القيء عند الأطفال
القىء عند الأطفال
* تقيؤ الطفل:
كل الأطفال الرضع تقريباً تتقيأ سواء أكانت الرضاعة من لبن الثدى الطبيعية أم من لبن الببرونة حيث وسيلتهم للحصول على طعامهم فى هذه السن الصغيرة.
المزيد عن فوائد لبن الثدى ..

عندما يتعرض الطفل الصغير للمرض، فإن معدته لا تعمل بشكل طبيعى وتتوقف عن أداء وظائفها المتصلة بعملية الهضم، وبالتالى لا تخلو المعدة من الطعام بالمعدلات الطبيعية ويبقى لفترة أطول مما يجعل الطعام يخرج عن مسار تحركه المعتاد ويرتد لأعلى تجاه الفم لكى يتقيأه الطفل.

القىء تجربة غير مريحة للطفل الرضيع والصغير فهو يعانى معه، لكن خطورته تكون نادرة مع الأطفال الصغار.

* أسباب قىء الطفل:
هناك العديد من الأسباب التى تحفز الطفل على التقيؤ:
- قد يكون السبب بسيط، وهو أن الطفل تناول طعاماً أو شراباً سوائل أكثر من حاجته، لذا فهو يتخلص من الكم الزائد الذى دخل جهازه الهضمى .. لكنه إذا التزم بالمعدلات الطبيعية لطعامه وشرابه وكانت صحته على ما يرام لا يعانى من أى علل صحية أخرى فلن يعانى من القىء.

القىء عند الأطفال

- يتقيأ الطفل لوجود اضطراب بمعدته نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية وخاصة إذا كانت هناك أعراض من الإسهال.
المزيد عن الإسهال ..

- إذا كان الطفل يعانى من إحدى الاضطرابات التالية فهو عرضة لإصابته بالقىء، ومن بين هذه الاضطرابات:
- عدوى الأذن.
المزيد عن عدوى الأذن الوسطى ..
- عدوى بالممرات الهوائية.
- عدوى بالجهاز البولى.
- عدوى بالزائدة الدودية.
- عدوى بالحلق.
- عدوى بالصدر.
وتصاحب أنواع العدوى السابقة سخونة.

القىء عند الأطفال

- الأطفال التى تعانى من ضغوط فى المدرسة أو فى المنزل قد تتقيأ .. وحيث تتكرر هذه الحالة فمن الأفضل استشارة الطبيب لها.
ما هى أمثلة ضغوط المدرسة؟

* كيف يمكن علاج التقيؤ عند الأطفال؟
- بعد أن يمر الطفل بالقىء، ينبغى مساعدته لتنظيف فمه من آثار القىء بالماء، لأنه له مذاق غير محبب كما ينبغى تنظيف الأسنان بالمثل. أما الأطفال الأصغر فى السن يمكن تنظيف الفم بمساعدتهم فى شرب القليل من الماء.

- بعد انتهاء الطفل من القىء يكون جلده بارداً ويفرز العرق وتظهر عليه آثار التعب، ينبغى مسح وجهه بقطعة قماش مبللة بالماء وتركه للراحة فى الفراش، وغالبية الأطفال تخلد إلى النوم بعد الانتهاء من نوبة القىء وهذا بالأمر الجيد حتى يهدأ كلية، مع متابعته بين الحين والآخر أثناء نومه والاستعداد الدائم فى حاله ما إذا عاودته نوبة القىء.
المزيد عن النوم عند الأطفال ..

القىء عند الأطفال

- يمكن للأم استئناف رضاعة طفلها من الثدى، لكن إذا استمر القىء عليها باستشارة الطبيب.

- مع الطفل الكبير فى السن، ينبغى على الأم بعد تقيأه تجنب إعطائه اللبن أو منتجاته أو الأطعمة الدهنية لمدة يومين على التوالى لأن معدته ليست بكامل كفاءتها لكى تقوم بهضم الغذاء وامتصاصه لأنها تعانى من الالتهاب بسبب القىء.
المزيد عن اللبن ..

- التأكد من أن الطفل لا يعانى من أعراض الجفاف وذلك بإعطائه الوفير من السوائل مثل محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم ولبن الثدى أو الماء .. وكلها بالخيارات السليمة وأفضل من العصائر أو من المشروبات الغازية.
المزيد عن فائدة ماء الصنبور ..
المزيد عن فوائد المشروبات الغازية وأضرارها ..

- عدم إعطاء الطفل سوائل بعد التقيؤ مباشرة ولكن الانتظار قليلاً حتى تهدأ المعدة حتى لا تعاوده أعراض القىء مرى أخرى. وإذا لم يستطع الطفل الإبقاء على السوائل من جديد على الأم الانتظار لمدة ساعتين ثم تبدأ فى إعطائه السوائل بكم ضئيل للغاية ملعقة صغيرة كل دقيقتين.

- وبعد القىء يصبح الطفل فى حالة عطش، فيتم إعطائه الماء بكميات ضئيلة بواسطة ملعقة حتى لا يرتشف الماء من الكوب بكميات كبيرة ويتعرض للقىء مرة أخرى.

القىء عند الأطفال

- الماء من أبسط السوائل التى يمكن أن تتعامل معها المعدة بدون أن يحدث لها استثارة، عدم إعطاء الطفل الماء المثلج، وإذا أراد الطفل شرب كم كبير من الماء لعطشه الشديد على الأم إعطائه قطعة من القماش النظيفة مغموسة فى الماء البارد لكى يمصها.

* كيف يمكن تجنب حدوث الجفاف للطفل؟
- إذا تزامن حدوث القىء مع الإسهال، فهذا يعنى فقد كم كبير من سوائل جسم الطفل. وهذا لا يكون خطيراً إذا استمر على مدار يومين، لكن مع الاستمرار الأطول لابد من استشارة الطبيب.
المزيد عن الإسعافات الأولية للجفاف ..

- ومع استمرار القىء والإسهال، يوصى الطبيب بمحلول معالجة الجفاف للطفل الذى يحصل الطفل من خلاله على الأملاح والطاقة وذلك بإذابة المحلول فى كم محدد من الماء كما يوصى الطبيب بطريقة إعطائه للطفل.

* كيف تعرف الأم أن طفلها بحاجة إلى السوائل بشكل عام؟
الملاحظة المستمرة للطفل من خلال عد كم الحفاضات التى تغيرها الأم على مدار اليوم وبالنسبة للأطفال الصغار ملاحظة عدد مرات ذهابهم إلى دورة المياه.

القىء عند الأطفال

إذا كان بكاء الطفل خالياُ من الدموع، فهذا معناه تعرضه للجف��ف.
المزيد عن جفاف العين ..

فحص فم الطفل والشفاه من الداخل لابد وأن يكون لونهما وردى ولا تظهر علامات الجفاف عليهما من تشقق جلد الشفاه، واللسان مبلل باللعاب الذى يوجد بداخل الفم.
المزيد عن كيفية علاج تشقق الشفاه ..

إذا لم يقبل الطفل على شرب السوائل وخاصة الماء، فهو لا حقاً يحتاجها وهنا لابد من الذهاب إلى الطبيب ومعرفة السبب وراء عدم إقباله على شرب السوائل.

* هل القىء مرض خطير؟
فى بعض الحالات النادرة، وعندما يكون الطفل حديث الولادة ما بين 3 – 5 أسابيع يبدأ فى التقيؤ فجأة وبصورة متكررة وبشكل عنيف فهذا قد يعنى معاناته من ضيق بعضلات فتحة المعدة حيث التقائها بأول جزء فى الأمعاء الدقيقة المتمثلة فى الاثنى عشر نتيجة لتضخم العضلات حول هذه الفتحة والتى تنقبض عندما تكون المعدة خاوية حيث يتم إطعام الطفل ثم يتقيأ اللبن وبعدها يشعر بالجوع .. ويحدث ذلك بشكل متكرر وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور.
هذا الضيق بحاجة إلى تصحيحه بواسطة علاج جراحى وسوف يكون الشفاء تاماً.

القىء عند الأطفال

وقد يكون سبب القىء للطفل الذى لم يبلغ من العمر أربعة أشهر بسبب تتداخل جزء من الأمعاء مع جزء آخر وتظهر الأعراض فى رفع الطفل لرجليه ويصبح شاحب اللون، وقد ينزل الدم فى برازه الذين يكون ليناً فى العادة. وهى حالة أخرى تتطلب استشارة الطبيب لكن ليس من الضرورى أن تكون الجراحة هى الحل مع هذه الحالة.

إذا ظهر على الطفل - بوجه عام - سلوكيات غريبة وعدم قدرته على التواصل مع الأب والأم أو حتى عدم هدوئه من الصراخ والبكاء المتكرر لابد من الاتصال بالطبيب لتشخيص حالته.
المزيد عن أسباب بكاء الطفل ..

* المراجع:
  • "Vomiting" - "kidshealth.org".
  • "Treating Vomiting" - "healthychildren.org".
  • "Children and vomiting" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Nausea and Vomiting in Infants and Children" - "familydoctor.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية