نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

خصائص النمو العامة للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة
(من 3 – 6 سنوات)
خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات
* خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات:
خلال هذه السنوات من عمر الطفل (3 – 6 سنوات) فإن عالم الطفل يتسع، حيث يبدأ فى تكوين الأصحاب ويتواصل مع الكبار خارج حدود العائلة. ويكون أكثر نشاطاً وأكثر حركة وأكثر كلاماً بالمثل.

فالطفل فى هذه السن العمرية يريد أن يكتشف ويتعلم كل شىء. وهذه المرحلة تلعب دوراً حاسماً فى نموه، ويكون للآباء دور محورى فى عملية النمو والتنشئة.

- النمو الفكرى:
- اللعب التخيلى هو من أنماط اللعب الأساسية فى هذه المرحلة.
- يبدأ الطفل فى معرفة الألوان والتعرف على أسمائها، بالإضافة إلى عد الأرقام البسيطة.
- على الآباء تحفيز النمو الفكرى عند الطفل وذلك بالقراءة اليومية له بصوت عالٍ.
- يبدأ الطفل فى معرفة الوقت بشكل تدريجى.
- عند العام الثالث للطفل، يستطيع معرفة ما يقرب من 300 كلمة والتى تصل إلى 1500 كلمة فى عامه الرابع، و2550 كلمة فى عامه الخامس .. ومن هنا يركز الخبراء على ضرورة تنمية الحصيلة اللغوية لديه من خلال القراءة والتحدث وتوجيه الأسئلة إليه.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

- النمو الجسدى:
يتحرك الطفل كثيراً فى هذه المرحلة العمرية، لذا فهو يمارس المهارات الحركية التالية:
- القفز، التسلق، والتأرجح والشقلبة. فى عامه الخامس يستطيع الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثوانٍ على الأقل.
- يستطيع الطفل رسم إنسان بأطرافه الأربع: اليدان والرجلان.
- يستطيع رسم الدوائر، كما يبدأ فى تعلم كيفية محاكاة رسم المربع وبعض الحروف الكبيرة كما يتعلم كيفية الإمساك بالمقص.
- غالباً ما ينتاب الطفل حالة من الإحباط إذا لم يستطع القيام بعض الحركات الجسدية، لذا فكثيراً ما يتعرض للسقوط.
المزيد عن كيفية حماية الطفل من كثرة السقوط ..

- مهارات النمو الاجتماعى:
- يبدأ تفاعل الطفل مع الآخرين فى التزايد.
- يحدث القدر الكبير من النمو الاجتماعى من خلال اللعب الخيالى والتخيل.
- يبدأ الطفل فى هذه المرحلة العمرية تعلم كيفية التعامل مع الصراعات وكيفية حل المشكلات بدون إظهار عواطف.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

- النمو الشعورى:
- ينتقل الطفل من مرحلة الخيال إلى الواقع بسهولة، ويُظهر المشاعر عند لعبه التخيلى، لكنه لا يعرف الفرق بين الخيال والحقيقة. لذا فإن فكرة الوحوش تحت الفراش أو فى الظلام تثير الرعب لديه كأنها حقيقة.
المزيد عن خوف الأطفال من الظلام ..
- لابد من وضع مشاعر الطفل فى الاعتبار، ولابد من مساعدته فى كيفية التغلب على مشاعره والتعامل معها وخاصة عند تعرضه للخوف وظهور ملامح الرعب عليه من الصراخ أو الهمهمة بينه وبين نفسه بأن هناك شىء يهدده.
- لابد من اللجوء إلى طبيب الأطفال إذا كان الطفل لديه ميول بالعدوانية فى هذه السن المبكرة.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

* إعداد الطفل لمرحلة المدرسة:
إذا كان الطفل قد بلغ من العمر 4 سنوات فهو علي وشك الالتحاق بالرحلة الدراسية الطويلة، لذا على الآباء فى هذه المرحلة العمرية إعداد الطفل لكى يجتاز فترة الحضانة بنجاح ويسر.
وفترة الإعداد هذه تتضمن على: هل يستطيع العد من 1 إلي 10، هل بوسعه تهجى الحروف وبعض الكلمات البسيطة مثل بابا أو ماما.
من الأفضل أن تبدأ الرحلة التعليمية في المنزل قبل المدرسة ولا يوجد سن محدد لبدء التعلم لكن يمكن أن يخوض هذه التجربة من سن سنتين أو أقل من ذلك، وهذا يختلف عن تعلمه الكلام إن كان يساهم في الوقت نفسه في اكتساب المهارات الكلامية والكتابية معاً.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

وتتم هذه العملية التعليمية أثناء الاستجمام أو باستخدام الألعاب التى لها ألوان جذابة أو بسماع الموسيقي وبعض الأغانى فهى وسيله جيدة لتعليم الأطفال. والتكرار هى الوسيلة المثلى لتعلم الطفل في هذه السن أفضل بكثير من إعطائه الحلوى أو الهدايا .. علي الرغم من أن ذلك يكون مُجدياً في سن لاحقة من 6 – 9 سنوات.
 
وهناك طريقة أخرى لاكتساب المهارات التعليمية محاولة إخبار الطفل بأن يكون مجموعات من الكلمات التى تعلمها كل مجموعة لها نفس السجع الصوتى، أو بعمل سلسلة من الكلمات تكون بداية الكلمة بالحرف الأخير من الكلمة التى سبقتها وهكذا، وهذا أسلوب بسيط وسهل ثم يأتى دور الأسئلة التى لها إجابة من كلمة واحدة وينبغى أن تتوافر فيها ميزتين أولها أن تكون بسيطة والأخرى مسلية. وقد يبدو للبعض أن هذه الأسئلة تفوق خبرات الأطفال في سن ما قبل المدرسة .. لكن هذا ليس صحيح ولها فاعلية كبيرة فى تعلم الطفل.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

* احتياطات الأمان للطفل فى هذه المرحلة العمرية:
لماذا الاهتمام بالحوادث فى هذه المرحلة العمرية على وجه التحديد؟
أولاً، لأن الإصابات الناتجة عن الحوادث فى الأطفال أكبر من عام هى سبب رئيسي فى حالات الوفاة بين الأطفال.
ثانيا، لأن الطفل فى هذه السن العمرية يكتسب العديد من المهارات الجديدة ويشعر باستقلاليته، مما يدفعه إلى التجربة وبالتالى التعرض للضرر والإصابات. وبالرغم من نمو الطفل إلا أنه مازال فى حاجة إلى الملاحظة عن قرب، وإرشاد من قبل الآباء أو المحيطين به بوجه عام، والحفاظ على أمان الطفل جسدياً هى مسئولية مستمرة لا تتوقف عند حد.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

- ما هى أكثر المخاطر شيوعاً؟
- حوادث السيارات.
- الحوادث المنزلية والأنشطة اليومية: الغرق، الشرقة، الحروق، التسمم.
المزيد عن الإسعافات الأولية للحروق ..
 المزيد عن الإسعافات الأولية للتسمم ..

- الأنشطة الخارجية: ركوب الدراجة، اكتشاف أماكن اللعب، الوجود فى الشارع حيث السيارات.

الطفل فى هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى المراقبة عن قرب، والعديد من الأطفال تحتاج إلى طريقة "التذكير المستمر" قبل أن يفهموا فعل أو سلوك ما قد يكون غير آمن، فمثلاً نجد أن الطفل يستمتع بركوب الدراجة ويهرع إليها ويفكر فى النزول بها إلى الشارع ويرغب فى قيادتها بشكل سريع لكنه فى نفس الوقت لا يعي خطورة هذا الفعل إذا لم يحتاط من السيارات أثناء قيادته غير المتروية، وعليه وقبل أن يستخدمها الطفل لابد أن يقوم الآباء بتذكيره بضرورة البقاء بعيداً عن السيارات وعم قيادتها بسرعة لأنه سيتعرض إلى حادثة وتصيبه الجروح المؤلمة أو الموت ففعل التذكير هنا هو الأهم، لأن الطفل كل ما يهتم به هو ركوب الدراجة وفرحته بها فقط لا غير ولا شىء سواه".
كيف تقدم احتياطات الأمان للطفل لمختلف الحوادث المحتملة؟

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

* نمط النوم عند الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة:
- الكوابيس والفزع الليلى شائع بين الأطفال فى سن ما قبل المدرسة. فالطفل قد يستيقظ من نومه ليلاً خائفاً من الوحوش التى تختبئ تحت الفراش أو فى دولاب الملابس كما يظن .. لابد من الالتفات إلى شكوى الطفل ومحاولة طمأنته وتهدئته.
- تعويد الطفل على إراحة النفس، وذلك باللعب مع دمية فى الفراش حتى يخلد للنوم أو بإضاءة مصباح خافت بجانبه قبل النوم.
- وضع الحدود الصريحة للطفل حتى ينغمس فى النوم، فإذا أكثر من الطلبات عند ذهابه للفراش فعلى الآباء عدم الالتفات بأن يطلب الطفل كوب ثانى من الماء بعد الأول فلا مانع بشرط أن تجزم الأم الأمر معه ولا يوجد كوب ثالث.
- إذا التزم الطفل بعادات نومه .. فعلى الآباء تشجيعه ومدحه على هذا الالتزام، فالطفل يحب أن يسمع الثناء إذا التزم بالقواعد.

* تغذية الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة:
إن تحديات التغذية فى هذه السن العمرية كثيرة، وهى بداية الرحلة التى تُبنى فيها العادات الغذائية الصحية للطفل من عدمها بخصوص مقدار المواد الغذائية التى تقدم للطفل، كما توجد العديد من التحديات الغذائية غير الصحية أمامه، كما أنه إذا اعتاد الطفل على تناول السكريات والأطعمة المعالجة فى هذه المرحلة العمرية سوف يفقد شهيته للطعام وتغيب المواد الغذائية الصحية التى يحتاجها لبناء جسده.
الطفل والشهية لمختلف الأطعمة ..
يبدأ الطفل فى اختيار أنواع الأطعمة التى يرغب فى تناولها فى هذه السن العمرية، لذا فليس مبكراً - كما يعتقد البعض - أن يلقن الآباء أبنائهم كيفية تناول المواد الغذائية الصحية المتوازنة.

خصائص النمو العامة للطفل من 3 – 6 سنوات

ومن بين الخطوات الهامة التى تعود الطفل على اختيار الأطعمة الصحية، التالى:
- تقديم الأطعمة فى حالتها الطبيعية قدر الإمكان مثل الفاكهة الطازجة غير المحلاة بدلاً من الحلوى، الخبز من الحبوب الخالصة بدلاً من الخبز الأبيض، اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج أو لحم الرومى بدلاً من اللحم الأحمر المشبع بالدهون أو "الهوت دوج" المعالج.
- الابتعاد عن الحلوى، لأن الطفل لا يعرف الحلوى فنحن من نعرفه بها ونقدمها له .. فتقديم الفاكهة له أفضل من المثلجات (الآيس كريم).
المزيد عن تناول الأطفال للحلوى ..
- الكالسيوم هام فى هذه المرحلة العمرية، الطفل الذى يعرف العصائر المحلاة أو المشروبات الغازية يرفض تناول الألبان وبالتالى حرمان جسده من الكالسيوم الذى يحتاجه لبناء العظام والأسنان. والحل لهذا هو الحد من تواجد المشروبات الغازية فى المنزل، وتقديم الألبان مع الوجبات الغذائية قدر الإمكان بجانب مشروبات الفاكهة الطبيعية.
- وضع قواعد محددة للنظام الغذائى لكافة أفراد العائلة، وهذه القواعد تتضمن تناول الطعام والوجبات الصحية ووضع ميعاد لتناول الحلوى مثل فى عطلة نهاية الأسبوع أو فى المناسبات.
- التنويع فى الأطعمة المقدمة للطفل حتى يتعرف على الجديد والمفيد منها.
- عدم إجبار الطفل على تناول الطعام.
- الصبر على الطفل عند رفضه للطعام، فهناك أطفال تشكو من أسباب (قد تكون لا أساس لها من الصحة) لعدم تناول أطعمتها الغذائية مثل المذاق أو درجة حرارة الطعام بأنه ساخن جداً أو بارد جداً أو لأن رائحته غير طيبة، وهذه اختلافات فردية بين طفل وآخر من حيث تقبل مختلف الأطعمة الغذائية.
- لابد وأن يمارس الآباء العادات الصحية فى تناول الأطعمة أمام أطفالهم حتى يقلدوهم .. فهناك أطفال لا تتناول بعض الأطعمة إلا بعد رؤية تناول الأب والأم لها عدة مرات.

السن الملائمة لبدء الطفل الالتحاق ببرامج ما قبل المدرسة التعليمية ..

* المراجع:
  • "Three to Six years | Pathways | early childhood development stage" - "pathways.org".
  • "Physical and Cognitive Developmental Milestones" - "communities.qld.gov.au".
  • "Preschooler's developmental milestones" - "greatschools.org".
  • "Early and Middle Childhood" - "healthypeople.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية