الاتصال وبعد الانتهاء منه.

ج4: عن التغيرات المزاجية التي تصيب السيدة فهذا أمر طبيعي وهو ليس رفضاً في حقيقة الأمر لممارسة الحب مع زوجك بقدر ما هو رفض للتغيرات الجسمانية التي تحدث للسيدة وتغير شكلها مما يجعلها تظن أنها فقدت جاذبيتها، لكن علي العكس تماماً فالمرأة في "ثوبها الجديد " تبدو أكثر جاذبية عما قبل الحمل لكنها تكون متعبة من حالة الإعياء التي تصيبها والقيء المتكرر أثناء الفترة الأولي من الحمل، أما الثلاثة أشهر الثانية ترجع الشهوة الجنسية إلي معدلاتها الطبيعية لكن المؤشرات تهبط مرة أخرى في الثلاثة أشهر الأخيرة لقرب ميعاد الولادة وكبر حجم البطن مما يعاود المرأة الشعور بعدم الجاذبية.

ج5: لا تقلقي فالزوج ورغبته لك لا تتأثر بل تبدين أكثر جاذبية في نظره، والسبب الرئيسي في عدم رغبته في ممارسة الاتصال الجنسي معك ستكون فقط من أجل صحتك وصحة طفلك وقلقه أن يضر بكما.

* الجنس والتحفيز على الولادة الطبيعية:
بوصول المرأة إلى الأسيوع الأخير من الحمل وانتظارها الولادة قد يُوصى لها بممارسة الاتصال الجنسى من أجل التحفيز على الولادة الطبيعية ويساعد على ذلك مزيج الهرمونات مثل البروستاجلاندين (Prostaglandins) الموجود فى السائل المنوى للرجل والذى يعمل على ليونة عنق الرحم بالإضافة إلى هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) الذى يحفز إفرازه رعشة الاتصال الجنسى، حيث تساهم هذه الهرمونات على تحفيز الانقباضات المؤدية إلى الولادة .. لكن دور الاتصال الجنسى فى التحفيز على الولادة الطبيعية غير مؤكد وقد تكون هناك حاجة لإعطاء المرأة بروستاجلاندين صناعى من أجل التحفيز على الولادة.

* المراجع:
  • "Sex during pregnancy" - "ucsfhealth.org".
  • "Sex and pregnancy" - "americanpregnancy.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية