نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها
وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

* ظاهرة التكدس المروري:
فى ظل ظاهرة التكدس المرورى وفى ظل ارتفاع أسعار الوقود، أصبحت المواصلات العامة تواجه تحديات جمة من أجل ضمان فعاليتها ومساهمتها فى حل مشاكل المرور والازدحام فى الشوارع .. ففى بعض شوارع عواصم البلدان والمدن أصبح التعامل معها شبه مستحيل!

فأزمة المواصلات العامة التى تشهدها بعض البلدان تؤثر على عجلة الاقتصاد عبر إبطاء عملية توصيل المنتجات وجعل العمل شاقاً.. بالإضافة إلى ارتفاع نسب الضحايا والوفيات المتعلّقة بزحمة السير.

ونجد أن قطاع النقل والمواصلات من القطاعات الهامة والحيوية جداً لأنه يضم أنظمة المواصلات التي تستخدم لنقل العامة، والتي عادة تقتصي أجورا، والذى يشمل المواصلات العمومية من خدمات القطارات والحافلات (الأتوبيسات)، إلا أنه يتسع أيضا ليشمل خطوط الطيران والعبارات وسيارات الأجرة.

* ما هى وسائل المواصلات العامة؟
- سيارات الأجرة (التاكسى):
تنتشر سيارات الأجرة في شوارع بلدان العالم في معظم الأوقات، ويتم حساب الأجرة وفقاً للعداد، كما توجد شركات خاصة توفر سيارات الأجرة بمجرد الحجز عن طريق الهاتف أو عبر المواقع الإلكترونية المخصصة.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- مترو الأنفاق:
يتسم التحرك داخل محطات المترو بالسهولة واليسر حيث ينقسم لاتجاهين، وهو ما يجده الراكب موضحاً على الشاشات والعلامات في جميع المحطات، وما عليه سوى أن يختار الاتجاه الذي يقصده ومن ثَّم المحطة التي يريد الوصول إليها.

وهناك آداب ينبغى إتباعها مع استخدام وسائل المواصلات العامة التى يكون من بينها مترو الأنفاق لما له من أهمية كبرى فى حل أزمة التنقل فى الشوارع الخارجية المترو العامة والتى ينبغى أن يكون عدم الالتزام بها مفاده الوقوع تحت طائلة الغرامات المالية - وهو ما يطبق فى العديد من البلدان، والتي تفرض على المخالفين للقوانين المختلفة، والتي يعد أبرزها عدم إزعاج مستخدمي وسائل النقل العامة ومرافق وخدمات المواصلات العامة أو التأثير سلباً على راحتهم بأي شكل من الأشكال، أو الدخول أو الجلوس في الأماكن المخصصة لفئات معينة خلافاً لأحقية الشخص المستخدم لها، وكذلك وضع الأقدام على المقاعد والأكل أو الشرب في الأماكن المحظور الأكل أو الشرب فيها، واستخدام المصاعد أو الممشى الكهربائي بطريقة غير سليمة.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- الحافلات العامة (الأتوبيسات):
وهى وسيلة المواصلات العامة الأساسية، فقد لا يتوافر للشخص استئجار سيارة أجرة لغلو تكلفتها للانتقال من مكان لآخر .. لذا تعتبر الأتوبيسات أو الحافلات هى عماد المواصلات العامة، ولكى يزداد الإقبال عليها لابد من توافرها بشكل كبير بالإضافة إلى توافر الإمكانات التى تساعد مرتديها على الشعور بالارتياح عند ركوبها من ملائمة مقاعدها ونظافتها وكثرة خطوطها.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- الطائرات (رحلات الطيران الداخلية لنقل المواطنين داخل البلد الواحدة):
إن خدمات النقل الجوى تندرج تحت خدمات وسائل النقل العامة - والمقصود هنا خدمات الطيران الداخلى، وقصور تقديم الخدمات على أكمل وجه، ووجود الزحام فى المطارات يؤدى إلى مشكلات اجتماعية ناجمة عن عدم وجود حجوزات كافية، مما يدفع بالبعض إلى استخدام وسائل النقل الداخلي الأخرى عن طريق البر.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- التاكسي المائي:
وهى وسيلة مواصلات عامة تتوافر عادة فى البلدان الساحلية وليست فى كل البلدان بالطبع .. وهى الوسيلة الأنسب بالنسبة للراغبين في الاستمتاع بالهواء الطلق، وبإمكان الزائر استقلالها من محطات النقل البحري العام ومعظم المراسي الخاصة بالفنادق والمنتجعات السياحية والنوادي البحرية.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- العبارات:
إحدى وسائل النقل المائى للأشخاص والأشياء على المياه إلى مناطق أخرى باستخدام السفن الزوارق أو اي شيء اخر يسير عبر المياه. ويعد النقل المائى من أقدم وسائل النقل التي استخدمها الإنسان بخاصة من قبل الدول المجاورة للمسطحات المائية (محيطات، بحار، بحيرات). وقد استخدمت السفن الشراعية، ثم السفن التجارية مع بدايات الثورة الصناعية باستخدام حاويات النقل المائى.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- خطوط السكك الحديدية:
خطوط السكك الحديدية تدعم البنية الأساسية، وهي من أهم الوسائل الناجحة لحل مشكلة الازدحام المروري والتلوث الناجم عن عوادم السيارات، علاوة على أنها تعد أقل تكلفة من وسائل النقل البرية الأخرى، هذا إلى جانب أنها تضفي لمسة جمالية على شوارع الدولة الفسيحة، وتحقق نقلة حضارية في وسائل النقل الجماعي.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- الترام:
الترام أو الترامواى هى وسيلة نقل عبر سكك الحديدية تمتد على طول مسارات الطرق بجوار السيارات، وفي بعض الأحيان يمكن أن توجد في مسارات بعيدة على السيارات. وتعمل الترام عادة على الطاقة الكهربائية، وتُعتبر من أكثر وسائل النقل شيوعاً في بعض البلدان، وقد كانت تسمى في السابق السكك الحديدية الكهربائية.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- خط السكة الحديد الأحادى (المونوريل):
الخط الأحادى (Monorail) هو نظام نقل على مبني على أساس السكك، يحتوي على سكة واحدة، التي تعتبر الداعم الوحيد و المرشد للعربة. كما يستعمل المصطلح لوصف العارضة أو العربة المتنقلة على العارضة.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

* مشكلتي الوقود وأزمة المرور مع المواصلات العامة:
لابد من تطوير منظومة المواصلات والمرور وتغيير الشكل النمطى فى التعامل مع المواصلات العامة لتعظيم فائدتها.
يساهم بلا شك قطاع وسائل المواصلات العامة في تقدم عجلة التنمية بمفهومها الشامل، نظرا لأهميته في مسألة نقل القوى البشرية العاملة أو المتعلمة أو الدارسة أو غيرها لغايات الوصول بيسر وسهولة وفي الوقت المحدد لمكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو الاقتصادية أو غيرها وباستخدام وسيلة مواصلات يمكن الاعتماد عليها، هو من أبسط حقوق المواطنين في أي دولة، وهو إحدى الوسائل العملية لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الناس.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

* سحر السيارة الخاصة:
للسيارة سحرها مهما تعددت وسائل المواصلات وتنوعت، فالعلاقة الحميمة التي تربط المرء بسيارته لا ينكرها أحد، ورغم ارتفاع أسعار الوقود شوارع كبرى المدن وضواحيها تعاني من الازدحام وتكدس السيارات، ولم ينجح رفع سعر البنزين فى الحد من أزمة المرور وتقليل عدد السيارات التى تجوب شوارع العواصم فى بعض البلدان، كما يتم ترخيص سيارات جديدة، سواء كانت خاصة أو أجرة، مما يفاقم من الأزمة في ظل محدودية الطرق والشوارع التي تستخدمها تلك السيارات.
والحل يكون فى المقام الأول حسبما أشار الخبراء إلى أهمية تطوير وسائل المواصلات والطرق والتوسع العمراني لحل هذه الأزمة الخانقة.
وللحد من استخدام السيارة الخاصة يتم توفير أتوبيسات سياحية على أعلى مستوى، لتشجيع أصحاب السيارات الخاصة على تركها توفيرًا للوقود.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

* حلول جذرية لمشاكل المواصلات والانتقال:
- رفع الدعم عن المشتقات النفطيه.
- إنشاء ترام كهربائي في بعض المدن.
- رفع قيمة مواقف السيارات.
- توفير أتوبيسات نقل جماعى ذات جودة تليق بالمواطن، بالإضافة إلى تطوير بعض الميادين والطرق التى من شأنها القضاء على مشكلة المرور.
- زيادة أسطول النقل وتنظيم قواعد تحصيل الرسوم، ومنع تعدد جهات التحصيل، مشيراً إلى أن دخل النقل يمكن أن يحقق عائداً عالياً مع تخصيص شبكة طرق لنقل القوى البشرية العاملة أو المتعلمة أو الدارسة أو غيرها لغايات الوصول بيسر وسهولة وفي الوقت المحدد لمكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو الاقتصادية أو غيرها وباستخدام وسيلة مواصلات يمكن الاعتماد عليها.
- حل مشكلة الانتظار، التي تعد من أكبر الأسباب وراء التكدس المروري، وتطوير الإشارات الإلكترونية.

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

- تطبيق القانون دون استثناء، وتغليظ وتفعيل العقوبات مما يؤدى الى احترام المرور واحترام الشارع واحترام النفس.
- زيادة عدد الجراجات وأماكن الانتظار تتحمل عددا كبيرا من السيارات ليخلو الشارع للمارة.
- رفع كفاءة خطوط المترو.
- تقييد حركة الشاحنات بتحديد مواعيد لسيرها.
- توفير شركات خاصة بجانب إدارة المرور لعمل المخالفات.
- تدريب السائقين من اجل أمان الشارع لقائد المركبة وللمارة.
- لابد من إجراء الصيانة الدورية لوسائل المواصلات العامة.
- التأكد من كفاءة المركبة وقدرتها الاستيعابية، ولابد ان تتناسب مع حجم الركاب ومستواهم.
- توفير خدمة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

* العودة للترام الكهربائى:
إن العودة للترام الكهربائى بدلاً من إزالة خطوطه والتحول إلى "كهربة المواصلات"، هو الفكر السائد الآن فى مختلف بلدان العالم من أجل التغلب على التكدس المرورى .. أى أنه من بين الوسائل الفعالة فى علاج هذه المشكلة وليس التخلص منه كما يعتقد البعض لإعطاء مساحة فى الشوارع لسير المركبات ووسائل المواصلات العامة على اختلاف أنواعها وأشكالها!

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

وقد تتلخص مشاكل الترام فى عدم وجود مواعيد ثابتة له، واللجوء إلى التخلص من خطوطه وكذا خطوط المترو العادية التى تسير فوق الأرض له ابعاد حضارية قد تكون غير مقبولة من طمس جزء من تاريخ المدينة، ومن الأحرى تخصيص مبالغ مالية لاستبدال عربات الترام القديمة بعربات جديدة، وتكون مزودة بخدمات للركاب بحيث تتواكب مع أحدث نظم النقل فى العالم، كما تكون وسائل مواصلات صديقة للبيئة لتساهم فى حل أزمة المرور داخل المدن الكبرى.

* الدراجة والمواصلات الصديقة للبيئة:
ووسائل المواصلات الصديقة للبيئة تهدف إلى نشر استخدام النقل المستدام بهدف تقليل غازات الاحتباس الحرارى وخفض الانبعاثات بتقنيات حديثة، كما تحقق أعلى مستوى وجودة مقابل استخدام أقل للموارد.
المزيد عن ظاهرة الاحتباس الحرارى ..
ومن بين وسائل المواصلات الصديقة للبيئة هى الدراجات، حيث يتطلب الاعتماد عليها كوسيلة من وسائل المواصلات العامة مسارات آمنة للدراجات والمشاه، بالإضافة إلى القيام بكافة أعمال التطوير والتحديث للشوارع من أعمدة إنارة وتشجير ورصف.
المزيد عن المسئولية الفردية للحفاظ على البيئة ..

وسائل المواصلات العامة وثقافة استخدامها

حلول أخرى صديقة للبيئة للمواصلات العامة
تزويد وسائل النقل العام بأنظمة تحد من تلوث البيئة على كافة المستويات وتحافظ على الصحة العامة للإنسان من إدارة تأثير الوقود وما يحدثه من تلوث عند احتراقه، الحد من استهلاك الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، إدارة المواد البترولية التى تستخدم فى الوقود والتخلص منها أو إعادة تدويرها بالطرق الآمنة.
المزيد عن ماهية الطاقة المتجددة ..

* المراجع:
  • "Exploring the Links Between Transport and Culture" - "scotland.gov.uk".
  • "What transportation culture do you live in?" - "go-explore-trans.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية