نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها
تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها
إن الجنين لا يعيش في عزلة عن الوسط الخارجي ومثيراته داخل رحم الأم، بل يتفاعل مع ذلك ويستجيب لمثيراته المختلفة، وهذا يعني أيضاً أننا نستطيع أن نثير لديه ردود أفعال محددة في داخل رحم الأم، وبالتالي يمكن أن نهيئ الظروف المناسبة لنمو أفضل حتى لا تتأثر صحته بالسلب.

والانفعالات النفسية السلبية من التوتر والقلق والغضب لا تشكل خطراً على الجنين فقط وإنما على الأم وعلى استمرار حملها .. كما تعرضها للصعوبات أثناء عملية الولادة من عدم انتظام الانقباضات الرحميه اللازمة لدفع الجنين ويترتب على ذلك أيضا صلابة عنق الرحم وعدم تمدده ليسمح بمرور الجنين.
المزيد عن الغضب ..

* انفعالات الأم:
توجد العديد من العوامل التى تؤثر على صحة الأم وعلى الجنين ومن بينها الحالة النفسية للأم التى لها أكبر الأثر على نضج الجنين وعلى ثبات انفعالاته عندما يخرج إلى الحياة.

إن عصبية الأم لها تأثير مباشر على الجنين حيث أن الجهاز العصبي فى الجنين جزء من الجهاز العصبي عند الأم. كما أن الزوج المتعصب يؤثر على الجنين عندما يكون فى رحم الأم وذلك لأن الجنين يتأثر بتأثر الأم.
التغيرات الانفعالية مثل الإجهاد والإرهاق النفسي يؤدى إلى تغيرات فى كيمياء الدم لأنها تنشط الجهاز العصبي المستقل الأمر الذي يؤدى بدوره إلى إفراز الغدد الصماء لبعض المواد الكيميائية فى مجرى الدم مما يؤثر سلبياً على الجنين حيث يمكن ملاحظة تهيجه وتأثره وحركته الغير طبيعية.

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

كما أن الشهور الأخيرة من الحمل، فالجنين يكون أكثر تأثراً بالضجة العالية، التي تحدث قرب الأم الحامل، حيث يتحرك بسرعة عالية حين حدوث أصوات قوية قريبة منه.
المزيد عن المرحلة الأخيرة من الحمل ..

وكذلك إذا كانت الأم قاسية، فإن إفرازات جسمها الداخلية تنشر المواد السامة وبالتالي فإن الجنين سينال النصيب الأوفر من هذه الإفرازات والمواد السامة، والعكس من ذلك إذا كانت الأم حنونة فإن جسمها سيفرز مواد مهدئة تساعد على نمو الجنين بطريقة سليمة وصحية.

ومشاهدة الأم الحامل للأفلام أو مناظر الحرب وأفلام الرعب يمكن أن تؤدى إلى الولادة قبل الوقت المناسب لأن مشاهدة هذه المشاهد و الأفلام يؤدى إلى اضطرابات فى الحالة النفسية، بالإضافة إلى أن وجود الأم الحامل في بعض المناسبات قد يؤثر على الجنين فمثلاً وجودها في المناسبات غير السارة يؤثر الغدد لديها وهذا التأثير ينتقل إلى الجنين.

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

* أضرار انفعالات الأم على الجنين:
الجنين يتأثر بالحالة النفسية للأم بشكل مباشر فهو يشبع بالهرمونات التي لها علاقة بالحالة النفسية والتي تصل له من الأم وذلك بزيادة عدد ضربات القلب وضيق الأوعية الدموية وأعراض التوتر والانفعال فهو ينقل نفس التغيرات البيولوجية التي حدثت للأم كتعبير عن الانفعال, وتكرار ذلك يعطي طفلا يعتاد الانفعال دون أن يعي السبب, ولعل هذا يفسر خوف الأطفال بعد الولادة دون سبب واضح, فهو إعادة لما اعتاده جهازه العصبي والنفسي أثناء فترة الحمل، أي أن القلق تولد لديه من بيئة الرحم غير المستقرة وأيضا من أم قلقة.

التوتر يعمل على استثارة الجهاز العصبي لدى المرأة الحامل، فيؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في الانقباضات الرحمية وفي تسيير الدورة الدموية للجنين.

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

ويؤدى الانفعال أيضاً إلى زيادة نسبة الهرمونات في الدم مثل هرمون الأدرينالين والتيروكسين مما يؤدي إلي التهيج والتوتر العصبي للجنين، فتتضاعف حركة الجنين داخل الرحم وتستهلك هذه الحركة الزائدة نسبة من الغذاء في الوقت الذي يكون فيه الجنين في أشد الحاجة إلى هذا الغذاء لإكمال عملية نموه الطبيعي.

وكل ذلك يشكل خطورة كبيرة علي الجنين قد تستمر حتى بعد الولادة وهناك احتمال إصابته بما يلي:
- اضطراب الأمعاء وخاصة النوع المعروف باسم القولون الانقباضي.
- عدم الانتظام في الرضاعة.
المزيد عن الرضاعة الطبيعية ..
- النوم المضطرب غير الهادئ.
- كثرة البكاء.
المزيد عن بكاء الطفل ..

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

* كيفية التغلب على التوتر أثناء الحمل؟
إذا ارتفعت مستويات شعور المرأة بالتوتر إلى درجة تشعرها بالإرهاق، عليها أن تتحدث مع طبيبها .. وخاصة إذا وصلت المرأة إلى درجة الاكتئاب، لأن المستويات العالية والمستمرة من التوتر قد تسبب مشاكل عديدة للأم وللجنين.
المزيد عن الاكتئاب النفسى ..

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

إن الطفل يبدأ تأثره بالبيئة من حوله قبل ولادته فإذا كان هناك تفاهم وحب بين الزوجين فيؤدي إلي انسجام داخلي يعكس بدوره أداء متسقا للوظائف النفسية والجسمانية للأم. فكلما كان هناك تفاهم وحوار ومراعاة بين الزوجين لظروف بعضهما وتغلبهما على الصراع أو الخلاف الذي قد يحدث بينهما كانت نفسية الأم جيدة وهذا بدوره يؤدى إلى نمو الجنين بشكل إيجابي، وكذلك علاقة المرأة الحامل بالآخرين المحيطين الذين يحيطونها بالدعم والحب والوفاء والألفة يساعدونها على الشعور بالراحة مما يساعد الجنين على النمو بشكل سليم .

تأثير انفعالات الأم الحامل على جنينها

وتعتبر المرأة الحامل التي تمارس الرياضة وتعطي نفسها قدر من الراحة والاسترخاء قد نجحت ووجدت في جسمها أقوي عاملان يؤهلانها لإنجاب طفل سليم وصحيح. وقد أثبتت أبحاث علمية أن الحامل تستطيع أن تمارس رياضتها التي تعودت عليها قبل الحمل مثل: ركوب الدراجة والسباحة وأي نوع من أنواع الرياضة التي لا تحتوي علي جهد كبير والتي لا تتطلب إجهاد نفسها وجسمها أكثر من اللازم.
المزيد عن فوائد ركوب الدراجة وأنواعها ..
المزيد عن الرياضة للمرأة الحامل ..

* المراجع:
  • "Emotions during pregnancy" - "nct.org.uk ".
  • "Pregnancy Emotions" - "americanpregnancy.org".
  • "Emotional health during pregnancy" - "beyondblue.org.au".
  • "First trimester pregnancy: What to expect" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية