نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اليوم العالمى للمرحاض
المرحاض والنظافة الشخصية
* ما هو يوم المرحاض العالمى:
تضاف إلى الأيام العالمية التى يحتفل بها معظم بلدان العالم يوم المرحاض العالمى أو "اليوم العالمى للمرحاض" World Toilet Day والتى نادت الأمم المتحدة للاحتفال به لأول مرة فى عام 2013 فى 19 نوفمبر وتستمر فعاليات هذا اليوم لمدة ثلاثة أيام من 19 – 21 نوفمبر.

وجاء اختيار يوماً عالمياً للمرحاض لتركيز الضوء على أهمية المراحيض بوجه خاص والحمامات بوجه عام فى حياة البشر.
حيث توجد العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالمراحيض التى يغيب وجودها فى مناطق متفرقة فى بلدان العالم النامى لتصل أعداد الأشخاص المحرومة من مرافق الخدمات الصحية الأساسية إلى البلايين، لذا كان الهدف من اختيار يوماً عالمياً للمرحاض فرصة لزيادة الوعي بحاجة جميع البشر للحصول على خدمات الصرف الصحي التى لها أهمية قصوى فى التنمية المستدامة وفى الكرامة الإنسانية، وللاستفادة من الجهود الجارية والحملات التى تحمل شعار "المرافق الصحية والمياه للجميع".

يموت أكثر من 000 800 طفل دون سن الخامسة سنوياً نتيجة للإسهال - أي أكثر من طفل في الدقيقة - ويعاني آخرون بأعداد لا يمكن حصرها من أمراض خطيرة تترك آثاراً طويلة الأمد على صحتهم وعلى نموهم، ويعود ذلك كله إلى تدني المرافق الصحية وغياب النظافة، ليضاف هدفاً آخر لأهداف الاحتفال باليوم العالمى للمرحاض لنشر التوعية بين الناس حول خطورة مشكلات النظافة التي يعاني منها أغلب سكان العالم في الحمامات.
المزيد عن الإسهال ..
المزيد عن اليوم العالمى للسكان ..

اليوم العالمى للمرحاض

* بيل جيتس (Bill Gates) واهتمام خاص بالمرحاض:
ارتبط اسم "بيل جيتس" بالثورة المعلوماتية وأجهزة الكمبيوتر، لنجده يرتبط باسم آخر كثير الغرابة - من وجهة نظر الكثيرين - لعدم ارتباطه بالمجال التقنى والمعلوماتى حيث تعهدت مؤسسة "جيتس" بتخصيص ملايين الدولارات لدعم مخترعين يعملون على تصميم مراحيض لكى تكون فى متناول الجميع والعمل على تطويرها من خلال إيجاد نظام بديل للأنظمة الخاصة بطرد المياه التي تؤدي الى إهدار المياه العذبة، مع التعهد بتحسين ظروف النظافة فى البلدان الفقيرة التى لا تتوافر فيها المراحيض، حيث تصل أعداد الفقراء المحرومين من المراحيض إلى 2.5 مليار شخصاً.
المزيد عن الفقر والمجتمعات ..
كما تعنى المؤسسة ضمن خطتها للنهوض بمشاريع النظافة - والذى تمول له أبحاث فى ثمانى جامعات على مستوى العالم - من خلال إيجاد آلية لمعالجة الفضلات وتحويلها إلى طاقة أو سماد مع إعادة تدوير المياه لتصبح نظيفة ويتم الاستفادة منها مرة أخرى.

وقد صرح مسئولاً فى مؤسسة "جيتس" أن غياب المراحيض ليس بالأمر المزعج أو المقزز فحسب وإنما يمثل بيئة خصبة لانتشار الأوبئة الأكثر فتكاً من الأيدز والملاريا ومن بينها الإسهال الذى يفتك بآلاف الأطفال دون الخامسة سنوياً لغياب المراحيض والنظافة الشخصية وبالتالى انتشار وباء الكوليرا.
المزيد عن الأيدز ..
المزيد عن اليوم العالمى لمرض الأيدز ..
المزيد عن الملاريا ..
المزيد عن الكوليرا ..

كما يشير المسئول فى مؤسسة "جيتس" أن توافر المراحيض باتت مسألة مهمة جداً في أفريقيا، حيث يقضي الناس فى بعض المدن حاجتهم في كيس بلاستيكي ويلقونه في الشارع.

اليوم العالمى للمرحاض

ولذا أعلنت مؤسسة "جيتس" عن تخصيص 42 مليون دولار لجملة مشاريع النظافة الصحية وتطوير المراحيض، وتأكيداً لدعم هذه الفكرة مؤسسة "جيتس" قامت المؤسسة "بيل وميليندا جيتس/Bill & Melinda Gates Foundation" بتكريم عدة ابتكارات عرضت خلال معرض كبير في مدينة "سياتل" الواقعة في ولاية "واشنطن"، وتم تقديم جوائز للفائزين بأحسن ابتكارات في مجال المراحيض، ومنحت المؤسسة الجائزة الأولى في معرض سياتل "لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" الذي تخيل مراحيض تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج الهيدروجين والكهرباء.
المزيد عن الطاقة الشمسية ..
وكانت الجائزة الثانية من نصيب جامعة "لفبرا" الإنجليزية التي صممت مراحيض تحول الروث إلى كربون ومعادن ومياه. أما الجائزة الثالثة، فتسلمتها جامعة "تورنتو/Toronto University" الكندية لابتكار مماثل.

وأشار بيل جيتس على صفحات موقعه الإلكترونى إلى التالى: "بغض النظر عن مسألة الكرامة الإنسانية، يهدد نقص المراحيض حياة الأشخاص، ويشكل عبئا اقتصاديا على الصحة العامة والمجتمعات الفقيرة ويلوث البيئة".
المزيد عن ماهية التلوث ..
المزيد عن يوم البيئة العالمى ..

اليوم العالمى للمرحاض

معلومة هامة:
وليام هنري جيتس الثالث (William Henry Gates III) المشهور ببيل جيتس، وبيل هو اختصار لإسم وليام في الولايات المتحدة الأمريكية وهو رجل أعمال ومبرمج أمريكي، وثاني أغنى شخص في العالم. أسس عام 1975 شركة "مايكروسوفت/Microsoft" مع "بول آلان/Paul Allen" وهو رجل أعمال أمريكى.

* ما هى معايير خدمات الصرف الصحى المقبول؟
إن الهدف الرئيسى من خدمات الصرف الصحى هو حماية صحة الإنسان والحفاظ على البيئة من التلوث وبالتالى الارتقاء بجودة حياة البشر، وخدمات الصرف الصحى لابد وأن تكون مقبولة ومناسبة مع العمل على تطويرها وتحسينها بشكل مستمر لكى تتحقق لها الاستدامة وعدم توقفها عن الأداء والعمل.
المزيد عن معايير جودة الحياة ..

اليوم العالمى للمرحاض

ومعايير استدامتها تتمثل فى:
- أن تكون صحية فى كل نقاط الصرف الصحى بدءاً من المرحاض حتى التخلص من النفايات وحتى مع إعادة تدوير الفضلات .. أى تجنب مخاطر مسببات المرض معها.

- توافر الموارد الطبيعية التى تضمن تشغيل نظام الصرف الصحى بكفاءة، وتتمثل هذه الموارد فى المياه والطاقة.

- كفاءة تشغيل ومرونة نظام الصرف الصحى مع أية تغيرات قد تطرأ عليه من تغيير فى البنية التحتية أو مع التغيرات المناخية أو الكوارث، ووجود الإدارة البشرية والفنية الناجحة.
المزيد عن التغيرات المناخية ..

اليوم العالمى للمرحاض

- الجانب المادى، وهى توافر المخصصات المالية التى تضمن بناء وصيانة وتشغيل خدمات الصرف الصحى.

- الثقافة الاجتماعية، وهو الوعى الذى يتوافر للأفراد والمؤسسات بضرورة وجود نظام خدمى متكامل وصحى يحقق لهم الراحة ويجنبهم الأمراض، وضرورة تضافر كافة الجهود من أجل خلق ثقافة ملائمة عن أهمية خدمات الصرف الصحى الملائمة وليس مجرد وجودها فقط.
المزيد عن اليوم العالمى للمياه ..

* المراجع:
  • "World Toilet Day" - "worldtoiletday.org".
  • "Water, Sanitation & Hygiene" - "gatesfoundation.org".
  • "World Toilet Day 19 November" - "un.org".
  • "World Toilet Day" - "wateraid.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية