المناعة العقلية .. والمرونة فى التفكير

المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
* المناعة العقلية:
المناعة العقلية هي قدرة أذهاننا على التعامل مع كل مجريات الحياة وضغوطها، وتتعلق بالقدرة على فهم الأفكار أو الأحداث الباعثة على الضغوط ومراقبتها والتعامل معها، دون الخروج عن مسارها أو تجاهلها تماماً. إن المناعة العقلية الجيدة لا تتعلق فقط بالبقاء على قيد الحياة عندما تصبح الأمور صعبة، ولكنها تتطلب منا التعلم والتكيف فى الأوقات الصعبة .. المناعة العقلية هي القدرة على تحمل الأفكار السلبية دون أن يكون لها تأثير عاطفى فورى.

فالحياة ليست سهلة لأى شخص وبدون المرونة العاطفية الصحية، يمكن أن تتعقد الأمور وينتاب الإنسان مزيج من المشاعر السلبية من الحزن والخوف والوحدة والاكتئاب والتوتر ..وكل هذه المشاعر تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان وخاصة مع الشخص الذى يفتقر إلى المناعة العقلية.
المزيد عن الضغوط ..
المزيد عن محفزات الضغوط الأخرى ..

تساهم العديد من العوامل فى الحياة في التوتر، ولكن مهما كان السبب فإن التوتر يخلق هرموناً في الجسم يسمى الكورتيزول. وهذ الهرمون يعمل على تثبيط فعالية وعمل الجهاز المناعى في محاربة العدوى والاضطرابات عن طريق خفض عدد الخلايا الليمفاوية الموجودة في الدم والتدخل في الاتصال الطبيعى لخلايا الدم البيضاء.
ولكن على الجانب الآخر توجد ضغوط جيدة وأخرى سيئة، فيمكن أن تكون بعض الضغوط مفيدة لنا في الواقع فقد تساعد الجسم في الحفاظ على الطاقة عندما يكون جائعاً، وتحفز استجابة الجسد الطبيعية للقتال أو الجرى عند مواجهة الخطر ويمكن أن تساعد جهاز المناعة على مكافحة الإصابة أو العدوى.
ومع ذلك، يمكن أن تؤثر الضغوط المزمنة أو التى تستمر على المدى الطويل سلباً على الاستجابة المناعية للجسم مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
كما ترفع الضغوط مستويات الكورتيزول مما قد يضعف جهاز المناعة لديك إذا ظل مرتفعاً لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضاً إلى ضمور خلايا الجسم، بل وقد يؤدي إلى استجابات من الجهاز المناعى، بما في ذلك زيادة الالتهاب، مما قد يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
المناعة العقلية هى صمود الإنسان أمام الضغوط والأفكار السلبية

* تأثير العواطف والحالة المزاجية العقلية على المناعة:
إذن كيف يعرف الشخص أنه متوتر .. ولا يتمتع بالقدرة على التفكير السليم أو بمعنى آخر تعانى مناعته العقلية من التصدى للمواقف التى يتعرض لها. يظهر التوتر عندما يشعر الشخص بعدم القدرة على التنبؤ بالأشياء أو أنها خارجة عن السيطرة. فعندما يظهر على الشخص الشعور بالنعاس باستمرار، أو أنه سريع الانفعال بطريقة ما .. كل هذه هى علامات التوتر، كما تشمل العلامات الشائعة الأخرى التي يجب مراقبتها حب الشباب والصداع المتكرر ونقص الطاقة ومشاكل الجهاز الهضمى. كما يظهر التوتر أيضاً في شكل زيادة معدل ضربات القلب وشد العضلات، وسبب حدوث ذلك هو أن المخ يفرز المواد الكيميائية والهرمونات لتساعده على التعامل مع ما يجعله متوتراً أو غير مرتاح.
المزيد عن حب الشباب ..
المزيد عن أنواع الصداع ..


ويكشف بحث جديد عن أدلة جديدة تشير إلى أن التعرض المتكرر للمشاعر السلبية قد يكون له تأثير مهم على عمل جهاز المناعة. ومن المهم أن يكون لدي الشخص جهاز مناعة قوى يمكنه من محاربة الجراثيم والأمراض المختلفة. فإذا لاحظ الشخص شعوره الدائم بالإرهاق أو المرض بالإرهاق أو لديه أعراض مزعجة أخرى لا يمكنه معرفة أسبابها، فقد يعني ذلك ضعف جهاز المناعة لديه.

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
الشعور بالإرهاق والتوتر من إحدى علامات اضطراب المناعة العقلية

أظهرت العديد من الدراسات أن التعرض المزمن للتوتر والقلق والحالات المزاجية السلبية يمكن أن يؤثر بشكل عام على الصحة البدنية إلى حد كبير. فقد وجد الباحثون أن الإجهاد المزمن له تأثير سلبي على الذاكرة. كما أن الشعور بالضيق يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

ومن بين أعراض الحالة العقلية غير المستقرة/غياب المناعة العقلية أو ضعفها:
- مستوىات عالية من التوتر:

قد يشعر الإنسان بأعراض مرضية بعد الإجهاد الشديد فى العمل أو بعد موقف عاطفى في المنزل. وفقاً لتقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية " The American Psychological Association"، فإن الإجهاد طويل الأمد يضعف استجابات جهاز المناعة لدي الإنسان، وذلك لأن الإجهاد يقلل من الخلايا الليمفاوية في الجسم، وهي خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربة العدوى، فكلما انخفضت مستويات الخلايا الليمفاوية فى الجسم، كلما زاد تعرض الإنسان لخطر الإصابة بالفيروسات مثل نزلات البرد وغيرها من الاضطرابات الأخرى.

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
الضغوط السيئة هى العدو الأول لصحة الجهاز المناعى

- تكرار الإصابة بنزلات البرد:
من الطبيعي أن يصاب الشخص بنزلة البرد مرتين أو ثلاث مرات كل عام. يتعافى معظم الأشخاص في غضون سبعة إلى عشرة أيام، حيث يستغرق الجهاز المناعي ثلاثة إلى أربعة أيام لتطوير الأجسام المضادة ومحاربة الجراثيم.
المزيد عن أنواع الجراثيم ..
ولكن إذا كان الشخص يصاب بنزلات البرد باستمرار أو يعاني من نزلة برد لا تأخذ مجراها الطبيعى فهذه علامة واضحة على أن جهاز المناعة لديه يكافح من أجل مواكبة ذلك.
المزيد عن نزلة البرد الشائعة ..

- المعاناة من اضطرابات فى البطن:
الإسهال المتكرر أو الغازات أو الإمساك، قد تكون ذلك علامة على ضعف جهاز المناعة. وتُظهر الأبحاث أن ما يقرب من 70 بالمائة من جهاز المناعة متواجد في الجهاز الهضمى، حيث تحمي البكتيريا والكائنات الدقيقة المفيدة التي تعيش هناك الأمعاء من العدوى وتدعم جهاز المناعة. يمكن أن تعرض الكميات المنخفضة من بكتيريا الأمعاء المفيدة الإنسان لخطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات المزمنة وحتى اضطرابات المناعة الذاتية.
المزيد عن الإسهال ..
المزيد عن أنواع الإسهال ..
المزيد عن الإمساك ..
المزد عن الانتفاخ وغازات البطن ..

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
جهاز المناعة يتأثر بمستويات الطاقة لدى الإنسان

- العدوى المتكررة:
أفادت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة (The American Academy of Allergy Asthma & Immunology) أن علامات نقص المناعة لدى البالغين تشمل:
- الإصابة بأكثر من أربع التهابات في الأذن في عام واحد.
- الإصابة بالالتهاب الرئوى مرتين خلال عام واحد.
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
- المعاناة من التهاب الجيوب الأنفية المزمن ثلاث مرات أو أكثر في السنة.
المزيد عن التهاب الجيوب الأنفية ..
- الحاجة إلى أكثر من دورتين من المضادات الحيوية في العام.
المزيد عن الاستخدام الصحيح من المضادات الحيوية ..

- عدم التئام الجروح سريعاً:
يبدأ الجلد فى التحكم فى الإصابة التى تلحق به من حروق أو جرح أو خدش، حيث يقوم الجسم بحماية الجرح عن طريق إرسال دم غني بالمغذيات إلى الإصابة للمساعدة في تجديد جلد جديد. وتعتمد عملية الشفاء هذه على الخلايا المناعية السليمة. ولكن إذا كان جهاز المناعة بطيئاً أو به خلل، فلن يتمكن الجلد من التجدد وبدلاً من ذلك تظل الجروح لفترة أطول بدون التئام.

- الشعور بالتعب طوال الوقت:
إذا كان الشخص يحصل على قسط كافٍ من النوم لكنه مازال يعاني من الإرهاق، فهذا يعنى أن جهازه المناعي يحاول إخباره بشيء ما! فعندما يعانى جهاز المناعة يتأثر مستوى الطاقة أيضاً، وذلك لأن الجسم يحاول الحفاظ على الطاقة لتدعيم جهاز المناعة ليتمكن من محاربة الجراثيم.
المزيد عن علاج الإرهاق المزمن ..

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
لابد من الاعتراف بالمشاعر السلبية وعدم تجاهلها من أجل جهاز مناعة قوى

* خطوات عملية لتحسين المناعة العقلية:
- الصراحة فى التعبير عن المشاعر:
إن تجاهل أو إبعاد المشاعر الصعبة أو المؤلمة جانباً يجعلها تستمر ويعانى منها الإنسان بشكل أكثر حدة. فإذا كان يشعر بالقلق أو الحزن أو الوحدة أو الارتباك أو أى مشاعر أخرى، عليه بالاعتراف بهذه المشاعر لنفسه وللمقربين إليه، ومنح النفس مساحة لمعالجتها حتى لا تثقل كاهله. فإذا كان الصراخ أو البكاء يخفف من حدتها عليه بفعل ذلك للتخلص منها.

- القلق بحدود:
القلق أمر طبيعى ومفهوم، لكن القلق الدائم سيضعف الصحة العقلية. لذا لابد من الحرص ألا يصل القلق إلى المرحلة التى تُضعف جسم الإنسان وتصيبه بالأمراض والوهن.
المزيد عن اضطراب القلق العام ..

- تجربة الملاحظة اليقظة:
عدم تجاهل الأفكار والمشاعر المؤلمة أمر هام، لكن فى نفس الوقت لا يطلق الإنسان العنان لها. وتجربة الملاحظة اليقظة لبضع دقائق يكون من خلال استدعاء الوعى الكامل للأفكار والمشاعر السلبية بدون إصدار حكم .. ففى كثير من الأحيان، مجرد الاعتراف بهذه المشاعر دون إصدار حكم يقلل من قوة العاطفة.

- عدم الارتباط بالمشاعر السلبية:
كلما ربط الإنسان نفسه بمشاكل صحته العقلية، كلما أصبح من الصعب الانفصال عنها. لذلك إذا كان يشعر بالاكتئاب أو القلق، فعليه بتذكير نفسه أن هذا لا يجعله شخصاً قلقاً أو مكتئباً - فهذا يعني فقط أن هذا هو ما يواجهه الآن. فالأمور دائماً فى حالة تغير مستمر .. والإنسان ليس مجرد حالة ذهنية وقتية.
المزيد عن الاكتئاب النفسى ..
المزيد عن الإيجابية والتفكير الإيجابى فى حياتنا ..

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
ممارسة الرياضة تساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى الشخص

- ممارسه الرياضة:
أثبتت الدراسات أن التمارين تساعد دائماً على تحسين حالة الشخص المزاجية - على المدى القصير والطويل. فإذا كان يشعر بأنه ليس على ما يرام، فمن الصعب ممارسة أى شىء على الإطلاق، لذلك من المفيد أن يبدأ بالرياضة عندما تكون نفسيته وحالته المزاجية جيدة، ثم الاستمرار في تذكير النفس بقوة عندما يكون فى أسوأ حالاته النفسية والعقلية. لا يهم نوع الحركة مشى، رقص، إطالة – عليه باختيار ما يناسبه.

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
الراحة هامة من أجل الحفاظ على الصحة العامة

- الراحة وإعادة شحن طاقة الجسم:
يتم تعزيز المناعة العقلية بشكل كبير من خلال قضاء الجهاز العصبي وقتاً في حالة من الراحة والاسترخاء، لكن إجبار أى شخص يعاني من مشاكل النوم بالنوم أكثر هو أمر قاسِ. وبدلًا من ذلك، تكون الخيارات من تخصيص وقتاً للراحة النشطة – من أخذ حماماً طويلاً، قراءة كتاب (مع إغلاق التليفون المحمول)، أو حل الألغاز، أو تجربة التنفس العميق من البطن أو ممارسة تمارين اليوجا.
المزيد عن اليوجا ..
المزيد عن أنواع الكتب ..
المزيد عن وسائل الاسنرخاء المتنوعة ..


- تجربة التعلم الملهم:
من قراءة الكتب والمقالات المحفزة، لأنها تساعد على برمجة العقل للبحث عن كل ما هو إيجابي.

- الابتعاد عن المقارنة:
من خلال الحد من وسائل التواصل الاجتماعى التى تحفز باستمرار عقد الإنسان للمقارنات بينه وبين الآخرين فكلما قارن الإنسان نفسه بالآخرين أصبحت مناعته العقلية أضعف .. حينها عليه بالابتعاد وفعل شىء آخر.
المزيد عن ضغوط وسائل التواصل الاجتماعى ..

 المناعة العقلية والمرونة فى التفكير
الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعى التى تسبب الضغوط للإنسان

- مزيد من الاقتراحات:
- تغذية النفس بالطعام الذي يجعله تشعر بالسعادة مثل الخضراوات أو الشيكولاته.
المزيد عن مفهوم السعادة ..
المزيد عن الشيكولاته ..

- تقوية العلاقات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، وعدم محاولة الاقتراب من الأشخاص التى تجعل الشخص فى حالة توتر.
المزيد عن أهمية الروابط الإنسانية ..
- التفاعل مع المجتمع. تشير الدراسات إلى أن المتطوعين المنتظمين يتمتعون بمستويات أعلى من السعادة (والمناعة العقلية) عن أولئك الذين لا ينغمسون فى مجتمعا\تهم ويتفاعلون مع الآخرين.
- أخيراً، والأهم من ذلك، عندما تسوء الحياة ولا يتمكن الشخص من فعل أى شىء على الإطلاق من الأفكار السابقة عليه بالتعاطف مع ذاته والذى يُعد أعظم معزز للمناعة على الإطلاق.

* المراجع:
  • "MentalImmunity.htm" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Stress Weakens the Immune System" - "apa.org".
  • "Immerse Yourself in a Forest for Better Health" - "dec.ny.gov".
  • "Stress, Illness and the Immune System" - "simplypsychology.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية