نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح
المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح
* المهارة العامة:
المهارات العامة (Soft skills) هى المرادف للمهارات البشرية، فهذا المصطلح ينطوى على الصفات الشخصية التى يتحلى بها الفرد وتشير إلى أعلى معدلات الذكاء الاجتماعى لديه. وهذا بخلاف المهارات الفنية (Hard skills) التى تصف قدرة الشخص ومهاراته التى تمكنه من القيام بمهام معينة فى إحدى المجالات والتى بالطبع يتفوق بها.

والفارق بين المهارات العامة والمهارات الفنية أن الأولى هى التى تمكن الشخص من استمرار نجاحاته وتقدمه وإحرازه لأهدافه فى الحياة .. والمهارات الفنية جواز مرور بجدارة لمقابلات العمل والحصول على أفضل الوظائف التى يتمناها المرء لكن المهارات العامة هى التى تضمن استمرا الشخص فى هذه الوظيفة.

الأخلاق الحميدة، التفاؤل، سرعة البديهة، والتحلى بالروح المرحة، والقدرة على التفاوض والتعاون مع الآخرين كلها من المهارات العامة الهامة جداً لأى شخص. كما تتضمن المهارات العامة على الوعى بالمواقف والقدرة على التصرف فيها.

ومن المهارات العامة الأخرى القدرة على التكيف وخاصة فى مجال العمل، كما أن قدرة الموظف على العمل فى مختلف المواقف والبيئات والقدرة على اجتيازها بسلاسة، والتصرف بدبلوماسية وباحترام تجاه الآخرين حتى لو كان على عدم اتفاق معهم .. تعد من المهارات العامة الرئيسية لنجاح الفرد فى حياته العملية .. وهذه المهارات تحتاج من الشخص الاحتفاظ بقدرته على التصرف السليم حتى لو كان محبطاً أو يوجد ما يضايقه ويعكر صفوه.

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

* المهارات العامة جنباً إلى جنب مع المهارات الفنية:
لكى يحافظ الشخص على وظيفته لابد وأن يكون لديه قدراً من المهارات الفنية الأساسية وفى بعض الأحيان المتميزة أيضاً التى يسير بها قدماً فى حياته العملية، فطبيب الأسنان بحاجة إلى أن يعلم كيف يقوم بحشو الأسنان، والسكرتيرة بحاجة إلى أن تتقن كتابة مائة كلمة فى الدقيقة، والمحاسب بحاجة إلى أن يكون ماهراً فى القيام بالعمليات المحاسبية.

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

والسؤال التالى يحدد ما وراء المهارات الفنية، ما هو طبيب الأسنان الذى تختاره لكى تذهب إليه إذا كان هناك أكثر من طبيب يتقن حشو الأسنان؟ هل ستذهب إلى الطبيب الذى يظهر اهتماماً لك ويستمع إلى شكواك الصحية ويجيب على أسئلتك؟ أم ستذهب إلى الطبيب الذى يعاملك مثل الكثير من الحالات التى ينتظرها.

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

وما هى السكرتيرة التى ستختارها للوظيفة إذا كانت هناك أكثر من واحدة تجيد مهارات الوظيفة؟ هل ستختار تلك التى تتميز بالمهارات العالية من السرعة الفائقة على الكتابة أو بترتيب المستندات أو تذكير مديرها بالمواعيد الهامة لكنها فى الوقت ذاته لا تتميز بالمرونة مع الآخرين .. أم ستختار تلك السكرتيرة التى تقدم المساعدة للآخرين بجانب مديرها وتتميز بالإيجابية فى مختلف المواقف؟
فإذا كانت المهارة الفنية متوافرة يأتى الحكم فى المرتبة التى تليها للمهارات العامة التى تسهل من إنجاز الأعمال إذا كان هناك تفاعلاً إيجابياً مع الآخرين على كافة المستويات.

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

فى مثل هذه المواقف فإن المهارات العامة هى التى ترجح كفتها.
فإذا كانت المهارات الفنية هى التى تجعلك تحصل على الوظيفة فى المقام الأول، فإن المهارات العامة هى التى تجلب المزيد المزيد من الفرص الأخرى الأفضل، فالأخلاق والمواقف ومهارات الاتصال مع الآخرين وتفاعله الاجتماعى هى التى تزكيه وتجعله يجنى المزيد والمزيد من النجاح.

المزيد عن ماهية النجاح ..

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

والمشكلة تكمن فى أن الاهتمام وتقدير المهارات العامة لا يتم على النحو المرجو أو المطلوب، ولا توجد مناهج بخصوص تنميتها لدى الأشخاص التى تتمتع بقدر عالى من الذكاء الاجتماعى .. أى أن الاهتمام بها غير كافٍ.

أصحاب العمل دائماً يتوقعون ويفترضون أن الموظف عند استلامه العمل يكون على دراية كافية بالتصرف فى مختلف المواقف، فهم يفترضون أن كل موظف يعى أهمية الوقت، وكيفية المبادرة فى التصرف بشكل إيجابى فى أى موقف ..كما يفترضون معرفته بالتصرف اللائق مع العملاء أو زملائه.. إلى جانب ما يتقنه من المهارات الفنية التى اجتاز بها المقابلة وتم تعيينه فى الوظيفة!
كيفية التعامل مع زملاء العمل غير المرنين..

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

* هل تعانى من فجوة فى مهاراتك العامة .. وهل تفتقد أياً منها؟
إذا كان الشخص يتمتع بمهارة فنية فائقة فى مجال عمله .. لكنه لا تتوافر لديه المهارات العامة الأساسية .. فهو يعانى من فجوة فى مهاراته العامة. فالمهارات العامة تقف جنباً إلى جنب مع المهارات الفنية، وتساعد المؤسسات أن تستفيد من موظفيها على الوجه الأمثل.

المهارات العامة .. مهارات أساسية للنجاح

أمثلة لفجوة المهارات العامة:
- إذا كانت لديك المقدرة على اجتذاب عملاء، لكنك تستطيع الحفاظ عليهم .. فأنت لديك فجوة فى المهارات العامة.

- إذا كان صاحب العمل يغير من الموظفين على نحو مستمر ولا يستطيع الحفاظ عليهم .. فهو يعانى من فجوة فى المهارات العامة.

- إذا كان الموظف يرأسه العديد من المديرين، لكن لا يوجد من بينهم قيادى واحد .. فهناك فجوة فى المهارات العامة لدى المديرين.
وإذا لم يكن المسئول بوسعه استثمار ثروة المعلومات والخبرة داخل فريق عمله .. فهو بحاجة إلى اختبار وإعادة تقييم كفاءة التواصل مع الآخرين والمهارات الشخصية الخاصة بالتفاعل داخل المؤسسة.
فهذه المهارات التفاعلية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق، فمهارة الاستماع إلى الغير.. تقديم المعلومات وعرضها .. حل المشاكل .. وتدعيم بيئة العمل الإيجابية .. كلها سلوكيات تساعد على نجاح العمل.

لابد وأن يكون كل واحد منا على دراية كافية بماهية وأساسيات المهارات العامة .. والعمل على تنمية هذه المهارات بداخله و بداخل .. واختبار المهارات العامة يتمثل فى الركائز التالية مع اختبارها بين الحين والآخر:
- الاعتماد على الغير.
- درجة التعاون.
- مهارات التفاوض.
- القدرة على حل المشكلات.
- مرونة الأفراد.
- وضوح التواصل.
- التفكير الإبداعى.

* المراجع:
  • "What are the 'soft skills' employers want?" - "nationalcareersservice.direct.gov.uk".
  • "Soft skills" - "britannica.com".
  • "Soft Skills" - "dol.gov".
  • "Key “Soft Skills” that Foster Youth Workforce Success" - "childtrends.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية