نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة
السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة
ما هى السن الملائمة لالتحاق الطفل بالمدرسة (سن ما قبل الحضانة)؟
لو كانت هناك سن عمرية محددة لالتحاق الطفل ببرامج مرحلة ما قبل المدرسة، فهناك العديد من العوامل التى ينبغى التفكير فيها والتى يتحدد عليها ما إذا كان الطفل مستعد للالتحاق بهذه البرامج أم لا.

مرحلة ما قبل المدرسة أو ما قبل الحضانة هى التى يُلقب فيها الطفل باسم الطفل الكبير، و إذا كان هو الطفل الأول فهى التجربة الأولى للآباء مع المدرسة ولذا يكون لديهم العديد من التساؤلات حول دخول المدرسة ومتى يبدأ الطفل حياته التعليمية. وهنا سيجد الآباء الكثير من المسميات مرحلة ما قبل المدرسة ومرحلة ما قبل الحضانة ويتساءلون ما إذا كان هناك فرق بين هذه المسميات فى البرامج التعليمية التى سيلتحق بها الطفل.
المزيد عن دور الحضانة بوصفها مؤسسات تعليمية وتربوية ..

ما قبل المدرسة وما قبل الحضانة هى نفس الشىء، ولا يوجد اختلاف فما هى إلا مجرد مسميات مختلفة وهى المرحلة التعليمية التى تسبق مرحلة الحضانة .. والفارق يكون فى الفصل ما بين المراحل العمرية حيث يكون الطفل الذى يبلغ من العمر ثلاث سنوات مع أقرانه من نفس السن فى نفس الفصل الدراسى ونفس الشيء للذين يبلغون من العمر 4 سنوات .. كما تكون طبيعة المواد التى يتعلمها الطفل فى سن الأربع سنوات اكثر لأن الطفل يكون هنا مشرف على دخول الحضانة فى سن الخمس سنوات وبغض النظر عن السن الذى يكون عليه الطفل فالتعليم متشابه حيث يتم التركيز على تعلم الطفل الحروف الهجائية والأرقام حتى 10، كما يتعلم الطفل كيفية التفاعل مع الآخرين .. فالهدف واحد وهو إعداد الطفل لمرحلة الحضانة.

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

* ما هى السن التى يبدأ فيها الطفل مرحلة ما قبل المدرسة التعليمية؟
دائماً ما يتساءل الآباء عن السن الملائمة لبدء مرحلة ما قبل المدرسة. لا بوجد سن محددة، فهناك العديد من البرامج التى تسمح بقبول الطفل من 3 سنوات، ولكن السن النمطى لبدء مرحلة ما قبل المدرسة يكون من 3 – 4 سنوات.
المزيد عن نمو الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة ..

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

* متى يكون الطفل مستعداً لمرحلة ما قبل المدرسة؟
عندما يقرر الآباء دخول الطفل مرحلة ما قبل المدرسة، فالسن ليست هى العامل الوحيد فى تحديد ذلك .. والعامل الأهم هو استعداد الطفل، لأن الأطفال تنمو بمعدلات مختلفة .. والمدرس لا يملك العصا السحرية التى يقرر بها ما إذا كان الطفل مستعداً للالتحاق ببرامج ما قبل المدرسة.
فهناك العديد من العوامل التى تحدد ما إذا كان الطفل مستعد لمرحلة ما قبل المدرسة أم لا، ومن بينها:
- هل تدرب الطفل على خلع الحفاضة؟
هناك الكثير من المدارس التى لا تقبل الطفل إلا إذا كان مدرباً على خلع الحفاضة ودخول الحمام فلابد من تدريبه على ذلك .. وهذا لا يمنع حدوث بعض الحوادث بين الحين والآخر.
المزيد عن تدريب الطفل على خلع الحفاضة ..

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

- هل يستطيع الطفل اللعب مع الأطفال الآخرين؟
لابد أن يكون الطفل قادراً على التفاعل مع الأطفال الآخرين - ليس بدرجة كبيرة - لأن حياة ما قبل المدرسة سوف تعلمه كيفية التفاعل الإيجابى مع الآخرين وكيفية التعاون معهم باللعب وبتكوين الأصدقاء .. والمطلوب من جانب الأب والأم هو تدريبه على عدم النفور أو الخوف من الاخرين.
المزيد عن اللعب والطفل ..

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

- هل ينام الطفل لفترات طويلة فى الصباح؟
المدرسة توفر للطفل وقتاً للراحة لكن ليس لساعات طويلة، فإذا كان الطفل ينام لعدة ساعات فى فترة منتصف الصباح .. لابد من تقليل المدة قبل أن يلتحق ببرامج ما قبل المدرسة.
المزيد عن عدد ساعات نوم الطفل ..

- هل يستطيع الطفل الاتصال بمن حوله؟
وهنا المقصود بالاتصال اللغة التى يعبر بها الطفل عن نفسه أو التى يتحدث بها مع الآخرين والتى ينبغى أن تكون مفهومة إلى حد ما حتى يستطيع التفاعل مع المدرسة والأطفال ولضمان فهمه لما تقوله المدرسة له وغيره من الأطفال حتى لا يصاب بالإحباط لعدم فهمه لمن حوله.

- هل يستطيع الطفل الانفصال عن أمه؟
الطفل فى سنه الصغيرة يكون مرتبطاً بأمه ولا يستطيع الانفصال عنها لذا لابد من تدريبه على الانفصال عن أمه لعدة ساعات قليلة بدون أن يبكى أو يصرخ بعد الابتعاد عنها.

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

- هل يعانى الطفل من أية مشاكل صحية؟
إذا كانت هناك بعض المشاكل الصحية التى يعتقد الآباء انها سوف تحول بين الطفل وبين التحاقه ببرامج ما قبل المدرسة لابد من استشارة طبيب الأطفال المتخصص لكى يرشد الأب والأم.

- هل ينصت الطفل لمن حوله؟
الطفل فى سن صغيرة ليس منصت جيداً .. لكن الأهم أن يتعلم الطفل كيفية الإنصات للتعليمات الأساسية وأن يتبعها قبل التحاقه بأية برامج تعليمية قبل سن المدرسة.

* هل مرحلة ما قبل المدرسة مطلوبة؟
الإجابة بمنتهى البساطة "لا". والآراء تتباين من شخص لآخر، فإذا كان هناك رأى يقول بأن مرحلة ما قبل المدرسة غير ضرورية فهناك على الجانب الآخر يقول بأنها مرحلة حيوية وهامة وتفيد الطفل فى مراحل التعلم اللاحقة فى حياته.

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

* فوائد مرحلة ما قبل الحضانة (ما قبل المدرسة)؟
وعلى الرغم من الجدل حول أهمية هذه المرحلة أى التعليم ما قبل المدرسة .. إلا أنه يوجد بالطبع فوائد من تعلم الطفل أو اكتسابه أية مهارات فى المرحلة التى تسبق مراحل تعليمه الأساسية.

- إعداد الطفل أكاديمياً:
- مرحلة ما قبل المدرسة تعد الطفل أكاديمياً لمرحلة الحضانة لأنه يتعلم فيها الحروف الهجائية بل أن هناك بعض الأطفال يستطيعون كتابة أسمائهم والعد من 1 إلى 10.

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

- تعلم الطفل الالتزام:
من خلال التزامه بجدول لأول مرة فى حياته، كما تعلم الطفل الإنصات للتعليمات وتنفيذها، كما تعود الطفل على الالتزام بالهدوء فى بعض الأوقات من خلال وقت حكاية القصص لهم.

- تعلم الطفل التفاعل الاجتماعى مع الآخرين:
البرامج التى يتعلمها الطفل فى مرحلة ما قبل الحضانة تكسبه مهارات التفاعل الاجتماعى مع الآخرين، وهذا جزء حيوى لاكتساب الخبرات التعليمية لاحقاً .. فالتعلم يكون من خلال فريق العمل الذى سيشارك فيه كلما تقدمت به المراحل التعليمية.
المزيد عن الطفل ومهارات التعلم ..

السن الملائمة لالتحاق الطفل بمرحلة ما قبل الحضانة

- تعلم الطفل الاستقلالية:
مرحلة ما قبل المدرسة تعلم الطفل الاستقلالية والاعتماد على نفسه، فالابتعاد فترات عن الأم تجعله يتعلم كيف يصنع الأشياء لنفسه من تناوله لطعامه ومن طلبه للذهاب إلى دورة المياه.
اتصال الطفل الصغير بأمه ..
المزيد عن الطعام المفيد للطفل ..

- تعلم الطفل الحركة:
فممارسة الحركة تقلل من مخاطر إصابة الطفل بالسمنة .. فبرامج ما قبل دخول المدرسة تحتوى على حصص مخصصة للتربية البدنية التى تمكن الطفل من ممارسة الحركة بجانب ما يمارسه من لعب فالفائدة تكون مضاعفة.
المزيد عن سمنة الأطفال ..

* المراجع:
  • "Preschooler (3-5 years old)" - "cdc.gov".
  • "Preschoolers (3-5 years)" - "firstfivenebraska.org".
  • "Preschool program requirements" - "legis.iowa.gov".
  • "Preschool Prep: How to Prepare Your Toddler for" - "zerotothree.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية